مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 12 يوليو 2020 02:00 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

مدرسة ابن سيناء في ردفان.. صرح تربوي عريق بحاجة الى الاهتمام

الأحد 17 نوفمبر 2019 09:57 مساءً
حبيل جبر (عدن الغد) خاص:

استطلاع وتصوير: فضل قابوس

 

تعتبر مدرسة ابن سيناء للتعليم الاساسي والتي تقع في قلب مديرية حبيل جبر بردفان م/ لحج واحدة من اهم واعرق المدارس في رباعيات ردفان وهي احدى المدارس في محافظة لحج التي يحتل طلابها اوائل المحافظة.

المدرسة اليوم تحتضن اكثر من 850 طالب من مختلف مناطق وقرى المديرية ومن خارج المديرية حيث انها تعاني من الاهمال وعدم الاهتمام من قبل السلطات المحلية والمسؤولين بالمحافظة برغم موقعها الجغرافي واعتبارها واجهة المديرية ولايتم ذكرها الا في الاحتفالات والمهرجانات والاجتماعات القبلية والسياسية باعتبارها المكان الذي يحتضن كل تلك الفعاليات والانشطة.

وبرغم تلك المعاناة لازالت المدرسة تتصدر مدارس المديرية من حيث جودة التعليم وحققت انجازات كبيرة ولازالت الى اللحظة صاحبة المراكز الاولى تعليما ورياضة متربعة على عرش البطولات والمسابقات التعليمية والرياضية.

صحيفة "عدن الغد" قامت بجولة استطلاعية الى هذا الصرح التربوي الكبير لتلمس احوال المدرسة ونقل معاناة المدرسة الى طاولة وايادي المسؤولين سواء في وزارة التربية او المحافظة او المديرية للنظر ولو بنص عين لهذا الصرح العلمي الذي تخرج منها الكثير من الكوادر في مختلف التخصصات.

وكان اول من التقت به الصحيفة الاستاذ القدير والهامة التعليمية المعروفة عبدالباري قاسم صالح مدير المدرسة وسألناه عن اهم المشاكل التي تعاني منها المدرسة فاجاب قائلا: ان مدرسة ابن سيناء ومنذ تدشينها في العام الدراسي 1991/1992م لازالت تمضي بخطى ثابتة نحو المستقبل ولانها تقع في قلب المديرية فهي تستقبل سنويا الكثير من الطلاب الجدد والوافدين لها من داخل وخارج المديرية مما يسبب لنا ازدحام كبير ناهيك عن البنية التحتية المدمرة للمدرسة فلا ابواب ولانوافذ مما يجعل البيئة التعليمية صعبة الى حد ما بالاضافة الى عدم وجود صفوف دراسية كافية وعدم توفر الكتاب المدرسي بشكل كامل وبرغم كل هذه المعوقات التي نواجهها الا هناك مايشجعنا ويحفزنا على الاستمرار في حمل هذه الرسالة النبيلة وهو مانعتبره اهم نقاط القوة التي نتكى عليها هو وجود فريق متكامل من المعلمين المؤهلين حيث تظم المدرسة اكثر من 14 معلم يحملون شهادات البكالوريوس ومعلمين اثنين يحملون درجة الماجستير واما البقية فيمتلكون خبرات كبيرة جدا اكتسبوها خلال سنوات في مجال التربية والتعليم بالاضافة الى التفاعل القوي والتشجيع اللامحدود من قبل اولياء الامور.

وأضاف: وهنا انتهزها فرصة عبر صحيفتكم الغراء لاتقدم بجزيل الشكر للاخ مدير عام المديرية الاخ بديع القطيبي الذي قام مشكورا باصلاح السبورات وبجهد ذاتي وشخصي.. كما نشكر كذلك الاخ مدير التربية والتعليم عبدالحميد شعيلة على وقوفه الى جانبنا رغم الصعوبات والمعوقات.

وتابع قائلا: وعبركم اناشد كل الجهات المختصة وكذا المنظمات الى سرعة ترميم المدرسة وتوفير ابسط مقومات البيئة الصفية للارتقاء بالعملية التعليمية في المدرسة.

بعد ذلك تحدث الينا المعلم حسين راجح حسين وكيل المدرسة متطرقا الى المشاكل والمعوقات التي تعاني منها المدرسة واننا قد لقينا الكثير من الوعود بترميم المدرسة لكن دون جدوى مطالبا الجهات ذات الاختصاص بالاهتمام بالمدرسة لانها واجهت المديرية وقلبها التربوي النابض.

بعد ذلك تحدث المعلم امين محمد مثنى الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة منوها الى عدم اهتمام السلطات المحلية والمنظمات الدولية وذلك باعادة ترميمها كما اكد على ان المعلمين يعانون معاناة كبيرة في اداء الحصة الدراسية نتيجة عدم وجود ابواب ونوافذ وان البيئة الصفية غير ملائمة داعيا كل الجهات والمنظمات الى بذل الجهود الحثيثة لسرعة ترميم المدرسة حيث ان الطلاب يفترشون الارض لعدم وجود اثاث مدرسي.

