مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 11 مايو 2021 11:51 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
العالم من حولنا


عرض الصحف البريطانية - مقتل جورج فلويد: هل تغير إدانة ديريك شوفين عمل الشرطة في أمريكا؟ - الغارديان

الأربعاء 21 أبريل 2021 10:55 صباحاً
bbc

أبدت الصحف البريطانية اهتماما كبيرا بإدانة الشرطي السابق ديريك شوفين بقتل جورج فلويد، وهو أمريكي منحدر من أصول إفريقية أثار موته احتجاجات واسعة ضد العنصرية في شتى أرجاء الولايات المتحدة. كما واصلت الصحف اهتمامها بوباء كوفيد 19، والفتح التدريجي للاقتصاد البريطاني بعد شهور من الإغلاق.

ونبدأ من الغارديان وتحليل لجوانا والترز بعنوان "هل سيغير قرار إدانة ديريك شوفين عمل الشرطة في أمريكا؟"

وتقول الكاتبة إن قرار هيئة المحلفين إدانة ضابط شرطة مينيابوليس السابق ديريك شوفين لقتله جورج فلويد جاء بمثابة لحظة تاريخية في محاكمة الإجراءات الوحشية للشرطة وللحركة من أجل المساواة العرقية في أمريكا.

وتضيف أن المراقبين يرون أن هذه القضية ستشكل نقطة فاصلة في ما يتعلق بمحاسبة الشرطة في الولايات المتحدة ومساءلتها.

الأمر الأول هو أن قادت حركة "حياة السود مهمة"، التي تسعى إلى وضع حد لعمليات القتل التي تمارسها الشرطة بحق السود، ومن أجل تحقيق العدالة والإنصاف، انتفاضة واسعة النطاق للحقوق المدنية انتشرت عبر الولايات المتحدة وفي العالم.

وأدى مقتل فلويد إلى مسيرات واحتجاجات سلمية إلى حد كبير في شتى أرجاء الولايات المتحدة، من البلدات الصغيرة في المناطق الريفية إلى أكبر مدن أمريكا.

والأمر الثاني أنها أدت إلى انهيار أجزاء كبيرة مما يسمى بـ"جدار الصمت الأزرق"، حيث تتستر الشرطة على ارتكاب أفرادها لمخالفات وتتصدى لمطالب المساءلة.

وتضيف أنه بعد أن شاهد ميداريا أرادوندو، رئيس شرطة مينيابوليس، مقطع فيديو موت فلويد، تحركت الأمور بسرعة. ووصف أرادوندو علنا قتل فلويد بأنه جريمة قتل.

وتقول أنه على الرغم من التأكيدات عند افتتاح المحاكمة أن الأمر يتعلق بشرطي واحد وقضية واحدة، كان من الواضح أن أمريكا نفسها وشرطتها قيد المحاكمة.

وتقول إن الولايات المتحدة تمتلك نظامًا لامركزيا ضخما للشرطة، ويوجد في البلاد ما يقرب من 18000 قسم شرطة لكل منها أساليبه الخاصة للتعامل واستخدام القوة وآليات الرقابة، مما يجعل الإصلاح الشامل شبه مستحيل. وترى أن إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب أدت إلى تراجع أي إصلاح في الجهاز الشرطي في الولايات المتحدة.

وترى الكاتبة أنه لم تحدث ثورة في العدالة العرقية أو في جهاز الشرطة في الولايات المتحدة منذ مقتل جورج فلويد في 25 مايو/أيار 2020.

وتضيف أنه على سبيل المثال، سرعان ما واجه التصويت في مينيابوليس في يونيو/حزيران الماضي لاستبدال جهاز الشرطة بنظام جديد للسلامة العامة صعوبات.

وترى أنه على الرغم من ذلك إلا أن الاحتجاجات الواسعة والأصداء الكبيرة التي أعقبت مقتل فلويد أدت إلى خطوات للأمام.

 

"إدانة للشرطة"

وننتقل إلى صحيفة الفاينانشال تايمز وتحليل لجوشوا شافين وتيلورنيكول روجرز بعنوان "إدانة شوفين مثال نادر على إدانة الشرطة بالقتل".

ويقول الكاتبان إن قرار هيئة المحلفين في مينيسوتا بإدانة ديريك شوفين بقتل جورج فلويد يمثل حالة نادرة، حيث تم تحميل ضابط شرطة أمريكي المسؤولية عن قتل شخص أسود.

ويضيف الكاتبان أن عمليات القتل على أيدي الشرطة أمر متكرر في الولايات المتحدة، ولكن هناك حالات قليلة يتم فيها توجيه الاتهامات إلى الضباط المعنيين، وعدد المرات التي فاز فيها الادعاء بإدانات جنائية، كما حدث الثلاثاء، ضئيل للغاية.

ونقلت الصحيفة عن برايان دن، من شركة كوتشاران، التي تتعامل مع قضايا سوء سلوك الشرطة لمدة 26 عامًا "السؤال الأكثر شيوعًا الذي يُطرح علي عندما أجلس في غرفة المعيشة لعائلة فقدت أحد أفراد أسرتها في جريمة قتل الشرطة هو: هل سيذهب هذا الرجل إلى السجن؟"

وتضيف أن فيليب ستينسون، المتخصص في الجريمة بجامعة بولينغ غرين ستيت بولاية أوهايو، قال إنه يُقتل حوالي ألف شخص كل عام على أيدي الشرطة الأمريكية، معظمهم بالرصاص. وأسفر أقل من 2 في المائة من هذه الوفيات عن توجيه اتهامات ضد عناصر الشرطة.


