مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 11 مايو 2021 09:51 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات


الجمعة 12 مارس 2021 11:13 مساءً

حين يخذلك سراب التحالفات والخلافات... انظروا:

لا تلم الناس لأنهم خيبوا أملك، بل لم نفسك لأنك توقعت منهم  أكثر مما يجب.

تركيا تستأنف الاتصالات الدبلوماسية مع مصر بحسب وزير خارجيتها "مولود جاويش أوغلو" الذي أكد أيضاً بأن عودة علاقات بلاده بالإمارات ممكنة جداً.

والسعودية تتصالح مع تركيا وقطر، وهذه الأخيرة ترسل وفد دبلوماسي للتشاور مه نظام السيسي الذي كان تنعته بالانقلابي، والقاهرة تلغي قرار فرض الرسوم على القادمين القطريين.

فأن ترهن مستقبل وطنك وقضية شعبك بخلافات آنية بين دول المنطقة والركون على هذه الخلافات وكأنها ثابت سياسي لا يتغير ، فهذا يعني ضحالة  بالتفكير السياسي. فالخلافات التي شاهدنا بالسنوات والأشهر القليلة الماضية بين عددٍ من الدول منها دول عربية ( وأن كان من حقنا الاستفادة منها من منطق الاستفادة من حالات التباينات التي تطرى بين الدول لانتزاع مكاسب معينة) إلّا أن وضع مستقبل وطن ومصير قضية رهنا بهكذا خلاف دون تدبر وسائل أخرى موازية، أو الانغلاق على كل الدول بالمنطقة وعلى القوى بالداخل إرضاءً لهذه الدولة أو لتلك الجهة فأن هذا يعني وضع كل البيض في سلة واحدة ،ورهانٌ على حصان أعرج. فالخلافات مثل التحالفات لا تستقر على حال، فهي مرتبطة ارتبطا عضوي بالمصالح، وسرعان ما تتبدل اتجاهات الخصومات وتتغير اتجاهات التحالفات من جهة الى أخرى بحسب مؤشر بوصلة المصالح. والشواهد كثيرة.

 بعض أصحاب التفكير السطحي كان الى قبل أسابيع  لا يتصور أن  وزير خارجة السعودية سيهبط في مطار الدوجة وتعود العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الى ما قبل الأزمة بل أفضل، بعد الكم الهائل من الشتائم والخصومة حتى الفجور بين البلدين ،ولا أن هذه الأزمة  ستصبح في خبر كان بمجرد مكالمة من البيت الأبيض. ولا أن  أردوغان الذي اعتبر قبل أشهر أن الحرب باليمن هي عدوانا على اليمن ومجلبة للدمار سيحزم اليوم حقيبته للانضمام الى ركب التحالف، يرسل طائراته المسيرة الى اجواء اليمن, وربما يرسل في قادم الايام المرتزقة والمتطرفين الذين ينقلهم للقتال بصفه من دولة الى أخرى.

 ومن كان الى قبل أسابيع يتصور أن قطر وتركيا سيتخليان تدريجيا عمن تسميانهما بالمعارضة السورية بسوق النخاسة السياسية كما فعلت قبل أيام في لقاء ثلاثي جمعهما  في الدوحة مع وزير الخارجية الروسي حين أقرتا بأن الحل السياسي هو السبيل الوحيد للأزمة السورية وأن الحل العسكري لا مستقبل له، بعد أن سبقتهما السعودية قبل أشهر واعلنتها صراحة بوجه عدد من رموز المعارضة السورية بأن عليهم أن ينصاعوا للجهود السياسية الدولية لحل أزمة بلادهم.؟

ليس هذا فحسب بل كان لدى البعض اعتقادا راسخا وما زال بأن تركيا لن تفرط بحركة الإخوان وبالذات في مصر ولا أنها ستتوسل ذات يوم رضاء مصر بإعادة العلاقة بينهما الى سابق عهدها، فهاهي اليوم تركيا تعلن على رؤوس الأشهاد أنها استأنفت الاتصالات الدبلوماسية مع مصر، وربما يضحي أوردغان بحركة الإخوان المسلمين بالمنطقة  كلها إن كان الثمن المصلحة العليا لبلاده، وقد شرَعَ فعلا بغزل سياسي تجاه الرئيس السيسي وحكومته، ويعرض خدماته على مصر للمساهمة بحل أزمة سد النهضة مع أثيوبيا. 

