مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 20 يناير 2021 12:22 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الجمعة 20 نوفمبر 2020 05:38 مساءً

المحاصصة ومعيار القبول في جامعة عدن.!!

 

 

عريقة هي جامعة عدن بتاريخها الطويل ومخرجاتها المميزة رغم ما حل بها من تدمير ممنهج خلال الثلاثة العقود الماضية؛ وكما هو ملاحظ في السنوات الأخيرة زاد الحديث والتذمر حول اللوائح المستحدثه في آلية القبول والتسجيل في جامعة عدن، ولا سيما في الكليات الطبية؛ في هذا العام شكا العديد من الطلاب المخالفات الواضحة لكل معايير القبول المألوفه على مستوى جامعات العالم.

 

وكما هو معروف على الإطلاق لا توجد محاصصة مناطقية أو كوتا جغرافية لنسبة القبول في أي بلد، كما تشهده جامعة عدن.

حيث تم توزيع المقاعد على المحافظات على طريقة "حالات الرعاية الإجتماعية"، تصرف كهذا يُعد كارثة علمية وفضيحة أكاديمية مخزية تتحملها رئاسة الجامعة ونوابها، وما حدث يُعد هروباً من إستحقاقات الطلاب الأكفاء وتملص واضح وإستبعاد جائر للطلاب المكافحين والمبرزين.

 

كما نعلم في الوضع الطبيعي عندما تزيد المنافسة ويزداد عدد الطلاب المتقدمين، من الطبيعي أن ترتفع معايير القبول بين أوساط المتقدمين على أساس المستوى العلمي، بدلاً من ذلك ذهبت اللائحه الجديده لتجعل التنافس بين المقاعد المحدده لكل محافظة.

وبالتالي يُحرم طالب حاصل على معدل 85 % في السنه التحضيرية قادم من محافظة (س)، في حين يتم قبول طالب آخر حاصل على 70 %؜ لكونه قادم من محافظة (ص) ذات تنافس محدود على مقاعدها.

 

بالمناسبة في أحد السنوات الدراسية في كلية الطب جامعة صنعاء، قسم المختبرات الطبية وصل عدد الطلاب المقبولين في نفس الدفعه لما يقارب حوالي 30 % من أبناء الضالع من إجمالي المقبولين وفقاً لمعيار المفاضله المبني على درجات الثانوية العامه، وحصل في نفس الوقت إحتجاج، كيف ل محافظة صغيرة مثل الضالع أن تأخذ نسبة قد تزيد عن ثلاث محافظات مجتمعة مثل تعز وإب والحديدة.

 

في السنه التي تلتها قررت رئاسة الجامعة إصدار لائحة تنظيمية جديدة لمعيار القبول مبنية على المفاضلة وفقا لإختبارات القبول وليس وفقا لمعدلات الثانوية العامة المشكوك فيها. وبهذا يكونوا قد وضعوا الجميع بالصورة أن المتفوقيين الأوائل في إختارات القبول هم الأجدر بالمقاعد حتى لو كانوا جميعهم من محافظة واحدة.

 

حدث هذا في عز قوة النظام السابق تقريباً في 2006م في الجامعة الاولى جامعة صنعاء، والضالع كانت بيت القصيد أنذاك نظراً لإقبال شبابها على الكليات الطبية، إلى هنا والقرار إيجابي ومنطقي، وأستمر الوضع كما هو عليه حتى بعد وصول جماعة الحوثي إلى السلطة، وهؤلاء الجماعة أيضاً لم يقدموا على نفس الخطوة الجريئة المبنية على المحاصصة.

 

يحدث هذا في عدن في الوقت الذي خرجت جميع الجامعات اليمنية ومعها جامعات بعض الدول العربية في مناطق الصراع عن التصنيف العالمي (مؤشر جودة التعليم) إلى خارج التصنيف نتيجة لإنخفاض جودة التعليم؛ بعد كل هذا، تظهر جامعة عدن من جديد بعد إستحداثات موضوع السنة التحضيرية واضعة للقبول معايير جغرافية ومناطقية، لا تمت بصلة لأبجديات التعليم العالي، والذي بدوره سوف ينعكس سلباً على سمعة ومكانة الجامعة مالم يتم مراجعة هذه القرارات الارتجالية، والحل يكمن في تحديث اللوائح لتواكب التقدم العلمي والتكنالوجي وتشجيع البحث العلمي بتسخير الدعم اللازم له. 

