مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 05 يوليو 2020 04:57 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

القسم السياسي بصحيفة (عدن الغد) ينشر تقريراً يبحث فيه أبعاد المواجهات الدائرة في محافظة أبين بين قوات الحكومة والانتقالي

الأحد 31 مايو 2020 07:48 صباحاً
القسم السياسي بصحيفة (عدن الغد):

- هل نحن أمام حرب استنزاف لقوات الحكومة والانتقالي في أبين؟

- ما هي دوافع كل طرف لخوض المواجهات؟

- من يقف خلف كل طرف.. وما هي مصالح الداعمين؟

- ما موقف التحالف والسعودية من مواجهات أبين؟

- مشاورات المملكة.. هل ستشهد اتفاقية جديدة تلغي اتفاق الرياض؟

- لماذا لا يهتم المتحاربون بخدمات المواطنين البسطاء؟

 

لم تختلف المعارك الدائرة ميدانياً في جبهات أبين بين القوات الحكومية وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي عن المعارك الدائرة بين موالي ومناصري كل طرف على جبهات مواقع التواصل الاجتماعي.

فكما لم تبارح المعارك خطوط التماس بين الطرفين المتقاتلين على حدود سيطرة كل طرف، ظلت المعارك "الفيسبوكية" وعلى مواقع التواصل الاجتماعي تروّج لانتصارات وهمية لهذه القوات وتلك، دون أن يكون هناك أي تقدمٍ حقيقي على الأرض لأيٍ منهما.

ولا تزال المواجهات بين القوات الحكومية وقوات المجلس الانتقالي على أشدها في محافظة أبين شرق عدن، منذ أكثر من شهر.

وتسعى القوات الحكومية إلى دخول مدينة عدن العاصمةً المؤقتة للشرعية، والتي سيطر عليها المجلس الانتقالي بقواته عقب أحداث ومواجهات أغسطس 2019، بينما يستميت هذا الأخير في منع قوات الشرعية من التقدم نحو عدن.

وعلى الرغم من مضي أكثر من شهر على انطلاق العملية العسكرية التي أطلقتها الحكومة، فإن المواجهات لا تزال ترواح مكانها مع تقدم طفيف للقوات الحكومية.

 

فخ الاستنزاف

ويرى خبراء عسكريون أن قوات الانتقالي صمدت -على غير المتوقع- بعد أن دفعت بتعزيزات كبيرة إلى محافظة أبين وقدمت آليات عسكرية ثقيلة وأسلحة نوعية إلى أرض المعركة، أهمها الصواريخ الحرارية التي كان لها الدور الأكبر في إعاقة تقدم قوات الجيش الحكومي.

في حين كان يتوقع أن القوات الشرعية ستمضي في طريقها نحو عدن بكل سهولة ويسر، خاصةً بعد تأكيدات عن تحييد الطيران الإماراتي من التدخل لصالح قوات المجلس الانتقالي.

وهو ما أثار الكثير من التساؤلات حول جدوى معركة أبين، كما أثار الجدل حول احتمالية أن تكون المواجهات على أعتاب مدينة شقرة مجرد حرب استنزاف لقوات كلا الطرفين؛ بغرض إنهاكهما فقط، خاصةً مع حصول قوات الانتقالي على أسلحة نوعية لم تكن بحوزته من قبل؛ مما ساهم في عدم ترجيح كفة أي طرف على الآخر.

ويخشى مراقبون عسكريون أن تبقى جبهة أبين مشتعلة بشكل مستمر، وتتكرر فيها المواجهات المحدودة دون أن يستطيع أيٌ من المتقاتلين هناك في تحقيق هدفه العسكري أو السياسي، في ظل استنزاف للقوى والمقاتلين.

هذا الاستنزاف العسكري على الميدان، يقابله معارك وحرب على مواقع التواصل الاجتماعي، يصفها متابعين بأنها "استنزافية" أيضاً، تدور رحاها بين موالين لكل طرف من طرفي الصراع والاقتتال في أبين.

ويسعى موالو كل جهة من خلال هذه الحرب "الفيسبوكية والتويترية" إلى صنع انتصارات لا أساس لها ولا وجود لها على الأرض، غير مدركين أنهم يؤججون بتصرفاتهم تلك الانقسام الأهلي بين أبناء الوطن والتراب الواحد، وكل ذلك يصب في خانة "الاستنزاف" لامكانيات ومقدرات الجنوب، العسكرية والاقتصادية وحتى السياسية والإعلامية.

 

سيناريوهات

وفي ظل هذا الوضع، من اللاحسم واللاانتصار  الذي تعيشه جبهة الاقتتال في محافظة أبين، يرسم عدد من المعنيين العسكريين والسياسيين عددًا من السيناريوهات المتوقعة لمآلات المواجهات التي لم تبرح مواقعها في أبين.

ويبدو من خلال المؤشرات والوقائع الميدانية استحالة تحقيق القوات الموالية للمجلس الانتقالي أي تقدم باتجاه محافظة شبوة أو السيطرة على بعض مديرياتها، ذلك أن كل الوقائع وكفة موازين القوة ترجح لصالح القوات الحكومية حالياً، على الأقل من الناحية الدفاعية، والحاضنة الشعبية.

ويقول خبراء عسكريون إن زراعة قوات الانتقالي للألغام وامتلاكها للصواريخ الحرارية، تعتبر تغير نوعي في سير المواجهات في أبين؛ وينظر إليها كثيرون بأنها خطوات أعاقت تقدم القوات الحكومية نحو عدن، وهو ما شكل مفاجأة غير متوقعة للشرعية.

ويتوقع الخبراء أن تظل قوات كلا الطرفين في مواقعها الميدانية على خطوط التماس دون أي تقدمٍ يذكر؛ عطفاً على العديد من العوامل والمؤثرات السياسية والعسكرية، والتدخلات الخارجية حتى.

