مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 30 سبتمبر 2020 12:58 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
السبت 07 ديسمبر 2019 08:58 مساءً

السعودية ومعضلة عدن

 

كثيرون يعتقدون أن ما يسمى بالمجلس الإنتقالي مجرد ما وقع إتفاق الرياض مع الشرعية قد أصبح شرعياً وهذا مفهوم خاطئ، فالشرعية وقعت لحل مشكلة التمرد غير الشرعي على الدولة، وقد وقعت إتفاق ستوكهولم مع الحوثي وهذا التوقيع لم يجعله شرعياً.. الأعتراف بمشكلة ما ومعالجتها لا يعني أنها أصبحت شرعية لذلك فما يسمى بالإنتقالي وأن أعترف به البعض إلا أنه لم يصبح شرعياً بعد وهذه توطئة مهمة لما سنأتي عليه ما يلي ..
ما يسمى بالإنتقالي تنظيم مليشياوي مسلح فرضته الإمارات بقوتها المسلحة في عدن ونتيجة لظروف سياسية معينة أضطرت الشرعية للتعامل مع طلب الإشقاء السعوديين بالتفاوض معهم (السعوديين) حول هذه المليشيا، وأنتجت هذه العملية التي بدأت في جده وأنتهت في الرياض (إتفاق الرياض) وهو هندسة إماراتية مقابل خروجها من عدن، وإحلال الجيش السعودي مكانها في المدينة، وهذا الإتفاق في مجملة كأنه جاء هدية لهذه المليشيا المسماة بالإنتقالي التي كان يفترض معاملتها على أقل تقدير كمليشيا الحوثي بالرفض والذهاب لمجلس الأمن الدولي والحصول على قرارات دولية تجرمها بإعتبارها مليشيا متمرده مغتصبة للعاصمة عدن، ومن ثم إفساح المجال للشرعية بتصفيتها عسكرياً وإستعادة عدن وكان هذا الأمر متيسر ومضمون، فالشرعية لا تحتاج غير تحريك أربعة إلى خمسة ألوية من المنطقة الأولى والثالثة وسيتم إستعادة عدن في ساعات.
في الحقيقة الشرعية كانت تواجه التحالف وخصوصاً الإمارات حتى توقيع الإتفاق، وبعد وصول الجيش السعودي إلى عدن وبيده هذا الإتفاق صارت الشرعية تراقب ماذا سيفعل هذا الجيش الذي يفترض به حليف الشرعية ويقاتل منذ خمس سنوات لإعادتها من الرياض إلى صنعاء ووجوده في اليمن بناء على طلبها، لكن مضى شهر على توقيع الإتفاق والسعوديون (مكانك سر) والمليشيا في عدن تدفع بقطعاتها إلى أبين وتمارس مهام الدولة، وتتعامل مع قائد المليشيا بمراسم رئيس دولة وكأنها تتحدى المملكة وجيشها في عدن.
لا يستطيع الجيش السعودي إلا أن يكون نصيراً للشرعية في اليمن وأن خرج عن مهمته هذه تسقط شرعية وجودة بل وشرعية تدخل التحالف في اليمن، وهذا سيحمل المملكة مسئوليات سياسية وقانونية وحقوقية وإنسانية لا طاقة لها بها والأدهى أن هذا سيقود إلى وضع مهمتها بالمجمل منذ ٢٥ مارس ٢٠١٥ حتى اللحظة تحت مجهر البحث والمساءلة خصوصاً والحرب مع الحوثي لم تحقق غرضها الأساس بإعادة الشرعية إلى صنعاء، بل أن المناطق التي تحررت صار التحالف ممثلاً بالإمارات جزء من الصراع فيها.
جوهر ما يسمى بالإنتقالي مناطقي ولذلك فحياته تكمن في إمتلاكه السلاح وإذا سُحب سلاحة مات، لهذا والإمارات وقد أدركت هذه الحقيقة فأنها قد أوعزت لمليشياتها في عدن أن تتبع حالياً إستراتيجية المماطلة والتمنع وتخويف السعوديين من خلال تصرفات المليشيا العنيفة وقد بدأت بالإغتيالات. وسيكون تنفيذ الإتفاق من قبلهم أن تم بالتقطير وإذا بدأوا بـ (قطرة) سيطلبون من الشرعية (برميل) ويظنون أنهم بهذه الإستراتيجية سيستنزفون الشرعية وسيرهقونها مع العمل لإستعادة قواعدهم القديمة في المحافظات التي سقطوا فيها مع الضخ الكبير للأموال في كل المحافظات لإستقطاب القيادات والضباط والفاعلين الإجتماعيين وخلخلة القاعدة الشعبية للشرعية وصولاً لإسقاط الشرعية بالكامل.