كما اكد كذلك كلا من المعلمين عارف محمد حسن ومجدي جيوب على ضرورة الاهتمام بالمدرسة وترميمها وباسرع وقت ممكن لان صرح تربوي وتعليمي كهذا يجب الاهتمام به وان هناك مناشدات سابقة لكن لاحياة لمن تنادي.

وفي الاخير تحدث الطالب خليل حسين راجح رئيس المجلس الطلابي بالمدرسة مؤكدا ان المدرسة لها تاريخ عريق في تخرج العديد من الهامات التربوية والتعليمية وعلى سبيل المثال فان مديرنا الحالي كان احد طلاب المدرسة وهو الان احد كوادرها .. داعيا الجهات المسؤولة الى الالتفات اليها وترميمها باسرع وقت ممكن، شاكرا الادارة والمعلمين على الجهود التي تبذل.

ووفي الختام ادارة ومعلمو المدرسة يتقدمون بالشكر الجزيل لهذه اللفتة الكريمة من قبل الصحيفة في تلمس اوضاع المدرسة عن قرب مناشدين جهات الاختصاص بالاخذ بهذه المناشدة بعين الاعتبار واعادة ترميم هذا الصرح التربوي والتعليمي العريق.


المزيد في ملفات وتحقيقات
القسم السياسي بـ(عدن الغد): يبحث أسباب عدم صرف مرتبات العسكريين والجهات المسئولية عن هذه المعضلة
- الانتقالي يخلي مسؤوليته ويحمل الحكومة.. فما مصير المرتبات؟- لماذا تطبع الحكومة أموالاً دون أن تدفع المرتبات؟- الإدارة الذاتية.. لماذا لا تصرف المرتبات؟- سنوات
اليمنيون السود والعنصرية: ظروف قاهرة وأصوات مخنوقة
يُقدر عدد اليمنيين السود بالملايين، ويعانون عقبات تمييز اجتماعي متوارثة، إذ يعيشون في أماكن وتجمعات مخصصة، وبعضهم في بيوت من الصفيح والمساكن العشوائية. بينما
كوفيد- 19 في اليمن… خارطة التفشي المجهولة!
ثمة أبعاد خفية في منتهى الخطورة لغياب المعلومة الحقيقة المتعلقة بانتشار الجائحة في البلاد، لن تشمل تبعاتها اليمن فقط، بل قد يمتد أثرها مستقبلاً إلى أماكن




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: البنك المركزي يصدر بيانا يرد فيه على المجلس الانتقالي بخصوص صرف المرتبات
الحوثيون يردون على دعوة "عبدالعزيز جباري" للسلام (Translated to English )
قوة أمنية تهدم سور ومصلى مول شهير في مدينة عدن
تجدد الاشتباكات بجبهة الشيخ سالم
عرض الصحف البريطانية- الغارديان: دونالد ترامب منافق بشأن الصين
مقالات الرأي
  يعيش جنوبنا الحبيب منذ سنوات حالةمن الاحتقان والتمزق والصرعات الدموية العبثيةوبشكل تصاعدي. لكنه ليس
في البدء احي مبادرة مخيم الاعتصام لضباط الجيش والامن للجنوب امام معسكر التحالف للمطالبة بصرف مرتباتهم
......وتلك حكايةٌ أخرى ، يرويها ( الطفل ) وديع : نصلُ إلى عدن ، وبالنسبة لنا نحن ( البدو ) فعدن حلم رائع وجميل .ثلاثة
تخرج بين الفينة والأخرى الكثير من التصريحات لقيادات ونشطاء المجلس الإنتقالي بأن هناك قواعد ومعسكرات تتبع
  بقلم/عبدالفتاح الحكيمي. هذا المقطع الدرامي ليس من نسج الخيال أو غير واقعي, بل مشاهدات يومية لما يدور في
  يسير المبعوث الأممي إلى اليمن السيد مارتن غريفث بنفس الأخطاء التي سلكها من سبقه من المبعوثيين الأمميين .
عندما تنقلب حقيقة استمرار راتب الدولة الشهري إلى حلم، ويتحول موعد صرفه الثابت إلى متغير وغائب لعدّة أشهر،
    عادل الأحمدي    بعد نحو ١٦ عاما من أول تمرد مسلح للعصابة الحوثية، وبعد أنهار الدماء التي سالت منذ
لو ان قيادة المجلس الانتقالي التقطت الفرصة الذهبية التي جاءتها مجانا وعلى طبق من ذهب، وسارعت الى اقتناص
  همدان العليي عيّن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا خاصا له إلى
-
اتبعنا على فيسبوك