وهذا ما يجعل الطرفان (الحكومة والانتقالي) يدخلان في معركة استنزاف طويلة الأمد، وهو سيناريو متوقع من خلال المؤشرات الأولية على الأرض منذ اندلاع المواجهات بين الطرفين قبل أسبوع.

سيناريو آخر يتوقعه المراقبون السياسيون يتعلق باتفاق الرياض الذي يبدو أنه سيكون من الماضي في ظل أنباءٍ عن مشاورات وحوارات تجري حالياً في المملكة العربية السعودية، تجمع ممثلين عن الحكومة والانتقالي وحتى جماعة الخوثي، وبرعاية القيادة السعودية؛ للتمهيد لتسوية مرتقبة.

وفي هذا الإطار يصنف المراقبون مواجهات أبين بأنها تأتي بهدف فرض الأطراف المتقاتلة حصصاً في التسوية القادمة تقوم على أساس ما تمتلكه وتسيطر عليه ميدانياً، وبالقوة العسكرية؛ فالمكاسب السياسية تفرضها المكاسب العسكرية قبل أي شيء آخر، بحسب المراقبين.

 ويرجح خبراء أن يتأثر الانتقالي بشكل أكبر في حالة استمرت معارك الاستنزاف لفترة أطول، ذلك أن قواته ستعاني من عجز في الإمدادات مع استمرار القتال، وسيحدث ذلك بسبب انقطاع الدعم عنها، لأن الداعم الرئيسي لها لم يعد حاضرًا في عدن، عقب تسلم الرياض للمدينة بعد اتفاق الرياض.

في المقابل فإن معركة الاستنزاف ستؤثر على القوات الحكومية، وربما قد تتحول جبهة أبين إلى جبهة "جامدة" كجبهات نهم وتعز والبيضاء، وهو ما يشكل عبئاً إضافياً على تلك القوات، وسيعيق أية عمليات أو مقترحات للتقدم أو على الأقل تحريك الجبهات مع مليشيات الحوثي.

لكن تأثر القوات الحكومية باستمرار المعارك الاستنزافية لن يكون بذات التأثير الذي سيلحق قوات الانتقالي، ذلك أن الجيش الحكومي يملك خط إمداد من محافظة شبوة، ويمتد إلى مأرب.

ومن السيناريوهات المحتملة التي توحي بها المعارك الدائرة في أبين، والتي لم تحسم لأي طرف حتى الآن، هو الإبقاء على الخارطة "الجيوعسكرية" الحالية، والتي تتمركز فيها القوات الحكومية في مدينة شقرة وشرق أبين، بينما على الضفة المقابلة تتمترس قوات الانتقالي غرب المحافظة.

وهذا السيناريو المحتمل يؤكد -بحسب الخبراء- وجود خطة من نوعٍ ما على رسم ملامح مستقبل "المحاصصة" السياسية بين الأطراف المتصارعة، بدت تفاصيلها واضحة على الأرض الجنوبية.

فعدم تقدم أي قوات على حساب الأخرى يبوح بالكثير مما ذهب إليه الخبراء والمحللين من احتمال الإبقاء على تمسك كل طرف بما تحت يديه من مساحات مسيطر عليها.

 

موقف التحالف

اشتداد رحى الحرب والمعارك في محافظة أبين بين الانتقالي والحكومة الشرعية أثار الكثير من الجدل تجاه طبيعة الدور الذي يضطلع به التحالف العربي في اليمن، وموقفه من المواجهات.

فالعديد من المتابعين والمراقبين يشيرون إلى وجود ضوء أحمر من المملكة العربية السعودية ممنوحة لقوات الحكومة الشرعية بهدف السيطرة على أبين والتقدم نحو مدينة عدن.

وتستند هذه الفرضية -غير المؤكدة- على خلفية الاختلافات الحادة بين المملكة والمجلس الانتقالي، عطفاً على عدم تنفيذ اتفاق الرياض وخلافات عسكرية وأمنية أخرى شهدتها عدن بين الجانبين خلال الفترة الماضية.

ويعتقد خبراء عسكريون أن هذه الفرضية -لو صدقت- فإنها قد اصطدمت باستماتة قوات الانتقالي في الدفاع عن أبين، ومنع تقدم القوات الحكومية نحو عدن، ربما بسبب دعم عسكري وسياسي معنوي لأحد أقطاب التحالف العربي في اليمن.

في المقابل يعتقد معارضو هذه الفرضية أن المملكة لا يمكن لها أن تقف إلى جانب طرف على حساب آخر، خاصةً وأنها حرصت على جمعهما في أكثر من اتفاقية؛ لتحقيق الأمن والاستقرار في عدن، خاصةً وأن كلا الطرفين (الشرعية والانتقالي) ينظران إلى السعودية بأنها طرف محايد.

في حين أن ثمة من يرى أن التحالف العربي دفع بقوات الشرعية والانتقالي على السواء نحو معارك "استنزافية" ربما لن تنتهي على المدى القريب، وستستمر المواجهات في الاندلاع حتى تقضي على قوات كل طرف.

يتم كل ذلك في ظل أوضاعٍ كارثية تعيشها مدينة عدن المنكوبة والأوبئة والأسقام التي تقام بأهالي المدينة وسكان المحافظات الجنوبية.

 

مشاورات المملكة

قبل أيام أقلت طائرة سعودية خاصة عددًا من ممثلي ومندوبي المجلس الانتقالي الجنوبي المتواجدين في العاصمة الإماراتية أبوظبي إلى العاصمة السعودية الرياض، في ظل معلومات عن وجود مشاورات وحوارات بين أطراف النزاع في عدن وأبين (الحكومة الشرعية والانتقالي).

يأتي ذلك مع استمرار المعارك والمواجهات بين الأجنحة العسكرية للطرفين المتحاورين، وهو ما يراه مراقبون ومحللون سياسيون أنها تؤثر بشكل أو بآخر على سير المشاورات بين المتصارعين.

