مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 04 يونيو 2020 03:00 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

هل ادعى علي محسن الاحمر امتلاكه لقصر معاشيق .. مروان الغفوري يجيب عن السؤال؟

السبت 08 يونيو 2019 01:14 مساءً
عدن ((عدن الغد)) خاص:
علي محسن الأحمر

اللواء علي محسن صالح الأحمر هو قائد المنطقة العسكرية الشمالية الغربية وقائد الفرقة المدرعة الأولى في اليمن. وكان يعد من أبرز رجال الرئيس علي عبدالله صالح، وعضدًا له في نجاح الدولة وبسط نفوذها. أعلن يوم الإثنين 21 مارس 2011 تأييدَه ودعمه -مع ضباطه وقواته - لثورة الشباب اليمنية ومطالبها، وأكّد أن فرقه ستؤدي واجباتها في حفظ وحماية صنعاء وأي منطقة توجد فيها إلى جانب القوات المسلحة اليمنية. اتّهم علي عبد الله صالح بالوقوف وراء محاولة فاشلة لإغتياله في صنعاء يوم 5 أبريل 2011 في ما سمّاها بـ«المكيدة المدبّرة».

وصفته وكالة يونايتد برس بأنه مقرب من جماعة السلفيين في اليمن، كما أنّه كان أحد أذرع علي عبد الله صالح في الحروب ضد جماعة الحوثيين في شمال اليمن (انظر حرب صعدة). برز كرجل دولة قوي من أول عهد الرئيس علي عبدالله صالح، وعرف بالحسم حينما عمل على إفشال الانقلاب العسكري للحزب الناصري في اليمن بقيادة عيسى محمد سيف، قبل أن تمضي مائة يوم على توليه الرئاسة، وحال دون استيلاء الانقلابيين على صنعاء حين كان علي عبد الله صالح في زيارة لمدينة الحديدة ومعسكر خالد بن الوليد في محافظة تعز.

كان من أشد العسكريين الذين عملوا على التصدي للحركة العسكرية للجبهة الوطنية ذات الاتجاه الماركسي في حروبها للاستيلاء على الحكم، عبر إسقاط مناطق الريف من خلال حروب متفرقة بعد أن فشل الانقلاب الناصري سنة 1979م وحتى 1984م. وقاد المعارك التي دارت في محافظة صعدة خلال سبعين يومًا ضد الزعيم الشيعي حسين بدر الدين الحوثي الذي أعلن خروجه على الدولة، وحشد أنصاره لمواجهة الجيش، وانتهت الحرب بقتله في مطلع شهر شعبان 1425هـ/سبتمبر 2004م. ولكنها عاودت بعد ذلك حتى صار عددها ست حروب إلى اليوم وكان علي محسن صالح هو رأس الحربة فيها دائما.

النشأة والتعليم والترقياتولد في قرية بيت الأحمر، في مديرية سنحان في محافظة صنعاء عام 1364 هـ / 1945م. درس الصفوف الأساسية، وحصل على معادلة في الثانوية العامة. التحق بالجيش اليمني عام 1381هـ/ 1961م، في السرية الرابعة، وفي عام 1388هـ/ 1968م رُقِّيَ من جندي إلى رتبة ملازم أول، ثمّ التحق بالكلية الحربية اليمنية عام 1391هـ/1971م، وحصل منها على شهادة البكالريوس في العلوم العسكرية عام 1394هـ/1974م، وعقب حصوله على تلك الشهادة أن رقّيَ إلى رتبة نقيب. التحق بمعهد الثلايا في تعز، فحصل على شهادة قادة كتائب، كما حصل على زمالة الدكتوراه من أكاديمية ناصر العسكرية العليا في القاهرة سنة 1406هـ/ 1986م. وظل يترقى حتى وصل إلى رتبة عميد.

العمل العسكري
عمل في المجال العسكري قائد سرية مشاة في معسكر المغاوير، ثم قائد سرية دبابات في اللواء الأول مدرع، ثم قائد كتيبة دبابات مستقلة في الكتيبة الرابعة، ثم أركان حرب اللواء أول مدرع. وبعد إنشاء الفرقة الأولى مدرع عمل أركان حرب لهذه الفرقة، وقائد اللواء الأول فيها، ثم عُين قائدًا للمنطقة العسكرية الشمالية الغربية، وقائدًا للفرقة الأولى مدرع.

