مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 28 فبراير 2021 07:06 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

بن دغر: الصراع في أبين وعدن لا هدف له سوى السلطة

السبت 28 نوفمبر 2020 07:53 مساءً
عدن((عدن الغد))خاص:

اكد مستشار رئيس الجمهورية الدكتور احمد عبيد بن دغر، بان الصراع في أبين وعدن لا هدف له سوى السلطة على تفاهتها.

وشار بن دغر الى ان ما يجري في أبين لا يورث لنا غير أمهات ثكلى وأطفال يُتَّم، ونساء أرملات، وأرض يباس.

داعيا الى التوقف عن القتل والقتال، ولذهاب بقلوب طيبة ونفوس محبة، لتنفيذ "شامل" لاتفاق الرياض.

وكتب بن دغر في منشور له مقال بعنوان " في ذكرى الاستقلال الوطني"،، قال فيه:  لا تسهبوا في الكتابة عن الاستقلال الوطني، عن ملحمة التحرير، والحرب العادلة الوحيدة في تاريخنا المعاصر، لسنا في حاجة للحديث عن صراع الهوية قبل الاستقلال بين من إرادوا اختطاف الجنوب اليمني لصالح المشروع الاستعماري، ومن قدموا أرواحهم لتحرير الجنوب اليمني المحتل.

لا تجتهدوا كثيرًا فإن فعلتم فذلك خيرٌ، وإن لم تفعلوا فإن ما كتب عن اليمن الجنوبي وحرب التحرير وأهداف ومبادئ الثورة اليمنية (سبتمبر وأكتوبر) والاستقلال، يستحق اليوم القراءة، وإعادة القراءة. والاستماع ، وإعادة الإستماع.

لنقرأ اليوم لزعماء الثورة، أبطال التحرير، وصناع الاستقلال، لنلقي نظرة على كتاب قحطان الشعبي "الاستعمار البريطاني ومعركتنا العربية في جنوب اليمن". وكتابات عبدالله باذيب صاحب مفهوم اليمن الديموقراطي الموحد، وخطابات عبدالفتاح إسماعيل، وسالم ربيع علي، ومحاضرة علي عنتر المشهورة، وزعماء الجنوب من قادة الاشتراكي، فما أحوجنا لقراءتهم اليوم.

إقرؤا لفيصل عبداللطيف، وعلي أحمد السلامي، ومحمد علي هيثم، وعبدالله الخامري، وعلي صالح عباد مقبل، ومحمد صالح مطيع، وجاعم صالح، وسالم بكير، وأحمد سعيد باخبيرة، وعبدالقادر باجمال، وفيصل بن شملان وسلطان ناجي، وزكي وفريد بركات، ومحمدعمر الحبشي وكتابات محمد عبدالقادر بامطرف ومحمد عبدالقادر بافقيه، هؤلاء من يحضرونني الآن وأخشى أنني نسيت بعض من يلزمنا ذكرهم.

أعيدوا قراءة "الثوري، و 14أكتوبر وصوت العمال" وعودوا لأشعار إدريس حنبلة، والقرشي عبدالرحيم سلام، أو أو أشعار علي شائع هادي ففي ذلك استذكار لقيمنا. وزادٌ لنا في سعينا نحو وطن إتحادي جديد لا إسراف في مركزيته ولا تفريط في وحدته، ذلك هو الأصول في ثقافتنا المعاصرة.

إرفعوا علم الجمهورية اليمنية كلما استطعتم، دونما استفزاز، أو مبالغة في الاحتفال فدماء الإخوة تسيل، والنفوس محتقنة، وانشدوا نشيدها الوطني ولو في بيوتكم. في كل اليمن، فسقوط الهوية الوطنية، مدعاة لصراع الهويات المناطقية والمذهبية.

واسمعوا عمالقة الفن وهم ينشدون للثورة وللهوية الوطنية اليمنية بدءًا بالكبار، بأحمد قاسم ورائعته "من كل قلبي أحبك يابلادي،  يايمن" ومحمد محسن عطروش ومحمد سعد عبدالله والمرشدي ومحمد عبده زيد ومحمد صالح العزاني وكرامة مرسال، وفتحية با سويدان وصباح منصر ووصولًا إلى علي العطاس في أغنيته الرائعة ردفان "يا أرض الكفاح".

واستمعوا في ذكرى الاستقلال للعملاق أيوب طارش وهو يصدح بكلمات الفضول، بكلمات النشيد الوطني للجنوب اليمني الذي عرفناه، وأحببنا ترديده في كل حين ومناسبة، وقد غدا نشيدًا وطنيًا لليمن كله، أنشدوا مع الفضول وأيوب "عشت أيماني وحبي أمميا، ومسيري فوق دربي عربيا، وسيبقى نبض قلبي يمني". ولا تحملوا الوحدة وزر السياسة وأخطأ السياسيين.