من هذا العرض تطل علينا الحقائق التالية:
- لا يمكن للسعوديين أن يكونوا محايدين في عدن ناهيكم أن يقفوا إلى جانب مليشيا ما يسمى بالإنتقالي، فالسعوديين يختلفون عن الإماراتيين نظراً لإلتزامهم تجاه الشرعية وإطلاق عاصفة الحزم بطلبها، وإذا أطلق الجيش السعودي طلقة واحده تجاه الجيش الوطني تسقط تلقائياً شرعية وجوده وستتحمل المملكة تبعات ذلك كما ذكرنا أعلاه. وأي تدخل جوي إماراتي ستتحمل السعودية نفسها مسئوليته فالإماراتيين أعلنوا رسمياً إنسحابهم وأي تدخل لهم سيكون تدخل سعودي. ومن ناحية أخرى إذا أعتقد السعوديون أنهم قادرين على إنتاج شرعية مطواعة تضفي المشروعية على أي خطوات يقومون بها في عدن وغيرها من مناطق البلاد فهم سيرتكبون خطاء فادح لأن الشرعية تستمد مقومات حياتها من إلتزامات دستورية وقانونية واضحة وإذا أهملت هذه الإلتزامات ستسقط مشروعيتها وسينتج الواقع شرعيته الشعبية، هذه الشرعية الشعبية الكامنة لولاها لما تمكنت الشرعية برئاستها وحكومتها من الإستمرار كل هذه السنوات مع ما يعتورها من مشاكل وأخطاء ونواقص.
- الشرعية في وضع مريح وهي تسيطر على البلاد من شقره إلى حوف ولذلك فالمشكلة محصورة في عدن، والقاعدة الشعبية في عدن مع الشرعية التي تقوم بواجبها تجاه أبناء المدينة فيما يتعلق بالخدمات وغيرها من المسئوليات الحكومية، ومن الناحية الأخرى ستترك الجيش السعودي ليقوم بمهمته أن أستطاع، وإذا وصل إلى العجز سيكون عليه مغادرة المدينة لتقوم الشرعية بإستعادة المدينة بالقوة العسكرية.
- الأفضل للأخوة السعوديين من هذه اللحظة تحديد خياراتهم بوضوح ووضع المليشيا أمام قدرها المحتوم بتسليم السلاح وإخراج إلويتها من عدن قبل أي شي آخر فهنا يكمن تنفيذ الإتفاق، وعلى السعوديين في المقابل أن لا يتعاملوا مع الدولة الشرعية كما يتعاملوا مع المليشيا في مراحل التنفيذ لكي لا ينهار الإتفاق، فالدولة لن تكون إلا الدولة وأي إنتقاص من شخصيتها ومكانتها سيكون له تداعيات كبيره فهذا الأمر مرتبط بكرامة اليمنيين ولم يعد لديهم غير هذه الدولة مهما كان وضعها لتحمي كيانهم الوطني السياسي المسمى بـ (الجمهورية اليمنية) وهذه منطقة حساسة واللعب فيها خطر جداً.
في ختام هذا المقال سيقول البعض أنت وزير وكان يفترض أن تطرح ما طرحت عبر قنوات الدولة وأقول لكم نعم أنا وزير وأقوم بواجباتي التنفيذية لكن في المجال السياسي أخرجنا من عدن بالقوه الإماراتية، واليوم يستدعون الحكومة ولم تتم دعوتنا ونحن أعضاء في الحكومة، هي خطوة بروتوكولية وإلا في الأساس نحن لن نعود وعدن لازالت مغتصبة من قبل المليشيا، وفي وضع كارثي ومعقد كهذا وبما أن قيادة الدولة في الرياض لها ظروفها الخاصة، وقيادة الحكومة في عدن رضاء وإرضاء للإشقاء السعوديين فقد كان من المحتم علي أن أخاطب أولاً السعوديين على الملا فهم لا يقرأون الرسائل أو التقارير عبر القنوات الحكومية المتعارف عليها أو يتجاهلونها، وثانياً أخاطب الناس فهذه قضيتهم وهذا مصيرهم وهذا مستقبل وطنهم ويجب أن يكونوا شركاء فيه، والسلام لمن فهم الكلام وفكر وتدبر وأتخذ طريق الصواب وأن كان صعباً ومكلفاً.

