مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 05 أبريل 2020 01:31 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 27 فبراير 2020 09:59 صباحاً

كذبة إكتوبر

هناك معلومات عامة واكاذيب عن عدن ترددها القوى السياسية والمجالس والحوارك الجنوبية، وتحرص على تسويقها لأغراض سياسية، لتبرير وجودها وهيمنتها على المدينة. وكل الذي تقوله لنا أوهام ومغالطات. ومفاهيم وأفكار وآراء وتعميمات خاطئة. وأمور مختلفة عن مما هي عليه في الواقع. وادعاءات ضعيفة خالية من اية روابط منطقية عن جوانب من تاريخ عدن السياسي.

ومنها أن عدن عاصمة الجنوب، مع أن هذه المدينة الرائعة طوال وجودها لم  تكن يوما عاصمة لأية دولة. وعاشت معظم الرواية ميناءا مزدهرا، في وجود مستقل يديرها أبناؤها. ولم تخضع من قبل لمنطقة، أوقبيلة، أو جهة في الجنوب. وعند إحتلال الإنجليز عدن، كانت سلطنة لحج ذاتها، منصهرة في بوتقة الدولة القاسمية، في زمن الإمام الناصر بن عبد الله بن الحسن. وفي حالة بؤس شديدة، إذ كانت اليمن برمتها  تمر آنذاك  بفترة إنهيار نتيجة الإحتلال التركي.     

ومن الترهات والأباطيل أيضا، القول أن  قبائل ومشيخات المحميات الغربية في الجنوب، حررت عدن من الإستعمار البريطاني، من خلال الجبهة القومية (الحزب الإشتراكي لاحقا). بينما الثابت صدقه، أن الإنجليز أهمل تماما المحميات الغربية، واغفلها عمدا، وتركها فضاءا من البدائية، وغياب الفهم وسلامة الادراك، دون تقدم أو تحضر. ولم تنشأ لها صلة أو ترابط أوعلاقة مع عدن.  وفي مثل هكذا حالة عوصاء، لايجوزوضع لباس وطني مفتعل لنظام  قبلي مبني على العرق، يستحيل حشده لبرنامج قومي، ولاوعي له بنشاط حركات التحرر الوطنية. ولم يحدث في التاريخ أن يكون للقبيلة دور طليعي.

وما جاء الأمر في المحميات، في زمن الانجليز، من أثر التنظيم القبلي المعقد، هو أعمال تقطعات، فيما ندر، في بعض الطرقات. أسفرت في قتل بعض جنود الدوريات الإنجليز. لم يرد ذكر أي منها في أي مرجع محايد وموثوق به كحادثة تاريخية أو مميزة.   

بينما توفرت في عدن ، بحكم الواقع والتاريخ، عوامل كثيرة في إنتقال الحركة الوطنية إلى الكفاح المسلح ومطلب الإستقلال. وما هو معروف على نطاق واسع، أن عدن تحررت من سيطرة بريطانيا على يد جبهه تحرير جنوب اليمن. والكثرة المطلقة فيها كانوا من أبناء عدن، أصحاب الأرض والقضية، وعن وعي وعلى بينه منها. وأحدهم وأولهم وهو خليفة عبدالله حسن خليفة، الذي نفذ عملية جسورة في 10 ديسمبر 1963م، بتفجير قنبلة يدوية في مطارعدن، اسفرت عن أصابة المنذوب السامي البريطاني السير كنيدي ترفاسكس بجروح، ومصرع نائبه القائد جورج هندرسن، وأصيب 35 آخرين باصابات مختلفة. 

وعلى إثر هذا الحادث ببضعة ساعات أعلنت بريطانيا حالة طوارئ عدن التي استمرت حتى اللحظة الأخيرة من خروجها من المدينة. وهذا الحادث وحده يرد في الوثائق البريطانية، وتلك التي لها قيمة، كبداية "الكفاح المسلح" لتحرير مستعمرة عدن.  

والذي حقق هذا الأمر وجعله واقعا، هو تضافر القوى الوطنية في عدن، من أحزاب ونقابات ومنظمات، سارع في تشكيل جبهات، وبروز قيادات وطنية، وظهور نخب مثقفة، تمرست على العمل السياسي. نتيجة التغيرات الدولية المساندة لتصفية الإستعمار.

