مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 03 ديسمبر 2020 02:09 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

"المشاقر"... مبادرة يمنية لتجديد الأغنية التراثية

السبت 24 أكتوبر 2020 10:14 صباحاً
(عدن الغد)العربي الجديد:

أطلق شباب في مدينة تعز، وسط اليمن، مبادرة "المشاقر" (وهي نباتات عطرة الرائحة تتزين بها النساء والرجال)، لإحياء التراث الغنائي الأصيل للبلاد، وتجديد الأغاني التراثية القديمة بنكهة عصرية تواكب تطلعات الجمهور، وتعكس جمال الأغنية اليمنية، كما تستعيد حضورها وتحيي دورها في نشر قيم المحبة والسلام وتلطيف الأجواء الاجتماعية والنفسية التي خلفتها الحرب الدائرة في البلاد منذ 2014.

ويولي المبادرون اهتماماً ملحوظاً بالأغاني القديمة، في الوقت الذي تشهد تراجعاً وإهمالاً رسمياً جعلها عرضة للنهب والتشويه، حسب القائمين على المبادرة التي تعد ثمرة جهود قادتها العشرينية هاجر النعمان، لتفعيل النشاط الفني في المدينة وتجميل وجهها والتخفيف من الحزن المخيم عليها.

وكانت النعمان قد التحقت بمعهد للموسيقى، وتعرفت إلى شبان وشابات ناقشت معهم الفكرة، وقرروا إنجاز أول عمل غنائي حقق شهرة كبيرة، وجرى تداوله محلياً وعربياً بشكلٍ واسعٍ على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتعد أغنية "بكر غبش" باكورة أعمالهم، وهي للفنان اليمني المعروف أيوب طارش الذي أدى الكثير من الأغاني التراثية والأهازيج الشعبية والأناشيد الوطنية، بينها تلحين وأداء النشيد الوطني اليمني عام 1990.

وشجعها نجاح الأغنية على إطلاق المبادرة وتأسيس فرقة غنائية وموسيقية مصغرة، وذلك رغم تواضع الإمكانيات وصعوبة الظروف، وتصاعد حدة الخطاب الديني المتشدد في المدينة التي تعاني من حرب وحصار من قبل جماعة الحوثيين للعام السادس على التوالي. 

تعددت خلال السنوات الأخيرة المبادرات الهادفة لخدمة الناس وتوعيتهم والترفيه عنهم وذلك في عموم البلاد، فيما شهدت تعز، المعروفة بعاصمة اليمن الثقافية، مبادرات متنوعة، بينها مبادرات فنية نالت إعجاب المثقفين الذين أشادوا بمبادرة "المشاقر"، ورسالة السلام التي تتبناها ومساعيها لتوحيد اليمنيين بمختلف أطيافهم وانتماءاتهم.

تقول المشرفة على الفريق هاجر النعمان، لـ"العربي الجديد"، إن "الفكرة راودتني سابقاً إثر ملاحظتي لجمود النشاط الفني وحاجته الماسة للإحياء في تعز وغيرها، لكن لم تسعفني الإمكانيات". وتضيف: "عملت على استغلال فترة تدريبي في معهد الموسيقى لدراسة المشروع وإنتاج أول عمل غنائي، وقد دفعني نجاحه إلى تكوين فريق المبادرة من فتيان وفتيات جمعتنا معرفة شخصية".

وتقتصر مشاركات فرقة "المشاقر" على الفعاليات المقامة داخل المدينة، فيما يصعب عليها ذلك في بقية المناطق لطول المسافات، وصعوبة التنقل وشح الإمكانيات. وتحرص المبادرة على تقديم محتوى خفيف ومحبب للجمهور وسط تطلعات لتكوين كيان موسيقي وغنائي متكامل ورفده بعازفين وفنانين متمكنين إلى جانب توفير مقر خاص بهم.

