مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 06 ديسمبر 2019 07:12 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 20 نوفمبر 2019 10:09 مساءً

الجنوبيون وفشل حملات التفتيت

قال المندوب الأممي إلى اليمن "مارتن جريفت"، الثلاثاء، أثناء لقائه بالرئيس هادي: (نأمل البناء على زخم "اتفاق الرياض" بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي لاستئناف العملية السياسية في اليمن، كما اتفقنا على الحاجة للاستمرار في إحراز التقدم في كل جوانب اتفاقية ستوكهولم لتعزيز الثقة وخلق بيئة مواتية للعملية السياسية).

فهذا يعني بالضرورة أنّ الأمم المتحدة لم تعُـدّ تتكلّـــم عن شيءٍ اسمه "المرجعيات الثلاث"، ولا ترى فيها أية فرصة لإنجاح العملية السياسية باليمن، ليس فقط لأن معظم الأطراف بالشمال والجنوب ترفضها، بل لأنها أصبحت من الماضي وتجاوزتها الوقائع والمستجدات الحديثة.

هذا التوجه الأممي ليس وليد الأسابيع الماضية بل منذ فترة ليست بالقصيرة- على الأقل منذ بداية عهد المندوب الحالي جريفيت.

فمجلس الأمن والدول ذات العلاقة بالشأن اليمني باتتْ لها مرجعيات حديثة يمكن بواسطتها إحلال السلام باليمن شمالاً وجنوباً.. أهم هذه المرجعيات اتفاقـيتَــا: السويد والسعودية.

ونستطيع القول باطمئنان إلى حدٍ كبير: إن جهود دقّ الأسافين بين الجنوبيين التي ظلت طوال الأشهر الماضية تفعل فعلها بضراوة قد فشلتْ فشلاً ذريعاً.

وأطيح بأصحاب نبش الماضي والتذكير بيوم (بُــعاث الجنوبي) لإذكاء الخلافات القديمة وبعثها من مرقدهاـ أطيح بهم أرضا، كما ستبوء بالفشل حملات التفتيت التي تطال عدن وحضرموت وغيرها من بقاع الجنوب. والأيام بيننا.

مرة أخرى.. الوعي صخرة صلدة تتكسر عليها أمواج التآمر، وترتطم فوقها رؤوس شياطين الفتنة.

تعليقات القراء
423949
[1] الاخ صلاح لا تتفأئل كثيراً! طالما الكيس مفتوح ولا زال يتسع للكثير!!!!!
الأربعاء 20 نوفمبر 2019
حنظله العولقي: الشلواني | مغترب في دياره!!!!!!
احمد الميسري: صالح الجبواني، مجلس الانقاذ الجنوبي، ورشة المهره عُمان، كل هولاء هم مرتبين من عبدربه ومناضلي الوحطه!! والمهمه لهم اللعب في الصف الجنوبي وعدم حصول التصحيحات في المسار الجنوبي بخلق كل يوم عدو مصطنع في الطريق وعدم احراز اي تقدم في مسار اللحمه او الوعاء الجنوبي الذي بامكانه احتوى الكل وتصحيح المسار او المفاهيم!!؟ او انته صدقت ان المجلس الانتقالي اليوم وبعد ان سمح ورحب باهل اليمن في عاصمة الجنوب انه اصبح يمثل رأي؟؟؟؟ كشف القناع عن الوجوه الغابره، ولم يعد الا مكون يبحث عن مصالحه الوظيفيه في ظل الخيمه التي بنتها السعوديه وابوظبي من اجل الأتكاء عليها في مفاوضاتها مع صنعاء، وقريباً ستسمع عن اتفاق بين اهل الخليج وصنعاء، ونحن كما الراعيه الهبلاء التي باعت تيسها، فقيل لها متى ستقبضين الثمن ؟..... قالت بوم السديس بيدفعون قيمته ههههههه انتم يا جنوبيون تيس الراعيه الهبلاء!!!!! عبدربه واصحاب الهضبه يلعبون لعبه مكشوفه ، وقد يدفعون الثمن غالي بس مش من اجلنا، وليس على حسابنا!!!!!!! احييك يا سقلدي ،، حنظله العولقي الشبواني 20/ 11/ 19م

423949
[2] أمور الجنوب في الطريق الصحيح
الخميس 21 نوفمبر 2019
ابن الجنوب | الوطن الجريح
نعم يا اخ صلاح الجماعه متمسكين بحلم المرجعيات الذي عفى عليها الزمن وتجاوزتها الأحداث فدعهم يحلمون كما كان يحلم عفاش وشعاره الوحدة أو اموت فمات وماتت وحدته معه فعلى الجماعه الحالمة ان لا تسير بالطريق الخطاء التي سار عليها زعيمهم فدمر نفسه ودمر وطنه فعليهم ان يغيروا مفاهيمهم ويعيشوا الواقع بعقول منفتحة للتفاهم وحل المشاكل والعمل على فك الارتباط بين الشمال والجنوب وقيام الدولتين بكل تفاهم ويبنوا للمستقبل بعقول ناضجه تراعي مصلحة الشعبين بتبادل المنافع وما يرضي الغالبيه العظمى من الناس كما هو حاصل بين الدول الاوربيه وحتى الشرقية التي كانت تحت الاتحاد السوفيتي فانهم عايشين متعاونين وفِي أحسن حال فمتى يتعلموا ويبنوا بلدهم بدلا من التدمير والحروب التي لاتبني الاوطان وكله من اجل ان يستمر المتنفذين في نهب البلد اما الشعب ف الى الهلاك اما الجنوب فلا خوف عليه فقد وضع اول لبنه في الطريق الصحيح وبناء مادمر خلال الثلا ثين عام الماضيه لن يأتي دفعة واحده ولكن بتكاتف الجميع سنبني المستحيل وسترون الجنوبي وحبه لوطنه على الواقع ،