كما كان لمساندة ودعم الزعيم جمال عبد الناصر الأثر الكبير على الحركة الوطنية في عدن، التي  قَرَنَت بين  النضال السياسي الواعي والفاعل وبين النضال المادي العملي، مثل الإضرابات والعصيان المدني والمظاهرات، وأتجه بعضها إلى النضال المسلح. وطورت برامجها في إتجاه المطلب الأرقى وهو تحريرعدن. وكانت من أنشط الحركات الثورية والعمالية في العالم ثوريا ووطنيا.

 وكان الفقيد السياسي العدني النبيل، المحامي، والصحافي البارز، الأستاذ محمد علي لقمان، قد قام في  سبتمبر عام 1962م، بزيارة إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك. اثر سعي بريطانيا لدمج مستعمرة عدن قسرا الى إتحاد الجنوب العربي. وقام بخطبة أمام لجنة السبعة عشر، استمرت لأربع ساعات، عندما باشرت مناقشة قضية عدن، وطالب بتصفية القاعدة العسكرية البريطانية، وإعطاء عدن حق تقرير المصير، على أساس الهوية اليمنية. وهو ذات المطلب، والهدف، التي كانت تقصده، آنذاك، بوضوح خمسة أحزاب سياسية عدنية صافية ونصعة. ومعها المؤتمر العمالي، ذائع الصيت والمشهور عالميا في ذلك الوقت، والذي كان يجمع خمسة وعشرون نقابة عمالية نشطة.       

ومن جراء هذا التغير العظيم، ونزوع عدن الى الثورية في الفكر والعمل. وخسائر بريطانيا التبعية الكبيرة في الأرواح، التي منيت بها في الأحدات والمواجهات الدامية التي جرت داخل المدينة. ونكاية بأبناء عدن، وتشفيا فيهم، واغضابا لهم. وخوفا من جيئة عبدالناصر وعاقبته. وكان على علاقة قوية مع جبهة تحرير جنوب اليمن. دعت الحكومة البريطانية، بواسطة مخابراتها في عدن، الجبهة القومية إلى التفاوض معها ونقل السلطة إليها.  

 وفي يوم 25 سبتمبر1967 الأسود. أعطت بريطانيا أوامرها الى جيش محمية عدن "جيش الليوي"، وكافة عناصره من قبائل المحميات الغربية، بمساندة الجبهة القومية (الحزب الإشتراكي لاحقا) بقتل وطرد مناضلي جبهة التحرير والتنظيم الشعبي من أبناء عدن في ضواحي الشيخ عثمان والمنصوره، وملاحقتهم حتى حدود الصبيحة مع الشمال.

 وهذا الأمر ثابت صدقه في كثير من الوثائق البريطانية التي كانت سرية وغير السرية، المتعلقة بخروج الانجليز من عدن. ووثقت هذه الحملة في (يوميات حرب التحرير). الصادر عن دار الهمداني للطباعة والنشر. وأوردها أيضا الأستاذ عبده حسين الأهدل، عضو المجلس التشريعي، في كتابه (الإستقلال الضائع). وهناك شهود عيان أحياء كُثر عليها.

 ولو لم يكن ذلك الفعل الشنيع الفاحش، والتحايل الخبيث، وتدليس الإنجليز الدنيء. وأعادوا المدينة الى أولادها الأصليين. ما كانت وقعت وتوالت تلك الصراعات الدموية على عدن، وجرى نهبها وتدميرها. وأرتكبت جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، بحق ابناء عدن. ولكانت أحوال عدن اليوم افضل من كثير من مدن العالم النامية، المتطورة، والمزدهرة.

 

 

 

 

 

 

تعليقات القراء
446709
[1] كلام سليم
الخميس 27 فبراير 2020
جميل رماده | عدن
لقد صدقت فيما قلته. ولاننسى أن الجبهة القومية كلنت ربيبة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وكان الرئيس عبدالناصر رحمة الله عليه يتهمهما بالعمالة وانهما صنيعة بريطانيا. وعلى العموم هذه دعوة ومحاولة جيدة تشجع لاعادة كتابة تاريخ عدن السياسي.

