مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 27 فبراير 2020 11:30 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

شخصيات عربية فجأة صارت ثرواتهم تقدر بالمليارات .. فمن أين لهم هذه الثروات الطائلة ؟!

الخميس 23 يناير 2020 10:50 صباحاً
(عدن الغد)خاص:

"عدن الغد " تنفرد بنشر مذكرات ( القطار .. رحلة إلى الغرب ) للرئيس علي ناصر محمد ( الحلقة 6)

متابعة وترتيب / الخضر عبدالله :

شارع "شين دي سينت هو سبيس


ويواصل لنا الرئيس علي ناصر محطات من حياته في رحلته إلى فرنسا لكن هذه المرة يحدثنا سيادته عن ترف وإسراف أثرياء العرب أموالهم في بلاد فرنسا حيث يقول :" في حين يصعب الحصول على عقارات للبيع في شارع "شين دي سينت هو سبيس"، الذي لا يبعد أكثر من 30 ميلاً عن موناكو، بسبب قلتها، وهو من الشوارع المرغوبة بالنسبة للكثير من الأغنياء لموقعه الهام على البحر الأبيض المتوسط.
في إمارة كهذه, سعر الشقة الواحدة فيها هكذا، ماعليك سوى أن تفتح فاك وتصاب بالدهشة.. أو بالصمت الصاعق.. وأن تشرب القهوة مثلي في "كافيه دي باري".. هذا وحده المتاح لنا في هذه الإمارة الباذخة الثراء التي لم تخلق لأبناء العالم الثالث الفقراء، أو من متوسطي الدخل فيه بمقاييس هذا العالم وليس عالم موناكو... موناكو ديس لا غنى عنه في أهمية العدالة الاجتماعية لأن ليس كل من فيها كسب ثروته بعرق جبينه.
في زحام المقهى أخذنا نبحث عن كراسي شاغرة.. في مكان ما رأينا أحد الأصدقاء، نهض من مقعده، أسرع للسلام علينا وقدم لنا فتاة قال أنها ابنته.. ولكنه نسي أو تعمد أن لا يعرفنا إلى الحسناء الأخرى التي كانت برفقتهما. بدون أن أسأله، أخبرني أنه قدم إلى موناكو برفقة أحد الأثرياء العرب.. وأنهم يمضون نهارهم في مونت كارلو، ويقضون الليل في "كان" ثم ينتقلون إلى اليخت الذي يملكه ذلك الثري مع بقية الحاشية لإكمال بقية السهرة والنوم!!
لربما كان يتبادر إلى ذهني، كما على ذهن البعض، أن هذا الذي يقال وينشر هو من باب الكيد السياسي من بعض خصوم بعض الأثرياء العرب، لكن فنان اليمن الكبير المرحوم محمد مرشد ناجي أخبرني أنه زار مدينة "ماربيا" الأسبانية ذات يوم من عام 1981م بصحبة أحد الأثرياء العرب، قال لي: كنا نسهر حتى الفجر مع عدد من الفنانين والفنانات والصحفيين والصحفيات العرب.. كان ليلهم نهاراً ونهارهم ليلاً... جاؤا جميعا من كل الوطن العربي كي يستمتع هذا الشخص بأحدث وأجمل الأَغاني العربية من كل الأقطار.. أمتدت الأيام بهم في "ماربيا" إلى نحو ثلاثة أسابيع.. من الطرب.. الرقص.. والسهر حتى ساعات الصباح الباكر..
وقد أقسم لي المرشدي الفنان الذي احترمه وأصدق روايته لمسيرته الفنية والوطنية ونزاهته الشخصية التي هي محل تقدير الكل، أن ما رواه لي صحيح وأنه يشعر بعقدة الذنب وعذاب الضمير لتلبية دعوة ذلك الشخص خلال تلك الرحلة.. التي ندم عليها أشد الندم لأنها لا تتسق مع طبيعته المتزنة وتدينه ووقاره المعروف.