حيث يعتقد المحللون أن المعارك في أبين وعدم الحسم الذي تشهده لأي طرفٍ، دفع إلى ضرورة البحث عن مخارج سياسية وحوارية لتسوية قادمة بين المتنازعين.

بل أن ثمة معلومات ذهبت إلى أبعد من ذلك حين كشفت عن وجود ممثلين عن جماعة الحوثي ضمن المشاورات والحوارات الجارية حالياً في العاصمة السعودية.

وفي حالة تأكيد تلك المعلومات فإن البلاد مقبلة على تسوية سياسية شاملة طال انتظارها، وما يحدث في أبين من مواجهات ومعارك إلا جزء من تلك التسوية التي يبدو أن المتصارعين هناك يسعون إلى الفوز بأكبر قدر ممكن من المكاسب قبل التوصل إلى أية اتفاقية جديدة.

ويعتقد المراقبون أن الاتفاقية المرتقبة قد تحوي على عناصر عديدة، أهمها أنها يمكن أن تكون مكملة لاتفاق الرياض المبرم بين الحكومة والانتقالي في نوفمبر 2019، فيما يرى آخرون أن المشاورات الجديدة يمكن أن يتمخض عنها اتفاقية جديدة تماماً تلغي اتفاق الرياض، وتأتي ببنود مغايرة.

 

دعوات لإيقاف القتال

أصوات العقل بدأت بالظهور مع استمرار المعارك "العبثية" في أبين، خاصةً مع المأساة الصحية التي ترزح تحت وطأتها محافظات الجنوب، وتزايد أعداد الوفيات بين أوساط المواطنين.

حيث دعت مكونات سياسية جنوبية في محافظة أبين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي إلى وقف نزيف الدم في المحافظة وإيقاف القتال والتفرغ لإغاثة المواطنين من الأوبئة.

وطالبت المكونات، في بيانات صحفية رصدتها "عدن الغد" بوقف شامل للقتال في أبين وصولاً إلى وقف شامل ودائم للحرب والجلوس على طاولة المفاوضات، والعمل مع كل القوى الوطنية لإنقاذ عدن وكل المحافظات من جائحة كورونا.

واتهمت بعض البيانات الصادرة عن المكونات السياسية الجنوبية "أطرافاً خارجية" بالتسبب بحدوث الصراع بين الحكومة والانتقالي في المحافظات الجنوبية.

وشدد المكونات على ضرورة طي الخلافات بين أبناء المحافظات الجنوبية، وتوحيد الجهود بهدف التصدي للقوى الخارجية، وتحقيق قيم التسامح والتصالح الحقيقية بين أهالي الجنوب.. داعياً كافة الأطراف الخارجية إلى الكف عن التدخل في الشأن اليمني الداخلي.

 وأشارت البيانات إلى أن حل القضية الجنوبية لا يمكن أن يكون بالصراعات والتمزيق والتفريط بالسيادة الوطنية، بل سيتم عن طريق الحوار والاستماع لبعضنا البعض والتفاهم على مستقبل يرضي جميع الأطراف، ويحقق تطلعات الشعب الجنوبي.

وأوضحت البيانات الصادرة عن المكونات السياسية أن حل القضية الجنوبية لايعني بالضرورة حرمان الشعب من تقرير مصيره، مرحباً بحق تقرير المصير عبر انتخابات حرة ونزيهة لممثليه وعبر الاستفتاء، على أن يحدث بعد استقرار الأوضاع في كافة المحافظات.

وفي ذات السياق رحبت مكونات جنوبية في مدينة عدن بالمبادرة المشتركة لعدد من السياسيين والشخصيات الاجتماعية الجنوبية والداعية لإحلال هدنة مؤقتة بين الجيش الوطني و"الانتقالي" في محافظة أبين، تفضي إلى إيقاف الحرب والانخراط في مفاوضات.

وأقرت المكونات ضرورة تجسيد تلك المبادرة عملياً والشروع في السعي لدى الفرقاء للقبول بتلك المبادرة والجلوس على طاولة الحوار، إلى جانب تشكيل لجنة وطنية تتكفل بإغاثة مدينة عدن من الأوبئة والأمراض التي تفتك بها.

 

اللاحسم.. لمصلحة من؟

يتساءل الكثير من المواطنين البسطاء حول مآلات وجدوى المواجهات الدائرة في محافظة أبين؛ في ظل عدم قدرة أي طرف على حسم الأمور لصالحه؛ مما يؤدي إلى تعقيد الأوضاع ليس في أبين فقط، بل وحتى في عدن وبقية المحافظات.

وذلك يعود إلى أن انصراف كل طرف نحو التصعيد العسكري والإعلامي، عبر الهجمات المسلحة والفيسبوكية لا يساعد على تطبيع الأوضاع التي تهم المواطن البسيط كالخدمات العامة والاحتياجات الأساسية.

حيث يحظى كل طرف (الحكومة والانتقالي) بداعمين يسعون إلى الحصول على مكاسب سياسية عبر توريط كل طرف في مغامرات حربية وعسكرية، لا يعلم أي منهم نتائجها ومآلاتها.

ولا تبدو أي ملامح واضحة عن قدرة أي من الأطراف المتقاتلة على تحقيق ما يصبو إليه من أهداف وغايات، فالقضية معقدة، وتقف خلفها أطراف خارجية ليس من مصلحتها أن تخسر أدواتها الداخلية، وستقاوم في إبقائها أكبر وقت ممكن واقفة على أقدامها.

فثمة حسابات -بحسب محللين- هي أكبر من الحكومة الشرعية وأكبر من المجلس الانتقالي هي من تحرك قطع الشطرنج على رقعة الأرض الجنوبية؛ بهدف الفوز بأكبر قطعة ممكنة من (كعكة التسوية) التي تلوح في الأفق.

لهذا يرى المحللون أن الحسم هناك في أبين ليس في متناول أي طرف، بل أن كلاهما سيستميت في الذود عما تحت يديه من مكاسب، وسيسعى للمزيد، وهو ما قد يتسبب بفناء هذا الطرف أو ذاك؛ لأنها في الأخير حرب استنزاف هدفها النيل من كلا الطرفين.