446709
[2] شهادة لله في الله
الخميس 27 فبراير 2020
عادل | عدن
انا رجل كبير في السن وأشهد ان الجبهة القومية والليوي قبل خروج الانجليز من عدن ببضعة اشهر قليللة هاجموا التنظيم الشعبي وكان الجناح العسكري لجبهة تحريرجنوب اليمن التي كان يرأسها المرحوم عبدالله الأصنج . وقتلو ا الكثير منهم في الشيخ عثمان والمنصورة والقاهرة. وهربوا الباقي الى الشمال. وهذه الواقعة نسميها في عدن الى الآن الحرب الأهلية.

446709
[3] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الخميس 27 فبراير 2020
ناصح | الجنوب العربي
عنصرية وبإسم عدن وأبناء عدن ، وناسين أنهم كانوا جزء من النظام الذي حكم الجنوب وسهل لهمكل ما أرادوه ومع ذلك تآمروا على قادته الجنوبيين . عدن جنوبية وعاصمة الجنوب بعد إستقلاله وإن شاء اللَّهُ ستعود عاصمة له ، مدينة لكل من حبها ويحبها وسيحبها بغض النظر عن أصوله المناطقية أو الإثنية . أعتز بأن لدي زملاء دراسة في عدن أصولهم من الصومال وإثيوبيا والهند وأيضاً من أصولٍ شمالية وكنا إخوة في تعاملنا مع بعض .

446709
[4] الان يروحوا لهم احسن
الخميس 27 فبراير 2020
سامية حسن | عدن
يعني كانوا العمر كله يضحكوا علينا وعيشونا في كذبة كبيرة من شان يأخذوا عدن. ملعون عاد من يصدقهم او يخليهم باقيين في عدن

446709
[5] كلام غير دقيق لا يصلح لتدوين التاريخ و اليك ملخص الاحداث
الخميس 27 فبراير 2020
عبدالكريم المدرس | عدن
إليك ملخص الكلام المفيد من واحد شهد تلك الأحداث ويحترم الحقيقة و التاريخ وليس له غرض : 1- إن خروج بريطانيا من عدن لم يكن ناتج عن هزيمتها من قبل الثوار الجبهة القومية أو جبهة التحرير . بل أن بريطانيا قررت الانسحاب قبل ذلك بفترة لا تقل عن عشر سنوات والسبب أن عدن لم تعد ضرورية لحماية المصالح البريطانية في (شرق السويس).علما بان بريطانيا كانت تصرف على مستعمرة عدن و تدفع فقط مرتبات للسلاطين . 2- أن بريطانيا فشلت في إقامة الاتحاد الفيدرالي للجنوب بسبب التنافس بين السلاطين وعدم تعاونهم مع البعض. و أبناء عدن كانوا متخوفين من سيطرة السلاطين على عدن و لم تكن لهم قيادة موحدة . 3- الكلام عن الجبهة القومية وجبهة التحرير و أيهما أقوى وووو كلام معقد و ملخصة أن المخابرات المصرية وهي التي ساعدت على قيام الجبهة القومية قامت بتوحيد كل الفصائل و الأحزاب الجنوبية في جبهة جديدة تسم جبهة التحرير بدلا عن الجبهة القومية . وفي البداية رضي بذلك بعض من قيادات الجبهة القومية ثم انفصلت الجبهة القومية وعادت للعمل منفردة . وحصل جراء ذلك نزاع و اقتتال بينهما . للعلم فقط كانت تعز هي مركز الجبهتين . 4- كانت الجبهة القومية أكثر فاعلية في اجتذاب و استقطاب الجيش الجنوبي الاتحادي و قيادته الذين قرروا القفز من السفينة الغارقة وهم يرون السلاطين غير منسجمين مع بعضهم البعض. 5- عند انسحاب بريطانيا من عدن كانت الجبهة القومية و بمساندة بعض قطاعات الجيش الاتحادي قادرة على الاستيلاء على المناطق و هزيمة جبهة التحرير وقطاعها العسكري (التنظيم الشعبي ) لاسيما في عدن و هروب أفراده إلى الشمال .. 6- اعترفت بريطانيا بالواقع وربما كانت مرحبة بهزيمة عملاء مصر جبهة التحرير نكاية بجمال عبد الناصر وعدم جدية السلاطين من تفعيل الاتحاد الفيدرالي . 6- أبناء عدن عموما كانوا يميلون لجبهة التحرير لأنها كانت تضم الأحزاب السابقة و قيادات المؤتمر العمالي .اما أبناء المحميات الشرقية و الغربية و ابنا اليمن الشمالي ولاسيما أبناء تعز فقد كانوا يميلون إلى الجبهة القومية . 7- احتكرت الجبهة القومية حكم الجنوب و تحولت فجأة من قومية إلى شيوعية و بدا صراع بين قياداتها في سلسلة من الإحداث الدامية بسبب الانتماءات القبلية و الجهوية و الإطماع الشخصية تحت غطاء أيدلوجي كاذب إلى أن سقطت دولة الجنوب نتيجة لذلك و هروب ما تبقى من القيادة الأصلية ممثلة بعلي سالم البيض إلى الوحدة مع الشمال دون تبصر و روية و معرفة .

