كيف جاء اسم اليمن


الأربعاء 09 يناير 2019 09:56 مساءً

محمد عباس ناجي

قرأنا في الكتب المزورة ان تسمية يمن جاءت من كلمة اليمن الميون والأخضر.. وقيل انه مشتق من كلمة يمن وبركة.. وقيل انه جاء من تسمية احد ابناء قحطان ابن النبي هود عليه السلام.. وأبناء قحطان الثلاثة عشر ليس واحدا منهم اسمه يمن.. وقد أوضحنا ذلك في الجزء الاول من كتابنا التاريخ القديم للعربية الجنوبية.

كان اسم يمن يورد في النقوش المسندية على جهة من الجهات الأربع : شمال (شامات) وجنوب (يمنات) والشرق (مشرقن) والغرب (مغربن) وكان يطلقها الإنسان على هذه الجهات من الموقع الذي يقف عليه.. فعلى سبيل المثال لو كان الإنسان يقف في مدينة الحوطة بلحج سيقول على جنوب مدينة الحوطة بما فيها عدن يمنات. اي اتجاه الجنوب.

وهناك عدة أمثلة سنوردها تثبت ذلك:

- في النقوش القتبانية كانت تطلق كلمة يمن على المناطق التي تقع جنوب مدينة تمنع عاصمة قتبان.. بل كان يطلق على باب مدينة تمنع الجنوبي باب اليمن.

- كان يطلق على الملوك الريدانيين والتي تعود أصولهم الى جبل ريدان في بيحان وكذا على الملوك الأحباش بما فيهم ابرهة الحبشي ( ملوك سبأ وذو ريدان وحضرموت ويمنات وإعرابهم في طودا وتهامت) اي ملوك السبئين في مأرب وما حولها بما فيها صنعاء.. وريدان اي ظفار في يريم وما حولها.. وحضرموت معروفة الى اليوم.. ويمنات اي المناطق الجنوبية الواقعة بالقرب من عدن.. واعربابهم اي بدوهم.. فكلمة عرب تعني البدو.. في الطود اي في الجبال.. وتهمة اي في السواحل.

- وكانت تطلق كلمة يمن في الإسلام على كل منطقة تقع جنوب الكعبة المشرفة وليس على المنطقة المعروفة اليوم بيمن الامام يحيى وعلي عبدالله صالح و عبد ربه منصور هادي والحوثي. وإنما يطلق على اي شي يقع في الاتجاه الجنوبي.. ونثبت ذلك من خلال مايلي:

- يطلق على الركن الجنوبي للكعبة المشرفة الركن اليماني لأنه يقع جنوب الكعبة.. والركن الشمالي يقال له الركن الشامي.. والركن الشرقي يقال له الركن العراقي ليس لانه ملك أهل العراق كما يدعي أصحاب صنعاء ان الركن اليماني حقهم.

- حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اهل اليمن أنهم الين قلوبا وارق أفئدة أطلقه على قبيلتي السكون والسكاسك الكنديتين الحضرميتين لأنهم اهل جنوب شبه الجزيرة العربية الحقيقيين ولم يطلقه على اهل صنعاء او اهل صعدة.

- كانت كل مدينة لها باب جنوبي يطلق عليه باب اليمن بما فيها مدينة عدن كان لها باب جنوبي يطلق عليه باب اليمن.. اما مدينة صنعاء فبابها الجنوبي مازال يحمل هذا الاسم حتى اليوم.

وبهذا نكون قد أوضحنا للقارئ العزيز

حقيقة كيف جاءت تسمية يمن.

http://www.adengd.net/news/359452/
جميع الحقوق محفوظة عدن الغد © {year}