ترف أثرياء العرب

ويتابع حديثه :" لقد قرأت في صحيفة "الحياة" اللندنية خبراً يحكي قصة أحد الأثرياء العرب الذي جاء مع صديقته إلى أحد محلات الملابس الراقية في لندن التي تملكه إمرأة من أصول إيرانية وطلب شراء معطف من الفرو لصديقته هذه ولكنه أختلف مع صاحبة المحل حول سعره فغادر المحل غاضباً... وبعد ساعة كلف من يقوم بشراء المحل كله ودفع أكثر من ثمنه، وعند تسليم ثمن المحل دخل هذا الثري مع صديقته وأخذ المعطف ومضى في طريقه إلى "مونت كارلو" وعرض الوسيط الذي أشترى المحل لصالح الثري العربي على المرأة صاحبة المحل أن يعيده لها بأقل من السعر الذي أشتراه بـ (200 ألف جنيه أسترليني) واستعادته بالفعل. هذه الصفقة العجيبة تمت فقط أرضاء لنزوته ونزوة صديقته التي كانت ترافقه.. وكأنه انتصر على هذه المرأة التي رفضت أن تبيعه المعطف بالسعر الذي يريده.. ومثل هذه التصرفات التي أشرنا إليها تسيء الى سمعة العرب وتظهرهم بمظهر المُبذرين الذين لا يتعبون في الحصول على المال..!!
أحد الفرنسيين قال لنا أن الأمراء والأغنياء يتناولون طعامهم في "كيدز ارتست" وهو مطعم فخم يواجه الميناء والجبل والبحر والبنايات الجميلة المزروعة في قلب الجبال.. وسط غابات مونت كارلو حيث اشترى ملاكون أثرياء من سائر أنحاء العالم الأراضي، وأقاموا قصورهم ومرابعهم الخاصة بعيداً عن أعين شعوب وفقراء بلدانهم وحسد الحاسدين !

مغادرة جنة الأغنياء

ويسترسل :" ونحن نغادر جنة الأغنياء هذه الدنيوية التي يعظنا رجال دينهم بأنها زائلة وبخسة كانت أضواء المغيب تلقي بمزيد من السحر على ليل الإمارة الحالمة.. وعلى قصر أمير موناكو المطل على المدينة الغافية بين الجبل والبحر، تبهرنا ألوانها الرائعة، مضيفة إليها مزيجاً فريداً من الأبعاد والغموض، لكنها لم تتح لنا فرصة أن نرى شيئاً من أسلوب حياتها في الليل الذي اعتادته خلال الصيف، الاجازات، والسهرات التي تستمر حتى ساعات الصباح الأولى.. فهي تخبئه في عمق سريرتها، لكن يمكن أن تجده متداولاً في الصباح في أخبار وفضائح الأغنياء وأثرياء العرب، وأسلوب الحياة الصاخبة التي يعيشونها، ويصرفون بها الملايين من الدولارات على موائد القمار، وعلى الليالي الحمراء.. فيمايعيش أغلبية السكان في بلدانهم في الحروب الفقر والعوز.. دون أن يحسوا بالمعاناة الاقتصادية للملايين.. أو يعملوا على تحسين مستوى شعوبهم..
وأنا أغادر موناكو راودتني الكثير من الذكريات والمشاعر نحو الفطرة والطفولة، ومشاهد الجبال تحت وهج الشمس.. ربما لأن الطبيعة في دثينة كانت تعطيني حينها سعادة وسلاماً أكثر بالرغم من فقرها وقسوتها، غير أنها لم تكن مع ذلك تخلو من الدهشة والجمال والتحليق عبر المدى اللا متناهي.
ما يزال لها في النفس نكهة خاصة.. غافية.. مرتبطة بالهوية والانتماء الوطني.
أما عدن فوقعها ينعش القلب والعين، ويوقظ الروح.. تلك المدينة الناهضة على ضفاف البحر، والرابضة تحت أقدام الجبال البركانية السوداء والذرى وجبل شمسان الشامخ.. جمالها لا يزال يلامس العقل والوجدان.. أينما ذهبت أحملها معي.. أتنفس هواءها ممتزجة بروحي.. وأجد نفسي في حال حنين دائم إليها أينما كنت في المعمورة.. حتى وأن كنت في "مونتي كارلو"

