مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 10 يوليو 2020 01:27 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الاثنين 21 أكتوبر 2019 02:15 مساءً

لم نُصدق ما يحدث اليوم في الجنوب

قبل اليوم كنا نكتب وكتاباتنا كانت عبارة عن ردود على بعض المتطرفين من الأخوة انصار أو منتسبين المجلس الانتقالي وكانت لا تخلو من العتاب الجارح أحيانا في محاولة منا لفرملة بعض المتطرفين وخاصة بعد ان كان لنا انتقاد واضح على النفيرات التي أطلقها هاني بن بريك في حربين مضت عمقت الشرخ الجنوبي. 

وردودنا يشهد الله انها من منطلق حرصنا الشديد على اللحمة الجنوبية لاننا نرى أن وصول الأوضاع في الجنوب إلى الاحتراب بين أبنائه  ستكون لها انعكاسات خطيرة على طموح الغالبية من أبناء شعبنا.

وفي نفس الوقت لم نكن مدافعين عن الشرعية أو أننا نعتبرهم طيور الجنة كما يظن البعض.

بل كنا نحاول أن نتجنب الحديث عن الجنوبيين في الشرعية بغرض أرسال رسائل تطمينية أننا في الحراك الجنوبي لا تحمل حقد ولا كراهية لاي جنوبي مهما كان رأيه وفكره  وهي حقيقة وليست فقط مجرد رسائل لكسب الوقت للمكر والخداع في محاولة واجتهاد بأن نوصل لكل جنوبي يخالفنا الرأي أننا لسنا أعداء لبعضنا وأننا مؤمنين إيمان راسخ بأن الجنوب وطن وإن الوطن للجميع ومن خلالها يتم إصلاح ماتخربه أصوات التطرف على آمل أن نمهد لقبول بعضنا في طن جنوبي لايستثناء منه أحد مهما كان رأيه وتوجهه.

دعونا اليوم نقفل كل نقاشاتنا المتشنجة ضد بعضنا لأننا اليوم أمام مستجدات قادمة وهي ستكون ملزمة للجميع.

ونحن الجنوبيين اليوم بكل انتماءاتنا السياسية والفكرية سنكون أمام أوضاع حساسة جداً وخطيرة ولهذا فإنه يجب علينا أن تكون قراءتنا قراءة جيدة وببعد نظر حول المستجدات المحتملة القادمة وماذا علينا فعله امام كل الاحتمالات السياسية القادمة.

وانا اعتقد اننا اليوم بأمس الحاجة إلى مد أيدينا لبعضنا ونستبدل لغة الهنجمه والتهديد لبعضنا بلغة الجنوب يسعنا كلنا وبروح المحبة والتآخي والوئام في ما بيننا.

وإذا اتفاهمنا وتعاملنا مع كل المتغيرات السياسية بوعي  وكبرنا بعقولنا واتسعت صدورنا لبعضنا في اعتقادي أننا عند الاقل سنخرج كجنوبيين بماء الوجه ولن نخسر كل شيء.

أما اذا استمرينا في تكرار نفس لغة ماقبل اليوم فانا اظن اننا جميعنا سواء أكنا في الحراك الجنوبي أو  الشرعية سندفع ثمن غالي وسنفتح المجال واسع لخلط الكثير من الأوراق الخطيرة في الجنوب والتي لا تستثني مننا أحد مهما كان رأيه أو توجهه.

والحليم تكفية الإشارة.

 

 

 

تعليقات القراء
417058
[1] الجنوب المظلوم
الاثنين 21 أكتوبر 2019
سامر العدني | عدن
كلام عين العقل ولكن من يقرأ لعريج الانتقالي خطها .. فاحت رائحة المناطقية والقروية والعنجهية والغرور والفوضى الله يصلح أحوال الجنوب لما هو خير لأبنائها ويكفينا الشر والفتنة التي زرعتها إمارات الشر والغدر والخيانة

417058
[2] سألوا هتلر : من أحقر الناس الذين قابلتهم في حياتك ؟ قال : الذين ساعدوني على احتلال أوطانهم .. فسحقاً لمن باع وطنه مقابل مال لن يبقى ، ومنصب لن يدوم ..
الاثنين 21 أكتوبر 2019
سألوا هتلر : من أحقر الناس الذين قابلتهم في حياتك ؟ قال : الذين ساعدوني على احتلال أوطانهم .. فسحقاً | سألوا هتلر : من أحقر الناس الذين قابلتهم في حياتك
يعني سماسرة الإحتلال اليمني الجنوبيون ينطبق عليهم ما قاله النازي هتلر والباقي تحصيل حاصل وانته افهمها ياسعدي كما تريد ..