 

تساؤلات المواطنين

وفي ظل عدم القدرة على الحسم سيبقى كل طرف متمترس خلف قناعاته العسكرية والرغبة في الإبقاء على ما تحته من مناطق وتكريس سيطرته الميدانية دون الالتفات إلى ما يهم الناس، المنكوبة بنيران انعدام خدمات الكهرباء والمياه والمرتبات، وكوارث الأوبئة التي تقال الناس في المنازل والطرقات.

في ظل كل هذا.. يتساءل المواطن عن جدوى كل هذه الأعمال الحربية التي لا علاقة لها بالناس، وهو ما يؤكد عدم اكتراث السياسية والعسكريين بما يهم المواطنين، وتركيزهم على مكاسبهم السياسية والعسكرية لا غير، وليذهب المواطن المطحون إلى الجحيم.


المزيد في ملفات وتحقيقات
“يوسف يفيدي” .. قصة مواطن يمني أخفى ديانته وانخرط في ثورة 26 سبتمبر ضد الإمامة (ترجمة خاصة)
ولد المواطن اليمني “جوزيف جفيدي”، الذي أخفى يهوديته وراء إسم “يوسف يفيدي” عام 1936، في منطقة بير الدرب، لأسرة يهودية، والده هو الحاخام حاييم بن أبراهام،
تقرير يرصد محادثات الرياض بين الشرعية والانتقالي لتشكيل حكومة جديدة
هل نحن على أعتاب حكومة وفاق أم حرب جديدة؟ المحادثات تفضي إلى تشكيل لجنة خماسية.. ما عملها؟ لماذا هاجم نائب رئيس مجلس النواب بشدة إعادة معين عبدالملك؟ بماذا رد أنصار
تقرير يقدم حساب جرد لثلاثة أشهر من الإدارة الذاتية للانتقالي في عدن والجنوب
هل يتراجع الانتقالي عن الإدارة الذاتية؟ بعد أكثر من ثلاثة أشهر على فرضها.. ما الذي تحقق؟ وضع الخدمات في عدن.. إلى أين وصل؟ هل تورط الانتقالي بإعلان الإدارة


تعليقات القراء
466293
[1] بالنسبه للجنوب والجنوبيين الشرعيه هي تجمع عصابات الإحتلال اليمني للجنوب . ويدخل في إطارها ممثلون عن عصابات اولاد الأحمر التكفيريه وعصابات مؤتمر عفاش من العفاشيين والمنصوريين وكذا الحوثيين وكل زبانيتهم الجنوبيين فلا عجب .. بالنسبه للتحالف الشرعيه تعني شرعية هادي .. وكل عصابات الإحتلال اليمني وزعت ادوارها متفقه فمنهم المتقمصون لشرعية هادي والمتقمصون لشرعية الحوثي وهم جميعا متفقون ليس على تحرير صنعاء .. فممن يحررونها ? من أنفسهم ? هم متفقون على تحرير الجنوب من الجنوبيين والإبقاء على احتلالهم له ونه
الأحد 31 مايو 2020
بالنسبه للجنوب والجنوبيين الشرعيه هي تجمع عصابات الإحتلال اليمني للجنوب . ويدخل في إطارها ممثلون عن | بالنسبه للجنوب والجنوبيين الشرعيه هي تجمع عصابات ا
بالنسبه للجنوب والجنوبيين الشرعيه هي تجمع عصابات الإحتلال اليمني للجنوب . ويدخل في إطارها ممثلون عن عصابات اولاد الأحمر التكفيريه وعصابات مؤتمر عفاش من العفاشيين والمنصوريين وكذا الحوثيين وكل زبانيتهم الجنوبيين فلا عجب .. بالنسبه للتحالف الشرعيه تعني شرعية هادي .. وكل عصابات الإحتلال اليمني وزعت ادوارها متفقه فمنهم المتقمصون لشرعية هادي والمتقمصون لشرعية الحوثي وهم جميعا متفقون ليس على تحرير صنعاء .. فممن يحررونها ? من أنفسهم ? هم متفقون على تحرير الجنوب من الجنوبيين والإبقاء على احتلالهم له ونهب ثرواته وعليه فعلى التحالف ان يعي هذا جيدا لأن الحرب لن تضع اوزارها بالنسبة للمتقمصين ثوب الشرعيه إلا بعد تحقيق هدفهم الأساسي المذكور وعليه فعلى التحالف دعم الجنوبيين لإستعادة دولتهم على كامل حدودها لما قبل مايو 1990م ووضع المتلبسين لثوب شرعية هادي امام واقع جديد ستنكشف من خلاله كل الاعيبهم ويكون قد ضمن حليفا جنوبيا قويا وصادقا .

466293
[2] هذا تحليل يساوي بين المعتدي والمعندى عليه.. وينسى أو يتناسى القضية الجنوبية وتطلعات الشعب الجنوبي ...
الأحد 31 مايو 2020
سعيد الحضرمي | حضرموت
نعم، هذا تحليل يساوي بين المعتدي والمعندى عليه، وينسى أو يتناسى القضية الجنوبية وتطلعات الشعب الجنوبي في تقرير مصيره بنفسه، وهو (التحليل) يشبه تحليلات وتقارير قناة الجزيرة القطرية (المنبر الإعلامي للأخوان المسلمين المعادين للشعب الجنوبي) التي تتجاهل حرب غزو الجنوب عام 1994م، وتتكلم عن السيادة الوطنية، وهي لا تعلم أو ربما تعلم أن جنود الجيش الوطني ( وكلهم شماليين) هربوا من معسكراتهم في المنطقة العسكرية الثانية في ساحل حضرموت، وتركوا مواقعهم للقاعدة لتحتل المكلا (عاصمة حضرموت)، والقائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية (الرئيس المركوز هادي) لم ينبس بكلمة واحدة، وظلت القاعدة تحتل المكلا لأكثر من عام، بل حتى لم يتم إقالة القادة العسكريين (وكلهم شماليين) الذين هربوا وتركوا المكلا لتحتلها القاعدة، فأي كلام عن السيادة الوطنية يُعتبر كلام غبي وساذج، حيث الجيش الوطني لم يحاسب القادة العسكريين الهاربين، والجيش الوطني لم يحرر المكلا من القاعدة، بل الذي حرر المكلا هي قوات النخبة الحضرمية التي شكلتها وأسستها وسلحتها ودربتها دولة الإمارات، لذلك فإن أي كلام عن السيادة الوطنية والجيش الوطني، سيموت منه الحضارم ضحكاً !! والذين يحكمون اليمن اليوم هم أبطال حرب غزو الجنوب عام 1994م (الرئيس الجنوبي هادي ونائبه اليمني الشمالي العجوز علي محسن).. ولن تنجح أية تسوية إلا إذا أخذت في إعتبارها حل القضية الجنوبية وحق الشعب الجنوبي في تقرير مصيره بنفسه.. ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

