مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 12 أبريل 2021 05:21 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 18 فبراير 2021 08:48 مساءً

الشيخ حميد الأحمر حين يقول جزءاً مِــــن الحقيقة ثم يغالط..ّ

المقابلة التي أجراها القيادي بحزب الإصلاح رجُـــل  الأعمال الشيخ \حميد الأحمر مع موقع قناة الجزيرة، برغم ما حملتْ من  نزرٍ من الحقيقة والوضوح بعض الشيء ، إلا أن حالة  من الانكسار والقنوط  كانت واضحة عليه، وكذا حفلتْ هذه المقابلة بكم كبير من المغالطات والتناقضات ,منها:

    1-ففي الوقت الذي ظل حزبه يؤكد بأن الشرعية هي صاحبة العقد والحل بهذه الحرب وأن القرار اليمني بالحفظ والصون ويستهجن مواقف من يتنازلون عن القرار الوطني وعن السيادة اليمنية، فقد كشف الرجُــل صراحة أن السلطة التي يدافع عنها المسماة بالشرعية ليست أكثر من سلطة صورية وأن التحالف هو من يأمر وينهي بهذه الحرب. ففي الوقت الذي  اشار أن هناك أدوات يمنية بيد إيران والإمارات، إلا أنه أكد ذات التهمة على سلطته،قائلاً: (.. التحالف هو الذي يدير الحرب في اليمن،.. والشرعية هي فقط  واجهة ).

    2-ومن جُـملة التناقضات الأخرى نراه يتحدث عن ضرورة وقف الحرب، ولكن ما أنفك أن دعا الى أن يتحول التحالف العربي الى تحالف إسلامي عسكري واسع يضم في صفه تركيا. 

    3- وفي الوقت الذي يعيب  فيه على من خرجوا عن كنف الدولة- في إشارة للمجلس الانتقالي- فأنه يؤكد بألّا وجود للدولة اليمنية من اساسه، حيث يقول: (أن النخبة السياسية اليمنية -وهو أحدهم- خارج اليمن بسبب غياب قيادة الدولة)... كما أنه هنا يعزو سبب غياب الدولة إلى وجود من اسماهم بالنخب السياسية خارج اليمن. ربما الشيخ حميد لا يعتبر الحكومة الموجودة بعدن من النخب السياسية، أو ربما أنه لا يعلم بأن ثمة حكومة قد عادت الى عدن وهي أبو النخب السياسي . 

      -4   و يرى في الشرعية السبيل الوحيد للخروج من المأزق الحالي ولكنه يدعو الشباب وبالذات شباب ثورة فبراير  الى استبدال هذه الشرعية،  قائلاً أنهم يعانون من ضياع المستقبل وانهيار الاقتصاد، وهم معنيون باستبدال الشرعية وباستعادة الدولة .

5 -ثم يقول متحدثا  عن الحكومة الجديدة واتفاق الرياض  ( جزء من اتفاق الرياض، الذي لم تف بقية الأطراف بشقّه الأمني والعسكري، وأن الهدف الأساسي من الاتفاق هو تجاوز الخلافات بين مكونات معسكر الشرعية،وأوضح أن اتفاق الرياض أتى بعد تنازلات من الشرعية نتيجة الضغط على الرئيس عبد ربه منصور هادي ، وأن السعودية هي المسؤولة عن تنفيذ هذا الاتفاق، كما أن التحالف هو مَن منع مجلس النواب من ممارسة مهامه والاجتماع ليكون سندا وداعما للشرعية(. أنتهى.

      فهو هنا يتحدث بخبث عما وصفه بالتنازلات التي قدمتها الشرعية ولكنه هنا أقحم أسم الرئيس هادي لتحميله المسئولية عن هذه التنازلات المزعومة، مع أنه أي الشيخ حميد في هذه المقابلة  كلما ذكر سم الشرعية لم يذكر أسم الرئيس، إلا أنه وهو يشير الى التنازلات  ذكر أسم الرئيس . 

وفي ذات الجملة السابقة يشير إلى أن التحالف منع مجلس النواب من ممارسة دوره ليكون سندا للشرعية. متناسيا الشيخ حميد أنه كان قد قال أن لا دور أصلا لهذه الشرعية وأنها مجرد كومبارس. ثم ما جدوى تفعيل دور مجلس النواب طالما والتحالف هو الآمر الناهي بهذه الحرب وطالما الشرعية لا وجود لها؟. فالشيخ الأحمر يعرف جيدا وقد قالها صراحة أن شرعيته وحزبه ليسوا أكثر من ديكور يزين دور التحالف ويخدم أجندته ويشرعن وجوده. فتهم العمالة التي يلقيها حميد بوجوه الآخرين هو وحزبه أجدر بها أكثر من غيرهم باعتراف هو. فالتحالف حين سمح لعقد مجلس النواب في سيئون  أراد  أن يجعل من هذا المجلس مشرعنا لأية معاهدات اقتصادية مقبلة يبرمها مع الشرعية، وليس فقط لمجرد عقد جلسة له بأرض جنوبية كما هلل إعلام الشرعية الساذج. ولهذا فالتحالف لم يغفل دور هذا المجلس بل أعاده للواجهة ليكون قنطرة  له بالمستقبل, وليس لجعله فقط ورقة سياسية بوجه الجنوبيين. 

