مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 08 ديسمبر 2019 11:42 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
السبت 13 يوليو 2019 05:24 مساءً

جبل شمسان

 

_علي ناصر محمد_

سلآم آلله عليكم...
مساء أمس وقبل النوم قلت أصبّح على عدن وعلى أبنائها الأبرار الأوفياء بهذه الأغنية "أنا بارتاح لو شفت شمسان" لأنهم وحدهم يجسدون الوحدة واللحمة الوطنية الصادقة والدافئة. وصباح هذا اليوم استلمت عدد كبير جداً من الرسائل النصية والصوتية والأغاني من محبي عدن وحارسها عبر آلاف السنين الوفي والأمين والشامخ جبل شمسان.
استلمت كلاماً جميلاً عن الزمن الجميل وعن الوطن الجريح اليوم، الذي يعاني من الصراعات والحروب في قلب عدن الجميلة بل وفي أحيائها وحاراتها وبين فقرائها أحيانا، والتي لم يشهد لها التاريخ مثيلاً، وسكان عدن كانوا آمنين ومتحابين ومتسامحين ومسالمين ولا تسمع مشكلة بين السكان الا نادراً فكانت القلوب مفتوحة والأبواب مفتوحة، ولا تسمع بكلمة سطو أو سرقة بين سكانها الطيبين، وكان سلاح المواطن في بعض الأحيان هو الباكورة ( العصا). وإذا كانت عدن قد مرت بمشاكل في بعض الأحيان فهي بين المسؤولين وليست بين المواطنين. ولكن عدن كانت عصية ضد الغزاة عبر تاريخها الطويل والمجيد.
أما آن لأجراس الحرب أن تتوقف وآن لهذه الحرب المستمرة منذ خمس سنوات أن تتوقف ليعم السلام ربوع الوطن الغالي.
أما آن للقوى المحلية والاقليمية والدولية أن توقف هذه الحرب التي تحولت الى حرب استنزاف للجميع، ولا يستفيد منها إلا تجار الموت والحرب في الداخل والخارج وشعبنا وحده من يدفع ثمنها من أمنه واستقراره ومعيشته.
نهاركم سعيد.
وإليكم أهم الرسائل والتعليقات لمن يريد الاطلاع عليها وهي تعبر عن أصحابها من مواطنين ومسؤولين وأدباء وفنانين وغيرهم...


1- وزير ثقافة سابق:
نعم على لسان كل واحد فينا " انا عايش بعيد والقلب عندك" هذه هي عدن الساحرة. ويبقى السؤال هل يمكن ان تعود عدن بعطرها وبخورها بنظامها بعدلها ونظافتها، باناقة رجالها ونسائها؟ هل تستطيع عدن ان تتخلص من كل العشوائيات التي شوهت جمالها. هل نستطيع ان نرفع مستوى معيشة المواطن الى المستوى الذي يمكن للمراة العدنية ان تستعيد جمالها وانوثتها؟ هل نستطيع ان نوجد نظاما عاما يطبق على كل الناس من الوزير الى الغفير؟. هل نستطيع ان نتخلص من كل نهابي الاراضي ومن والجماعات المنفلتة التي لاتحترم نظام ولا قانون؟. هل نستطيع ان نرشد قرارات الدولة، بحيث تضع الرجل المناسب في المكان المناسب؟ كل ما اخافه ان تبقى عدن مدينة الاحلام الضائعة موجودة في الذاكرة ولكنها لم تعد موجودة في الواقع.

2- عدن الحبيبة.. مركز الاشعاع والتنوير
واحة لنماء الفكر والتغيير.. باتت صانع الأحداث والمجد التليد
عدن الجميلة..
قبلة العشاق المغرمون بحبها
من العصور الغابرة
وعهد هارون الرشيد
عدن الحضارة
منجم التاريخ والآثار
يفوح عبق اريجها
تروي لنا من سفرها الخالد
مأثرها لهذا الجيل والجيل الجديد.

3- الدكتور عمر السقاف:
روووعة رووووعة.. والأروع أنها مهداة منك والدي الرئيس أبو جمال، ووقع الكلمات والصور على نفوسنا وقلوبنا لايقل عن وقعها عليكم .. فكلانا العائش على الأرض والبعيد عنها ، كلانا نعيش غربة عن الوطن ، لأن كل شيء حولنا يشعرنا إننا نعيش في وطن غير الوطن الذي يعيش في قلوبنا وعقولنا ومخيلتنا. ندعو الله أن يعيد وطننا الحقيقي بوجهه المشرق ، ويعيد أهلنا جميعاً من أرض الشتات لنجتمع وأياكم جميعاً تحت سقف وطننا الحبيب كأسرة واحدة تسودها المحبة والسعادة.

