مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 02 يونيو 2020 01:00 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار عدن

مجموعة جنوبيات من اجل السلام تنظم "مؤتمراً صحفياً" بعدن

السبت 21 سبتمبر 2019 03:21 مساءً
عدن((عدن الغد))خاص:

نظمت مجموعة جنوبيات من اجل السلام صباح اليوم في فندق سماء الامارات بالعاصمة المؤقتة عدن  المؤتمر الصحفي بمناسبة الذكرى لـ (38 ) لليوم العالمي للسلام  تحت شعار  (لا  للحرب ..  جميعا شركاء في صنع السلام ).

 

يأتي انعقاد المؤتمر الصحفي في هذا اليوم تزامناً مع الذكرى ال38 لليوم العالمي للسلام الذي اقر بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 36/670 للاحتفال به كيوم عالمي للسلام وفي موعد يتزامن مع الجلسة الافتتاحية لدورة الجمعية العامة التي تنعقد في شهر سبتمبر من كل عام.

 

حيث حضر المؤتمر الصحفي نخبة الجنوبية بالعاصمة المؤقتة عدن من اكاديميين جامعة عدن ورؤساء منظمات المجتمع المدني والحقوقيين والناشطين والمحاميين  واعلاميين وصحفيين وشخصيات اعتبارية .

 

قام الاستاذ نجيب اليابلي بإعطاء نبذة  تاريخية ودينية عن عدن والجزيرة العربية في العصور الاولى وكيف كانت مكانة المرأة في تلك العصور وان لها دور ريادي منذ القدم .

 

كما استعرضت الاستاذة رضية شمشير – رئيسة مجموعة جنوبيات من اجل السلام البيان المؤتمر الصحفي .

 وأشارت الى أن المناسبة  هذه تأتي في عامنا الحالي وبلادنا تمر بمنعطفات أكثر خطورة وتعقيداً يزيد في تعقيداتها الوضع الإقليمي الراهن ..الأمر الذي يستدعي تظافر جهود كل القوى الوطنية المحبة للسلام  للسعي لإحلال السلام والأمن والاستقرار في ربوع اليمن.

 

 وأوضحت دور مجموعة جنوبيات من أجل السلام في متابعة  كل التطورات الخطيرة التي تشهدها اليمن وعلى وجه التحديد ما تشهده الساحة الجنوبية من أحداث تنذر بالمزيد  من العنف و إراقة الدماء و تفتيت النسيج الاجتماعي بالحروب الأهلية و بتغذية الأحقاد الشخصية وتنميتها وهي دون شك من أكبر المخاطر على المجتمعات وبناء الدول.

 

 وأكدت على دور مجموعة  جنوبيات من أجل السلام التي تأسست   في 17 أبريل عام 2017 تنطلق في كل توجهاتها وأنشطتها  بالاستناد للقرار الأممي 1325 المؤكد على دورها في بناء السلام ..تقف اليوم  في هذا الوضع الخطير على مسافة واحدة من كل الأطراف وبحيادية كاملة لتنحاز جملة وتفصيلا" للسلام ولأشيء غير السلام .

 

وأضافت قائلة : (البدء باستقرار الأوضاع الأمنية باعتبارها الركيزة الاولى لأمن واستقرار المواطن والبدء بدوران عجلة التنمية ﻹخراج المواطن من الأزمات المعيشية وتعثر الحياة، وإيقاف الحروب وإحلال السلام في اليمن جنوبا" وشمالاً هو المبتغى والمراد لمجموعة جنوبيات من أجل السلام اللاتي سعين ولازلن من أجل تحقيقه عبر وسائل متعددة وأنشطة مختلفة ..فالسلام لنا ولأجيالنا وصون أراضينا من كل عمل إرهابي مدمر لمقدراتنا ومواطنينا هو حق إنساني يأتي في مقدمة الحقوق الإنسانية كافة التي كفلتها المواثيق الدولية).

  

من كل ما تقدم فأن مجموعة جنوبيات من أجل السلام تضمن بيانها بالآتي:

1- دعم جهود المبعوث الأممي الرامية لإحلال السلام في اليمن.

2- إيقاف الحرب والتوجه صوب المسار التفاوضي وصولا"  لإحلال سلام شامل دائم.

3- اتخاذ الإجراءات والتدابير بهدف خلق الاتفاق والتوافق بين أطراف النزاع بالاعتماد على الوسائل التفاوضية التي ينص عليها الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة.

 

4-تطالب مجموعة جنوبيات من أجل السلام كافة الأطراف في هذا اليوم بنزع السلاح والامتثال لما جاء في ديباجة ميثاق الأمم المتحدة ..منع نشوب الحروب وحل النزاعات بالوسائل السلمية تأكيدا" لإرساء ثقافة السلام ونبذ العنف في حياتنا.

 

5- تطالب مجموعة جنوبيات من أجل السلام من المجتمع الدولي والإقليمي الدفع باتجاه إيجاد حل عادل للقضية الجنوبية.

