مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 03 يوليو 2020 08:04 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

شادي باصرة يتحدث في ذكرى رحيل والده: رحل الرجل الذي عشق التاريخ

الأربعاء 20 نوفمبر 2019 10:19 صباحاً
عدن ((عدن الغد)) خاص

كتب /شادي باصرة

في مثل هذا اليوم مات ابي! في هذه اللحظات كنت انا وهو في سيارة اسعاف وأنا اراه يصارع الموت ونحن متجهين بأقصى سرعة لمستشفى الأردن. كانت تلك أصعب اللحظات التي عشتها في حياتي ولا اعتقد أنني سأتعافى من المها ما حييت!.

رحل الرجل الذي عشق التاريخ، فلم نزر بلد حتى أدخلنا كل متاحفه وكنا انا وأفراد اسرتي نتململ كون تلك الرحلات كان يفترض بها أن تكون للترفيه وليست ماراثونات نقضيها تحت اشعة الشمس لزيارة بابل والبتراء ومدرجات جرش واضرحة الشهداء وقلاع صلاح الدين. كان إلى اخر أيام حياته يتمتع بذاكره قوية فهو يحفظ تاريخ سقوط الممالك والدول وتواريخ الحروب والغزوات ومعاهدات السلام، كان إذا تحدث في التاريخ يأخذك معه في مشهد درامي، وملحمي أحيانا، ليشرح لك كل التفاصيل وكأنه كان معهم. للأسف لم ارث براعته في التاريخ، وكنت إذا أخطأت في تاريخ ميلاد أحد ابنائي يوبخني بسرد تاريخ انتقالي من الابتدائية إلى الإعدادية إلى الثانوية العامة والبكالوريوس وامور أخرى ليست بذات أهمية للغالبية منا. رحل وترك فينا فراغ كبير، وعندما قلت هذا لأحد اصدقاءه الاوفياء، قال لكنه ترك لكم سمعة طيبة وكنز من الرجال!

أحدث نفسي احيانا وأقول لعل في رحيله راحة له فقد تألم كثيرا في اخر سنوات عمره، ليس من المرض، ولكن حزنا على وطن اضاعه ابناءه وتركوه عرضة للعبث والقصف! رحل وقد كان يظن ان تقريره هو وهلال (رحمة الله عليهم أجمعين)، سيرى النور يوما ليعيد الحق لأصحابه، لكنه لم يكن ليتصور أن من ظُلموا بالأمس تحولوا لناهبين وبطريقة أبشع بالمقارنة مع من سبقهم! رحل قبل ان يرى اراضي عدن تستباح من ابناءها بهذا الشكل المخزي!. رحل وكان المؤرخ والسياسي يتوق لأن يكون اخر ما ينجزه في حياته هو تدوين تاريخ انتهاء هذه الحرب العبثية التي سيلعن التاريخ من اشعلها وكل من كان سببا في إطالة امدها.

نسأل الله ان يغفر له ويرحمه ويجعله في الفردوس الأعلى بإذنه الكريم.
---------- الفاتحة ---------


المزيد في ملفات وتحقيقات
رفض مجتمعي واسع بسرار يافع لاستقالة مدير مكتب التربية بالمديرية
تقرير / صالح البخيتي عبر عدد كبيرمن أبناء مديرية سرار يافع بمحافظة أبين، تربويون وإعلاميون وشيوخ وشخصيات اجتماعية عن رفضهم لاستقالة مدير مكتب التربية في المديرية
كورونا يحاصر مزارعي المانغو اليمني
تكالبت الظروف الصعبة على مزارعي المانغو في اليمن من كل اتجاه منذ ما يزيد على خمسة أعوام من الحرب الدائرة في البلاد وما فرضته من أوضاع أمنية وتجارية واقتصادية معقدة
مركز الحميات بخنفر بين تميزه بتقديم خدمات طبية وعلاجية بالمجان وصعوبات وتحديات في استمراره
استذلاع / محمد ناصر مبارك بعد ازدياد أعداد حالات الإصابات بالحميات في مديرية خنفر وبإشراف مكتب الصحة العامة والسكان وبدعم وتمويل من هيئة خليج عدن وأفران عدن