"إغلاق غير إنساني"

وفي صحيفة التلغراف تتساءل الكاتبة أليسون بيرسون "هل يمكننا وقف هذا الإغلاق اللاإنساني واستعادة حياتنا؟"

وتقول الكاتبة إن مشهد الملكة إليزابيث وهي تجلس بمفردها أثناء جنازة زوجها يوضح مدى قسوة قواعد الإغلاق المستمرة للحد من وباء كوفيد-19.

وتضيف إنه لا يمكن الدفاع عن مثل هذا الوضع الذي يفتقر إلى الإنسانية، حيث لم تكن الملكة محاطة بالمقربين منها في أشد لحظاتها حزنا، وذلك امتثالا لقواعد الإغلاق والتباعد الاجتماعي.

وتضيف أن معظم الأشخاص في الجنازة تلقوا اللقاح ومن غير المرجح أن ينشروا الفيروس. كما أن أعداد الإصابات والوفيات الناجمة عن الفيروس انخفض بصورة كبيرة.

وتتساءل هل "خطر" غير موجود عمليًا يبرر ارتداء الكمامة إجباريًا أثناء فعالية دينية تحظى بأهمية وطنية ضخمة أو التباعد الاجتماعي لأفراد الأسرة المكلومة؟

وتقول الكاتبة إن الإغلاق حطم روح الأمة. وتضيف "لقد تعلم الناس أن تبقى رؤوسهم منخفضة وأن يطيعوا بخنوع العديد من القواعد غير المنطقية وحان الوقت كي نحطم تلك القيود".


المزيد في العالم من حولنا
عرض الصحف البريطانية - هل يتجه نتنياهو صوب نهاية الطريق؟ - الفايننشال تايمز
نبدأ عرض الصحف البريطانية بمقال رأي في صحيفة الفايننشال تايمز، بعنوان "قد يكون بنيامين نتنياهو في نهاية الطريق". وتقول الصحيفة في مقدمة المقال، إن إسرائيل "عالقة في
عرض الصحف البريطانية - اللقاحات لحماية العالم وليس شركات الأدوية الكبرى - الغارديان
نشرت صحيفة الغارديان مقالا افتتاحيا تدعم فيه مطالب التخلي عن حقوق براءات الاختراع المتعلقة بلقاحات فيروس كورونا، وذلك من أجل توفير الحماية لجميع سكان العالم. تقول
عرض الصحف البريطانية - موقف فيسبوك من ترامب يثير جدلا في صحف بريطانية
انتقد مقال في صحيفة الغارديان شركة فيسبوك لموقفها "المتردد" بخصوص منع الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بينما ندد مقال في صحيفة ديلي تلغراف بمنع ترامب من مواقع




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: خلل فني يخرج محطة كهرباء الحسوة بعدن عن العمل
اليمن تعلن الخميس أول أيام عيد الفطر المبارك
عاجل: وزارة الأوقاف تعلن غدا الأربعاء مكمل لشهر رمضان والخميس اول ايام عيد الفطر المبارك
عاجل: العثور على جثة قتيل بالقرب من مدينة لودر
حادث مروري مروع في جعار يودي بحياة 4 اشخاص و4 حالتهم خطيرة
مقالات الرأي
موضوع التعليم مؤرق جدا ويؤرقني شخصيا باعتباري ابن السلك التعليمي. كنت طالبا في معهد المعلمين لثلاث سنوات،
يتساءل الجميع بالأزارق ومحافظة الضالع اليوم، بكل استغراب عن سبب إصرار برنامج الغذاء العالمي مجدداً، على
النظام الجمهوري يعني إسناد السلطة والثروة للغالبية من الشعب،  وهم الذين يقال لهم الجمهور،  وإطلاق اسم
  في بلادنا تظهر القوة بصميل البلاطجة في كل مناحي الحياة.. تجد الصميل محمولاً بيد البلطجي يفرض فيه
لا يزال العالم يبدي تعاطفه مع الشعب اليمني وحزنه على أوضاعه المأساوية ويجمع له المليارات لإنقاذه من الهرولة
رائد الفضلي عيد بأي حال عدت يا عيد ، كنا مستبشرين إن هذا العيد سيكون أحسن من غيره ، إن لم يكن لمحافظات
"وإنني لأهيب بالعدنيين أن يستعدوا للمستقبل بالتسلح بالعلم النافع المفيد والأخلاق المستقيمة ليحفظوا بلادهم
مسلسل رحلة ذهاب هو رحلات ،محطات،اقلاع وهبوط،يعتمد على اسلوب ال jump cut في الكتابة ستايل المسلسل جديد على مستوى
لقبان عرف بهما الأديب العربي د. مبارك حسن خليفة أستاذ النقد واللغة العربية في جامعات عدن والسودان. عرفته أولا
  يتضح جليا أن النخب اليمنية باتت على قناعة بدور المتفرج في شأن يمني بحت، بصورة المسخ أمام هذه الحرب
-
اتبعنا على فيسبوك