مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 22 أكتوبر 2020 01:30 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

مكتب التنسيق الطبي للقوات المشتركة بعدن.. عمل كبير وطموح أكبر

الأحد 27 سبتمبر 2020 11:26 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص :

يعاني عشرات الآلاف في اليمن من جروح بليغة وإعاقات دائمة بسبب الحرب. ولا تكمن مشكلتهم في ذلك وحسب، بل أيضا في غياب فرص المعالجة في المشافي اليمنية أو في الخارج لأسباب عدة.

تصاعد الصراع بين المتمردين الحوثيين والحكومة المعترف بها دوليا في مارس 2015، عندما شن التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية حملة عسكرية تدعم الرئيس عبدربه منصور هادي.

وقد ترك القتال نظام الرعاية الصحية في البلاد على شفا الانهيار، إذ إن 45 بالمئة فقط من المرافق الصحية تعمل بكامل طاقتها ويمكن الوصول إليها، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وانطلاقاً من دور المملكة العربية السعودية الإنساني والريادي، في رفع المعاناة عن اليمنيين، جاءت الجهود الإغاثية والأعمال الإنسانية لتوفير مقومات الحياة في أنحاء اليمن والإسهام في مواجهة التحديات التي يجابهها السكان في هذا البلد الشقيق.

فبادر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتقديم الدعم والمساندة لليمن.وخص بخدماته الصحية الأشقاء اليمنيين منذ انطلاق أعماله في مايو من العام 2015م، بتوجيه ورعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بتنفيذ عدد كبير من المشاريع الصحية باليمن.

وشملت مشروعات المركز أعمال الإغاثة العامة والطبية والإنسانية للعالقين واللاجئين اليمنيين في بعض الدول المجاورة وتوفير الخدمات الطبية والعلاجية لهم، وتهيئة وتشغيل عدد من المستشفيات في مختلف المحافظات اليمنية، وتقديمالخدمات الطبية للمصابين والجرحى في أرجاء اليمن عبر مستشفيات القطاع الخاص وفي المملكة وبعض الدول العربية، إلى جانب دعم المنشآت الصحية التابعة لوزارة الصحة العامة والسكان اليمنية بالمستلزمات والأدوات الطبية ورفدها بالكوادر الطبية.

واستمرت خدمات مركز الملك سلمان في الجانب الصحي تحديدا واستقبال حالات المصابين والمرضى حتى انتهاء برنامج المنح الطبية في يوم 18/ 8/2020م، حيث تم استقبال آخر حالة تتبع مركز الملك سلمان في مستشفى الوالي بعدن، وعقب ذلك تم فتح حسابات باسم مكتب التنسيق الطبي للقوات المشتركة، كما أفاد بذلك المشرف العام للمكتب، مضيفاً أن المكتب استقبل منذ ذلك اليوم 236 حالة.

وقال المشرف العام لمكتب التنسيق الطبي للقوات المشتركة بعدن الرائد محمد بن بدر، في تصريحات سابقة لوسائل الإعلام، إنه "عند توقف برنامج إصدار المنح الطبية من قبل مركز الملك سلمان صدرت الأوامر من قيادة القوات المشتركة ممثلة بمدير مركز الإسناد الطبي بقيادة القوات المشتركة العميد الدكتور علي الكناني باستقبال الجرحى المصابين في الجبهات".

مكتب التنسيق الطبي للقوات المشتركة

مكتب التنسيق الطبي للقوات المشتركة بعدن، هو مكتب لاستقبال الجرحى من مختلف الجبهات القتالية ضد المليشيات الحوثية الانقلابية، وله تنسيق مع الدائرة الصحية في ألوية الدعم والإسناد.

أنشئ المكتب في تاريخ 19/11/2019 ومقره في مستشفى البريهي بعدن، ويديره المشرف العام الرائد محمد بن بدر بالتنسيق مع مدير مركز الإسناد الطبي للقوات المشتركة. وهو متعاقد مع جميع المستشفيات الخاصة بالعاصمة المؤقتة عدن.