4- عدن الثقافة والسماحة، عاش تحت ظلالها، أناس من عدة ديانات واعراق كثيرة، في وئام وسلام كان متميز فريد.

5- اشكرك يا بو جمال، و الله يرحم ابن الشيخ محمد سعد عبدالله، و انا في انتظار ان نراك قريباً عندنا ، اشتقنا لك.

6- كل مكان في عدن مشتاق لك يا بو جمال يا حبيب الشعب اكثر من ماانت مشناق لعدن سيجمعنا ربنا في عدن انه علئ كل شي قدير.

7- صباح الخير يا بو جمال.. صباح الخير يا جبل ما تهزه ريح سلام من عدن وبحرها وجبلها واهلها لحبيبها علي ناصر محمد.

8- رائعة جدا.. شكرا جزيلا فخامة الأخ الرئيس علي ناصر محمد الحسني...

9- لقد أصبحت عدن اقرب من اي وقت وكأني ارى جبل شمسان امامي ، ولاشي بعيد على ربنا.

10- السيله والمحاريق كان زمان يتضاربون بلبواكير اليوم السلاح في متناول كل واحد يريد سلاح لكون لاتوجد حكومه او نضام في البلاد للاسه الحبل علا الجرار ونقل ربنا يلطف البلاد رايحه الى ابعد من ذالك لكم تقديرنا وربنا كريم ياباشه سلام.

11- اسعد الله صباحكم جبل شمسان حزين.

12- نعم. نعم. عدن وطن. نعم. كم اشتاق لرملة من رمالها جوهرة في روحي.
13- لك ذكريات الزمن الجميل ولك في قلوبنا محبة دائمة، تذكرت انا مجيئنا اليك الى مكتبك باللجنة المركزية في أوج الصراع. كان حينها يوم انتخابات ممثلي المحافظة ومن الرقابه الشعبية ١٩٨٥م ما جعلني اتذكر هذا هو قيادتك الحكيمه للدوله حينها كنت تذهب لتحضر طوابير الصباح بالمدارس وتعود لمكتبك لتلتقي بالحزبيين ورجال الدوله. كنت دوله وكنت زعيم وكنت امين على أموال الشعب.
١٤- كنت تحسن الاختيار في الكادر الوسط الذي تستقيم عليه الدوله وهذا هو عنوان زمنك الجميل الذي أفرزه الواقع اتذكر عبدالله عوض معطي مدير مكتبك وهو من أبناء الحسوة بعدن وهذا الاسم تكرر كثير في كتابي الذي انا بصدد إصداره هذا الرجل كان لك امين على خزائن الدوله وكنت انت الرئيس الحريص الذي لا ينفق فلس الا وهو عارف الى اين سيثمر اتذكر واقعه حين زور احدهم توقيعك بمبلغ كبير وحين وصل المدعو الى عند محاسب الرئاسة الخنبري قال له بلهجته الحضرمية ابو جمال ما يصرف هذا المبلغ لبوك الروعه. وشلوه الى عند معطي وانا شاهد. وفي كتابي لها حيّز جميل بمحتواها الواسع.

15- شكرا على المشاركة بهذه الأغنية التراثية الحلوة. يومكم سعيد وموفق.

16- صباحك سعيد ونور وسرور والدي الغالي.

17- ماجمل ذوقك سيادة الرئيس، حفظكم الله ورعاكم.

18- اسعد الله صباحكم بل الخير والعزة ابا جمال لله درك انتم الانسان الوفي لعدن ولليمن قدمتم هذي الاغنية الجملية مواساة لعدن وابنائها وحسستهم بحبكم الكبير لعدن التي تتجاذبها الصراعات القديمة الجديدة ويشهد الله انها عن مشاعر كل إنسان سكن وعاش فيها كان من عدن او من خارجها ويكفي ان الدكتور عمر السقاف عبر عن كل من يحبكم وقد يكون غيره وصلتكم مثلها.

19- الله يحفظك ويكرمك بشوفتها ونلتقي في عدن بآذن الله وصباحك امل وسعادة.

20- بترجع بإذن الله شامخ عالي حفظك ربي ورعاك.