تعليقات القراء
427981
[1] كفيت ووفيت
الأحد 08 ديسمبر 2019
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
كفيت ووفيت يا ابن الجبواني. بالأمس الحريري يهدد بمقاتلة السعودية إذا سمحت لقوات اللواء الأول حماية رئآسية بالدخول الى عدن. . وأنت اوضحت الامور. وعلى السعودية أن تختار بين تنفيذ الاتفاق بحذافيره او خسارة شرعية تدخلها. وعندها كما خلقت الإمارات امرا واقعا في عدن بقوة السلاح فستظهر شرعية جديدة بقيادة الميسري وستخلق واقعا جديدا سيكون على السعودية التعامل معه. يعني من معه قوة يفرض واقع وهكذا الى ان تقرر السعودية الانسحاب كما فعلت الإمارات. وعندها لن يصمد المناطقيين 24 ساعة ودخول قوات الشرعية الى عدن في نهاية اغسطس الماضي تذكار لمن لديه عقل

427981
[2] الجنوب لنجعلها خاليه من الاصلاح والدحابشه
الأحد 08 ديسمبر 2019
الجنوب ينتصر | الجنوب العربي
محجوب

427981
[3] التحالف العربي
الأحد 08 ديسمبر 2019
الجنوب العربي | عدن الحبيبة
محجوب

427981
[4] الجنوب الثائرة ، والأسود الكاسرة؟!
الأحد 08 ديسمبر 2019
بارق الجنوب | الجنوب - أبين
تحية أحترام وتقدير وإجلال، مزكّاة بأغلى عطر باريسي، نهديها عبر الأثير إلى (الدبلوماسي) والوزير (المناضل) صالح الجبواني.. جبال ووديان (جباه) النقيّة، بشبوة الأبية، عرفناها لا تربّي إلاّ (الأسود) الضارية القويّة، بالأمس كان أسدها (أحمد مساعد) ولا يزال، واليوم ألتحق به الأسد الغيور (صالح الجبواني)..وطن لا تزال حرائرة الماجدات ينجبنَّ أمثال هؤلاء (اللّيوث) الكاسرة لا نخشى عليه من الأعداء الحاقدين، وعُملائهم بالداخل اليمني من السُفهاء الأنذال المستأجرين..

427981
[5] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الأحد 08 ديسمبر 2019
ناصح | الجنوب العربي
للأسف أن يأتي مثل هذا الطرح من جنوبي ، فإذا كان جيش شرعيتكم قادر على أن يستولي على عدن عسكرياً وفي غضون ساعات فقط وبقوات من المنطقة العسكرية الأولى ، فلماذا لا تتوجه هذه القوات أولاً إلى صنعاء وتحررها في غضون أيام أو أسابيع أو أشهر ؟؟ وبعد ذلك لكل حادث حديث لتدخل عدن وقد حققت إنتصاراً لدولتكم يا وزير بارك للحوثيين السلطة وأشاد بزعيمهم الذي عمل سائقاً لأخيه حسين عندما كان عضواً في مجلس النواب اليمني . كن شجاعاً ولا تخاف الموت إن كنت على حق وأتي إلى عدن وأصرخ أنا هنا أين أنتم يا إنت(غا) لي كما يحلوا لك قوله مناطقياً. ما مرَّ بنا في الجنوب يستدعي من له بصر وبصيرة أن يقول الشعب الجنوبي صاحب الحق في إختيار نظامه السياسي ومن سيحكمه دون إحتكار للسلطة أو توزيع الوظائف العامة لمن لا يستحق . أرجو النشر هذه المرة إحتراماً للرأي والرأي الآخر .