446709
[6] كل شي في سياقه وخطه فلاتخلطون الامور ان من جميع اليمن في عدن قاتل الانجليز ثم الحوثي موضوع غير وان يقول الجنوبيين عدن جنوبيه موضوع غير ومشروع وحق فالرجاء عدم الخلط بذالك وكل شي في سياقه وخطه
الجمعة 28 فبراير 2020
ثابت مقبل | ابين
قل كان خليط من الناس ولا تقل عدن اهل الصومال والهند فقط مثلا قاءد جبهة كريتر استلمها سالمين وهو من زنجبار وقاءد الجبهه القوميه داخل عدن كان فيصل عبداللطيف الشعبي من الصبيحه وجيش الليوي الذي ساند الجبهات كان من القباءل وكانوا ضباط مثل بني كازم والعوالق واصبح منهم فيما بعد قادة معسكرات مثل الاخوان الزربه وقاءد ميداني علي عنترضالعي وان اصبحوا شوعيون فيما بعد لاكن الهدف تعريف بالعناصر المشاركه انه خليط من الناس شمال وجنوب لان الشعار الذي رفع تحرير اليمن عامه من الانجليز والامامه والدعوه الذي استجاب لها العرب من عبدالناصر توحيد الامه العربيه وكان العرب سمعا وطاعه لعبدالناصر وكانوا يسافرواالا مصر طواعيه من كل البلدان العربيه للقتال مع عبدالناصر ضد اسراءيل حتى العرب الذي كانوا مهاجرين بالخليج سافروا طواعيه الا سوريا للقتال ضد اسراءيل بدعوا الامه العربيه فما بالك الحرب ضد الانجليز بعدن والدعوا عربيه كان خليط من جميع اليمن باسم اليمن والعروبه اعلم ان قباءل الجنوب من يافع والضالع والعوالق وعموم الجنوب ذهبوا لشمال لقتال الامام والموضوع دعوه عامه لقتال الامام والانجليز واتساع الموضوع الا السفر لمصر وسوريا لقتال اسراءيل الموضوع عام عربي لاينحصر بمسمى منطقه او مدينه او جهه كذالك الجيش الاتحادي من القباءل انصهر بالجبهات ولاننسى سكان لحج وابين والذي كانوا غير مختلطين بعدن شاركوا الثوره وعدن نفسها خليط من جميع مناطق اليمن لايحتاج لتسيس هذا الموضوع الي حصل لدعوا عربيه وخليط يمني شمال وجنوب شارك الثوره موضوع غير واليوم حسابة اليمن جنوبيه موضوع غير وصحيح الموضوع يشبه حرب ٢٠١٥م ضد الحوثي حاربوه الجميع في عدن شمال وجنوب لانه عدوا الجميع لكن بعد استقرار الجنوب وعدن بعد طرد الحوثي وان يقول الجنوبيين عدن جنوبيه موضوع حق وصحيح فلا تخلطون الامور بدعوا من اصول شماليه في عدن شاركوا الحرب مع اخوانهم الجنوبيين ان يستغلوا ذالك ويسلبوا عدن هذا غير صحيح فلابد يكون كل شي في سياقه قاتل اليمنيين في عدن الحوثي سياق وخط وان يقول الجنوبيين عدن جنوبيه سياق وخط اخر ولهم الحق الرجاء عدم الخلط بذالك

