مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 05 أغسطس 2020 10:57 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

تأييد شعبي حراكي لتشكيل لجنة متابعة مصير المخفيين والمطالبة بالتحقيق في قضايا الاغتيالات والمعتقلين قسرا

الثلاثاء 11 فبراير 2020 04:44 مساءً
عدن ((عدن الغد)) خاص

رحبت قيادة وأعضاء مبادرة قوى ومكونات الحراك الجنوبي لشؤون القتلى والمخفيين والمعتقلين بقرار قائد التحالف العربي بعدن العميد ماجد العتيبي الخاص بتشكيل لجنة لمتابعة وكشف مصير المخفيين منذُ سنوات قد تصل ببعضهم لأكثر من أربع سنوات دون معرفة أسرهم وذويهم أيَّ معلومات عنهم وعن مصيرهم منذُ لحظة إعتقالهم.

   جاء ذلك في بيان أصدره رئيس مبادرة قوى ومكونات الحراك الجنوبي لشؤون القتلى والمخفيين والمعتقلين رئيس منسقية دعم أسر ضحايا الاغتيالات الدكتور عمر عيدروس السقاف.

   وقال البيان إن هذا هو ما دفع أهاليهم وأسرهم إلى الخروج في وقفات إحتجاجية لمعرفة مصير ذويهم، الأمر الذي أوجد تعاطف شعبي متصاعد معهم ومع مظلمتهم وعدالة قضيتهم وقانونية وشرعية مطالبهم.. وإن ذلك التعاطف مع ذوي وأسر المخفيين والمعتقلين والقتلى (ضحايا الإغتيالات الإرهابية) قد تمخض قبل حوالي عام بالإعلان عن تشكيل مبادرة قوى ومكونات الحراك الجنوبي لشؤون القتلى والمخفيين والمعتقلين.. والتي ضمت قطاعا واسعا من قيادات الحراك والمقاومة والمتخصصين في القانون وقوى المجتمع المختلفة والمنظمات الحقوقية والإنسانية وممثلي روابط الأسر المعنية بالقضية ، وهو ماصعد الإحتجاجات والوقفات ووسع التحركات والتغطيات الإعلامية في الداخل والخارج، وضاعف الضغوط السياسية والشعبية وإهتمام ودعم ومؤازرة الهيئات والمنظمات الوطنية والدولية المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، ورصد وتوثيق أي مخالفات لمواثيق وقوانين حقوق الإنسان الوطنية والدولية، وماقد يرتقي لجرائم بحق الإنسانية..

 هذا عدا إيصال تلك القضايا وبقوة إلى مختلف الجهات القضائية في الدولة مما دفعها للتحرك ولو بدرجات أقل من المؤمل بسبب ظروف عدم التوائم والتنسيق بين مؤسسات الدولة والحكومة ووزاراتها ودوائرها المعنية بمثل تلك القضايا وأطراف التحالف وموالاتهم أصحاب النفوذ على الواقع ، وهو مابات معلوماً للجميع ، مما أوجد تلك الفجوة القانونية والإجرائية التي دفعت ثمنها تلك الأسر وذويهم على مدى سنوات ، وأبرز دلائله أنه تم الإفراج قبل يومين تقريباً عن شخصين كانا ضمن معتقلي سجن بئر أحمد بعد إنقضاء مايقارب العامين على أوامر النيابة العامة بالإفراج عنهما والعائدة لعام 2018م.

   واستطرد البيان يقول : لهذا فإننا في الوقت الذي نرحب بقرار قائد التحالف العميد ماجد العتيبي ونبارك لأُسر وذوي المخفيين بتكلل تلك الجهود والضغوط في تحقيق أول خطوة عملية إجرائية رسمية بإتجاه الوصول لأماكن إحتجاز أبنائهم وذويهم والإطمئنان عليهم وعلى صحتهم وحياتهم، والعودة لإتباع الإجراءات القانونية والإنسانية بحقهم بحال وجود أي تهم أو شبهات حولهم وفقاً للقوانين الوطنية النافذة وقوانين ومواثيق حقوق الإنسان الدولية، وذلك عبر الجهات القضائية الرسمية صاحبة الكلمة الفصل في تبرئة أو إدانة أي متهم، بإعتبار (كل متهم بريء حتى تثبت إدانته).

