مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 12 أبريل 2021 05:21 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 24 فبراير 2021 04:32 مساءً

سياسة التخبط والولاءات الداخلية والخارجية.... مَـــن يحكم السياسة الخارجية اليمنية؟

زيارة وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك الى الإمارات -والتي أعلنت عنها صحيفة الشرق الأوسط السعودية- تؤكد عكس ما تقوله تصريحات عدد من رموز الحكومة اليمنية( حكومة معين عبدالملك) من أن الإمارات تتصرف كدولة احتلال باليمن ويجب طردها من التحالف.

فهذه الزيارة التي مِـن المزمع أن يقوم بها بن مبارك الثلاثاء  للإمارات بحسب الشرق الأوسط وكذا التصريحات التي أدلى بها قبل يومين ويشيد بها بالدور الإماراتي باليمن وبمتانة العلاقات بين البلدين- بحسب تعبيره- تؤكدان أن ما يُــقال من تصريحات لعدد من رموز بالسلطة وبالأحزاب المنضوية تحتها شيئا وما تقوله الخارجية شيئا آخر.

كما أن تصريحاته  إزاء الإمارات تتعارض تماما مع ما كان يطلقها وزير الخارجية السابق محمد الحضرمي من تصريحات،  وهو الذي كان يحمل بشدة على الإمارات وعلى القوى المحسوبة عليها،في الجنوب خصوصا، كتصريحاته المثيرة للجدل بهذا الشأن أمام مجلس الأمن الدولي .

فهذه المواقف المتناقضة للسياسة الخارجية اليمنية تعني بالضرورة أن ثمة تخبط تجاذب  مريع يسود هذه الحكومة، ويشير الى أن من يُــحكم الدبلوماسية اليمنية ليست مبادئ وطنية  بل ولاءات حزبية وشخصية وولاءات خارجية. فالوزير السابق الحضرمي كان يُـــعبّـــر عن موقف حزب الإصلاح إلى حدٍ كبير أكثر مما كان يعبر  فيها عن  موقف وسياسة بلادة وبالذات فيما يتعلق بالعلاقة مع دول التحالف. فحزب الإصلاح في خضم الأزمة الخليجية التي كانت مشتعلة في أثناء وزارة الحضرمي كان ميالا لقطر بقوة، وخصما لدودا ظاهرا للإمارات وخفيا للسعودية، فيما تصريحات ومواقف بن مبارك -وهو المقرّب من الرياض-  تجاه الإمارات تعبــّـــر عن الموقف السعودي  الى أبعد مدى، هو الموقف الرافض للخطاب المناوئ للإمارات باليمن والساخط على السياسة القطرية وعلى حركة الإخوان الدولية، كما ويعبر موقفه - أعني بن مبارك- الى حدٍ ما عن موقف الرئيس هادي الذي لا يرغب بتصعيد الخطاب مع الإمارات ويفضّــل ابقاء خيوط التواصل مع الكل بالمنطقة.

 لا شك في أن موقف بن مبارك تجاه الإمارات كان صادما ومخيبا لآمال قوى سياسية وحزبية كثيرة داخل الشرعية وأولها حزب الإصلاح وكذا كتلة الصقور المحسوبين على الرئيس هادي " جنوبيو الشرعية". ولكن هذه القوى في حيرة من أمرها حيال بن مبارك، فهي في الوقت الذي لا يروق لها مواقفه المداهنة للإمارات إلا أنها بمسيس الحاجة لوجوده بمنصب مرموق بالحكومة لتمرير مشروع دولة الستة الأقاليم الذي كان مهندسه وعراب فكرته بامتياز  في حوار فندق موفنبيك عام 2014م  وساهم بفاعلية في فرضه على من لا يرغب فيه، وهو المشروع الذي يحمل بصمات سعودية واضحة ويتلاقى تماما مع رغبة حزب الإصلاح التواق لحشر الحوثيين في اخدود جغرافية مغلق سُــميَ بإقليم أزال في استهداف طائفي واضح الملامح، وشطر الجنوب نصفين  ليتسنى للحزب مستقبلا من التفرد بالهيمنة على الشمال والجنوب معا، في استهداف سياسي لا تخطئه عين الناظر من بوابة الانتخابات   التي يرى فيها الإصلاح بأنها ستصب بمصلحته  بحكم بقاءه حزبا متماسكا ويحظى بتأييد جماهيري ويتملك قوة عسكرية تمت  تسمينها تحت اسم الجيش الوطني، قياسا بوضع باقي الأحزاب التي أصبحت شذرا مذرا- أو هكذا يخطط الإصلاح حاضرا ومستقبلاً في الشمال. أما في الجنوب فالإصلاح يرى بأنه الحزب الوحيد الموجود بالساحة والأكثر تنظيما  في حال بقاء الخارطة الحزبية كما هي دون تغير ودون ظهور حزب أو كيان سياسي جنوبي قوي، وهو الأمر الذي يبدو مستحيلا في المدى المنظور على الأقل , فالمجلس الانتقالي وأن كان يمثل القوة الكبرى بالجنوب شعبيا وعسكريا فأنه لن يقبل أن يتحول الى مجرد حزب في  الساحة اليمنية، كما أن رهان الإصلاح اليوم وفي قادم الأيام  لإجهاض أو تحجيم دور الانتقالي معقودا على الموقف السعودي  وعلى موقف السفير آلـ جابر تحديدا.