21- لم يبقى من عدن سوى الذكريات التي نأمل ان لا تذروها رياح النسيان... ويجري الصراع اليوم للاستيلاء على جمعية العيدروس النسوية، ولم يبق للناهبين اليوم شيء غير حرم المساجد في مدينة عدن. وكل شيء مباح للنهب حتى بيوت الله.

22- صباح الخيرات... ماتت ضمائر البشر وجفت احاسيسهم نحو الوطن. عدن تدهورت وتحولت الى قرية.

23- اسعد الله صباحكم بكل خير يا فخامة الرئيس الله عليك وعلى ذوقك والله دمعت العين من كلمات الأغنية وشوقنا لعدن الحبيبة والجنوب الام..

24- صباح النور أصبحت هذه الأماكن من الذكريات.

25- يسعد صباحك ابا جمال.. ايام الزمن الجميل.. ان شاء الله تعود عدن الى الافضل.

26- ماعد هوشي شمسان قده جبل اﻻخدام من كثر ما بسطو عليه اﻻخدام من عند الشيخ اسحاق الى جولة العقبة.

27- صباح الورود والياسمين .. سلام عليك يأم الدنيا عدن.

28- تحياتنا. واشواقنا. لرؤيته. الحبيب الغالي ابو جمال.. له الف تحيه.. مني ومن جميع الفنانين. في الجنوب. وعدن الحبيبه.. للوالد الرئيس علي ناصر محمد..

وهنا أكتفي بأهم الرسائل التي استلمتها وحرصت على أن يقرأها البعض وهذه أول مرة أعيد فيها نشر الرسائل وآمل ألا نكون قد أزعجناكم بالإطالة.
ونقول لمخزني القات: خزنوا.. وافتهنوا..
سلام الله عليكم...

تعليقات القراء
396816
[1] الشمال العربي يقابل الجنوب العربي من اليمن
الأحد 14 يوليو 2019
اهلا | مشروع جديد
شكرا للاصوات الداعية قيام دولة الشمال العربي إلى جانب الجنوب العربي.. يعني فولة ونقسمت نصفين

396816
[2] طلع علي ناصر بشرف من الجنوب بعد ان انتقم للجنوبيين من المجرميين بقيادة ملبس الجنوب ثوب الاشتراكيه عبد الفتاح الجوفي الشيعي الشوعي الزيدي مواليد الحجريه المندس في ارض العروبه والاسلام الجنوب العربي التاريخي الحر لاكثر من ٦٠٠ عام بعد انهيار الدوله الاسلاميه
الأحد 14 يوليو 2019
عطاء | دثينه
حقيقه تقال عبدالفتاح الجوفي نلبس الجنوب الاشتراكيه وحسب السفير الروسي والقاده الروس انه مصر بتبطيق النظام الشوعي............ علي ناصرمحمد اقدم على تخليص الجنوبيين من هذه المشكله بالتنسيق مع علي عنتر وتم طرد عبدالفتاح واصبح علي ناصر ثاني رءيس جنوبي بعد قحطان الشعبي وكان الاشتراكيه انتهت وتحرر الجنوب خاصه وحكم علي ناصر محترم يحترم جميع الشعب الجنوبي ولم ينفذ اي اغتيال باحد وكانت الامور مشت........... المتخلفين الذي يتباكون على الاشتراكيه الكفريه وعلى راسهم علي عنتر لم يعجبهم ذالك واستدعوا مؤسس الاشتراكيه من داخل روسيا ليرجع لهم الاشتراكيه وكانو المتخلفين كثر ووقفوا مع جناح الشوعي عبدالفتاح الذي فضح الجنوب واخزيه بهذه الاشتراكيه واقصوا علي ناصر وطردوه ثم سلمو الجنوب لزيود مجزرة علي ناصر بهولاء شرف له وليس ضده فقد حكم بعدل ونعم زمانه زمن الايام الطيبه وعندما اصروا اعادة العجله للوراءبقيادة مؤسس الاشتراكيه عبدالفتاح فجزرهم جميعا وهل يستاهلون غير ذالك حكمك عدل عندما استلمت الحكم وجزرك عدل بهولاء وبزعيمهم الشمالي الغير جنوبي وهو نفسه الذي انقلب على اول رءيس جنوبي قحطان شعبي ومه يده اليمنى علي عنتر فجزرتهم شرف لكل جنوبي لغسل العار الذي لحق بالجنوبيين من الاشتراكيه ومؤسسها عبدالفتاح الجوفي ويده اليمنى علي عنتر للعلم انقلاب عبدالفتاح على اول رءيس جنوبي قحطان علي ناصر ليس له دخل بهذا وكان ليس له نفوذ في ذالك الوقت ومن يتحمل الانقلاب على اول رءيس جنوبي قحطان هو الشمالي عبدالفتاح وعلي عنتر والحضرمي سالمين ربيع ؤ يقولو اصوله من حضرموت ضم مع قبيلة اهل فضل ولا ندري بعد من اي ارض ورد الا حضرموت وكذالك علي عنتر لا احد يعرف اصوله الحقيقيه هولاء الثلاثه ليس جنوبيين من خلال ما عملوه في الجنوب عبدالفتاح الجوفي وعلي عنتر؟ وسالمين؟ اما علي ناصر جنوبي اصلي من دثينه من الحسني واصله واضح شرف الجنوب بجزر هولاء وكان ايام حكمه عدل يحترم كل جنوبي وهذا ان دل على اصله الجنوبي ورجوعه عن غلطه وتصفية عدوا الجنوب عبدالفتاح وطرده ثم جزره عندما اراد ان يعود فتحيه لابو جمال علي ناصر حتى ولده سماه جمال لفخره بالعروبه طلعت بشرف يابو جمال من الجنوب ولك الحق تعود فانت من شرفتها وعملت نهايه للاشتراكيين الكفريين بمستوى جرمهم بالجنوب

