مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 14 أغسطس 2020 02:13 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

مشاريع تنموية وخيرية لخدمة المجتمع..مؤسسة الثواب الخيرية "نموذج" (تقرير)

الأحد 05 يوليو 2020 06:46 مساءً

 

عدن الغد_ تقرير/ هشام الحاج:

مؤسسة الثواب الخيرية هي مؤسسة خيرية تنموية غير حكومية تأسست في عدن بتاريخ 4/ 6 /2017م على أيدي الشيخ / صالح سالم باثواب، رحمة الله تعالى عليه ، وتهدف أساساً لتقديم خدماتها المتنوعة وفقاً لخطط وبرامج ومشاريع مدروسة، ولتشكل لبنة إضافية في دعم وتحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي داخل المجتمع .

ونظرا للظروف الراهنة التي تمر بها بلادنا إثر الأزمات وتفشي وباء كورونا والحروب المدمرة وما سببته من انهيار اقتصادي وتدني معيشة المواطنين فكان الجانب الخيري من خلال المؤسسات والجمعيات الخيرية والتنموية والمبادرات الشبابية والتي شكلت طوق نجاة للمواطنين فقدمت لهم يد العون و المساعدة عبر المشاريع التنموية المتنوعة وتوزيع المساعدات المختلفة .

ومؤسسة الثواب الخيرية اليوم هي واحدة من تلك المؤسسات التي بادرت لتقديم العون والمساعدة للكثير من الأسر الفقيرة والمحتاجة، ونفذت العديد من المشاريع الخيرية في مختلف المحافظات اليمنية، فكانت الشمعة التي أضاءت درب هذه الأسر في ظلام الليل الحالك .

وتسعى المؤسسة بقيادة ابنها البار الأستاذ/ أمين صالح باثواب وإخوانه الكرام – حفظهم الله ورعاهم جميعا – تسعى إلى تعزيز وترسيخ المعنى العظيم والإيمان الراسخ ، ألا وهو أن مما يزكي عُمر الإنسان وحياته هو إسهامه ومشاركته في الأعمال الخيرية والتطوعية ، وبذله من ماله واهتمامه وجهوده ووقته للنفع العام ولصالح مجتمعه وناسه.

كما تسعى المؤسسة السعي الحثيث لإرساء قيم العمل الخيري والإنساني المتنوع و رفع الوعي الاجتماعي لدى المجتمع بأهمية مساهمته في عملية التنمية والوصول بالأسر الفقيرة والمحتاجة إلى الاكتفاء الذاتي بكل كرامة واحترام .

وتهدف المؤسسة للمساهمة في تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي في المجتمع التزاما وتنفيذا بما جاء به ديننا الإسلامي الحنيف..و تقديم المساعدات والخدمات الإنسانية والخيرية والاغاثية والصحية للمنكوبين والمحتاجين والمتضررين.

وتدعم المؤسسة الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية للمجتمع، مساهمة في تنمية المستوى الاجتماعي للمواطنين .

عملت مؤسسة الثواب الخيرية على تنفيذ ودعم برامج ومشروعات التنمية المستدامة التي تحقق عائداً اقتصادياً، واكتفاءً ذاتياً للأفراد والأسر الفقيرة والمحتاجة ومجتمعاتهم المحلية.. وتعزيز الشراكة والمساندة في إنجاز أهداف المؤسسة .

وتزامنا مع جائحة كورونا وأمراض الحميات التي انتشرت في اليمن وخاصة مدينة عدن وضواحيها، ومع انتشار الأمراض والوباء تم توجيه المؤسسة وموظفيها من قبل رئيسها السابق ،المغفور له بإذن الله، الأستاذ المهندس /عبدالسلام باثواب ،
بالتحرك الجاد والسريع للمساعدة وتقديم ما يمكن تقديمه لكل محتاج وخاصة للأسر الفقيرة والمتعففة بشراء الأدوية المهمة والضرورية لهم، وكذا دعم المستشفيات ومجمعات ومراكز الصحة الحكومية التي تعاني من قلة الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية.

شاركت مؤسسة الثواب الخيرية بفعالية مع العديد من المؤسسات المدنية وبالتنسيق مع الجهات الرسمية في عملية رفع النفايات وعملية الرش ضد الحشرات في الكثير من أحياء مدينة كريتر، وبذلت في ذلك الكثير من جهودها وإمكاناتها لإنجاح هذه العملية مساهمة منها في القضاء على الأمراض والأوبئة التي تجتاح المدينة ، كما قامت بشراء كمية كبيرة من الأكفان وتوزيعها على العديد من المناطق لنذرتها وحاجة الناس إليها بسبب كثرة الوفيات.

ومساهمة منها بدورها في المجتمع ومشاركة في مكافحة الأوبئة والأمراض التي تعاني منها محافظة عدن، فقد قامت مؤسسة الثواب الخيرية بتوزيع كميات كبيرة من الأدوية والمواد الطبية والوقائية الخاصة بأمراض الحميات وبعض الأجهزة الضرورية لعدة مستشفيات ومراكز صحية في عموم العاصمة عدن.