423949
[3] في اليمن: (شمالاً وجنوب) الحقيقة كما هي لا كما يريدها الغوغائيين؟!
الخميس 21 نوفمبر 2019
بارق الجنوب | الجنوب - أبين
قرارات السيادة والكرامة والمصير في (اليمن) باتت اليوم على المحك فعلاً، وأمرها ومصيرها بيد الله عز وجل، ولم تعُد الأمور في هذا البلد العظيم، بيد من ترونهم من (القطعان البشريّة) لابسين البدلات مع الكرفتّات، وثياب شيوخ المال والثروات، ويتمخطرون في رحلات مكوكية بين المُدن والدول الخليجية والعربية، وبين الفنادق و المطارات، وعبر الطائرات الخاصة .. تراهم (وفوداً وأفراداً وجماعات) هؤلاء جميعاً لا حول لهم ولا قوّة وهم مجرّد (أدوات) يسيرون في فلك (الأجندات) الخارجية ويعملون لخدمتها وتنفيذ مخطّطاتها ، وعلى حساب (اليمن) الأرض والإنسان ، والتأريخ والحضارة ، والمجد والوجدان.. بأختصار شديد لو كان في هؤلاء خيراً لما أشعلوا نار الفتنة والحروب و الأقتتال في ديار اليمانيون، ولما قضوا على جميع إنجازات ومقومات هذا البلد التي تحققت طوال عشرات السنين، ولما جعلوا شعبهم الكريم الأبي يشحت لقمة العيش على أبواب الآخرين، وخيراته وثرواته موجودة على أرضه وتكفي له ولملايين المسلمين، ولما أوصلوا شعبهم وبلدهم إلى هذا الحال المؤلم والمخيف والحزين (وفاقد الشيء لا يعطيه) .. مصير (يمن الحكمة والإيمان) ومستقبل أجياله .. ينتظر ثورة الأحرار النشامى من الفقراء والجائعين المستضعفين.. ثورة على أدوات الخيانة والعمالة، والخزي والعار، والمُذلة والأنكسار.. وهيهات من هذا الشعب الذلة.. والله المستعان..

423949
[4] هو كذلك ياسقلدي
الخميس 21 نوفمبر 2019
الهميسع | ابين
التآمر على الوطن من قبل خدام بن زايد الى زوال

423949
[5] صدقت ياسقلدي المرجعيات اصبحت من الماضي البغيض .
الخميس 21 نوفمبر 2019
عبدالوكيل الحقاني | دولة الجنوب العربي الفيدرالية .. اقليم حضرموت
نعم .. هذه الحقيقة المره الذي ذكرتها وارعبت الكثيرين . وحتى بعض المعلقين كما هو في رد معلق رقم ٣ الذي يريد ان يتشعبظ بالجنوب تشعباط هههه . فاقول لهذا البارق روحو حررواو ارضكم بعدين تحدث مع الاحرار .وافهم المرجعيات خلاص مااااتت وشعب الجنوب قد كره التعامل معكم يعني مش طايقكم... مع تحياتي للكاتب السقلدي .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
وثيقة: التحالف هدد بقصف قوات هادي في شقرة
مقتل شخص بجولة فندق عدن عقب إطلاق نار
مصدر : لجنة سعودية إلى شقرة يوم السبت لحل اشكالية دخول قوات الجيش إلى عدن
تعز : قتل طفلة في التاسعة من عمرها بثلاثين طلقة نارية في شرعب
معلومات شحيحة عن واقعة إطلاق نار بجولة فندق عدن خلفت قتيلين (تفاصيل)
مقالات الرأي
عادت الحكومة الشرعية إلى العاصمة المؤقتة عدن لتسيير الأعمال المتعثرة منذ مغادرتها في شهر أغسطس المنصرم..
  كما يعلم الجميع نص اتفاق الرياض الموقع بين حكومة الرئيس الشرعي عبد ربه منصور والمجلس الانتقالي الجنوبي
  لا يضاعف الشعور بالمرارة والحسرة في أعماق النفوس مِــن إبقاء الوضع في عدن كما هو على حاله من دمار المباني
كم رئيسا التقاهم الرئيس هادي خلال 2019 ..السنة التي توشك أن تلفظ أنفاسها؟كم سفيرًا قابله؟ وكم وزيرًا أجنبيا
جميل جدا ان نتحدث عن تعيينات وقرارات تعزز التوجه والرغبة بضم القيادات الشابة الى رئاسة المجلس الانتقالي؛ بل
الحقيقة ان عدن عاشت صراع مرير ضد الاستلاب , استلاب ثقافي وتاريخي وحضاري , استلابا مدنيتها  , باعتبارها
تحل علينا الذكرى الرابعة على رحيل الأب الروحي لكل العدنيين الفقيد اللواء الشهيد/ جعفر محمد سعد، والذي افتتحت
فيما يتعلق بتظورات الأحداث في محافظة أبين يومي أمس واليوم ، نود التوضيح أن اتفاق الرياض نص على بقاء اللواء
للآسف بأن معظم أبناء شعبنا الجنوبي في كافة مجالسهم وعلى منصات التواصل الاجتماعي صاروا منشغلين منذ الأمس وحتى
التقيت الدكتور عبدالله العليمي مرة وحيدة مصادفة في جنيف قبل أكثر من عامين، وتحادثنا لأقل من دقيقة وتكرم بأن
-
اتبعنا على فيسبوك