أو إسمعوا العملاق الكبير رسول الأغنية اليمنية والعربية أبوبكر سالم بلفقيه وهو يغني "أمي اليمن أمي "، ولا بأس إن عدتم لأوبربت المحضار "أعشق أنا قريتي وأعشق هواها" الذي أتحفنا به في الذكرى العاشرة للاستقلال الوطني، فقرية المحضار هي اليمن، كل هؤلاء وأولئك كانوا صادقين في مشاعرهم ومؤمنين بمبادئهم.

أن نستذكرهم ونقرأهم ونسمعهم خير من القتال في أبين، فما يجري هناك ليس أكثر من نكئٍ للجراح وتعميق للصراع، وقتل للأخ والصديق والجار والزميل. وإهدار للإمكانيات،

ما يجري في أبين لا يورث لنا غير أمهات ثكلى وأطفال يُتَّم، ونساء أرملات، وأرض يباس. فلنتوقف عن القتل والقتال، ولنذهب بقلوب طيبة ونفوس محبة، لتنفيذ "شامل" لاتفاق الرياض. نعم تنفيذ شامل غير منقوص، وقد ارتضيناه ووقعنا عليه. وأشهدنا عليه الأشقاء رعاة الخير والسلام.

للأسف صراعنا في أبين وعدن لا هدف له سوى  السلطة على تفاهتها، ونفوذ في عدن، سلطة لن تدوم، لا تتوفر على عناصر الأمن والأمان الدائم، ولا تجلب الاستقرار والتنمية لخلوها من قيمة الإعتراف بالآخر والقبول به والتعايش معه. فعدن التي نقتتل حولها هي عاصمتنا المؤقتة، ومنطلقنا لهزيمة العدو.

ما نفعله خطأ في حق أنفسنا وأهلنا ووطنا، يفتقد للمنطق. ومرة أخرى أقول لأصدقائي الأقدمين، هذا ليس انحيازًا للشرعية، شرعية الرئيس المنتخب عبدربه منصور هادي، أنتم تعترفون بها، فلا شرعية لسلطة في اليمن غيره. وأنما هي الحقيقة، فلنتجرد من كل شيئ إلا من حب اليمن.


المزيد في أخبار وتقارير
المشروع الخيري لانجاز طريق جحاف.. من الحلم الى الواقع بفعل هبة رجال الخير الجنوبيين
الطريق الوحيدة التي تعد الممر الوحيد لأهالي جبل جحاف لم تتلق اي اهتمام منذ وجدت واقيمت على اكتاف الأهالي الذين عملوا على نحتها في عرض جبل شاهق يعد احد اعلى
لقاء في القاهرة يضم قيادات سياسية من ابين وشبوة
  ضم لقاء عام عقد في العاصمة المصرية القاهرة قيادات من محافظتي شبوة وابين.  وهذا هو اللقاء الثاني.  وعقد اللقاء على هامش احتفال بزواج نجل السفير ناصر
العليي: المجتمع الدولي والأمم المتحدة لا يملكون أي أدوات ضغط على الحوثيين
أوضح الصحفي اليمني همدان العليي أن المجتمع الدولي والأمم المتحدة لا يملكون أي ادوات ضغط على الحوثيين، بينما اليمنيين يراعو الاتفاقيات والقرارات. وكتب العليي على


تعليقات القراء
507967
[1] بن دغر الباقي من الحقبه السوفيتيه ومحتبئ خلف جدران السلطه
السبت 28 نوفمبر 2020
حضرموتي | نحن الجنوبين ابناء اليوم
شهداء الجنوب الذين سقطوا برصاص اليمنيين ي الانذال يعادل 600 ضعف ما سقط من شهداء برصاص الانقليز المحترمين

507967
[2] يارجل بطل مواعض واستغفر الله على جرائمك
السبت 28 نوفمبر 2020
حضرمي من الوادي | حضرموت
ماشاء الله بن دغر صار يعطي مواعض دم الساده وأل كثير لايسقط با التقادم من تاريخه اسود لا يتكلم عن الوطنيه والنزاهه

507967
[3] المعلق 2 حروز الساده والشعوذه حقهم سبب النقمه عليهم
السبت 28 نوفمبر 2020
مخضرم | بحيره
اما ال كثير فهذه ثوره ان حصلت فى بلد فى العالم فان نصيب من السلطه هو السلق وقدامك المخلوع واعوانه والقذافي وصدام وشاه ايران وتارخي اقراء ما عملوه العباسيين بالامويين وكيف هي نهايه العرب فى لاندلس هههههه والحوثي ستكون له نهايه على نفس النمط .. لكن لا يعمي هذا ان بن دغر طيب اومن اصل طيب