466293
[3] فتحي بن لزرق وتقربره المنحاز للاحتلال، لا يمكن اعتباره تقرير!!! بل تغرير بالناس!!!!!
الأحد 31 مايو 2020
حنظله الشبواني، العولقي | غريب في دياره!!!!!
هذا التقرير الذي اسماه فتحي بن لزرق تقرير هو في الحقيقه تغرير سياسي عمد الى نشره بقية تتويه الناس عن الحقائق الميدانيه والسياسيه وفي كل جملة يظهر فيه وجه بن لزرق بكل صفه عميله له ضد الوطن الجنوبي!!!! وانحيازه الى المحتل اليمني في عبأئة حزب الاوساخ والافلاس!!! جبهة ابين هي جبهه دفاعيه لصد المحتل اليمني الذي يطل على الجنوب من جبهات عديده، وبأوجه والوان عديده, تجمع بمحصله واحده وهي: اعادت احتلال الجنوب العربي من جديد وبالقوة العسكريه والوجوه المعروفه المؤجرة للمحتل صيف 1994م والى حد ما. نفس التبريرات ونفس الاسباب التي ساقوها بالأمس تتكرر اليوم في مسار الصد، الذي تقوم به القوات الجنوبيه في ابين، ونفس المحاور العسكريه التي تقوم بالزحف الى عدن لاحتلاله في عبأئه ممزقه يقال لها الشرعيه اوكما يحلوا لفتحي ان يصفها بالوطنيه!!!!! هناك جحافل عرفت بانها مطيه لمن يدفع لها منذوا ما قبل الاستقلال 1967م وقد عرفت اعمالها وخدماتها وتماليها مع الاستعمار البريطاني انظر الوثائق التي تحدثت عن ذلك!! ولا غريب ان نراها اليوم يمتطيها اهل اليمن احزاب ومكونات!! وعلى رأس هولاء/ حزب الاخوانجيه وحزب المقتول عفاش في تناغم واستراتيجياء مصالحهم في الاحتلال والظم للجنوب !! حرب ابين كما يسميها فتحي كبسه!! هي مواجهه بين من يريد الحريه للوطن، ومن يريد اعادت احتلاله من جديد!!! وهذه الاطراف الطرف الاول وطني جنوبي ،، والطرف الثاني احتلالي يمني وفيه بعض السحاوق ممن يسمون جنوبيون بالانتماء مأجورين بالعمل !!! ولا خلاف في هذا، وكل طرف تحكمه معطيات واهداف معينه خارجيه ولا ريب! لكن هذا لابد منه للطرف الجنوبي، المتمثل في الانتقالي! اما الطرف القاني وهو ما يسمى بقوات الشرعيه او الوطنيه كما يلبسها بن لزرق ويدلّس بها، فهي لها في كل مائده قرص: وهي تأخذ بلاء حياء من اي مصرف حتى ولو كان من نتنياهو، وهي اليوم تعمل على التناقضات بين ابناء الجنوب وخاصه بين ابين وشبوه من جهه ولين الضالع ولحج ويافع من طرف إخر والإيحاء بان الحرب والصراع جنوبي جنوبي من اجل من يستأثر بموقع تمثيل الجنوب العربي عندما يحين تقسيم الكعكه بالسكين الخارجي!!!! وهذا خطأ وتدليس هناك شعب وفيه ما فيه من القوى الوطنيه الجنوبيه ينشد الحريه والكرامه والاستقلال له!! وهناك شعب ودوله وبقيه من عمله رخيصه منحطه يقال لهم الزمره والمتأسلمين يريدوا احتلال هذا الوطن الجنوبي والاستيلاء على مقدراته وكرامته وكل حقوقه! ذلك الخليط العفن الموبؤء هو اليمن بكل اطرافه من صنعاء الى الهاربين في دهاليز المؤامراة والعماله لكل سياسات الدنيا!!!! الجنوبيون يعتمدون اليوم على ذاتهم في صد الغازي والمحتل، والمحتل يريد ان يظم الى صفه التحالف العربي ليبرر له ما يقوم به في الجنوب ويريد صك تملك كما حدث 1994م وهو يستخدم العمله الرخيصه من تلك المحافظات شبوه ابين لنفس الغرض والهدف! ويحاول ان يومئ بان هذه المواجهه ليس الا نتيجة تاريخ معين واحداث كانت بالامس!!!! بين الجنوبيين! وهو كاذب وواهم، ف 1994م ليست كما2020م اليوم. والجنوبيون لا ينقصم الا الموقف المشرف والعادل من التحالف، وعدم الانجرار ورى الاوهام التي يمنيهم بها خبثأء البشزيه الاخوانجيه فهم اول من يبيع التحالف الى اعدأءهم وبأبخس الثمن! الجنوبيون سيصمدون ويدافعون عن وطنهم، وعلى القيادات الجنوبيه ان تضع الوطن وحريته الحقيقيه فوق المصالح الآنيه ولا تنظر الى الهفوات والاخطأء ان وجدت وتنظر الى العناوين الكبرى والعظيمه والوطنيه وهي: حرية واستقلال الوطن وكرامة الانسان الجنوبي فوق تراب وطنه!!! وسوف يتصحح اي خطأء او اعوجاج في المسار الوطني بعد ان بنال الوطن حربته وكرامته اولاً! يحياء الجنوب حراً مستقلاً، والعار يلحق بكل جنوبي يعمل لاعادت احتلال واستعمار وطننا الجنوب من قبل المحتل اليمني من جديد!!! سننتصر بعون الله☝️✍️ حنظله العولقي الشبواني، 30 مايو 2020م