جنون الروس في بلاد فرنسا

مالفت نظري خلال زيارتي هذه لكان ومونت كارلو، أن "الروس" أخذو يستنسخون هذا الجنون، فهم موجودون هنا بكثرة، يرتادون أفخر المطاعم ويسكنون أفخم فنادقها ويشترون أغلى عقاراتها ويبحرون على متن أجمل اليخوت.. ويعيشون حياة اللهو.. كنت استطيع ببساطة أن أميزهم من لغتهم الروسية من بين بقية اللغات. علمت من مرافقي أنهم صاروا ينافسون أمراء النفط العرب والأفارقة في الثراء.. وفي إمتلاك أفخم القصور، واليخوت، والطائرات الخاصة.. وفي الترف والليالي الحمراء بعد حكم الميدان الاحمر، وينافسونهم على مؤائد القمار، وعلى نزواتهم الشخصية وأغلب هؤلاء من الأثرياء الجدد nouveau riche، ومن المافيا الروسية الذين اغتنوا فجأة، وصارت ثرواتهم تقدر بالمليارات المنهوبة من ثروات شعوب الاتحاد السوفيتي عقب انهياره بعد أن جرى خصخصة القطاع العام لصالح هذه المافيات من رجال ونساء يمتلكون المليارات في روسيا وفي معظم بلدان العالم ومن ابرز النساء زوجة محافظ موسكو وغيرها (1) . فيما كان هؤلاء فقراء حتى العدم حتى عام 1991م عشية سقوط الاتحاد السوفييتي. وكان البعض منهم قبل ذلك التاريخ لا يتظاهرون بثرواتهم ولا بشراء البيوت في بلدانهم وكانت حدودهم في أن يحصل المسؤول والمواطن على قضاء اجازة سنوية في منتجعاتهم السياحية على البحر الأسود وغيرها ، وكانوا يحلمون بشراء ساعة أو ولاعة رونسون أو جهاز راديو ترانسستور حديث أو تلفاز ملون حديث ولهذا فقد كان البعض منهم يتسابقون في الحصول على الهدايا من الدول التي يزورونها وأتذكر أنني كنت في احد المنتجعات السياحية في سوتشي على البحر الأسود وكان احدهم يراقب علبة السجائر الذهبية التي كنت اضعها على طاولة الطعام وقال لي ما رأيك أن تهديها لي بعد أن تفرغ من السجائر للاحتفاظ بها للذكرى لأننا لأول مرة نشاهد مثل هذه السجائر فقلت له خذها من الأن... أما الشخص الاخر فقد أهديته الولاعة الرونسن وأنا على وشك السفر في طريقي إلى عدن وهذه الملاحظات لا تعني الاساءة للشعب الروسي وشعوب الاتحاد السوفييتي السابق فهم أول من غزا الفضاء وهم أيضاً بناة السدّ العالي وسدّ الفرات والسدود في اليمن الجنوبي وغيرها، وهم أيضا الذين كانوا يقدمون المساعدات ويوفدون عشرات الخبرات سنويا إلى الدول النامية في العالم دون مقابل واحياناً على حساب حاجات شعوبهم ويستقبلون عشرات الآلاف من الطلاب سنويا للدراسة في جامعاتهم مجانا.
شهدت موناكو وغيرها من المدن الأغلى في العالم هجمة شرسة من الأغنياء الروس لشراء العقارات، بل أن موجة الغلاء وصلت إلى سوق العقار في موسكو التي كانت تعد قبل ثلاثة عقود من ارخص المدن في العالم، حيث وصل سعر المتر المربع الواحد في عام 2010م في شارع "اوستوزينكا" إلى 35 ألف دولار كما جاء في تقرير لمؤسسة "سافلينر" العقارية، واحتلت موسكو بهذا المرتبة التاسعة من بين أغلى عشر مدن في العالم.

ويواصل حديثه بالقول :" ها نحن نعود إلى"كان" في نفس اليوم وها هي السيارة التي أقلتنا من موناكو تمر بنا عبر سلسلة جبلية جميلة ترتصف الشطئان حولها وتخترق مدينة كان وشوارعها لتصل بنا الى فندق "نوفيتيل" مكان اقامتنا.. لنلبي نداء النوم كأجمل ما يكون..


