مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 04 يونيو 2020 01:30 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

واشنطن تطالب الحوثيين بوقف التصعيد وتحض على حل سياسي فوري

رئيس الوزراء الدكتور معين عبد الملك مستقبلاً السفير الأميركي لدى اليمن في الرياض مطلع الشهر الحالي (سبأ)
الخميس 09 أبريل 2020 11:03 صباحاً
(عدن الغد)عبد الهادي حبتور:

شددت الولايات المتحدة على وجوب إيقاف التصعيد الحوثي في اليمن والاستفزازات التي يقوم بها، والتي كان آخرها استهداف قسم النساء بالسجن المركزي بمحافظة تعز، مطالبة جميع الأطراف البحث عن حل سياسي فوري للأزمة.

وقال كريستوفر هنزل سفير الولايات المتحد لدى اليمن: «يجب أن يتوقف العمل الاستفزازي والتصعيدي من الحوثيين في اليمن». وأضاف في تغريدة على حساب السفارة في «تويتر»: «تدعو الولايات المتحدة كافة الأطراف اليمنية إلى العمل على إيجاد حل سياسي فوري».

وعبر هنزل عن إدانة بلاده للحوثيين لإطلاقهم الصواريخ وقذائف الهاون على تعز، التي أصابت قسم النساء بالسجن المركزي في المدينة، ما أدى إلى مقتل وجرح العديد من الضحايا.

إلى ذلك، أكد مسؤولون يمنيون أنه رغم توالي الضربات الحوثية لجهود مارتن غريفيث المبعوث الأممي الخاص لليمن، فإن غريفيث لا يزال يفضّل التماهي والمحاباة على جرائم الميليشيات المدعومة من إيران بحق الشعب اليمني، التي كان آخرها تناثر أشلاء سجينات السجن المركزي بمحافظة تعز.

وانتقد راجح بادي المتحدث باسم الحكومة اليمنية اللغة الضعيفة والمهادنة، التي يستخدمها المبعوث الأممي لليمن تجاه الجرائم الحوثية، وقال في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «للأسف الشديد كلما كانت هناك دعوات لوقف إطلاق النار والتوجه للسلام، وترحيب شكلي من الحوثيين، يكون هناك تصعيد على الأرض، وفتح جبهات جديدة واعتقالات وقصف لمناطق الآمنين كان آخرها علمية إجرامية بشعة بقصف سجن النساء في تعز وسقوط عدد من الضحايا».

وأضاف بادي أن الحوثي أصبح يستخدم الدعوات الأممية للتهدئة ووقف إطلاق النار بسبب جائحة «كورونا» من أجل التصعيد على الأرض، ويبيع الوهم للمجتمع الدولي والمبعوث الأممي، ويقابل ذلك لغة مهادنة ضعيفة من المجتمع الدولي والمبعوث الأممي الخاص باليمن، وكل ذلك يحدث على مرأى ومسمع من المبعوث الأممي ولم نجد مواقف واضحة وقوية لاستمرار هذا العبث والعمليات الإجرامية وهذا التوسع في العلميات العسكرية.

إلى ذلك، تساءل عز الدين الأصبحي سفير اليمن لدى المغرب الوزير السابق لحقوق الإنسان عن سر تجاهل المبعوث الأممي الإشارة لقصف الحوثيين سجن النساء المركزي بتعز، مبيناً أن الإدانة التي كتبها كانت على مضض، بحسب تعبيره.

وذكر الأصبحي في حسابه بمنصة «تويتر»: «المبعوث الخاص إلى اليمن لم يجرؤ الإشارة للقصف الذي تعرض له سجن النساء بتعز، وأن القصف من جهة الحوثيين، إدانته كتبها على مضض وجعلها، وكأن كائنات فضائية هي التي قصفت سجن النساء، وهو يدرك أن هذه جريمة حرب ويفترض أقلها أن يطالب بتحقيق دولي... للأسف ما نشره مباركة للجريمة أكثر منه إدانة».

وكانت مفوضة الأمم المتحدة لحوق الإنسان وصفت جريمة سجن النساء المركزي في تعز بـ«جريمة حرب». بينما اعتبرت ليز غراندي منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن استهداف سجن النساء المركزي بتعز عملاً لا يمكن تبريره، وانتهاكاً مروعاً للمبادئ الإنسانية الدولية.