466293
[4] كما وصلني : (( اضاءات نضالية:  ندوة الإدارة الذاتية)) بقلم المناضل سعيد حنابه
الأحد 31 مايو 2020
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
كما وصلني: ((إضاءات نضالية: ندوة الإدارة الذاتية)). بقلم المناضل سعيد حنابه******************* عقدت عصر يوم الخميس الماضي في منتدى الاستاذ عوض النامس الواقع في حافة العجائز، كريتر، عدن، ندوة سياسية ثقافية و فكرية هامة و صفها بعض المراقبين بانها ندوة تاريخية لأنها تأتي في مرحلة حرجة للغاية من تاريخ نضالات شعبنا.  الندوة خصصت لمناقشة طرق و أساليب و خطط الإدارة الذاتية للجنوب و التي تم الإعلان عنها في أواخر شهر إبريل الماضي من قبل القيادة التاريخية للمجلس الانتقالي الجنوبي في خطوة وصفها بعض المراقبين المحليين بأنها مقدمة لإستعادة دولة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية فيما عبر فريق آخر من المراقبين عن اعتقادهم بأنها مقدمة لفك الارتباط قبل الاستفتاء على تقرير المصير الذي ستشرف عليه الأمم المتحدة بتمويل من صندوق النقد الدولي و بحضور لجنة إشرافية من قبل خبراء دوليين يتقدمهم الأكاديمي البارز الدكتور توفيق جزوليت و الاقتصادي النيوزلندي البارز هارلود بوب. الندوة حضرها عدد محدود من أبناء الحركة النضالية الوطنية بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد و باقي الأوبئة و الأمراض المنتشرة بالاضافة الى انقطاع التيار الكهربائي و الانهيار المفاجيء لأسواق القات المحلية. الندوة استضافت المحلل السياسي و الاداري المخضرم الاستاذ حسن مرضوح الذي اصر على الحضور شخصياً للإدلاء بدلوه في هذ الموضوع الشائك و في هذه الأوقات العصيبة من تاريخ نضالات شعبنا.  كالعادة ادار الندوة بحكمة و اقتدار معهودين سعادة السفير السابق الاستاذ المناضل الكبير سلمان مبعول كما حضرها ثلاثة عيال روفلات محدش يعرفهم.  اليكم مقتطفات من بعض مادار في الندوة: مبعول: الاخوة و الاخوات تحية نضالية و بعد، يسرني في هذه الأيام المباركة من شهر شوال الفضيل ان أرحب بالمناضل و الإداري الكبير الاستاذ حسن مرضوح الذي حضر مشكوراً لمقر المنتدى شخصياً رغم الحظر الشامل و المتكامل الذي اعلنته قيادتنا الرشيدة متمثلة بفخامة الرئيس عيدروس الزُبيدي حفظه الله و رعاه من مقر إقامته في الخارج.  الأستاذ حسن إداري كبير و مسك مناصب رفيعة زمان أيام الحزب منها نائب مدير فرع لشركة التجارة الوطنية و مدير إدارة المبيعات في شركة صناعة السجائر و الكبريت الوطنية و له رصيد نضالي كبير حيث شارك في تنظيم عدة مليونيات كما شارك مرة في برنامج فكر و أربح حيث فاز بعشرة الف ريال، أستاذ حسن أهلاً و سهلاً و مرحبا، بالله ياريت تدخل في الموضوع ساني لانه الدنيا حمى و حظر شامل... مرضوح: شكراً على المقدمة يا أستاذ سلمان، بس حبيت أوضح اننا فزت بخمسة الف ريال بس مش عشرة الف...اما بخصوص الإدارة الذاتية فالموضوع شوف بيني و بينك جد جداً انا شوف كلمونا ناس من قيادات الصف الأول في المجلس الانتقالي انهم من صدق ناويين يديروا البلد بإقتدار و حكمة منشان يثبتوا للمجتمع الدولي جاهزيتهم لاستعادة الدولة قصدي فك الارتباط عفواً... حنابة: طيب مليه كيف بايديروها بإقتدار و حكمة، ايش الخطة قصدي يعني، هل في برنامج و خطوات واضحة و الا بس عملك على النوايا؟ مطربل: مالك يا سعيد تتقارح على الاستاذ حسن، عاده ماخلصش هدرته و بايدخل في الموضوع الأن و بايشرح لنا الخطة خطوة خطوة و نحن معاهم، صح و الا لأ يا استاذ حسن؟ مرضوح: لا والله شوف انا مافيش معي أي معلومات عن الخطوات التالية و بيني و بينك ما ادريش إذا كان في خطوات أصلاً...بس بايقع خير!!! حنابة: كيف بايقع خير مليه و كيف باندير البلاد؟ مرضوح: بكيف ما أمكن في هذي المرحلة على الأقل...هذي المرحلة تتطلب تكتيك سياسي مرحلي شوف...مش وقت الاستعجال يا سعيد!!! مطربل: انا فاهم يا استاذ حسن و هذا انا اعتبره في حد ذاته انجاز و خطوة مهمة نحو تقرير المصير و أعتقد المجتمع الدولي عارف تمام ايش اللي حاصل خصوصاً مع ظهور وباء كورونا المستجد، بس على الاقل لازم نطمن الشارع انه الكهرباء باترجع قريب و الرواتب باتنزل على الاقل منشان الناس توقف معانا و نعبر بهم نحو بر الامان... مرضوح: انت يا قاسم يبدو مافهمتش لمن قلت لك انه تكتيك سياسي مرحلي، تكتيك يا قاسم تكتيك...ماتفهموش سياسة انتوا اصلاً...تشتوا كل شي جاهز يجي لكم بدون تضحيات.. مطربل: مالك بدأت تغلط...ايش حصلت لك زايد ناقص حق العيد من جمعية الهلال الأحمر؟ مرضوح: شوف اتحشم يا قاسم عيب انا رجال كبير و إداري مخضرم لاتخليناش اغلط عليك دحين و اخرج خبابيرك قدام الله و الناس... مطربل: ايش باتخرج أنا ********** ****** ***** **** (مجموعة كلمات نابية) مبعول: بس يا جماعة عيب مش وقته نحن في ظروف قاسية و لازم نعلن تأييدنا لقرار الادارة الذاتية بكيف ما أمكن منشان تمشي الأمور و نتخارج... حنابة: ايش من أمور هذي اللي باتمشي قده يقول لك مافيش لاخطط و لا برامج و لافي شي بس الا ماشيين بالبركة... مرضوح (بدأ يصيح): انا ماقلتش مافيش خطط و برامج انا قلت مافيش معي معلومات...يعني يمكن يكون في خطط و برامج بس مخبيين علينا منشان جماعة الشرعية و الاخوان المسلمين مايعرقلوش علينا الخطط... مبعول: كلامك واضح استاذ حسن و الحقيقة ازال الكثير من الغموض حول موضوع الادارة الذاتية للجنوب و ... حنابة (مقاطعاً): ايوة و الله فعلاً الموضوع اصبح واضح يا جماعة!!! مبعول: ايش قصدك يا سعيد، شوف لازم تحترم إرادة الشعب عندما قام بتفويض المجلس الانتقالي تفويض سياسي  شامل و متكامل...و الا انت ضد الشعب و من القوى الرجعية الطفولية؟ حنابة: القوى الرجعية؟ . ايش رجعت حليمة لعادتها القديمة... آلنامس: هيا لصي المولد كيه يا سامح خلي نشوف الاخبار بالعربية قليل و نتابع المستجدات.... (و إلى ندوة قادمة)