أقرت مؤسسة الثواب الخيرية دعم عدد من المبادرات الشبابية النشطة والعاملة في الميدان بمكافحة أمراض الحميات وفيروس كورونا.. ومن تلك المشاريع: دعم "مبادرة صنع في عدن" بمبلغ مالي لتجهيز وتوزيع كمامات طبية على طواقم طبية بالمستشفيات والمراكز الطبية، وعمال النظافة.
دعم "مبادرة أجمعين وجمعية شباب عدن الحقوقية التنموية" بمجموعة مستلزمات طبية متنوعة وأيضا ١٣جهاز تنفس لمصابي الربو والحساسية وتزويدهم بكمية مناسبة بغاز الأكسجين .
قامت المؤسسة بفتح أقسام خيرية لتوزيع الدواء مجانا للغير قادرين على دفع قيمته من الفقراء والمساكين.
وزعت المؤسسة مبالغ نقدية مناسبة لأسر المصابين بأمراض الحميات وكورونا من الأسر المتعففة والفقيرة في مناطق متفرقة من محافظة عدن ..وبلغت التكلفة الإجمالية لكل هذه المشاريع السابقة حوالي : 25,000,000 (خمسة وعشرين مليون ريال يمني ).

لمؤسسة الثواب رؤية مستقبلية تواكب متطلبات واحتياجات الأفراد والمجتمع في العاصمة عدن منها:مشاريع استثمارية تنموية ذاتية التمويل (كإقامة مختبرات طبية متكاملة وصيدليات ، مخبز خيري ، مزارع ثمار وحيوانية إنتاجية..وغيرها الكثير).

كما تسعى المؤسسة لتطوير العمل إداريا وماليا من خلال إدخال أساليب وبرامج جديدة ومتطورة تواكب العمل المؤسسي المدني.. والعمل على توسيع دائرة العلاقات العامة والإعلام مع كثير من الجهات ذات العلاقة والجهات الرسمية لتطوير وتحسين أداء العمل بمؤسستنا .

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
بعد تدفق السيول على دلتا أبين ومانتج عنها..شبكة ري دلتا أبين بين إسهامات الأمس ومعاناة اليوم
أمام  ماشهدته  منطقة دلتا أبين الزراعية  بمديريتا زنجبار وخنفر بمحافظة أبين من تدفق كميات كبيرة من السيول التي  منّ الله بها على أراضي منطقة الدلتا 
في تقرير يتناول مصير أرخبيل سقطرى في ظل آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض.. (سقطرى) هل ستشهد عهداً جديداً؟
هل ستنتهي سيطرة الانتقالي على سقطرى أم أن الاتفاق سيكرسها؟ بعد شهور من سيطرة الانتقالي على الجزيرة.. ما دلالات المظاهرات الأخيرة المؤيدة للشرعية؟ رايات الجمهورية
تقرير: شبوة.. هل دخلت حرب الموانئ مع الكبار؟!
تقرير يرصد قرار رئاسة الجمهورية بتشغيل ميناء قنا في شبوة ونتائجه الاقتصادية والسياسية.. هل تنجح شبوة في الاستفادة من تجربة ميناء عدن أم تلحق به؟ كيف ستدخل محافظة




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الأجهزة الأمنية المصرية تعثر على الطفلة اليمنية المفقودة في مصر (Translated to English )
هاني بن بريك يزور سلطان البركاني( Translated to English )
قوات الحوثيين تسيطر على مناطق واسعة واستراتيجية ومارب في خطر "خرائط"
انهيار كبير لاسعار الصرف والريال السعودي يقفز إلى حاجز 208 (Translated to English )
غريفيث يستقبل «ملاحظات الشرعية»... وهادي إلى أميركا لإجراء فحوصات دورية
مقالات الرأي
الموضوع بكل بساطة أن التطبيع الذي كان من تحت الطاولة بين الحكومتين سيظهر للعلن عما قريب . وقريباً ستلحق كل
هيئة التنسيق العسكرية للمتقاعدين والهيئة العسكرية العليا .. لماذا الاختلاف ؟ وعن ماذا تختلفون طالما والهدف
  ______   احتفى ترامب بتطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل. ترامب بحاجة إلى مادة انتخابية، الاستطلاعات
كل الدلائل التاريخية تؤكد أن العرب والمسلمين لم يكونوا في يوما ما أقوياء إلا وكانت اليمن في موقف القيادة
"كان وسيظل موقف الناس من الانظمة التي تحكمهم مرتبط بالمقام الأول بدرجة معيشتهم وليس بدرجة دينهم. من يوفر
عدن تعيش بحالة موت سريري جراء صراع الساسة وفشل كثير من القادة وأنانيتهم وفسادهم ، عدن بحاجة لفريق جراحي على
- ينظر الجريح المقاوم الجنوبي العقيد خالد من خيمة اعتصامه لباب معسكر التحالف في العاصمة الجنوبية عدن والدمعة
يعتبر نظام التأمينات الاجتماعية نظام إلزامي بقوة القانون، وأن إلزامية نظام التأمينات تفرضها طبيعة الدور
معظم القادة الجنوبيون الذين كان لهم الشرف والدور النضالي الأبرز في حمل قضية الجنوب والدفاع عنها صعدوا إلى
لم نعد نفهم حتى تفسير الكلمات والمصطلحات الواضحة وضوح  الشمس في رابعة النهار من أخوتنا قيادات المجلس
-
اتبعنا على فيسبوك