مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 25 فبراير 2021 09:43 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

خباءة بردفان منطقة مختبئة بين الشعاب تفتقر للخدمات وتجاهل السلطات(تقرير)

الاثنين 25 يناير 2021 01:56 مساءً
تقرير / وضاح الحالمي:

على روابي وتخوم منطقة ظاهرة البكري المتاخمة لمدينة الحبيلين بردفان، تقع منطقة خباءة الجبلية، وهي منطقة مختبئة بين الشعاب والجبال التي تتخللها التضاريس الجبلية، حيث لاقي الأهالي في قرية خباءة صعوبة التنقل بسبب وعورة الطرقات، ويعاني المواطن إرهاصات الحياة بسبب انعدام الخدمات. 

وتعد قرية خباءة من قرى سلسلة ظاهرة البكري الممتدة على طول الشريط الجبلي لمديرية ردفان ، حيث تعد هذه المناطق منطلق لقرى أخرى جبلية في ردفان  وتتوسط قرية وحدة، وعدد من مناطق ظاهرة البكري التي هي عبارة عن عزل صغيرة تتمثل في قرى "لشعاب، النخيلة، البرق ، البراقة، الصليئة، آل ناشر، آل جعافر، ، آل طمام، آل جبور، ونوبة المدفع" . 

يعتمد السكان  في خباءة والقرى المجاورة المماثلة لها في نفس المعاناة على زراعة الحبوب وتربية الأغنام وخلايا النحل لوجود مساحات شاسعة  للرعي ، وهي وسائل سئم منها أبناء المناطق، في ظل عدم وجود الخدمات الأساسية المتمثلة في الطريق وغيرها. 

نقص الخدمات في خباءة ومقومات الحياة، صعوبات تؤرق حياة المواطن  وتثقل كاهله، حتى  أن  المدرسة التي يعلق عليها سكان خباءة والمناطق المجاورة والتي اعتمدتها السلطة المحلية  كمشررع  يأمل مواطنو خباءة إنجازه توقف ومازال عبارة  عن ساس لم يكتمل البناء عليه. 

التكافل الاجتماعي والتعاون والجهود الذاتية لدى سكان خباءة  استطاعوا من خلال الالتفاف،   في ظل غياب دور السلطات  المتعاقبة وعجزها التام عن تنفيذ مشاريع في خباءة يستفيد منها المواطنون البسطاء الذين يعيشون على وقع الصعوبات وإرهاصات الحياة. 

بادر الاهالي وعلى حسابهم الشخصي وقاموا بتنظيم المبادرات وجمع التبرعات في نهاية سبعينيات القرن الماضي عبر ثلاث مراحل ذاقوا فيها الأمرين بسبب شحة الامكانيات ووعورة المنحدرات وطول المسافات وعدم توفر الآلات.

ورغم وجود هذه التحديات إلا أن الأهالي تسلحوا بالعزيمة والإصرار بهدف التخفيف من المعاناة، اذ ان الحاجة  الملحة  والهمم العالية دفعتم إلى إنجاز شيء لمنطقتهم، حيث شمّر المواطنون من سواعدهم وقاموا في  شق الطريق التي تربطهم بالخط الرئيسي الأسفلتي المؤدي إلى نقيل الربوة باعتبارها الشريان الحيوي الهام  لحياتهم في ظل غياب دور السلطات وتجاهلها لمناشدات المواطنين ومعاناتهم الدائمة. 

أشار المحامي وجدان محمد أحمد البكري، وهو نائب رئيس اللجنة  المجتمعية  لإصلاح الطريق في حديثه إلى  الجهود التي بذلها اهالي هذه المناطق، عبر تشكيل لجنة  أهلية  مجتمعية لإصلاح الطريق  من خلال متابعة  الجهات المختصة  بالمديرية والمحافظة ،  وجمع التبرعات  حيث وقد تم متابعة الجهات المختصة وتم  ادراج هذه الطريق  ضمن مشاريع الأشغال العامة وتكليف مهندسيين مختصين لمسح  الطريق وإعداد دراسة هندسية. 

وقال إن هذه الطريق ، وقد حظيت هذه الطريق بزيارة  من الاخ محسن علوي مدير الاشغال العامة"  عدن لحج ابين الضالع" 

قبل عام ووعدنا  بأن هذه الطريق سوف تكون من أولويات  مشاريع  الاشغال. 