صلاح السقلدي

 

تعليقات القراء
528321
[1] تابع لما قبله
الأربعاء 24 فبراير 2021
محمود اليهري | عدن
يا اخي انت تتكلم وكانها فعلا دوله اسمها الشرعيه اليمنيه .يا اخي اليمن ودولته ورجاله تحت حكم الحوثي ومعهم شعب اليمن راضين واما الشرعيه فليسوا سوى عصابات هربت من اليمن الى الجنوب وخارجه وكل همهم نهب اكبر قدر من المال لانهم يعرفون باستحالة عودتهم لحكم اليمن .الشرعيه ليست سوى حجه للسعوديه لتدخلها بعد ان احست بخطر يداهما من اليمن وهى تعلم ان هذه الشرعيه وهميه ولا ارض لهم ولا شعب

528321
[2] العيب في الامارات يا سقلدي
الأربعاء 24 فبراير 2021
ابو احمد | عدن
لم تكن نية الامارات سليمة وناصحة في التحالف وهي تلعب ادوار في اكثر من دولة عربية اعتقد بتكليف من قوى دولية لاغراض لا نعلمها ...مرت علاقة الشرعية ممثلة بالرئيس بالامارات بمنعطفات واحداث سيئة كانت سببها سياسة الامارات العبثية في الازمة اليمنية ..حضور بن زايد والدفع بوكيله الانتقالي في مؤتمر الرياض اعاد بعضا من المياه الى مجاريها ..سياسة الشرعية ليست متعلقة بالاشخاص فالحضرمي كانت العلاقات متوترة واليوم بن مبارك الاعلاقات احسن

528321
[3] متى وكيف تستخدم حروف الجر ب وفي
الأربعاء 24 فبراير 2021
علي طالب | كندا
مع تقديرنا الشديد لمناضل الكلمة الاستاذ الكاتب السقلدي. لقد اشرت في تعليق سابق الى الخطاء في استخدام حرف الجر ب محل في . وضربت مثالا متى وكيف تسخدم ب وفي ، لايجوز ان نقول الحرب الجاري باليمن وانما في اليمن اي داخل ارض اليمن. ونقول تجنبوا خلط الامور ببعضها وليس في بعضها.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: مسلحون يستولون على سيارة مأمور صيرة بقوة السلاح
وفاة قائد عسكري بارز من أقرباء الرئيس هادي أصيب بمرض مفاجئ
بدء التحقيق مع الطبيبة زهى السعدي ومدير المحجر الصحي بعدن
عاجل : عودة تدريجية لمنظومة الكهرباء بعدن
قطاع قبلي بالصبيحة يحتجز عدد من أبناء يافع (أسماء)
مقالات الرأي
  طالعت بعض طلاسم منير الماوري التي اشبعها فتنه وافرغ فيها كل غِله على محافظتي أبين وشبوة واندهشت من حظ
  هاهم الأصدقاء والزملاء يتقاطرون - في عَجَلةٍ عجيبة - الى حديقة الموت . بعضهم عن مرض .. وبعضهم عن وَهَن ..
ما أبشع الحروب وما أقبح من يشعلها ويتلذذ بمعاناة وقهر من يعيش وقائعها ويكابد كل مآسيها ..هنالك أنواع شتى
  وهذا ما هو واضح وجلي وطالما ان الحجر من الارض والدم من الرأس فالأمر لا يهم احد على الطلاق كون القتلى هم في
المؤسسة الاقتصادية من بين المرافق التي تدار بحنكة رجل مسؤول، فمنذ أن تسلم العميد سامي السعيدي هذه المؤسسة،
تمر الأيام والأشهر على وعود وردية اللون ، وحقن " مخدرة " لأمتصاص الشارع والوسط الرياضي في مديرية خورمكسر في
العنوان أعلاه للكاتب والمفكر الفرنسي أوليفيه روا الذي عنون كتابه بعنوان ” الجهل المقدس ” ، وتحدث فيه عن
هناك اشخاص اثرياء،، وقد يكونوا غير ذلك لكنهم عايشين حياتهم في رخاء من خلال التمصلح والارتزاق والنفاق مع من
الموت يحصد الناس في هذه الايام دون وداع أو سابق إنذار . تفشي الوباء والحميات وكورونا وغيرها من الأمراض
  كتب / علي بن شنظور تابعت منذُ أمس المئات من ردود الافعال في يافع والجنوب بشكل عام بين مرحب بخطوة نجل سلطان
-
اتبعنا على فيسبوك