ويكثف المبعوث الأممي الخاص لليمن في الفترة الأخيرة اتصالاته وجولاته مع أطراف الأزمة اليمنية تحضيراً لما سماه بـ«جولة مشاورات شاملة» لإنهاء الأزمة التي دخلت عامها السادس، الشهر الماضي.

وخلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، وفي خضم محاولة المبعوث الأممي لليمن إعادة إحياء جهود السلام، هجم الحوثيون على قوات الشرعية اليمنية في جبهات عدة، منها جبهة نهم، والجوف، ومأرب، كما أطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ باليستية على عدد من المدن السعودية المكتظة بالمدنيين.


المزيد في أخبار وتقارير
الوالي: هل كان قرار الادارة الذاتية عشوائي غير مدروس؟
قال البرلماني الجنوبي الدكتور عبدالرحمن الوالي ان قرار الادارة الذاتية للانتقالي اضاعت الدعم الذي توقعوه ان يصلهم.   وقال الوالي في تغريدة له: ‏الادارة الذاتية
مجددا.. قيادي حوثي يدعو حزب الإصلاح للحوار والسلام
عاد القيادي في جماعة الحوثي "محمد ناصر البخيتي" لدعوة حزب التجمع اليمني للإصلاح للحوار والسلام. وقال البخيتي في تغريدة نشرها على حسابه في "تويتر":"يدنا لاتزال ممدودة
الدفاع المدني يخمد حريقا هائلا بمستشفى باصهيب العسكري
تسبب هطول الأمطار الغزيرة على مدينة عدن بأضرار بليغه كان ابرزها حريق هائل في مستشفى باصهيب العسكري بمديرية التواهي . وقال عاملون بالمشفى ان التماس كهربائي يبدو انه




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: هجوم اريتيري مسلح يستهدف جزيرتي حنيش وزقر وقوات خفر السواحل تحبطه وتحتجز مهاجمين (Translated to English )
عاجل: هطول أمطار على العاصمة عدن
بالصور ، هكذا بدت كافة المحافظات التي ضربها منخفض بحر العرب اليوم الأربعاء (Translated to English )
محافظة يمنية تطلق نداءً تحذيرياً عاجلا لكل المواطنين .. ماهو القادم خلال الساعات القادمة ؟
يحدث الان : مظاهرة في مدينة كريتر للمطالبة بتوفير الخدمات (مصور)
مقالات الرأي
  صحيح أن إطلاق النار في الأعراس والمناسبات ظاهرة قديمة وليست وليدة اللحظة وهي إحدى المعضلات الاجتماعية
    الوحدة بين الدول هي قيمة تخلقها الشعوب ، لا نها صاحبة السلطة ومصدر قوة البلاد وتماسكها ، وقبل ثلاثين
انفض مؤتمر المانحين لليمن ٢٠٢٠م بإجمالي تعهدات وصلت مليار و٣٠٠ مليون دولار وهي تشكل نصف التمويلات والمنح
اليوم، الساعة ال١١ ظهرا، ماتت فتاة في الثالثة والعشرين من عمرها. أصيبت الفتاة بفيروس كوف- سارس ٢ (كورونا)
    لحج ارض الرياحين والفل والكادي والحنون والخوع اللحجي المشهور بريحته الخاصة نسمات لحج. والترتر .هو
مُنذ تقلد فخامة الرئيس القائد المشير عبدربه منصور هادي السلطة في 27 فبراير 2012م واجه الكثير من المواقف
يقولوا أصحاب زمان الوقاية خيرا من ألف قنطار علاج كيف عاشوا هولاء الشيبان من الرجال والنساء في زمن ماكنش فيه
في مثل هذه الظروف الصعبة التي لم تشهد مثيل لها مدينة عدن الحبيبة الغالية على الجميع في مثل هذه الظروف  عدن
الجنوب العربي اليمن الحديث يشمل ثلاثة أقاليم، أقليم كان يخضع للإدارسة الهاشميين وهي منطقة نجران وجازان
  في مثل هذا اليوم ال3 من يونيو عام 2011م الذي تزامن مع تاريخ أول جمعة من شهر رجب الحرام شهد الوطن جريمة
-
اتبعنا على فيسبوك