446709
[7] المطلوب كتابة تأريخ جنوب اليمن منذ بداية استعمار عدن عام 1839 الى عام الاستقلال 1968
الجمعة 28 فبراير 2020
صلاح المهاجر | المهجر
الحقيقة انني في المهجر منذ 40 سنة ولا اعلم ان هناك كتب تاريخية منهجية علمية قد صدرت في اليمن. حتى عام الاستقلال لم تكن عناك اي جامعة في الجنوب ولكن اليوم هناك في كل (زغط ) جامعة اما اهلية او حكومية . و كان المتوقع ان يقوم اساتذ ة هذه الجامعات المتخصصين بالتاريخ بكتابة تاريخ جنوب اليمني بموضوعية و منهجية تلتزم بمبادي و اساليب البحث العلمي . منذ الاستقلال ظلت دولة الجنوب الماركسية تنتج الاكوام من الدعاية السياسية و الايدلوجية الكاذبة مثلما نرى اليوم كل الاكاذيب التي تمجد كل تافه و حقير . الحمد لله هناك اليوم مساحة من الحرية بعد ان انزاح النظام الماركسي . المطلوب ان يقوم المؤرخون في الجنوب خاصة بكتابة التاريخ المنهجي البعيد عن التحيز المناطقي و الايدلوجي ويعرضون للاجيال القادمة تجارب وطنهم اليمن المريرة و المضيئة عل حد سواء و بكل ايجابياتها و سلبياتها .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
تفاصيل : انفجار عبوة ناسفة بموكب للقوات السعودية بعدن
عاجل : استهداف موكب عسكري للتحالف بعدن بتفجير
عاجل: مسلح يغتال شابا بالمنصورة
تسعيرة جديدة لاسعار المواصلات بعدن ومحيطها
عاجل: انفجار عنيف يهز المنصورة وانماء (Translated to English )
مقالات الرأي
عبدالقوي الشلفي لا يخفى على الجميعِ ما آلتْ إليهِ الأوضاعُ في الوطن منذُ بدايةِ الحربِ و حتى هذه اللحظةِ،
  نحتاج قرار شجاع وحازم من قيادة الشرعية والتحالف بتحريك كافة الجبهات ونتمنى عدم التوقف حتى تطهير كل شبر في
    يكفي أن تشاهد قنوات مليشيات الحوثي أو تستمع اذاعاتهم التي يتجاوز عددها الـ28 إذاعة وتبث في أنحاء
لم يبق سوى 20 ألف أسد في الأرض، يوما ما سيتحول الأسد إلى كائن أسطوري. سيموت الملك وسيحمل الضبع لقب ملك الغابة
    المواقف الوطنية يجب ان لا تتجزأ كما أن جهود ومبادرات تعزيز توحيد الصف الوطني لا يجب أن تكون من طرف
هنالك أعتقاد سائد بأن لفظ كلمة الدولة أو الحكومة يحمل نفس المعنى حيث يستخدم اللفظان بالتناوب كمترادفات في
تناقلت وكالات الأنباء العالمية الإحتفال الذي أقيم في مدينة ووهان الصينية بمناسبة رفع الحظر عنها، وعودة سبل
  حال الضالع اليوم لا يسر عدواً ولا صديقاً البتة ؛ ليس فقط في الجانب الخدمي المتدهور بشكل لا يصدق ، بل حتى في
على "...." أن يدركوا أن المسار أعوج ولا بد أن يستقيم الحال .. اليوم يهرول الذين شاركوا وتسببوا بأعوجاج المسار وهم
العنصرية أحد أشكال السلوك المتطرف، ومهما حاول الإنسان إخفاء هذا السوك إلا ان المواقف الصادره عنه في أصعب
-
اتبعنا على فيسبوك