  6- وحين أقر الشيخ حميد بوجود خلاف داخل  معسكر الشرعية فقد اعتبر حل هذا الخلاف تنازل كان يجب إلا يكون من قبل شرعيته.- على افتراض أن هذه المسماة بالشرعية هي من قدم هذا التنازل المزعوم-. ثم يردد ذات الاتهامات التي يرددها إعلام حزبه، بأن الطرف الجنوبي لم  يــفِ بالتزاماته بتنفيذ الشق العسكري والأمني. فيما الشيخ الأحمر يعرف أن الطرف الذي يمثله هو من يعرقل هذا المسار، أو لنقل مساهما أصيلا بنصف هذه العرقلة.فيكفي أن نعلم أن قوات النخبة الشبوانبة  مُــنعت من العودة الى شبوة، وكذا الحال مع نخبة حضرموت الوادي.

 7- أصدق ما قاله الشيخ الأحمر هو: (الضعف ليس فقط في الشرعية، بل في قيادة الأحزاب كذلك، وهناك أصواتا في الشارع اليمني تدعو إلى آليات تشكيل قوة اجتماعية لتجاوز هذا الوضع السيئ).

   8- ولكن مغالطاته تبلغ ذروتها حين يبررا إخفاق قواته بالحرب، بسبب  العوائق التي وضعت أمامها وبسبب عدم تسليحها وتقويتها. بحسب زعمه- فالعالم كله يعرف الكم الهائل من السلاح والعتاد والمال والمواقف السياسية الضخمة  التي ضخها التحالف الى بين يدي هذه السلطة أو بالأحرى بين يدي حزب الإصلاح. ويعرف أن لولا الطيران الحربي  الذي يستظل حميد الأحمر وحزبه تحت ظلاله منذ ستة أعوام  لكان الحوثيون قد بلغوا البنك المركزي ومكتب المحافظ، ولربما كانت الحرب قد انتهت مِــن عامها الأول بهزيمة لقواته أو بعودة هذه القوات صاغرة الى صنعاء، كما نرى نماذجا مصغرا لهذه العودة كل يوم.

 
تعليقات القراء
526828
[1] مسكين الصقلبي فار يناطح اسد
الخميس 18 فبراير 2021
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
والله مامغالط الا انت الرجل يتحدث ان الشرعيه ملجا لليمن رغم ضعفها وتبعيتها للتحالف وهذا الكلام يعرفه الحمار ففين التناقض ياصقلبي واخفاقات الشرعيه وماقالع صحيح فهل نسيت ضربات الطيران الامارتي لقوات الشرعيه في تعز ومارب وقولهم انها نيران صديقه واتضح ان الامارات تقصف اي قوات لاتعمل تحت جزمتها منها قو ات الاصلاح والا تغالذ ياصقلبي

526828
[2] من يؤمن بالله لن يغرس البغضاء والفرقة بين اليمنيين.
الخميس 18 فبراير 2021
باسلم | اليمن الديمقراطية
حقائق: 1.الشرعية ستخسر الحرب لأنها شكلت تحالفا مع الانفصاليين,2. إبان حكم عفاش اختفى آلاف الأبرياء وتعرضوا للتعذيب والقتل, عدم امتثال عفاش لاتفاقية الوحدة ، سلم السلطة للحوثيين وآلاف الضحايا الأبرياء في الجنوب والشمال , 3.الانتقالي يحرض على الفرقة والكراهية بين اليمنيين, 4."الإخوان" مكروهين لأنهم يناضلوا من أجل توحيد العرب والمسلمون!لكنهم ليسوا ملائكة ,5.لا انتصار على الحوتي بدون تدميرميليشيا الضوافع .

526828
[3] علاء علعلة الدحباشي
الخميس 18 فبراير 2021
جنوبية وافتخر | الجنوب الحر
عنده عقدة عن الجنوب وبالذات الانتقالي ____خليم في مارب وحاول تستعيد عاصمتكم التاريخية

526828
[4] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الخميس 18 فبراير 2021
ناصح | الجنوب العربي
من طمع في حق غيره بالغدر والمكر والخداع والكذب ، لن ينعم بما كسب بالحرام . كان يفتخر بحاشد فإذا بها هباء منثورا وهرب ناجياً بنفسه خوفاً من الموت وكأنه لن يموت إذا جاء أجله.