قمة عز (Eze)

ويتحفنا أيضا بسرد رحلته إلى قمة عز حيث يقول :" نصحنا الصديق يوسف المدفعي (ابو محمد) سفير الامارات السابق بدمشق بزياة قرية Eze التاريخية والتي يقال أنها آخر رحلة المسلمين في فتحهم لجنوب فرنسا وقد حكموا هذه المدينة لمدة 80 عام لاهميتها الاستراتيجية وهم من اطلقوا عليها هذا الاسم (عز)، وهي قرية صغيرة جدا تبعد عن نيس 8 كلم باتجاه الشرق في الطريق الى امارة موناكو، وتمتد من شاطئ البحر صعوداً الى قمة الجبل حيث تقع القرية القديمة، يطلق على القرية عش الصقر“eagle’s nest” بسبب موقعها المرتفع والمميز، تتميز القرية بمحافظتها على ازقتها القديمة وبيوتها المبنية من الحجر والمسقوفة بالقرميد الاحمر الفاتح، تجولنا بالمدينة مشياً على الاقدام في طرقاتها المرصوفة بالحجارة والمتعرجة بين بيوتها وفي القمة تتمركز كنيسة رومانية قديمة، وتشتهر القرية بالمناظر الخلابة فمن جهة تطل على البحر الابيض المتوسط ومن الجهة الاخرى تطل على سلاسل جبال الالب البيضاء، وشاهدت في احيائها وازقتها العديد من المحلات لبيع التحف والتذكارات وبعض صالونات الرسم اضافة الى عدد من المحلات التي تعتني بالصناعات الحرفية التراثية .

كنت اتجول في المدينة وأتذكر الاندلس التي فتحها المسلمون بقيادة القائد طارق بن زياد عام 92هـ/711م حيث جعلوها جزءاً من الدولة الإسلامية ويعتبر عبد الرحمن الداخل )صقر قريش( المؤسس للدولة الأندلسية سنة 750 التي كانت مستقلة عن الدولة العباسية، واعتبرت الأندلس امتدادا لدولة بني أمية التي قضى عليها العباسيون في مهدها عام 132هـ. أو قضى العباسيون على جناحها الشرقي وفي سنة 756 بنى عبد الرحمن الناصر (الثالث) مدينة قرطبة والتي أصبحت عاصمة الأندلس واعتبرت المدينة المنافسة لبغداد عاصمة العباسيين.
و كانت الأندلس قد تجزأت إلى عدة دول صغيرة ومتنازعة بعد سقوط الدولة الأموية عام 399هـ سميت دويلات ملوك الطوائف وابرز هذه الدويلات وأكبرها كانت دويلة بنو عباد في اشبيلية ودويلة بني هود في سرقسطة ودويلة بنو الأفطس في بطليوس ودويلة بنو ذي النون في طليطلة وقد توسعت الممالك الإسبانية الكاثوليكيه على حساب هذه الدويلات الإسبانية المسلمة مستغلة تنازعها وفي النهاية سقطت طليطلة في ايدي جيوش الفونسو السادس ملك قشتالة القوي والملكة ايزابيلا الأولى مما اضطر ملوك الطوائف للاستنجاد بالمرابطين الذين كانوا قد اقاموا دولة قوية في شمال أفريقيا والذين عبروا إلى الاندلس لنجدة أخوانهم في الدين الأندلسيين وهزموا الإسبانيين الكاثوليك في معركة الزلاقة ودولة الموحدين ومملكة غرناطة.

كنت أتجول في تلك الأزقة واشاهد هذه الحضارات، وأتذكر زيارتي لمدريد وطليطلة عام 1993م حيث زرت أهم المعالم الاثرية والسياحية في تلك المنطقة التي كانت في يوم من الايام تحت حكم العرب وتألمت على حال امتنا اليوم وما صرنا اليه بعد أن كنا نحكم الشرق والغرب من الصين شرقاً الى اسبانياً غرباً وتذكرت ما قالته قبل اكثر من خمسة قرون، والدة آخر ملوك غرناطة أبو عبدالله الصغير، وهو يبكي ويتحسر، واقفا على هضبة «البادول»، المطلة على قصر الحمراء: أجل فلتبكِ كالنساء مُلكاً لم تستطع أن تدافع عنه كالرجال.


هوامش /

1- يلينا باتورينا زوجة محافظ موسكو السابق يوري لوجكوف وكذلك أول بليونيرة اول غازيغوفيفاالتي تعد أغنى سيدة في روسيا (من مواليد 1971) لم يكن عمرها تجاوز الثلاثين سنة عندما حملت دفتر شيكات فيه رصيد عدد أصفاره سبعة.