466293
[5] اليمن وعِراك الثيران والديكة؟!
الأحد 31 مايو 2020
بارق الجنوب | الجنوب - أبين
الحرب في اليمن هي عِراك الثيران والديكة..عِراك الثيران في مناطق الشمال..وعِراك الديكة في مناطق الجنوب..أقزام العِراك هم (الحوثيين والعفاشيين والإنتعاليين) ..عُملاء مثلث الشر في مواجهة الدولة اليمنية الشرعية..والداعمين والمحرّضين من الأعداء الحاقدين الطامعين.. يتفرّجون وينتظرونكم خارج الحلبة..حتى في نهاية العِراك يتمكّنوا من سحبكم بآذانكم بكل سهولة ..ليدخلوكم في أحواش وأسطبلات سوق الخدم والعبيد..وملايين الشعب اليمني العزيز من نساء وأطفال ومرضى وجائعين..يواجهون شتى صنوف الظلم والهلاك والدمار.. من مرضاً، وموتاً، وبؤساً، وفقراً، وتشريداً، وإنتحار..حرباً ظالمة بكل أنواع سلاح التدمير الشامل..الخدمات: لا ماء، لا كهرباء، لا صحة، لا تعليم، لا رواتب، لا أمن..الله يخزيكم جميعاً ويسوّد وجوهكم دنيا وآخرة.. الله يقتلكم كما قتلتم ضعفاء الشعب اليمني الكريم..الله يحصيكم عدداً ويقتلكم بدداً ولا يقادر منكم أحداً..الله يرينا فيكم عجائب قدرته وبأس قوّتة..فأنكم لا تعجزونه وهو على كل شيئاً قدير..

466293
[6] بارق الجنوب قد أفلس ولم يعد لديه كلام يقوله عن السيادة الوطنية وعن الشرعية بقيادة الرئيس المحنك هادي
الأحد 31 مايو 2020
سعيد الحضرمي | حضرموت
نعم، بارق الجنوب قد أفلس ولم يعد لديه كلام يقوله عن السيادة الوطنية وعن الشرعية بقيادة الرئيس المحنك هادي، فسبحانه مغيّر الأحوال من حال إلى حال، حيث السيادة الوطنية قد كشفناها ووضعنا في أفواه أصحابها حجراً، عندما كشفنا ما فعله الجيش الوطني في المنطقة العسكرية الثانية في المكلا عام 2015م عندما هرب الجنود الدحابشة من معسكراتهم وتركوا القاعدة تحتل المكلا (عاصمة حضرموت)، وكشفنا ما يفعله الدحابشة بجيشهم الجرار في مأرب الذي لم يحارب الحوثي طوال خمس سنوات، وعندما قرر أن يحارب توجه جنوباً ليكرر ما فعله من غزو للجنوب عام 1994م، ولكنه هذه المرة إصطدم بالجيش والشعب الجنوبي الذي كان له بالمرصاد.. لقد كشفناهم أمام الشعب الجنوبي، وأصبح بارق الجنوب وأمثاله لا يجد ما يقوله، غير الكلام عن الثيران والديكة، وكان بالأمس نافش ريشه ويسطر الصفحات الطوال عن الشعب اليمني الأصيل وثورته الأم 26 سبتمبر وإبنتها الحبوبة ثورة 14 إكتوبر.. فيا بارق الجنوب الشجاع المقدام الذي حرر حضرموت من النظام الأنجلوسلاطيني، أنصحك أن تدخل حديقة الحيوانات لتختار حيوانات أخرى غير الثيران والديكة، لتتكلم عنها في تعليقك القادم.. وأنا قد قررت أن أكشف خزعبلات الدحابشة والمتدحبشين، وأكون لهم بالمرصاد، وأرجو أن يساعدني هذا الموقع في أن أكشف خزعبلات الدحابشة وأذنابهم المتدحبشين.. ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