وقد أوضح الرائد محمد بأن عدد الحالات الطبية للجرحى اليمنيين في الجبهات، والتي تم استقبالها منذ بدء العمل في ديسمبر 2019، بلغت 3714 حالة.

كما أفاد بأن مكتب التنسيق الطبي ناقش مع قيادة القوات المشتركة ضم الحالات التي لم يُستكمل علاجها من قبل الهلال الأحمر الإماراتي ومنظمة أطباء بلا حدود والدائرة الصحية والساحل الغربي، وتوقف علاجها بعد ذلك، مؤكداً أن قيادة القوات المشتركة أعطت الإذن للمكتب باستكمال علاجهم، فتم البدء بعلاج الدفعة الاولى وعددهم 62 جريحا، وفتح حسابات لهم في المستشفيات الخاصة المتعاقد معها من قبل المكتب.

كيف يعمل المكتب؟

بالرغم من وجود الكثير من التحديات والصعوبات، تمكن مكتب التنسيق الطبي للقوات المشتركة بعدن من الاستجابة لاحتياجات الجرحىوالمصابين وحتى المرضى (العسكريين والمدنيين) المتزايدة طوال العام.

واستطاع المكتب، بفضل جهود إدارته ممثلة بالمشرف العام الرائد محمد بن بدر وطاقمه من الأطباء والمتخصصين وعددهم أحد عشر كادراً، أن يواكب الأعداد المتزايدة والمتسارعة للحالات المرضية والإصابات التي يجري استقبالها من مختلف الجبهات.

مدير مكتب التنسيق الطبي للقوات المشتركةبالمناطق المحررة، أ. حمادة محمد عوض، أكدأنه يتم استقبال الجرحى من كل الجبهات بلااستثناء.

وأضاف: يتم إبلاغنا عن حالات الجرحى في تلك الجبهات عبر غرفة عمليات موحدة،فنقوم فورا بالترتيب والتنسيق لاستقبال أولئك الجرحىبالمستشفيات المتعاقد معها.

عمل المكتب بشكل استثنائي في البداية، بسبب المشاكل والصعوبات الكثيرة المتعلقة بالجوانب التنسيقية المتمثلة بتسجيل الحالات ونقلها وتحويلها ومتابعتها، وما إلى ذلك من شؤون الرعاية الطبية.

المدير الطبي في مستشفى البريهيبعدن،الدكتورةأثمار الحيدري، تحدثت بهذا الشأن، قائلة إن المستشفى قام بتخصيص كادر طبي متخصص يعمل على مدار الساعة، ويقوم بالتواصل مع لجنة التنسيق للحالات، وفي ضوءذلك يتم تقييم حالة الجريح قبل وصولها، وحال وصولها يتم تقييمها مرة أخرى في قسم الطوارئ.

ماذا أنجز؟

يقدم هذا التقرير تفاصيل أنشطةمكتب التنسيق الطبي للقوات المشتركة بعدن بين شهري ديسمبر2019 وسبتمبر2020.

وبحسب إفادة سابقة للمشرف العام، فإن عدد الحالات الطبية للجرحى اليمنيين في الجبهات، والتي استقبلها مكتب التنسيق الطبي للقوات المشتركة بعدن منذ بدء العمل في ديسمبر 2019م بلغت 3714 حالة، كالآتي:

161 حالة تم تحويلهم إلى مستشفى مكة للعيون.

96 في مركز الأطراف الصناعية بالمنصورة.

147 في قائمة الانتظار (تم أخذ مقاساتهم من قبل الفريق الطبي وسيتم إيصالها على حسب المقاسات، علما بأن الأطراف المطلوبة تم إحضارها من ألمانيا).

85 في مركز العلاج الطبيعي بالمنصورة.

2026 بين عمليات وأشعة وفحوصات.

1150 تم تحويلهم إلى مستشفيات وزارة الصحة العامة.

إضافة إلى من هم تحت الإجراءات في الداخل اليمني بغرض تسفيرهم، وعددهم 36 حالة.

عمل كبير وطموح أكبر!