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
تفاصيل تكشف لاول مرة عن زيارة الفنان فريد الاطرش لعدن
  زار فريد الاطرش عدن في العام 1955م وأستقبل بكل حرارة من قبل أهل عدن، كما أعجب بعدن وأهلها الطيبين والمسالمين، ولمزيد من إلقاء الضوء على قصة زيارته نقتبس بعض من
المنتدبون في جامعة عدن: قرارات تعيين على ورق واستحقاقات مالية غائبة ومعاناة متفاقمة(تقرير)
    أن تبذل مجهود كبيرا من أجل الحصول على درجات عالية في الجامعة وتضع هدفا أمامك وهو أن تصبح من أوائل الدفعة في الكلية وتسعى لذك وتحققه يعني أنك لا بد أن تنال حقك
أخبرني يحيى الحوثي بأنه أبرم اتفاقية صلح مع نظام الرئيس صالح، لوقف الحرب على صعدة منذ عدة سنوات.. فهل نفذ الاتفاق ؟
"عدن الغد " تنفرد بنشر مذكرات ( القطار .. رحلة إلى الغرب ) للرئيس علي ناصر محمد (الحلقة 27) متابعة وترتيب / الخضر عبدالله :   طاهر مصطفى... ابوك من سورية يحدثنا الرئيس


تعليقات القراء
438589
[1] (( زيارة ملف غلام المحفوظ في تاريخ محكمة كريتر وثنايا القاضي بدر راجح بكريتر - عدن - والكاتب - والاعتذار تساوي زيارة الحرمين ))
الخميس 23 يناير 2020
(( الاستاذ علي سنان ابووضاح )) | (( المهجر ))
(( غلام وترجمة صفقة وسائل الاتصال في طوكيو ثم عدن ومدينة الاتحاد والخطأ من صغار الموظفين وهو في ببته والتهمة ولايعرف ماذا خلف لحج والمقصلة والمنديل والتمبل بجيبه وعبده القبار شاهد اصغر اولاده 50 سنة وضحية التخلف والجهل!!)) التفاصيل لاحقاً ٠٠ لكن الحجب بوتيرة عالية لتعليقاتي ومساحة المسئولية للكاتب ضاعت على حساب للتملق للمتصل القلم والقرطاس باب مفتوح بدون قص والشاطرلايخاف الفضائح والمحاكم مفتوحة والمجرم او المذنب لماذا لم يتردد قبل ارتكاب اعماله ويذهب لاستعطاف الاعلام ولا يخاف الله والقبر والعداب ونيابة ومحكمة جهنم !!) نستمر ام نتوقف لارضاء البشر الحجر المتحجرة عقولهم !!؟؟