417058
[3] لا تنخدع بالتفاؤل الكاذب فهو فيلم جديد بقصة قديمة
الثلاثاء 22 أكتوبر 2019
عوض الجيزاني | اليمن
اعمل قائمة بقيادة الانتقالي وطاللع ما قالوه وما تصرفوا به فستعرف انه لن يستقيم الظل و العود اعوج . ارجع الى التاريخ القريب و البعيد و الممارسات منذ استقلال الجنوب فستجد صورها اليوم في تركيبة وممارسة هؤلاء الذين فرضوا انفسهم من خلال الامارات على الشعب اليمني . مصير هؤلاء كمصير اسلافهم القدماء الذبح و السحل . اللهم اضرب الظالمين بالظالمين و اخرج شعب الجنوب من بينهم سالمين . امين

417058
[4] بتعقلوا ؟
الثلاثاء 22 أكتوبر 2019
عدني | الجنوب العربي
ياناس كيف حكومة مناصفة ؟؟!!! الشمال كله يحكمها دحابشة و مأرب وتعز المحررة على قولتهم الذي يحكموها الاصلاح والحوثة الدحابشة .....وواجيين. الدحابشة في الجنوب يقولوا. بيحكموا مناصفة ؟؟!!!! كيف. يستوي. هذا ؟!!!!! كيف مناصفة وقد معاهم بلادهم كلها. ولما عند الجنوبيين. ممنوع يحكموا أنفسهم ويقولوا. مناصفة. على حكم الجنوب ؟؟!!! عمليا الدحابشة هم الذي. انفصلوا. واكبر عنصريين اجتاحوا الجنوب مرتين وغنموا. وحكموا ثلاثين عاما بعد أن انقلبوا على اتفاقيتين. هما اتفاقية الوحدة والعهد والاتفاق... وبعدين رموا مخرجات الحوار الوطني بالزبالة .. عن اي اتفاقيات يتحدثون اليوم ؟؟. وبالاخر. جابوا. لنا إيران والسعودية وعملوا حربا لها. الى اليوم ... وانفصلوا. فقاموا بفصل. صنعاء ومأرب وتعز. فلا. تورد اي إيرادات إلى عدن وغير. مرتبطة لا اداريا ولا ماليا بعدن العاصمة المؤقتة بل. هي. دويلات. قائمة. بذاتها وعادهم. يأخذوا من الجنوب الرواتب. والأموال وفوق هذا يسبوا. للجنوبيين. انهم انفصاليين وعنصريين ؟؟!!!! الدحابشة حتى القيم الإنسانية. والأخلاقية. اغتالوها. لا. اعرف. أي عاقل أو. حتى مجنون. ممكن. أن يستمع إليهم ويصدقهم ؟؟!

417058
[5] معروف الشمال تحت حكم الحوثي والاصلاح فل يكن الجنوب تحت حكم الانتقالي وشرعية الجنوب هذا المفترض الي يكون
الثلاثاء 22 أكتوبر 2019
طالب | ابين
معلق ٤ كلام صحيح الان الشماليين بالشمال والجنوبيين بالجنوب والشمال قالبيته بسطوة الحوثي لايعقل الاقليه الشماليه تاءخذ مناصفه مع الجنوب مناطق قله بالشمال حرروها الجنوبيين وبعد يريدون مناصفه لايعقل



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: اندلاع اشتباكات بمحيط قاعدة العند
القيادي حمدي شكري يصدر توضيحا حول مواجهات العند
القسم السياسي بـ(عدن الغد) يتابع آخر التطورات في المشاورات السياسية بين الشرعية والانتقالي
المجلس الانتقالي يوضح بخصوص مرتبات العسكريين والأمنيين المتعثرة
ما وراء نقل اللواء السقطري من عدن إلى السعودية بطائرة خاصة؟‎
مقالات الرأي
زمن نفاق وتزلف ، زمن لا مكان للشريف والعفيف فيه، تفسخ المجتمع وإنحط وأصبح الناس وراء صاحب المال وهم يعلموا
اكتب هذه السطور مساء الخميس الموافق ال9من يوليو الجاري بعد عودتي مع الأخوين العميد الركن عبدالكريم قاسم شائف
غزوة من نوع اخر لاتخطر على البال بطلها ابوزيد الخرافي وليس ابوزيد الهلالي ليس لها اي معايير يتوجب على الجميع
 الأستاذ صالح قيادي في حركة الحوثي الإمامية، وكان الرجل الثاني في الحركة خلال الفترة ( 2012 - 2015). ينتمي إلى
بعد خسائر فادحة للحوثي في العبدية لجأ الكهنة لضرب المدنيين بالبالستي في مدينة مأرب. وقبلها لجؤوا لحيل مثل نكف
في عالمنا الثالث النامي والنائم والمتخلف والمختلف عموماً وفي وطننا العربي خصوصاً يأتي الرئيس , القائد ,
قبل عام، وتحديدا في 27 يوليو (تموز) 2019، نشرت مقالا في صحيفة الشرق الأوسط بعنوان “الحوثيون ونهب مرتبات
المشاورات التي تشهدها العاصمة السعودية منذ أيام بين الفرقاء في المعسكر المناهض لانقلاب ميليشيات الحوثي من
  مرت أشهر على توقيع الاتفاق المكتوب بالرياض الذي وقعه الدكتور الخبجي من طرف المجلس الإنتقالي و الخنبشي من
الرسائل الواصلة من الرياض تعزز كل الأحتمالات الواردة أيآ كانت نتائجها المتمخضة عن التفاهمات التي ستتفق
-
اتبعنا على فيسبوك