      ما نود أن نقوله هو ألّا خصومة دائمة ولا صداقة دائمة بل مصالح دائمة, وأن التطرف بالتحالف مع هذه الجهة  أو هذه الدولة الجارة من باب اظهار ولاء الطاعة  والمجاملة المايعة هي بلادة سياسية وإضرار مباشر- بقصد أو دون بقصد- بأية قضية تتبناها وبأي وطن تنتمي له، تماما كما هو الحال بالضرر والخسارة التي ستكون  من الاعتقاد الفاسد بأنه لا يمكن أن تكون هناك علاقة مع هذه الجهة المحلية أو تلك الدولة الاقليمية أبداً.

 فالسعودية التي اعتبرت كل من ينتمي للإخوان المسلمين او يؤيدهم أو حتى يتعاطف معه وظلت تنشر قوائم الجماعات والاشخاص الإرهابيين و تعتبر هذه الحركة الإخوانية حركة إرهابية خارجة عن تعاليم الدين الإسلامي، وظلت اعني السعودية  تتوعد  اية جهة باليمن بالويل والثبور إن هي تواصلت مع قطر، ها قد تناست  كل هذا في ليلة وضحاها، وصارت الحركة الإخوانية وقطر في نظر السعودية وذبابها الإلكتروني تعملان بالدين الإسلامية وتعاليمه على سنجة عشرة. وهي ذات السعودية التي كانت وما تزال تعبس بوجه أي جهة جنوبية او شمالية تفكر بالحوار مع الحوثيين تدفع بكل ثقلها الدولي للضغط على الحوثيين بأن يقبلوا الحوار معها ووقف الحرب، وستفعل الشيء ذاته مع إيران في الوقت المناسب لها، مع إيران التي ترى فيها السعودية بأنها مجوسية فارسية تستهدف الأمن القومي العربي.

 "أحبب حبيبك هونًا ما،عسى أن يكون بغيضَك يومًا ما، وأبغض بغيضك هونًا ما، عسى أن يكون حبيبك يومًا ما."

(حديث نبوي).

 

تعليقات القراء
532253
[1] ليش ما شتمت (الاخونج) مخصوم عليك الف درهم هههههههههههههههههه
السبت 13 مارس 2021
عبدالكريم سالم | عدن
من الواضح ان هذا الكلام نقد للانتقالي وعلاقته بكفيلة . ما المخرج ؟؟؟ الانتقالي لا دولة واحدة تعترف به الا الدولة التي تدفع الصرفة . ما ينطبق على الدول ينطبق على الافراد : ليس هناك ولاءات دائمة و انما ارتزاق بالفرصة السانحة . اهبر و اجري مثلما يحصل في عدن اليوم .

532253
[2] كم انت رائع ياجبل. صحفي مبدع
السبت 13 مارس 2021
الصبيحي | كندا
كم انت رائع ياجبل صحفى رائع.. اختتمتها بحديث صححه الألباني رحمه الله.. رائع رائع. الف تحيه لك من ارض الله كندا الأمن والأمان

532253
[3] عسى ان تكون تعلمت درسا ياضافعي ويكفيك غباء
السبت 13 مارس 2021
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
فلك مقال اهبل وغبي تقول فيه شفتم الاصلاح كان مع الاشتراكي ثم رجع مع المؤتمر وبعدها اصبح مع الحوثي والان رجع للمؤتمر فسخرت وضحكت كضحك الاهبل اللي مش فاهم ليش يضحك فلما فهموه ضحك برضه لانه برضه مافهم وعلقنا عليك ساعتها هذه هي السياسه ياغبيوبه افندي تحالفات ومصالح مشركه معمول بها في كل العالم واما تركيا تتذلل وقطر تتمسح فهذا برضه من غبائك لان من طالب بالرجوع الطرف الاخر.تعلم سياسه.