438589
[2] (( السموحة وعفواً تداخلت مواد الكلمات المخَزنة !!!! والمرسل الصحيح ٠٠٠ واكرر الاعتذار
الخميس 23 يناير 2020
(( الاستاذ علي ابووضاح )) | (( المهجر ))
(( زيارة ملف غلام المحفوظ في إرشيف محكمة كريتر وثنايا القاضي بدر راجح والكاتب ))٠٠(( وزيارة احفادغلام بكريتر - عدن - والاعتذار تساوي زيارة الحرمين ))٠٠ ((غلام شاب عدني من جذور هندية يجيد الانجليزية بلغة اهلها من تربية المرحوم والده المحامي ))٠٠(( 1971م طلبت شركة التجهيزات السلكية اليابانية من نظام عدن ارسال من يتحدث الانجليزية لاتمام الصفقة الفنية وتوريد أجهزة الارسال والاستقبال الى شركة التجارة الخارجية لليمن الجنوبية ثم الى وزارة ( ٠٠٠٠ ) وكان وزيرها المتحدث ))٠٠(( تم ترشيح الشاب غلام ومراقبين للمهمة مقابل مكافاءة مالية كونه لايعمل مع الحكومة ))٠٠(( غادر وعاد من طوكيو مع المرافقين والاجهزة و - وخضع مجموعة من الشباب الى التدريب لاستخدام الاسلكي باشراف الشاب غلام ))٠٠((وبعد اسبوع انقطعت علاقة التواصل والتدريب ))٠٠ (( أوائل 1972م تم استدعاء غلام والتحفظ عليه بمقر الشرجبي الجاهل !!! ثم مربط !!! ثم المحكمة!!! بتهمة التواصل والاتصال الى سفارة (( ٠٠٠٠٠ )) في قبرص والتقط الاتصال الاطباق الخاصة على سيارات رفاق الدب الابيض بعدن !!!! ))٠٠((والتهمةو اكبر من الخيال ولايعرف جغرافية العالم وابعد نقطة سفر حوطة لحج !!وطوكيو بمرافقة رجال دولة و[٠٠٠] ))٠٠(( أطفال لعبوا بجهاز الاتصال وعدم استيعاب التدريب العملي واستخدام شفرات مجهولة ذهبت بالخطأ الى احبابهم زمن اصلاحات فضيات النساء للزينة بقرى اجدادهم !! وجاء الرد كما ورد بالملف وصلت الرسالةوشكراً !!!))٠٠(( سال القاضي ماذا ارسلت ؟؟ ورد غلام فرضاً ارسلت ماهو المحتوى ؟؟ وكان في بيته بكريتر يخاف ظله بزمن خطف وسحل !!!! وهل يستحق التعذيب والشنق))٠٠(( و بعد شهرين من واقعة المحاكمة وازهاق روح برئ وعلى نفس الكود ٠٠ لم نستلم شئياً سوىٰ العنوان وانتم مسلمون وحرام ذبح الانسان ٠٠باطلاً٠٠٠ عبر وسائل اخرى تم اعلامهم وتألموا وهم في اطراف حوض البحر الابيض المتوسط والحركيين يرقصون على انغام كل شئ واجب وترقيص النساء واجب والغجر في لودر -ودثينة كما ورد بمذكرات الكاتب كانت باريس الصغيرة طالعوا الحلقتان 33و 34 فضائح واعترافات العهر ومسجلة بعدن الغد ))٠٠(( وهاني بن بريك امام الجمعية العمة بتاريخ2017/12/23م - يوتيوب- قال جرائم اللذين حكموا الجنوب بسيطة وضرورة الصفح والتجاوز ويتحملها الابناء بقلب واسع وعادية وضحك انتظاراً للكرسي ))٠٠ (( طبعاً ينتظر مؤازرة الكاتب وامثاله كونه بدون تاريخ وجغرافية !! )) - [ ]



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
هاني بن بريك:نحن مع وحدة اليمن وسيادته على كل ترابه
قائد اللواء الاول حماية رئاسية يغادر عدن
لليوم الثاني.. تجار الجملة بعدن يغلقون محالهم التجارية تخوفا من الفوضى والبلاطجة
من اليمن للدقي..قصة يمنية هزمت ظروف الحرب والغربة
من مثل الجنوب في لقاء الأردن اليوم (الأسماء)
مقالات الرأي
هناك معلومات عامة واكاذيب عن عدن ترددها القوى السياسية والمجالس والحوارك الجنوبية، وتحرص على تسويقها لأغراض
لا يعرف الناس في عدن وعموم الوطن الكثير عن عالَم الاتصالات وتقنية تكنلوجيا المعلومات، ولكنهم يعرفوا ألف باء
قرار مجلس  الأمن الجديد ٢٥١١ يكشف عن دخول تطورات دولية جديدة، على خط الأزمة اليمنية الشائكة وتطوراتها
فلسفة المتدثرين بغطاء الشرعية من الاخوان المسلمين وبقية الشماليين طبعا ومعهم المستفيدين الجنوبيين من مناصب
عمر الحار استلق على الرمل ، وانس همومك ، ولا تستودع البحر اسرارك ، فالبحر مثل النساء لا يحتفظ بالودائع .ولا
الثور الإسباني هو من أشهر الأثوار في العالم سبب شهرة هذا الثور أن الإسبان يستخدمونه فقط للمصارعة ( مصارعة
تناقل الكثير صورة لاستقالة نائب وزير الصحة الإيراني بعد العجز عن مواجهة وباء كورونا وكما يقال أنه أصيب
لازلت اتذكر جيدا خطاب الإيرانيين عقب سقوط العاصمة صنعاء بيد قوى الانقلاب وكيف بدا ذلك الخطاب يومها منتشيا
بالرغم من تعقيدات الوضع ما بعد انقلاب الانقلابيين الحوثيين الإيرانيين إلا إن فخامة الرئيس القائد عبدربه
لازلت أتذكر برنامج أذاعي كان يبث عبر الاثير من أذاعة صوت العرب من القاهره كان يقدم الساعة الثانية والربع
-
اتبعنا على فيسبوك