427981
[6] قول وفعل يا حفيد الملوك
الأحد 08 ديسمبر 2019
مذحج | ابين
اثبت الوزير الجبواني انه رجل سياسة ورجل حرب اذا لزم الامر.كنت اتابع مقابلات الوزير في اثناء حكم عفاش وعندما رحل عفاش تغير كثيرا. السبب ان هذا البطل يقدح من راسة .ولبس من راس اخرى كما هو الحال مع الزبيدي ومستقاته نحن مع الابطال الميسري والجبواني لانهم مع مشروع وطن يسوده العدل والمساواة والوحده بين افراد المجتمع اما مشروع القريه فقد ولد ميتا تحيه مرة اخرى لصاحب السمو السبئي الجبواني

427981
[7] احلم يا جبواني العملاء لا مكان لهم بيننا
الأحد 08 ديسمبر 2019
ابن الجنوب | الوطن الجنوب
عود لك لندن أحسن لك فأنت أصبحت منبوذ من الشعب الجنوبي ودوّل الجوار وغير الجوار لأنك إنسان مصلحجي وأصبحت مثل المره الذي ضيعت الزوج والصاحب رفض فنحن في الجنوب مزروعين فيه بين جباله وسهوله ولن نسمح للمرتزقة التحكم ببلدنا تحت اَي مبرر. قواتنا الجنوبية مدعومه بشعب الجنوب ستقطع دابركم يتطاول عليها فجنوبنا راجع غصبا عن كل المصلحجيين والخوانه عبيد الزيود ،

427981
[8] اذا كان البطل عيدروس في نظرك مليشاوي فانت في نظر الجنوبيين اكبر مليشاوي
الأحد 08 ديسمبر 2019
انت تدافع عن منصبك فقط ووقفت ضد شعب الجنوب في كل تصرفاتك واخرها كتابتك هذه | جنوبيه
افهم يا هذا انت ومؤيدوك ان شعب الجنوب رفضك والميسري لوقوفكم ضد الجنوبيين وتكالبكم عليه مع اعداء الجنوب وناهبي ثرواته وحقدك على الانتقالي لانهم جردوك من منصبك الذي انت اصلا لست مؤهلا له انما المحسوبيه كانت وراء منصبك واما الانتقالي فانه ممثل عن الجنوبيين الاحرار ليسوا العبيد بائعي شعوبهم واوطانهم بمناصب زائله وبدولارات رخيصه مثل اصحابها

427981
[9] شراءالذمم
الأحد 08 ديسمبر 2019
المراقب | شبوه
يقول سعادة الوزير ان الامارات ضخت اموال في شبوه الشرا الكم يذكان الامارات تشتري الذمم لكان اشتراك بدل ما ما اشتروك اهل صنعاءبثمن يخص انت امثالك الذي باعوا أرضهم وثروتهاالاهل صنعاءمقابل منصب زائل مايكون لحد

427981
[10] انت كنت تبع كلام عبر ال بي بي سي وتقبض عليه فلوس ، هل الفلوس التي تحصل عليها الان من قطر أفضل من اول
الأحد 08 ديسمبر 2019
حسن معوضة | ابين
انت كنت تبع كلام عبر ال بي بي سي وتقبض عليه فلوس ، هل الفلوس التي تحصل عليها الان من قطر أفضل من اول .