تعليقات القراء
423743
[1] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الأربعاء 20 نوفمبر 2019
ناصح | الجنوب العربي
رحمة اللَّهِ عليه، والمثل الشعبي الحضرمي يقول ماينط العود إلَّا من حصاه وعلم المنطق يقول المقدمات الخاطئة تؤدي إلى نتائج خاطئة ومشكلتنا في الجنوب منذ تأسيس جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية ولأنها كانت خاطئة وإحتج يومها حكام صنعاء على تسميتها بوجود الجنوبية فيه ، غيَّر مؤسسوها إسمها إلى جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وما كانت يوماً ما ديمقراطية أو شعبية لا قولاً ولا فعلاً ، فقولها منذ التأسيس كل الشعب قوميه وتحيا الجبهه القوميه وفعلها نعلمه جميعاً ولا داعي هنا لسرده ومن أسسها قاد الجنوب إلى مافيه من كارثه النهب والسلب والقتل والفساد والإفساد ولا يستطيع أحد إنكار ذلك وإن شاء اللَّهُ تعالى تصلح الأمور للجميع . أرجو النشر والإمتناع عن الحجب .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
أنباء عن توافق حول إعادة تكليف معين عبدالملك بتشكيل حكومة جديدة (Translated to English )
بعد نجاحه في صناعته.. أيمن شوقي شاب عدني يبتكر ممر للتعقيم في مطار عدن
رفض مجتمعي واسع بسرار يافع لاستقالة مدير مكتب التربية بالمديرية
بتموين من مجموعة هائل سعيد أنعم .. الانتهاء من أعمال تصفية مجرى مياة السيول تحت البنك الاهلي بعدن
عاجل: تسجيل 31 إصابة جديدة بفيروس كورونا في اليمن
مقالات الرأي
وصلتني وثيقة موقعة بالدم تحت شعار الطريق إلى صنعاء . تقول هذه الوثيقة : " إدراكا للأوضاع الإنسانية المأساوية
  الإمامة مشروع سياسي سلالي عنصري وافد، يتلفّع بخطاب ديني مغلوط، لا يكتمل التدين وفق منظوره، إلا بتنصيب
انا انسان مثل اي انسان، يحمل في داخله الحب والفرح والحزن، يفرح ويرقص لحظات السعادة، ويحزن ويبكي لحظات
      تحدث الخبير الاقتصادي جون بركنز في كتابه الشهير ”الاغتيال الاقتصادي للأمم “ بشكل مفصل عن
لا يوجد أي مبرر أمام المجلس الانتقالي الجنوبي لواقعة نهب رواتب موظفي التربية والتعليم بمديرية البريقة التي
‏ محمد انعم الحديث عن مسودة مشروع للحل الشامل في اليمن من قبل المبعوث الدولي وتقديمها لبعض الأحزاب اليمنية
اكذوبة تنفيذ اتفاق الرياض.!   تقديم الشق السياسي على الامني.!   اصبحت اخبار تقديم الشق السياسي على الامني
    ✅ مداهمة عرس ال باجمال او بوصف ادق غزوة مليشيات الاخوان لعرس ال باجمال كانت غزوة بهلوانية طائشة ولا
فيزيائيا هادي هو الرئيس الأكثر دهاءا،  والأوفر حظا والأعلى ربحا بحساب المقدمات والنتائج، كما أنه على خط
  عندما قرأت خبر مقابلة مدير كهرباء لودر للتاجر المورد ل ال10 الميجا التي لم يبلغ عمر تشغيلها شهورا ، والتي
-
اتبعنا على فيسبوك