507967
[4] دولة دولة ياجنوب
الأحد 29 نوفمبر 2020
سالم باوزير | حضرموت م شبام
يا بن دجرماتخجل تكتب عن شعب حضرموت والجنوب العربي لصالح عصابات =7=7- انت مطلوب للمحاكمة في الجنوب وحضرموت لامفرمن حسابك شرعا لن يظلمك حكم الله ابدا لانقبل منك كتابات استفزازية لصالح العصابات اليمنية ضد شعب ودولة الجنوب

507967
[5] الانتقالي ، عفاش و الحوتي وجهان لورقة نقدية واحدة
الأحد 29 نوفمبر 2020
سالم باضافع | كهوف "الجنوب العربي" ، الضالع
أسوأ الناس وقاحة بلا أخلاق ومبادئ في اليمن هم من الضالع ويافع. نقول لهم اخرسوا لا جنوب لا شمال , شعب واحد يمن واحد. لم يكن هناك ولن تكون هناك دولة "الجنوب العربي" فقط في أدمغتهم المريضة.ولن نسمح لكم بحرماننا من هويتنا اليمنية ، ولن نثق بكم بعد الآن ، فأنتم دائماً ماكرون ، ومنذ عام 1967 لم تحافظوا على اتفاق واحد, لم تمتثلوا ولا تلتزموا بأي اتفاقية موقعة.

507967
[6] الانتقالي يماطل تنفيذ الجانب العسكري
الأحد 29 نوفمبر 2020
Al adani | Yemen, adenاليمن الديمقراطية
واضحا منذ البداية أن الانتقالي يوقع اتفاقات لإظهار "وجه طيب" لنفسه أمام السعودية وليكتسب الشرعية أمام المجتمع الدولي ثم يبتعد عن الاتفاق بالذرائع والافتراءات. كذب على السعودية والرئيس هادي. سيستمر الانتقالي في ألاعيبه الإعلامية ويظهر "استعداده لتنفيذ" الاتفاق وتحميل اللوم على الآخرين والاستمرار وفق سيناريو أولي وضعه بن زايد. الحوثي , الانتقالي وعفاش يتآمرون على الشرعية . أبناء الشيخ زايد عملاء للموساد ودورهم تدمير أي حركة ثورية .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
استشهاد قائد القوات الخاصة بمأرب عبدالغني شعلان
تعقيم مدرسة بعدن واغلاقها عقب اكتشاف اصابات كورونا
ضابط عسكري من ابين يروي تفاصيل معارك مأرب 
عاجل: مدير عام مديرية البريقة يقدم استقالته من منصبه
تعرف على أسعار الصرف صباح اليوم السبت بعدن وصنعاء
مقالات الرأي
  ‏بقضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي -رحمه الله- مارسوا الضغط على السعودية، قائدة التحالف باليمن، لتقبل
-لم تفضِ إلى شيءٍ  تشكيل حكومة المناصفة التي تشكلت قبل شهرين بين الطرف المسمى بالشرعية والمجلس الانتقالي
صدر أمس الأول  الخميس قرار مجلس الامن الدولي رقم 2564  في ضوء مداولات أعضاء المجلس عن  الوضع الراهن في
  بقلم /عدنان الخضر نظمنا رحلة كبيرة أيام الثانوية وأصر بعض أعضاء اللجنة المنظمة على الذهاب لمنزل شخص
كلنا يتابع الأخبار سواء عبر الشاشة الفضية أو الصحف والمجلات ومع التطور التكنولوجي يضاف لها وسائل التواصل
يمتاز الشباب بالطاقة والحماس لإنجاز الأعمال والمشروعات التي يشتغلون عليها وهناك شباب مبدع لديه قدرة على
لقد عكست وفاة الفنان المبدع رائد طه يوم الأربعاء الماضي، الواقع الذي يعيشه جميع المبدعين في بلادنا ومنذ زمن
الفلاح كلمة لها أكثر من معنا ودلالة فهي دعوة من دعوات آذان الصلاة ( حياء على الصلاة حياء على الفلاح )  وفلاح
  إلى أين يذهب اليمن في ظل عقلية السياسي الأناني والمُخدوع التابع اللذان يقبلان ويبرران دائما على أن هذا
  ==========   السبت : --------   لا أدري ما هو السرّ وراء استشراء داء الشيزوفرينيا في أوساط المثقفين ؟ لي عديد من
-
اتبعنا على فيسبوك