مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 21 نوفمبر 2019 01:24 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

عام خامس والرئيس خارج الوطن.. متى ستكون العودة ؟

الثلاثاء 18 يونيو 2019 10:34 مساءً
عدن (عدن الغد ) خاص :

تقرير / محمد حسين الدباء

تختلف قراءة المحللين لأسباب عدم عودة الرئيس عبدربه منصور هادي إلى عدن، خاصة وأن إقامته المؤقتة في العاصمة السعودية طالت مدتها فمنذ مارس 2015 حتى يومنا هذا إلا من زيارات خاطفة لأرض الوطن.

ويرى محللون أن عدم عودة هادي من الرياض أحد أهم الأسباب التي تمد من عمر الانقلاب وتدهور الأوضاع في اليمن سياسيا واقتصاديا خدماتيا.. مؤكدين أنه لم يبق في قوس الصبر منزع، فهل يعود هادي في القريب العاجل أم أن إقامته في الرياض ستطول أكثر؟.. وهل أصبحت عودة الرئيس هادي إلى عدن شبه مستحيلة بعد التوتر السياسي والشحن العسكري بين حكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، بينما أكدت مصادر هادي يعتزم العودة بكامل طاقم الحكومة الشرعية.

وأضافت المصادر أن هناك تجهيزات تجرى لاستقبال الرئيس هادي وبين التجهيزات ترتيب مقر الإقامة، وإن عودته هذه المرة إلى عدن ستكون نهائية.

مباشر بلا رتوش

وكتب المحلل السياسي الدكتور محمد جميح مقالا نشر في صحيفة (عدن الغد) قائلا: "طوّلتَ الغياب.. الغياب عن الوطن، الغياب عن المشهد، الغياب عن المستجدات، الغياب عن نفسك وعن الناس".. داعيا الرئيس هادي إلى إعادة النظر في تأزم الأوضاع السياسية والإنسانية التي تشهدها البلاد".

وتحدث جميح قائلا: "دعني أقل لك بكلام مباشر، بلا رتوش ولا كليشات لغوية مملة، أقول بصدق: إنك تخسر: تخسر الصديق، تخسر الحليف، تخسر الرصيد، تخسر السلطة، تخسر الدعم، تخسر الشعب، تخسر الحضور، تخسر الشرعية، تخسر كل ما كان لك في 2012، وتخسر نفسك.. نعم أقولها بأسف المحب المخلص: أنت تخسر أخي الرئيس".

وتابع جميح بقوله "أخي الرئيس دافعنا عنك في كل المنابر، ونالنا بسبب ذلك عداوات كثيرة، ولم نسلم من تهم (الارتزاق والنفاق والتستر وعدم قول الحق)، كل ذلك، ونحن نصبر ونقول: سيعود إلينا هادي، كل ذلك ونحن نقول: نحن من هادي وهادي منا".

هادي والعودة إلى الديار !

وتساءل الكاتب عبدالله جاحب: متى تكون عودة الرئيس هادي للوطن، وقال: "لم نعد نملك من مخزون الصبر شيئا، ولا نملك التحمل بقاءك خارج أسوار الوطن أكثر من ذلك".

وأضاف جاحب أن قرار العودة طال انتظاره طويلا، والعودة خطوة قد تغيير كثيرا من مجريات الأمور على المشاهد وفي الساحة السياسة والدبلوماسية، وقد يحمل في طياته الكثير من المعطيات وتحريك العديد من الملفات الراكدة في الوطن.

وأكد جاحب أن هناك من يعرقل عودة هادي إلى أرض الوطن وهي أطراف عديدة مستفيدة من بقائه خارج الوطن، وتستثمر إقامته لكي لا تفقد مصالحها الشخصية.. مشيرا بأصبع الاتهام إلى جهات سياسية أنها تجني ثمار الإقامة خارج الديار.

وأضاف جاحب أن مصادر أوعزت بأن عدم عودة الرئيس يقف خلفها نائبه الجنرال العجوز علي محسن الأحمر والذي يحاول جر (هادي) إلى السقوط والانتحار السياسي.

وأردف جاحب أن مصادر تؤكد أن النائب محسن يلعب دورا هاما وكبيرا في تغيب الرئيس هادي عن المشهد والساحة اليمنية، وكل ذلك من أجل تمرير كثير من القرارات والعديد من التعيينات التي لا يعلم عنها هادي شيئا.

وتساءل جاحب: ما الذي سيجنيه الشعب من عودة الرئيس هادي.. وما الذي سيتغير في ظل هذه الأوضاع المتردية.. وهل بمقدور هادي تحقيق الشيء؟!.. وهل يملك هادي عصا سحرية تغير من أنين المعاناة السياسية والاقتصادية والمعيشية أم أن الأمور ستزداد تعقيدا أكثر من تعقيدها الحالي؟!.

عودة هادي عودة للدولة ومؤسساتها

من جانبه قال الكاتب محمد ناصر الجحماء إن "عودة الرئيس هادي إلى عدن تعتبر عودة للدولة وعودة للمؤسسات التي طال انتظارها منذ الانتصار على الانقلاب وتحرير عدن".. مضيفا أن عودة رمز الدولة وقائدها المشير هادي هو انتصار لكل الشهداء والجرحى وأبناء الجنوب والشمال حيث إن المواطن يريد تطبيع الأوضاع وتوفير الخدمات وتوحيد الأمن تحت قيادة موحدة اسمها الدولة التي كانت دول التحالف من أول المدافعين عنها ضد الانقلاب بناء على دعوتهم من رمزها وقائدها المشير هادي.