532253
[4] التطرف والارهاب مرفوض شعبيا
السبت 13 مارس 2021
مواطن | العاصمةعدن
الاسلام السياسي له اهداف كما يلاحظها الجميع في تجمعات مجموعاتهم وملتحيهم اصحاب اللحي الكثيفة ! وتصريحاتهم وادبياتهم السياسية تشير الى انتهاج المنهج الديني والتحكم في السلطة وحكم البلاد ا والاسلام هو الحل بعيدا عن النهج الديمقراطي هدفهم المصالح الضيقة والوصول الى سدة الحكم يؤدي الى عدم استقرار المجتمع ونشر الصراعات بما يسمى فوبياالاسلام - الاحزاب السياسية الدينية مرفوضة في كل بلدان العالم لماذا؟

532253
[5] الالباني ما يصصح فقط ينقل من التراث الموجود ،
السبت 13 مارس 2021
حسان | ابين
هه بلاغة علي كرم الله وجهه هذا يُروى عن عليٍّ : أحبب حبيبك هونًا ما عسى أن يكون بغيضَك يومًا ما، وأبغض بغيضك هونًا ما عسى أن يكون حبيبك يومًا ما. يعني: لا تُشدد، ولكن هذا ما هو على إطلاقه، فنحن نبغض الكفَّار بغضًا تامًّا، ونُحب المؤمن حبًّا تامًّا، هذا رأيٌ لبعض الناس يُروى عن عليٍّ .

532253
[6] الحديث موقوف اذن هو لايصح يامفخرة الضوافع
السبت 13 مارس 2021
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
https://www.youtube.com/watch?v=5Gcb-7ep5a8 رابط ىشرح ضعف الحديث بل انه موقوف . لكن الضافعي ضافعي اليش شيخهم صاحب اسرائيل وحبيب المؤخرات الرطب منها واليابسات فكيف تشتي الرعيه . هذا هو شيخهم وهذا هو مثقفهم فكيف بمن هو ادنى اللهم لاشماته

532253
[7] هل يتخلا اخوتنا الجنوبين عن ولائهم للاحنلال لصالح بلدهم
السبت 13 مارس 2021
محمود اليهري | عدن
ليت اخوتنا من ابناء الجنوب العربي الذين ارتموا في حضن الاحتلال اليمني ضد بلدهم واهلهم ان يقفوا لحضه مع عقولهم ويفكروا بكلما حولهم من احداث وكيف تتصالح الشعوب مع الشعوب وكيف تلتحلم الامة وتتخلى عن ولائها لامة اخري . نحن الجنوبين زرعت بيننا مخابرات اليمن الخلافات قبل عام ٦٧م وتواصلت هذه الخلافات بتغذيه من النظام اليمني الى ان وصل الى العزو العسكري عام ٩٤م وكلنا كجنوبين اكتوينا بنيران الاحتلال اليمني

532253
[8] تابع لما قبله
السبت 13 مارس 2021
محمود اليهري | عدن
فقد دمر المحتل اليمني كل حياة الجنوبين الموالين له مثل الرافضين ولم يفرق بين جنوبي واخر حتى انه اصبح يكره الذين والوه اكثر من الذين عارضوه وطرد الرىيس عبدربه وانصاره كان مذلا من صنعاء لان مصلحة اليمن اقتضت طردهم . اخوتنا الجنوبين يجب ان يفكروا جيدا بان ولائهم للمحتل اليمني يتناقظ مع مصلحة شعبهم ولابد ان يفكوا تحالفهم مع اليمن الذي يريد اذلال الكل .تركيا تخلت عن الاخونج وسترميهم في