427981
[11] الأحرى بك ان تبحث عن طريقة تخدم الجنوب لان العمالة لاحزاب الشمال لن تفيدك
الأحد 08 ديسمبر 2019
حيدرة امعبد | مودية ابين
الأحرى بك ان تبحث عن طريقة تخدم الجنوب لان العمالة لاحزاب الشمال لن تفيدك .

427981
[12] شفناك مع الميسري وأنت حامل الكلاشينكوف وشفناك وأنت في مكتبك في البدلة العسكرية الكلاشينكوف خلفك
الأحد 08 ديسمبر 2019
منى عبدالله | المعلا عدن
شفناك مع الميسري وأنت حامل الكلاشينكوف وشفناك وأنت في مكتبك في البدلة العسكرية الكلاشينكوف خلفك ، وبعدها فحطت بيوم وقلت الإماراتيين واجهوك ، اليوم أين مختبىء الإماراتيون روحوا ارجع ورونا شجاعتك وامسح ابوهم اصحاب الانتقالي . لكن اسمع اتعظ من الزمن وارجع بريطانية إذا عادهم يقبلونك ولكن لا ظن.

427981
[13] هذا الجبواني
الأحد 08 ديسمبر 2019
عبدالله | سيون حضرموت الشموخ
محجوب

427981
[14] تأكد ياجبواني انك ضيعت البوصلة وما معك الا ما سرقت من وزارة الشرعية خلال سنة في الوزارة ضيعت كل شي ولا إيجابية تحتسب لك
الأحد 08 ديسمبر 2019
محمد با مسلم | الشحر حضرموت
تأكد ياجبواني انك ضيعت البوصلة وما معك الا ما سرقت من وزارة الشرعية خلال سنة في الوزارة ضيعت كل شي ولا إيجابية تحتسب لك. الذين ينصحوك بالعودة الى الإعالة البريطانية وقد كنت مرتاح لكن التخلف هو الذي أجبرك تنظم الى حكومة الفساد ولكن الشاعر يقول : ان الطيور على اشكالها تقع.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: بيان هام صادر عن عدد من أعضاء مجلس النواب
عاجل: جرحى في اشتباكات بين افراد اللواء 9عمالقة واللواء 12 عمالقة
في خطوة ابهجت المواطنين.. محافظ عدن يبدأ اجراءات إزالة البسط على الاراضي
لماذا تحضرت عتق وتخلفت "عدن"؟
تعرف على المدينة السياحية "الأكثر شرا" في العالم
مقالات الرأي
المحب الأول لليمن في الخليج ..وداعاُ!رحيل أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح كويت العرب! هكذا أسماها
    كثيرآ من المواقف والمشاهد في حياتك اليومية تجبرك بان تقف امام تداعياتها الذاتية عل وعسى بان تخرج
إلى الأخ / محافظ محافظة عدن.           بعد التحية والاحترام،،   لدينا تساؤل بسيط نوجهه لكم بشأن
عندما تبرز من رعاع القوم مطالبة الثمن مقدما من الوطن نظير دور باهت وواجب عليه رغم انفه فتلك ثقافة لم تعرفها
إنتهاء صلاحية الحكمة اليمانية يتضح جليا من خلال الإصرار الكارثي لطرفي الشرعية والحوثيين على التمسك ببنكين
هذه هي الحقيقة الملموسة والثابتة على الأرض خاصة وعندما يقوم الحوثي يحرك مليشياته في المناطق المحاذية
    كنت اتوق أن اكتب عن ماثر رئيس جنوبي أتى من أجل الجنوب وشعبه !!  لا أدري لماذا انتابني ألم وحسرة وانا
نستطيع القول ان التصريحات الأخيرة لنائب رئيس مجلس النواب الاخ عبدالعزيز جباري لاتعكس إلا الوجه القبيح لصراع
    لوكان الأمر يتعلق بعدم وجود الامكانات المادية التي تستدعي صرف المرتبات وبالتالي يتطلب من الجميع
  قلنا سابقاً على المأمور الجديد عواس الزهري أن أراد النجاح وتغيير بوصلة الأوضاع المتردية والمزرية
-
اتبعنا على فيسبوك