466293
[7] الشعب الجنوبي الحر هو المنتصر
الأحد 31 مايو 2020
مواطن متفاءل | الارض الطيبه
التغرير كما سماه الاخوين سعيد وحنظلة يروغ المفسبكين طغمة كاتبه وكان على حياء ان يذكر بالخاسر تكتيكيا وانشاء الله استراتيجيا لان المهزوم مهزوم وفي كل المواقع وحتى في ادارة المعركة مهما تم له الدعم من الكل فقد اثبت للعالم والاقليم والشعب سوى العربي والفارسي . فالايحاء بحيازة القوات الجنوبيه للصواريخ الحرارية هو تبرير لعدم تحقيق او اعاقة الغزاة من دخول زنجبار ومن ثم عدن خلال يوم بل ساعات حسب تقدير خدم موزه وصاحبها خليفة الاسلام المهم نسوا انهم يحاربوا شعب الجنوب وما الانتقالي الا طليعة من طلاءعه مهما حاول الحاقدين ان يشوهو باي عمل جنوبي وطني فهو يمثل احرار كل الجنوب من حوف الى راس العارة وميون والارخبيل وليس حكرا على ما يقوله الحاقدين بالمثلث فهو مسدس في رؤسكم وعلى الي خلفوكم وفي الاخير سينتصر الشعب الصابر المضحي من اجل كرامته وعزته والعار والذل والموت لكل اعداءه من الغزاه والطامعين.

466293
[8] الى الاخوه المعلقين سعيد الحضرمي وحنضله الشبواني ومواطن متفاءل الارض الطيبه لاتنتظرون من هذاالمستوطن بنلزرق يكون حيادي
الأحد 31 مايو 2020
الردفاني الجنوبي العربي الحر | طورالباحه محافظة لحج الجنوبيه العربيه
الى الاخوه المعلقين الجنوبيين المذكوره اسماءهم وغيرهم من الجنوبيين الاحرارلاتنتظرون من هذاالمايع غلام اللوطي جلال ابن مركوزمهزوم الكارثه على الجنوب العربي ابورغال واجيروصديق خاص جدالابنه ا للوطي جلال لاتنتظرون من هذاابن لزرق الحاقداي انصاف اوعلى الاقل ان يكون حيادي في اي شي يخص الجنوب وحقه في تقريرالمصير فهوشخص حاقدنذل وغدلءيم وصدق من قال انه خنجرمسموم مغروس في خاصرة شعب الجنوب العربي فيجب وضع حدلبثه السموم وفبركة الاكاذيب وبث الاشاعات والفتن والتجسس وانشاءالله سياتي يوم كل واحديجازى على قدراعماله هذاانسان يعمل مع الخلاياالتخرىيبيه النايمه من جماعته المستوطنين الدحابشه ابويمن ضدالجنوب العربي

466293
[9] تقرير صادر عن التوجيه المعنوي لجماعة الإخوان وحلفائهم
الثلاثاء 02 يونيو 2020
سلامي | الخليج
كمية السم التي تم دسها في التقرير جعلتها عاريا من أي محاولة لإخفاء توجه كاتبه فهو مواليا حتى العظم لتجمع الحمر ومطاياهم في غزوهم المكرر على الجنوب وأهله! ولا غرابة فمن منا لا يعلم هذه الحقيقة! ماهو مستغرب هو كمية التسامح الذي تتحلى بها القيادة الوطنية الجنوبية تجاه خصومها!! والسماح لهم بطعنها حتى من خاصرتها!



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الصالح: رئاسة الحكومة القادمة محصورة بين شخصين
عاجل: البحسني يطالب رئيس الجمهورية بإيقاف الهجمة ضد قوات النخبة وإلزام وزير الخارجية بالإعتذار
عاجل: بدء المنخفض الجوي في عدن
الطوالبة: اعلان تشكيل الحكومة اليمنية الجديدة يوم الاحد القادم
اجواء ماطرة في عدن وتحذيرات من الساعات القادمة
مقالات الرأي
  أكتب هذا المقال ليس من أجل محاكمة المؤتمر أو الإصلاح وإنما بحثا عن حل وليس محاولة تشهير غير مبني على أي
    ما من شك ان تفاهما سيتم التوصل اليه بين الرئيس هادي والمجلس الانتقالي برعاية المملكة العربية
الحضن بفتح الحاء لا بضمه ، منطقة تقع غرب مدينة لودر ، تضم عدد من القرى المتقاربة و يقارب عددها المية قرية ،
عندما قال الدكتور الخبجي ممكن نتابع الهدف حتى ولو واجهنا كثير من الصعوبات والضغوط المحلية والدولية
  كتب الفنان /عصام خليدي كـثـــير من فنانينا ومبدعينا الكبار( تسرق وتنهب ) أعمالهم أروع أغانيهم وقصائدهم
سألني صديقي الحراكي.. ليش الجنوبيين يقاتلون في الشمال سواء كان في الساحل الغربي أو في مأرب أو في قعطبة؟ قلت يا
 يدور في الكواليس بأن كل القوى السياسية مصممة وملحة على استبعاد علي محسن الأحمر من موقعه كنائب للرئيس،
المهندس سيف الدحبول رائدا من رواد هندسة النجاح في شبوة ومن طاقاتها وابدعاتها الشبابية التي يشار اليها
في ظل عهد الوحدة ( الباهوتية ) – وخليفتها ( الشراء .. عية ) – ( القراقوشية ) – توزع ( المناصب والمكاسب ) –
اتصل صديقي الى امه في ريف يافع يسالها عن صحتها واخبارهاهي والاهل هناك وبعد أن حمدت الله واثنت عليه وبانها هي
-
اتبعنا على فيسبوك