وأشار إلى أن الانتصار لن يعود انتصارا إلا بعودة الدولة وشرعيتها ممثلة بالمشير هادي إلى عدن والمناطق المحررة لأن عودته هي من تقرب يوم الانتصار على الانقلاب والتدخل الإيراني في اليمن.. مؤكدا أن المتضرر من عودته هي إيران ومليشياتها الانقلابية التي تقتل وتنهب وتفجر المنازل وتشرد كل مواطن وتحاصره في كل مناحي الحياة.

وأكد الجحماء أن عودة المشير هادي هي انتصار لدول التحالف قبل أن يكون انتصارا لأبناء اليمن في الجنوب والشمال وقد يتساءل البعض من ذلك نقول لأن دول التحالف تدخلت وساندت وقاتلت مع أبناء اليمن ضد الانقلاب من أجل عودة الدولة والشرعية إلى جميع المناطق اليمنية التي يمثلها المشير هادي الذي دعا إخوانه من دول التحالف وعلى رأسها السعودية للوقوف مع اليمن ضد الانقلاب الحوثي المدعوم من إيران التي تشكل خطرا على اليمن ودول التحالف والأمن القومي العربي.


المزيد في أخبار وتقارير
قسم الأنسجة المرضية بمستشفى الجمهورية بعدن.. خدمات نوعية وريادة على مستوى الجزيرة العربية والخليج
قسم الأنسجة المرضية (التشريح المرضي للانسجة)، وهو عبارة عن دراسة مجهرية للأنسجة  المريضة وأداة مهمة في علم الأمراض التشريحية، وهو التشخيص الدقيق للسرطان وأمراض
نجاة مواطنين بشبوة من حادث انقلاب رافعة ونش (فيديو)
  نجا صباح اليوم عدد من المواطنين كانو بجوار شاحنة نوع ونش كانت تقوم بإنزال برميل لمحطة الأقصى بعاصمة محافظة شبوة عتق .حيث أفاد الحاضرين بأن حجم البرميل(الوايت)
بعد تنفيذ أول خطوة من اتفاق الرياض.. المفلحي يكشف معايير وأسس تشكيل الحكومة القادمة
الخوف والحذر والترقب، هي الأجواء السائدة منذ توقيع اتفاق المصالحة بين حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، والمجلس الانتقالي الجنوبي، بينما ينتظر الجميع الخطوة الأهم


تعليقات القراء
391643
[1] يعود ليه فقد عقله
الأربعاء 19 يونيو 2019
علي طالب | كندا
يعود ليه فقد عقله ، طالما وهو في النعيم والجماعة متكفلين فيه ولماذا يكلف نفسه وهو عارف انها جاءت له بارد مبرد وإذا رفس النعمة بنفسه يعتبر غبي لانه يعلم قدراته لاتتعدعسكري قاىد سرية وطالما الأقدار وضعته رىيس ما معه الا ان يحافظ على قرصه.

391643
[2] عوده رئيس مفلس سياسيا
الأربعاء 19 يونيو 2019
ساهي | عدن
راح يرجع لليمن بعد اهداء بن لزرق لمنصب من كثر تاثره بالمركوز...عدن الغد صارت لها وجهين ...وتمشي مع من يدفع لها اكثر..اتضحت الصوره..اتقو الله وخليكم منصفين ياعدن الفد,, انتو تعرفو انه رئيس لايفقه في السياسه وطبل وانما كعسكري شاطر,,نقطه اخر السطر,,,,,,

391643
[3] الله لاعاده ولا جابه انشاءالله يموت اليوم
الأربعاء 19 يونيو 2019
الله لاعاده | عدن
الله لا عاده ولاجابه انشاءالله يموت



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عدن الغد تنشر قائمة أسماء الدول المرحبة باليمنيين دون تأشيرة مسبقة
توجهات لإغلاق الطريق الرابط بين الجنوب والشمال
عاجل: شهود عيان انسحاب قوة من شقرة باتجاه شبوة
عاجل :قتيل وثلاثة جرحى في انفجار بسوق قات المنصورة
قصة غريبة من عدن يرويها المرقشي.. فتاة تأمر جنود نقطة تفتيش باطلاق النار على حافلة ركاب
مقالات الرأي
قال المندوب الأممي إلى اليمن "مارتن جريفت"، الثلاثاء، أثناء لقائه بالرئيس هادي: (نأمل البناء على زخم "اتفاق
لا يوجد أي مُبرر لتلك الأساليب التي تمارسها الحكومة وبشكل متعمد مع سبق الإصرار وذلك من خلال عدم صرف الرواتب
توجد منازعة حقيقية، بين أبناء عدن والقادمون إليها, من شتى المناطق والقبائل الجنوبية،   الذين أحتلوها
صدق أو لا تصدق أن خزينة بنك عدن المركزي تحتوي على مبلغ يفوق 200 مليار ريال يمني والجيش والأمن بدون رواتب منذ عدة
صباح يوم الاثنين، عاد رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك إلى العاصمة المؤقتة عدن رفقة عدد من الوزراء، كأولى
    - سام الغُباري    في هذه اللحظة التي يُثبّت الحوثيون دعائم سلطتهم العنصرية على مناطق سيطرتهم في 10
  هنا أستحضر  قبل سرد المقال  أبلغَ ما قيل في ذمّ الفساد,(إذا استطعت إقناع الذباب بأنّ الورود أفضل من
يحكى ان رجلا أعرابيا كان يملك جوادا أصيلا ورائعا ومن شدة روعة ذلك الجواد ان لفت إنتباه جار صاحبه مما دفع به ان
    ✅كشفت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية عن اجتماع سري تم عام ٢٠١٤م وكان عنوان الاجتماع : من العدو ؟ فاتفق
    لاتملك الشرعية من السلطة إلا اسمًا مستعارًا فقط،ولايملك الانتقالي من الثورة إلا شعارات جوفاء؛
-
اتبعنا على فيسبوك