 

6- تطالب مجموعة جنوبيات من أجل السلام كل القوى والفصائل الجنوبية بفتح حوار فيما بينها يفضي الى عقد مؤتمر جنوبي -جنوبي من أجل السلام وبمشاركة منظمات المجتمع المدني والمكونات العاملة من أجل السلام والمرأة والشباب والشخصيات الاعتبارية والمؤسسات المدنية والعسكرية.

 

7- تناشد مجموعة جنوبيات من أجل السلام  الشرعية والمجلس الانتقالي لدعم وإنجاح الحوار بينهما الذي دعت إليه المملكة العربية السعودية للخروج من الأزمة الراهنة بينهما.

 

8- تناشد مجموعة جنوبيات من أجل السلام كل القوى والفصائل الجنوبية بالعمل على خلق مشروع وطني جنوبي يمثل وثيقة أمان لكل جنوبي و يتم التوقيع عليها من القوى السياسية الجنوبية وجميع الأحزاب كعقد اجتماعي جديد بين الجميع يكفل سلامة وأمن كل جنوبي .

 

9- تؤكد مجموعة جنوبيات من أجل السلام  على أن تتحمل المؤسسات العسكرية والأمنية حفظ السلام والسكينة العامة في المحافظات الجنوبية والمحافظات المحررة  وخاصة في محافظة عدن وتحديدا" إدارة أمن  المحافظة عدن فيها  مراكز الشرطة التي يجب أن تتحمل مسئولية إسستتباب الأمن والسلام والاستقرار في عدن.

 

10- تطالب مجموعة جنوبيات من اجل السلام التأكيد على اخلاء عدن من كافة المعسكرات لتستعيد عدن هويتها ومدنيتها في التعايش السلمي والمجتمعي.

 

 

*من_ خديجة الكاف


المزيد في أخبار عدن
برعاية وزير الصحة العامة.. توقيع مذكرة تفاهم مع أطباء بلا حدود البلجيكية لتشغيل مركز العزل بمستشفى الجمهورية بعدن
وقعت وزارة الصحة العامة والسكان وبجهود ومتابعة من وزير الصحة الدكتور ناصر باعوم صباح امس بالعاصمة المؤقتة عدن مذكرة تفاهم واتفاق مع منظمة أطباء بلا حدود البلجيكية
وفد من حكومة شباب وأطفال اليمن يجتمعون مع مدير مطار عدن الدولي لمناقشة سبل التعاون المشترك لاستقبال العالقين
    اجتمع وفد من حكومة شباب واطفال اليمن؛ صباح اليوم الأثنين، مكون من الكابتن: عمرو ناصر السباحي وزير النقل وسالم مقرمع نائب وزير النقل وعبدالله السقاف ومروى
لا يستوي القاعدون والمجاهدين
قال تعالى : ﴿ لا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ ۚ




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
السفير اليمني لدى السعودية يوضح أسباب فرض رسوم الفحص الطبي ومصير المغتربين العالقين بمنفذ الوديعة
جريمة مروعة في إب.. اب يقتل بناته
الحراك الجنوبي السلمي يقدم مبادرة لا نهاء الصراع بين الشرعية والانتقالي
(تقرير).. تجار الأزمات يضاعفون معاناة المواطنين في عدن في ظل تفشي الأوبئة وفيروس كورونا
موظف برئاسة الوزراء يشكو تعرضه لاعتداء (Translated to English )
مقالات الرأي
هناك رجال وهامات وطنية من ذوي المواقف المشرفة، ومن رموز الحركة الوطنية، ممن عركتهم الأحداث وقهروا المستحيل،
ما يحصل في عدن من قتل ممنهج طال كل شيء يتحمل مسئوليته بدرجة رئيسية الطرف الذي لا ترك بقايا مؤسسات الدولة تعمل
قبل وأثناء بطولة خليجي عشرين في عدن عام 2010م أمدت دول الخليج سلطة صنعاء بكل وسائل الدعم المالي والإعلامي
فتحت المساجد في بعض البلاد الإسلامية، واقترب الفتح في البعض الآخر، وعمت الفرحة قلوب العباد، وعادت الأرواح
كثيرون هم من تعرضوا لمحنة مرض المكرفس، واشتكوا وتألموا وتوجعوا منه. ولكن من جميع هؤلاء لم نر أي فرد، يشرح لنا
شيء واقعي وظاهر للعيان بأن مشروع الإدارة الذاتية أو بمسمى آخر إستعادة الدولة الجنوبية لم يكن إلاّ للاسترزاق
بما أن البعض يسلط الضوء على الوجوه المسيئة للشرعية سأذكر هنا وجه مشرق وشخصية جامعة ومهنية و إدارية .. صحيح أن
   الاختلاف في وجهات النظر مع المجلس الانتقالي من قبل بعض المكونات السياسية والافراد بغص النظر عن طبيعة
  - هنجمة : في شبوة إذا انطفأت الكهرباء ساعات فقط ، كشروا الأنياب على السلطة ، ذما وتجريحا .. وهذا من حقهم ،
    يعيش المتقاعدون العسكريون والأمنيون ظروفاً معيشية صعبة لا يمكن تخيلها أو وصفها وسبر أغوارها بسطور ،
-
اتبعنا على فيسبوك