   وعبر البيان عن الشكر والثناء على هذه الخطوة والتشجيع على المضي الجاد والصادق فيها، لافتا نظر الإخوة في التحالف بقيادة العميد ماجد العتيبي إلى أن قيادة وأعضاء مبادرة قوى ومكونات الحراك الجنوبي لشؤون القتلى والمخفيين والمعتقلين يتطلعون إلى إتخاذ قرار مماثل بإحالة مختلف الموقوفين على ذمة قضايا الاغتيالات إلى القضاء لإستكمال التحقيق معهم وبدء جلسات محاكمتهم محاكمات عادلة، مع توفير كامل الحماية الضرورية والضمانات التي تمكن القضاة من القيام بدورهم بأمانة وعدالة دون أي تأثيرات سلبية لأيَّ عوامل ضاغطة قد تخل بعدالة المحاكمات أو عرقلة سيرها كما هو حال بعض القضايا التي قُدِّمَت ملفاتها للقضاء منذُ فترة ولم تبدأ الجلسات العملية للمقاضاة تجاهها. كما يطالبون بالتحقيق الجاد والمحايد في مختلف قضايا القتل والإغتيالات التي حدثت ولم تفتح ملفات التحقيق بشأنها، علماً إن مختلف تلك القضايا كانت أبرز محاور ندوة حقوقية أقامتها منسقية دعم أسر ضحايا الإغتيالات الأسبوع المنصرم بقاعة صيرة فندق كورال .

  وجدد الدكتور عمر عيدروس السقاف في البيان الشكر والثناء على دور قوى المجتمع ومختلف المنظمات والهيئات الحقوقية والإنسانية الداخلية والخارجية وكذا وسائل الإعلام على دورهم في مؤازة روابط أسر المخفيين والمعتقلين وضحايا الإغتيالات ، معبرا عن أمله من الجميع مضاعفة جهودهم وتكاتفهم حتى لايُظلَم بريء ولايُفلِت مجرم عن العقاب ، وكي نرسي بذلك أساسات متينة لإحترام قواعد وقوانين ومواثيق حقوق الإنسان والقوانين الإجرائية والجزائية في مختلف القضايا ومن قبل مختلف الجهات والدوائر المعنية، أمنية كانت أو قضائية، تابعة للدولة أو التحالف أو أي جهة تحت سلطتهما وفقاً لما يخول القانون كل منهما.

  وأكد على المضي في مؤازرة ودعم تلك الشرائح المجتمعية، وقال: ونطالب بتمثيلنا عبر من سننتدبهم في أي لجان يتم تشكيلها، ومؤكدين أننا لن نكون إلاّ عامل إيجابي ومساعد لنجاح كل خطوة إيجابية تصب في تحقيق الهدف الذي نسعى له جميعاً وهو تحقيق العدالة والأمن والإستقرار والسلام للجميع ، ومحاسبة كل من أخل أو يخل بذلك، كما نكرر التأكيد بكل شفافية ووضوح

للأشقاء في التحالف وللمجتمع الدولي بأننا وكل مجتمعنا ضد الإرهاب ومع محاربته وإستئصاله من وطننا ومجتمعنا جذرياً بكافة أشكاله وأساليبه بما في ذلك الإرهاب المضاد للمجتمع وللقوى المخالفة فكرياً أو سياسياً باسم مكافحة الإرهاب.