من خلال هذه الأعمال ساهم في الدفاع عن النظام الجمهوري في عدة جبهات، وفي الحرب التي دارت بين فلول الملكيين والجيش الجمهوري، والمعروفة بـحصار السبعين. كما ساهم في تحديث وبناء القوات المسلحة اليمنية، وتشكلت الفرقة الأولى مدرعات تحت قيادته، كما ساهم في استعادة تحقيق الوحدة اليمنية، من خلال عمله في عدد من اللجان الوحدوية، وبوقوفه ضد الانفصال في حرب 1994، حيث كان قائدًا ميدانيًّا لجبهة عدن، كما عمل عضوًا في إعادة تنظيم ودمج القوات المسلحة اليمنية التي كانت منقسمةً شطرين: أحدهما جمهورية في جنوب اليمن، والأخرى جمهورية في شمال اليمن، وتعين نائبًا لرئيس اللجنة العسكرية اليمنية السعودية المشتركة لمعالجة الاختلالات العسكرية والأمنية بين البلدين، ولحلِّ قضايا الحدود.

العمل السياسي
عمل عضوًا في لجنة الحوار الوطني التي عملت على صياغة الميثاق الوطني، وعضوًا في اللجنة الدائمة لحزب المؤتمر الشعبي العام لثلاث دورات متتالية، وعضوًا في لجنة الدفاع باللجنة الدائمة.

العمل التعاوني والاجتماعي
عمل رئيسًا للمجلس المحلي للتطوير التعاوني لمديرية سنحان ثلاث دورات متتالية، ورئيسًا فخريًّا لجمعية ذي جرة حِمْيَر التعاونية الزراعية، وحل عددًا كبيرًا من القضايا الاجتماعية - مثل مشكلات الثأر والاحتراب بين القبائل في مختلف مناطق اليمن - كما عمل نائبًا لرئيس لجنة إعادة الممتلكات التي أمَّمها الحزب الاشتراكي اليمني في محافظات جنوب اليمن قبل الوحدة، وكذا معالجة مشكلات الإسكان في مدينة عدن، وتسكين الذي نقلوا بحكم أعمالهم من عدن إلى صنعاء بعد إعلان الوحدة اليمنية.

الأوسمةوسام الواجب، ووسام الشجاعة، ووسام الوحدة، ووسام 26 سبتمبر، ووسام الشرف، ووسام الخدمة، كما حصل على وسام من الملك فهد بن عبدالعزيز.

تهم فساد
يعتقد العديد من اليمنيون وخاصة سكان المناطق الجنوبية بأنه لم يكن بمنأى عن شبهات الفساد وأنه يعد من أكثر من استولوا على أراضي شاسعه في الحديدة، عدن، حضرموت وصنعاءكما يتهمه البعض بأن له يد في قتل الرئيس إبراهيم الحمدي في حين يبرئه البعض الآخر بأنه لم يكن سوى أداة استعملها النظام كغيرها كما حدث له من خداع في حرب صعدة والتي رجح أن النظام خطط للتخلص منه عبرها.

المزيد

اثيرت على نطاق واسع خلال يومين اخبار اعلامية تفيد بإن  الكاتب اليمني المعروف مروان الغفوري كتب مقالا يزعم فيه ان علي محسن الاحمر ادعى امتلاكه لوثائق تفيد بامتلاكه لقصر معاشيق بعدن.

ونشرت هذه المزاعم على نطاق واسع حيث جاء في المقال المنشور حديثا للغفوري يؤكد فيه ان علي محسن تملك بقصر معاشيق.

ويقع القصر اقصى جنوب مدينة عدن واستخدام لسنوات طويلة مقرا لسكن مسئولي الحكومة.

ومساء السبت اوضح الغفوري بخصوص المقال المنشور باسمه واكد انه لم يكتب أي اتهام بهذا الخصوص.

وتابع بالقول :" تُتداول على واتس أب مقالة تحمل اسمي. المقالة حول صراع هادي ونائبه محسن.

 قرأت المقالة وهالتني رداءتها الأسلوبية، فضلاً عن فحشائها في مسألتي النحو والإملاء. وتأكد لي، آنذاك، أن مروان الغفوري الذي أعرفه وأقرأ له، بل وأكتب له، لا يمكن أن يكون هو من صنعها..