 

#عبده_الحسني

تعليقات القراء
506038
[1] هذا نظام قديم ماشيه عليه جامعة عدن
السبت 21 نوفمبر 2020
أبو احمد | اليمن
منذ نشأت الجامعه ونظام المحاصصة بين المحافظات ساري..لإعطاء فرصه لأبناء المحافظات لخدمة أهله كلا في محافظته ..في عام٨٦ انقلبت الضالع ويدافع عن النظام وألقوا أبنائهم في عدن..واجبروا أبناء عدن على الخدمه في الريف..فاسكتوا ولا تحاولوا تبينوا انكم مظلومين..وانتم اساس الظلم..ارجعوا لملفات الجامعه وبتعرفوا حقيقتكم..تريدوا تبلعوا كل شئ..اتقوا الله

506038
[2] هذا نظام قديم ماشي في جامعة عدن
السبت 21 نوفمبر 2020
ابو احمد | اليمن/عدن
منذ نشأت الجامعه ونظام المحاصصة بين المحافظات ساري..لإعطاء فرصه لأبناء المحافظات لخدمة أهلهم كلا في محافظته ..في عام٨٦ انقلبت الضالع ويافع عن النظام وأبقوا أبنائهم في عدن وخلوهم معيدين في الكليات ..واجبروا أبناء عدن واوائل الكليات على الخدمه في الريف بدالهم.. اسكتوا ولا تحاولوا تبينوا انكم مظلومين..وانتم اساس الظلم..ارجعوا لملفات الجامعه وبتعرفوا حقيقتكم..تريدوا تبلعوا كل شئ..اتقوا الله.. اقرأ المزيد من عدن الغد | المحاصصة ومعيار القبول في جامعة عدن.!!



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
صورة لقيادي من الشرعية واخر انتقالي تشعل مواقع التواصل الاجتماعي 
علي ناصر محمد في رسالة إلى ناشر عدن الغد: الحل في اليمن دولة اتحادية، وحكومة وحدة وطنية ووجود رئيس واحد وجيش واحد
عاجل : دوي اشتباكات وسط المنصورة
اشتباكات بين قوات امنية اثر خلاف على ارضية
مستشار اردوغان : قوات الشرعية قادرة على هزيمة الحوثي وهذه اسباب منع ذلك
مقالات الرأي
----------------------------------------بقلم # عفراء خالد الحريري # ( مع الاعتذار لأولئك اللذين واللواتي يخدموا/ن العدالة دون
    نعمان الحكيم   بلا ميعاد التقينا في مقهى بالمعلا -مقهى عبيد  -امام محل جده الراحل السويدي طيب الله
  أحد الأصدقاء القريبين الى القلب هاتفني عصر اليوم بعد انقطاع دام عدة شهور .. سائلاً عن حالي؟ ..
قال بن بن لزرق:   (..منذ سنوات وانا ابحث عن الشمال في هذا الصراع فلا اجد .اندلعت المعارك في عدن عقب حرب ٢٠١٥ م
من يتابع مايحدث في الجنوب من صراع سياسي وعسكري سيدرك بجلاء ان الصراع موجه ضد الجنوب والجنوبيين من دعاة
""""""""""""""""""""""""حاتـم عثمان الشَّعبي عندما نسافر لدول العالم لأي سبب كان فإن كل مكان نراه في هذه الدول نتمنى أن
لا اعتقد خروج هذه القرارات من واقع فراغ ولا تم إصدارها من قبل الاخ الرئيس هادي بمزاجية مطلقة أو من خلال مزايدة
  في مثل هذا اليوم " 19 يناير " قبل 182عام وصلت شواطي عدن قوات صاحبة الجلالة الملكة البريطانية فكتوريا الله
خذوا هذ الصور وانسوها. كيف يدمر اليمنيون ما بقي من بلادهم .. 1. تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية أثار موجة اعتراض
أثار القرار المتأخر الذي أصدره وزير الخارجية الأميركي المغادر، مايك بومبيو، بتصنيف "أنصار الله"، كما وصفهم
-
اتبعنا على فيسبوك