 من فضل عبدالله الحبيشي


المزيد في أخبار وتقارير
تعز ...الإفراج عن 22 أسيراً من قوات الجيش والحوثيين عبر وساطة محلية بالمحافظة
  نجحت وساطة تقودها شخصيات محلية يوم امس الثلاثاء في إنجاز صفقة تبادل للأسرى بين قوات الجيش وميليشيا الحوثي في محافظة تعز جنوب غرب اليمن. وقالت مصادر إن الوساطة
استعرض ماحدث ببيروت مدير شركة تجارية بعدن يتحدث عن كيف تعاملت الدولة قبل 2011 مع عمليات استيراد نترات الأمونيوم..
  استعرض مدير شركة تجارية بعدن طريقة تعامل الدولة في اليمن مع عملية استيراد نترات الامونيوم في اليمن. واشاد علوي باهرمز باجراءات السلامة المتبعة في اليمن قبل 2011
السفارة اليمنية في بيروت تعلن عن إصابة طلاب يمنيين في انفجارات المرفأ
أعلنت سفارة الجمهورية اليمنية في لبنان ان طالبين يمنيين أصيبا في إنفجار بيروت . وطمئنت سفارة بلادنا في بيروت ان الطالبين أصيبا بجروح خفيفة اثناء تواجدهما في محيط


تعليقات القراء
442899
[1] شكرا للسعودية و شكرا للعتيبي والمطلوب تحديد ما اذا كانوا في السجون او انهم اعدموا لا سمح الله
الثلاثاء 11 فبراير 2020
احمد الحنبلي | اليمن
غير موجودين يعني انهم اعدموا و على السلطة التي كانت مسيطرة على الوضع في عدن خلال فترة اعتقالهم تقع المسئولية . ويطالب اهلهم بتحقيق العدالة في المحاكم الاوروبية او الامريكية عقابا للمجرمين و تعويضا ماديا لاهاليهم . اما القضاء اليمني ولاسيما في عدن فلن يستطيع البث في هذه القضايا لان المجرمين الذين اخفوهم قادرون على تهديد القضاة وقتلهم بسبب سيطرة الانتقالي على عدن .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
هاني بن بريك يشكو انقطاع راتبه
اليافعي: الانتقالي سيعمل مع الحكومة تحت ظل الوحدة وقد نرى علي محسن في عدن
علي ناصر محمد يتحدث لأول مرة عن علاقة قيادات جنوبية بايران.. اسرار مابعد العام 2011 في بيروت.. ما الذي حدث؟
في ظل أزمة الكهرباء والماء : كيف قضي أهالي عدن إجازة عيد الأضحى رغم ظروف المدينة؟
حريق كبير في احد المناطق الصناعية بالعاصمة الإيرانية طهران
مقالات الرأي
هل حقق إعلان الإنتقالي للإدارة الذاتية للجنوب الهدف المرجو منه عند الجنوبيين؟ للإجابة على السؤال كتبت ما يلي
    بقلم / ناصر الوليدي     { مكاردة }    عندما كنا أطفالا وتجمعنا أي مناسبة كنا نقول لبعضنا (
مساء الخير بيروت مدينة الحب والسلام مساء الخير لبنان. مساء الخير بلد السكينة والاطمئنان والصبر.  مساء
قد يكون الحديث عند البعض عن الشخصيات الوطنية الفاعلة والمؤثرة نوعاً من التزلف والمجاملة كما يزعم البعض لكن
  - إنَّ موقفَ النملةِ الهزيلةِ الضعيفةِ المجتهدةِ في تنفيذِ مهامِها بما يحققُ لمجتمعها الأمنَ والسلامةَ ،
  ‏شعب مقسم ومجزء وتابع كان ذلك في الشمال أو في الجنوب كلهم في الهوى سوى:    حد مع الأحزاب وحد مع
لم يعد الإنسان اليمني يحتمل مأساة الظروف المعيشية الصعبة والتي أثقلت كاهله سواء في جغرافيا الشمال أم في
    عادل الأحمدي    بعد عيد الأضحى بأيام قليلة، يدشن الحوثيون سنويا فعاليات "الغدير"، أو ما باتوا
بداية إذا أردنا الحديث عن دور "القبائل اليمنية" وأثرها وقوتها على الاحزاب السياسية والجيش والامن، وطبعاً
زرت اليمن في مهمة عمل العام 2003 والتقيت وحاورت شخصيات يمنيّة من مختلف التوجهات. كما أن إقامتي في مدينة "شيفيلد"
-
اتبعنا على فيسبوك