ولفت إلى أن  تواصل معاناة الأهالي، وطول صبرهم وانتتظارهم للوعود بهدف  تنفيذ هذا  المشروع ، شرعوا   بإصلاح وتسوية  جزء  تخلله وعورة من هذه الطريق الذي  يبلغ  طولها  200 متر. 

واوضح اننا قمنا بالعمل وفق دراسة  هندسية  وبإشراف مباشر من  قبل المهندس  للمكان المستهدف  بإمكانيات  جمعت كمساهمة من الأهالي  وتبرعات من  رجال الخير  وعلى   رأسهم  الشيخ عبدالرزاق محسن راشد  رئيس مؤسسة روابي ردفان  والشيخ  فهمان مثنى عمر رئيس اللجنة المجتمعية. 

وناشد الجهات  المختصة   بالمديرية  والمحافظة والمجلس الانتقالي  والمنظمات المحلية والدولية ورجال المال والأعمال إلى تقديم  الدعم المادي لأهالي المناطق للاستمرار في اصلاح الطريق  التي تعد عاملا أساسيا لاستقرار اهالي المنطقة والحد من النزوح  ، مشيرا أن هذه المناطق قدمت عدد من الشهداء والجرحى في سبيل الدفاع عن الوطن.





المزيد في ملفات وتحقيقات
النازحون في مأرب يواجهون المجهول مع اشتداد القتال
وجد اليمني محفوظ عبده أحمد نفسه مضطرا مرة أخرى إلى خوض تجربة النزوح المريرة مع عائلته والفرار من مخيم قرب مدينة مأرب، بعد وصول الاشتباكات إلى المنطقة وتقدم
“ما فيش كورونا في اليمن” : الفايروس واللقاح “مؤامرة”
  ما هو حال اجراءات اللقاح ضد كوفيد 19 في اليمن في ظلّ غياب الإجراءات الاحترازيّة ورفض "أنصار الله" وصول اللقاح إلى مناطق سيطرتهم تحت ذريعة "المؤامرة"، في واحدة من
تقرير يتناول إثارة قصة زواج وزير يمني من الراقصة الأرمنية صافيناز
(عدن الغد) متابعات: في اول رد رسمي حول اثارة قصة زواج وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمرالارياني من الراقصة الارمنية صافيناز كذب مسؤول دبلوماسي في السفارةاليمنية




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
تقرير يتناول إثارة قصة زواج وزير يمني من الراقصة الأرمنية صافيناز
كيف مات الفنان رائد طه؟.. زميل له يحكي اللحظات الاخيرة في حياته
كلمات مؤلمة قالها الممثل رائد طه قبل وفاته
رقم مرعب لعدد الإصابات بفيروس كورونا في اليمن خلال يوم
“ما فيش كورونا في اليمن” : الفايروس واللقاح “مؤامرة”
مقالات الرأي
موت الأشخاص و بالأخص الشباب بعوارض باطنية أو جراحية حادة و طارئة هو ما ينبغي على الطب و الأطباء منعه و هو
حين يعود المؤرخون بأنظارهم إلى تاريخ عدن وهو موغل جدا في القدم. فإن الأرجح أن تظغى " المدينة الدولة " فيه على
  بقلم/عبدالفتاح الحكيمي. أحترت كثيراً هل أعلن تضامني مع محافظ عدن أحمد حامد لملس أم مع شكوى الفنان
رائد طه ..ما أكثر محبيك هذا المساء.وما أكثر من التفوا حولك اليوم من المسئولين والقيادات ..!ستنهال تعازيهم هنا
لا اظن أن عاقلا من الجنوبيون في هذه اللحظات ما فوق الحرجه سوف يقف ضد أي مراجعه أو إعادة صياغة أو هندسة فطنه
كتبها/ هشام الحاج: لم اتردد كثيرا في الكتابة عن الكوادر الفنية والإدارية في العاصمة المؤقتة عدن، والتي تستحق
  في وطني يعاني الأخيار ومن يزرعون الإبتسامة حتى يرحلون.. في حين ينعم التافهون بما لذ وطاب ويسرحون ويمرحون
حين يعود المؤرخون بأنظارهم إلى تاريخ عدن وهو موغل جدا في القدم. فإن الأرجح أن تظغى " المدينة الدولة " فيه على
حالة افوبيا غير مسبوقة تسود البنك المركزي بعدن، بعد تمرير توجيهات شفوية على كل موظفي المكاتب والادارات، بعدم
كل يوم تثبت لنا إدارة أمن عام محافظة أبين أن من رحم المعاناة يولد الصبر والتحدي والعزيمة والإصرار. تثبت لنا أن
-
اتبعنا على فيسبوك