532253
[9] تابع لما قبله
السبت 13 مارس 2021
محمود اليهري | عدن
كالزباله المتعفنه . حان الوقت ان يتخلا مؤيد المحتل اليمني كان اخونجي او عفاشي والعودة لحضن الوطن الجنوبي ونسيان الماضي البغيض والتوجه لبناء الدولة الجنوبيه الخاليه من نفوذ المستوطنين مخابرات اليمن .لابد لموئيدي الاحتلال اليمني ان يفكروا كيف يمكن ان يعيشوا اقليه وسط مجتمع يمني متخلف لا يرحم حتى مواطنيه فكيف سيتعامل مع الجنوبين الطامع بارضهم وثرواتهم.نطالب اخوتنا موالي الاحتلال ان يفكروا بمستقبل اولادهم الذين سيعيشون اقليه مهانه ومهمشه

532253
[10] مليشيات إرهابية للانتقالي تسيطرعلى عدن
السبت 13 مارس 2021
Al adani | Aden
لا أفهم لماذا يهاجم كل الكتاب والصحفيين الميليشيات الإيرانية فقط ، و " عميان" عندما تعيق ميليشيات الإمارات (عفاش و الانتقالي) الجيش الوطني في الأراضي المحررة وتسبب له مشاكل فعلية.

532253
[11] تابع لما قبله
السبت 13 مارس 2021
طاهش الحوبان | عدن
انت عدني من ذمار .ههههه

532253
[12] نحن
السبت 13 مارس 2021
نحن | نحن
كل جنوبي هو مجرد عبد عند كل شمالي بطل. الجنوب كله أرضه وشعبه هم مجرد عبيد عندنا من زمان وإلى يوم القيامة وما بعد القيامة. الجنوب حقنا.

532253
[13] نحن
السبت 13 مارس 2021
نحن | نحن
الجنوب كله أرضه وشعبه هم مجرد عبيد عند كل شمالي. الجنوب حقنا. الجنوب حقنا. الجنوب حقنا.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
من احرق حوش خشب التاجر حسان بلحج؟
عاجل: خلل فني يخرج محطة كهرباء الحسوة بعدن عن العمل
اليمن تعلن الخميس أول أيام عيد الفطر المبارك
عاجل: وزارة الأوقاف تعلن غدا الأربعاء مكمل لشهر رمضان والخميس اول ايام عيد الفطر المبارك
عاجل: العثور على جثة قتيل بالقرب من مدينة لودر
مقالات الرأي
يتساءل الجميع بالأزارق ومحافظة الضالع اليوم، بكل استغراب عن سبب إصرار برنامج الغذاء العالمي مجدداً، على
النظام الجمهوري يعني إسناد السلطة والثروة للغالبية من الشعب،  وهم الذين يقال لهم الجمهور،  وإطلاق اسم
  في بلادنا تظهر القوة بصميل البلاطجة في كل مناحي الحياة.. تجد الصميل محمولاً بيد البلطجي يفرض فيه
لا يزال العالم يبدي تعاطفه مع الشعب اليمني وحزنه على أوضاعه المأساوية ويجمع له المليارات لإنقاذه من الهرولة
رائد الفضلي عيد بأي حال عدت يا عيد ، كنا مستبشرين إن هذا العيد سيكون أحسن من غيره ، إن لم يكن لمحافظات
"وإنني لأهيب بالعدنيين أن يستعدوا للمستقبل بالتسلح بالعلم النافع المفيد والأخلاق المستقيمة ليحفظوا بلادهم
مسلسل رحلة ذهاب هو رحلات ،محطات،اقلاع وهبوط،يعتمد على اسلوب ال jump cut في الكتابة ستايل المسلسل جديد على مستوى
لقبان عرف بهما الأديب العربي د. مبارك حسن خليفة أستاذ النقد واللغة العربية في جامعات عدن والسودان. عرفته أولا
  يتضح جليا أن النخب اليمنية باتت على قناعة بدور المتفرج في شأن يمني بحت، بصورة المسخ أمام هذه الحرب
أظهرت مدينة القدس باقصاها وكنائسها ومنازل فلسطينييها بانها المعركة التي لا بعدها معركة بل هي أم المعارك
-
اتبعنا على فيسبوك