في ظل تحديات الوضع الصحي وتعقيدات المشهد السياسي في البلاد، يبقى العمل الدؤوب والجهد المخلص لمكتب التنسيق الطبي للقوات المشتركة بعدن كبيرا جدا وواضحا، ويظل طموحه أكبر وغايته بلا حدود.

ومكتب التنسيق رغم حداثة إنشائه، نسبياً، إلا أنه استطاع أن يحقق الكثير، وكان حاضرا وفاعلا بقوة على المستوى الصحي، الذي هو ميدانه واختصاصه، وعلى المستوى الإنساني الذي هو غايته ومقصدهومعقد نيته.


المزيد في أخبار وتقارير
الخرماء : محافظ المحافظة وجه بتنفيذ عدد من المشاريع المهمة في المديرية.
قال الامين العام للمجلس المحلي بمديرية رضوم الاخ هادي الخرماء ان الاستاذ محمد صالح بن عديو محافظ محافظة شبوة وجه بتنفيذ عدد من المشاريع الهامة في المديرية. جاء ذلك
اعلان هام من ادارة طيران اليمنية
إعلان هام: تعلن الخطوط الجوية اليمنية انها تلقت بلاغا من شركة النفط اليمنية بعدم قدرتها على تزويد طائرات اليمنية بالوقود. الأمر الذي يضطر طيران اليمنية للإقلاع
شبكة أصوات السلام النسوية تدشن دورة تدريبية حول الحماية من العنف ضد النساء في النزاع المسلح
دشنت اليوم شبكة أصوات السلام النسوية اليوم دورة تدريبية حول الحماية من العنف ضد النساء في النزاع المسلح من خلال تطبيق (زووم) . ويأتي هذا التدريب في إطار حملة مجموعة




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مصدر امني: قتيل شارع الكثيري ضابط امن
ظهور الرئيس صالح وحيدر العطاس في حفل زفاف كبير حضره ابرز قيادات الدولة
انهالت النيران على قوات سالمين من كل صوب بيافع .. فكيف نجا من الاغتيال بأعجوبة! ومن هو خلف هذه الحادثة ؟
بالصور: تصميم مطار دولي في اليمن وفق معايير حديثة
صورة نادرة في زواج احمد علي عبدالله صالح بحضور قيادات من الحزب الاشتراكي اليمني .. من هي؟
مقالات الرأي
لم ينفك الرئيس الفرنسي المأزوم ماكرون يطالعنا كل يوم بسخافة من سخافاته وتفاهة من تفاهاته وحماقة من حماقته
كثيرا ما نسمع الناس في منطقتنا يستخدمون الفعل (لمخ) بمعنى لطم وصفع. ويسمع منهم قولهم في قصد الدعاء ( لمخينك
مُنذ أن تشكل الجيش الوطني اليمني وإبطاله يخوضون أعتى المعارك والله ناصرهم ولو كره الكارهون, والله حافظهم
احتفى اليمنيون مطلع الأسبوع الماضي في عملية "تبادل الأسرى" التي أشرف عليها مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة
لماذا نشدد في طرحنا المتعلق بمشكلات وتعقيدات وأزمات "القضية الجنوبية" على مسألة دور "القيادات التاريخية
    *ازماتنا صراعات على السلطة من يستولي عليها* ..  *بداءت الصراعات بالقتال الاهلي بين فصيلين الجبهة
  قبل ألف ومائتي عام اقتحم اليمن رجلٌ من طبرستان اسمه "إبراهيم موسى" وقد اشتهر بلقب الجزار، كان تائهًا على
على ما يبدوا بأن أللعب بالاوراق السياسية أصبح لعب على المكشوف بين الإمارات والشرعية الدستورية التي يمثلها
منذ مساء أمس الاثنين والحديث كله عن استهداف علي جان يودك المسئول المالي للهلال الأحمر التركي بعدن، وعن من قام
  سهير رشاد السمان* استطاعت المرأة اليمنية على أكثر من صعيد أن تعمل على تفعيل القرار الأممي 1325 الصادر عن
-
اتبعنا على فيسبوك