526828
[5] وحدة الموت ماتت ، دولة الجنوب قادمة
الجمعة 19 فبراير 2021
مهدي با عوضة | حبان شبوة
بعد عدوان نظام عفاش على الجنوب في ١٩٩٤ واحتلاله اصبحت الوحدة منتهية. من حينها كفروا شعب الجنوب واستباحوا ارضه وحقه، احتلوا كل المناصب في الجنوب وطردوا الجنوبيين . يرفعون شعار الوحدة او الموت !!! وحدة الاحتلال يرفضها شعب الجنوب . اذا جماعة ٧/٧ من الجنوبيين متمسكين بالوحدة لخدمة مصالحهم ، عليهم اطلاق استفتاء شعب الجنوب تحت اشراف اممي محايد والذي يقره شعب الجنوب يكون ملزم للجميع

526828
[6] أل الاحمر تخلت عنهم قبيلتهم لانهم فضلوا المال على الشرف
الجمعة 19 فبراير 2021
محمود اليهري | عدن
حميد الاحمر وقبله والده كانوا مشائخ لاكبر القبائل الزيديه وبسبب جشعهم وطمعهم بالمال وتعاملهم مع الشيطان وتخليهم عن النشامه القبليه والرجوله فقد رفضتهم قبيلتهم ونبذت كل من له صله فيهم .استبدل ابن الاحمر قبيلته بانذال اسمهم الاخوان المسلمين لان خصايص ال الاحمر التقت مع خصايص الاخونج التي تبيع العروبة والاسلام بالمال الحرام . انهم جواسيس للغرب بدليل ان قيادتهم تتواجد في بريطانيا والمانيا ودول اروبيه اخرى يضاف الى تواجدهم في

526828
[7] تابع لما قبله
الجمعة 19 فبراير 2021
محمود | عدن
تركيا العثمانيه وقطر . في تركيا حيث يحكم الاخونج لا وجود لما يكذبون به علينا .الخمر يباع في الاكشاك والدعاره مشرعنه والمخدرات مباحه والعصابات تسرح وتمرح ، ولكنهم يكذبون بشعارات الاسلام من اجل الكسب السياسي .الاخونج مافي بشبههم بالحقارة والكذب والطمع بالمال . منين جاءات مليارات أل الاحمر .لقد كانت نتيجة الارتزاق من دول الجوار وتجارة السلاح والمخدرات والرشاوي وكانوا شركا عفاش في المهربات ومنها الخمور والمخدرات.هاذا هم الاخونج واشباههم



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: مسلحون يستولون على سيارة مأمور صيرة بقوة السلاح
وفاة قائد عسكري بارز من أقرباء الرئيس هادي أصيب بمرض مفاجئ
بدء التحقيق مع الطبيبة زهى السعدي ومدير المحجر الصحي بعدن
عاجل : عودة تدريجية لمنظومة الكهرباء بعدن
قطاع قبلي بالصبيحة يحتجز عدد من أبناء يافع (أسماء)
مقالات الرأي
  طالعت بعض طلاسم منير الماوري التي اشبعها فتنه وافرغ فيها كل غِله على محافظتي أبين وشبوة واندهشت من حظ
  هاهم الأصدقاء والزملاء يتقاطرون - في عَجَلةٍ عجيبة - الى حديقة الموت . بعضهم عن مرض .. وبعضهم عن وَهَن ..
ما أبشع الحروب وما أقبح من يشعلها ويتلذذ بمعاناة وقهر من يعيش وقائعها ويكابد كل مآسيها ..هنالك أنواع شتى
  وهذا ما هو واضح وجلي وطالما ان الحجر من الارض والدم من الرأس فالأمر لا يهم احد على الطلاق كون القتلى هم في
المؤسسة الاقتصادية من بين المرافق التي تدار بحنكة رجل مسؤول، فمنذ أن تسلم العميد سامي السعيدي هذه المؤسسة،
تمر الأيام والأشهر على وعود وردية اللون ، وحقن " مخدرة " لأمتصاص الشارع والوسط الرياضي في مديرية خورمكسر في
العنوان أعلاه للكاتب والمفكر الفرنسي أوليفيه روا الذي عنون كتابه بعنوان ” الجهل المقدس ” ، وتحدث فيه عن
هناك اشخاص اثرياء،، وقد يكونوا غير ذلك لكنهم عايشين حياتهم في رخاء من خلال التمصلح والارتزاق والنفاق مع من
الموت يحصد الناس في هذه الايام دون وداع أو سابق إنذار . تفشي الوباء والحميات وكورونا وغيرها من الأمراض
  كتب / علي بن شنظور تابعت منذُ أمس المئات من ردود الافعال في يافع والجنوب بشكل عام بين مرحب بخطوة نجل سلطان
-
اتبعنا على فيسبوك