396816
[3] الله يوفق رئيسنا الغالي ابو جمال علي ناصر محمد .
الأربعاء 17 يوليو 2019
ابن دوعن .................الحضرمي . | المكلا
علي ناصر محمد الرئيس الجنوبي الوحيد الذي عنده حس وطني رفيع وحاس بوطنه سواء في الجنوب او الشمال ومشتاق لوطنه كثير بارك الله في رئيسنا الغالي أبو جمال علي ناصر محمد فقد كان عهده افضل العهود بعد الاستثمار اقصد (الاستعمار ) البريطاني الله يمده بالصحة والعافية ,



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : مسلحون يغتالون امرأة بعدن
عاجل: اغتيال مسؤول كبير في الحزام الامني بعدن
تفاصيل جديدة حول شاب قتل برصاص مسلح امام سوق الحجاز
يحدث الآن:- تمشيط أمني واسع يشهده قطاع المنصورة بقيادة القائد كمال الحالمي
فيديو : صور للرئيس علي عبدالله صالح في شوارع عدن للمرة الاولى منذ 9 سنوات
مقالات الرأي
  محمد جعفر سعد   في 6 ديسمبر 2015 اغتيل المناضل اللواء جعفر محمد سعد محافظ عدن الذي لم يحكم إلا لشهرين
كلا .. ليس "انجازاً" وحسب ، وأكبر من أن نصفه "بغير المسبوق" .. إنه بحق يتعدى تلك الصفات والمسميات إلى ما يمكن
بين أن تكون قيادي وإداري من الطراز الرفيع وأن تكون هامشي ومجرد متسلق مناصب بوناً شاسع.. وبين أن تكون إنسان بما
   مرارا وتكرارا سيحاولون اسقاط سيناريو ١٩٩٤م على الجنوب ، جهود مستمرة وأساليب  وتوجهات متنوعة ، 
  كثيرون يعتقدون أن ما يسمى بالمجلس الإنتقالي مجرد ما وقع إتفاق الرياض مع الشرعية قد أصبح شرعياً وهذا مفهوم
عدن ليست مدينة ولكنها قلعة حارسة لمشروع سياسي واقتصادي وعسكري وأمني متكامل الأركان، يمتد من باب المندب إلى
في عام 2011م وبعد حادثة مسجد النهدين اتصلت بي بعض القنوات الفضائية لتطلب رأيي في ما تعرض له الرئيس السابق
الوضع السياسي في بلادنا يثير فضول من ليس لديه أدنى إهتمام بمسالك السياسة وأبواقها، كما أن ذلك العبث السياسي
    مازلت لا ادرك ما الذي يجعل رئيس اي دولة يتخذ مواقف سلبية وتجاهل لأي مدينة تقع داخل الإقليم الجغرافي
فضل عبدالله الحبيشي (قد تأتيك النصيحة النافعة على لسان مجنون) قالها الكاتب الناقد جورج برنارد شو. ألتقيت به
-
اتبعنا على فيسبوك