وتمر عملية تحديث الموروث الغنائي بخطوات محسوبة، طبقاً لعضو المبادرة حنين الأغواني التي تقول إنهم يتعاملون مع الأغاني التراثية بحذر شديد "حيث ندخل عليها إضافات جديدة تجملها ولا تقتل روحها القديمة". وتضيف: "نعمل على غناء التراث اليمني المتنوع وكثير الألوان ومتعدد المدارس الموسيقية، والتي نأمل أن تكون هناك معاهد متخصصة لتدريسها".




المزيد في ملفات وتحقيقات
(تقرير).. هل لعبت التشكيلات الأمنية في عدن دوراً في استقرار الأمن أم في زعزعته؟
تحليل يتناول الوضع الأمني في عدن وغياب الاستقرار عن المدينة منذ التحرير كيف يمكن توحيد كل هذه التشكيلات تحت قيادة وزارة الداخلية؟ هل سيستمر التحالف بدفع مرتبات هذه
أكاديمية قُمرة.. مبادرة لتشجيع صناعة السينما في اليمن
 يسعى الشباب اليمني لإيجاد منفذ للهروب من المآسي التي جلبتها مليشيا الحوثي والحرب التي سيطرت على واقعهم منذ نحو 6 سنوات غير أن الهروب من الحرب الحوثية لم يكن
كبران الجبل والوادي.. بلاد الوزير الميسري
   في الجهة الغربية من مديرية مودية تقع كبران ،، كبران الوادي والجبل ،، كبران الخضراء ،، كبران الحكمة والحنكة والدهاء ،، كبران مدرسة الشعر المكرشية .. مسقط رأس




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
نجل الرئيس صالح: هذا اخر ما قاله والدي
عاجل : تـجدد الاشتباكات بين الجيش وقوات الإنتقالي بأبين
البخيتي يوجه سؤالاً للإصلاحيين والانتقاليين .. ماذا قال فيه؟
اغلاق تام للصرافين في عدن ابتدأ من الخميس
مصدر : المحافظ لملس يستعد لإعادة مطار عدن الى وضعه المدني السابق
مقالات الرأي
خلافا لأمنيات وتوقعات فاقدي المصالح الشخصية واعداء النجاح وخصوم الأمن والتنمية والاستقرار بحضرموت، نجح
:من الذاكرة العسكرية (٩):  "مهمة قتالية ليلية صعبة  من مطار الريان" (القاعدة الجوية والدفاع الجوي)  "مطار
ظل الحلم بوجود جامعة في محافظة ابين يراود أرباب الطموح والشباب المتعطشة للعلم والثقافة طوال عقود طويلة من
كان لي شرف حضور احتفال لحج الخضراء بعيد الاستقلال 30نوفمبر الاغر الذي أقيم بقاعة القمندان في عاصمتها المحروسة
في عهد الرئيس الراحل علي عبد الله صالح عفاش كان المواطنون في بلدي يخرجون في مظاهرات عارمة، لمجرد ارتفاع طفيف
  كتب: العميد / نبيل المشوشيلن تستطيعَ أيُّ قوةٍ أن تشقَ صفنا الجنوبي داخل عدن، مهما حاول أولئك المأزومون
يحمل الثاني من ديسمبر ذكريات أليمة للمؤتمريين وأنصارهم ، فتصفية الزعيم علي عبدالله صالح والأمين العام عارف
التخطيط للمستقبل امر هام جدا للدول ذات القيادة الواعية كي تضمن المستقبل لأجيالها، والتجارة هي اهم قوة يمكن
لم تكن هناك دولة اسمها باكستان على امتداد التاريخ حتى ظهر هذا الاسم لهذه الدولة عام ١٩٤٧م وهي اللحظة التي
  تتسع الفجوة ، ويتأزم الأمر ، وتلوح في الأفق عملية إنهيار وسقوط وشيك ، دون أن يشعر به ، من يعيشون نشوة أوهام
-
اتبعنا على فيسبوك