 مله بس

 


المزيد في أخبار وتقارير
في حديثه مع المدير التنفيذي للمعهد الأوربي للسلام.. محافظ حضرموت : لن يرحم التاريخ أي جهة تعمل على التصعيد في هذه المرحلة
▪على جميع الفرقاء السياسيين في اليمن العودة الى طاولة الحوار والاتجاه صوب محاربة فيروس "كورونا" الذي يفتك بشعبهم يومياً ▪لن يرحم التاريخ أي جهة تعمل على التصعيد في
الطيران العمودي بالمنطقة العسكرية الأولى ينقذ حياة مواطن حاصرته السيول بمنطقة هنين مديرية القطن
بتوجيهات من قائد المنطقة العسكرية الأولى قائد اللواء 37 مدرع قائد اللواء الركن صالح محمد طيمس قام الطيران العمودي التابع للمنطقة العسكرية الاولى عصر اليوم الأربعاء
سياسي يشير إلى عودة العمليات الإرهابية في عدن
أشار سياسي جنوبي إلى أن العمليات الإرهابية ستعود إلى عدن وستزداد في الفترة القادمة، وذلك بعد يوم من اغتيال المصور الصحفي الزميل نبيل حسن القعيطي بعدن . وقال السياسي


تعليقات القراء
389709
[1] قبيله كارثيه على اليمن بكل الاوجاه
السبت 08 يونيو 2019
معتز | الشيخ عثمان
حكم دكتاتوري باءد كل واحد ملك الثاني ملك غير قانوني ناهيك عن استعمارهم للجنوب هم وريطانيا بخانه واحده اذا كان ال لحمر الاستعماريين لهم ملك كذالك بريطانيا سوف تدعي بملكيتها لعدن احكام استعماريه ليس لها ملكيه مثلهم مثل الشوعي الجوفي الزيدي عبدالفتاح عندما صادر املاك الناس عادة الاملاك دول استعماريه قوانينها باءده ويعود الحق لاصحابه واذا له حق يروح يدوره في بلاده صنغاء ف علي محسن ليس بلاده الجنوب حاشدي زيدي امامي حوثي عنصري وولد عمه صادق الاحمر يربط العلاقات مع الحوثي رقم الحرب قبيله عنصريه همها حكم اليمن واليمتي

389709
[2] كلكم من طحينه واحده
السبت 08 يونيو 2019
كل اللصوص الذين قدموا من الجمهوريه العربيه اليمنيه الى الجنوب مع رياح مايو 1990 قد جلبوا معهم اعاصير | تبة المضغوط
كل اللصوص الذين قدموا من الجمهوريه العربيه اليمنيه الى الجنوب مع رياح مايو 1990 قد جلبوا معهم اعاصير تحمل مياها قذره سقطت على الجنوب في صيف 1994م وكونت سيولا لصوصية عاتيه اخذت معها كل ما ومن وقف في طريقها من بشر وشجر وحجر ولا زالت تنهب حتى الآن في معظم ارجاء الجنوب وخاصة المناطق التي لا تزال تقبع تحت الإحتلال اليمني في حضرموت وشبوه والمهره وسقطرى ومكيراس و.. و.. ولا عجب فجميع قوى الإمتلال اليمني للجنوب اعتبرت الجنوب واهله غنائم ولا تزال .

389709
[3] مش بعيد
الأحد 09 يونيو 2019
حسين الراشدي | الجنوب
مش بعيد على هذا المجرم الطاغيه ان يدعي امتلاكه على المعاشيق وغيرها والكل يعرف كم نهب وسرق بالقوة من الممتلكات العامه والخاصه من ايام احتلال عدن عام 94 من عصابة المخلوع ولاكن ان شاء سينال عقابه طال الزمن او قصر ..

389709
[4] كداب يامنافق غفوري
الأحد 09 يونيو 2019
مواطن خلق وعاش في معاشق | عدن
مروان الغفوري يقول مايريد فهوا في الاخير سيقبض التمن من علي محسن او عيره او مع من سيشهد لهم هدا الناقص انا من مواليد معاشيق في عهد بريطانيا وااكد ان كل معاشق كانت ملكيه حكوميه يسكنوها البريطانيون وقلة اليمنيون العدنيون نحن كنا منهم لاكان موجود حينها فتاح ولا عفاش ولا عبدربه واشك انهم كانو يعرفون معاشيق اساسا وسكنها بعد السبعينات فتاح وكان اول من سكنها واستولى عليه واحتلها عفاش بعد حرب 94 وطرد ساكنيها من اليمنيون وعوض البعض ونهب الاغلبيه وكنا نحن من من نهبهم ومنعنا جميعا من زيارة معاشق حيت خلقنا وقضينا طفولتنا وشبابنا فيها وهي تابته في قلوبنا وبعده سكنها عبدربه واستمر من منعنا في طلوعها وزيارتها الى اليوم وحرم كل شعب عدن من زيارة اجمل مناظر الطبيعه في العالم صعب وصفه اما المجرم علي محسن لم يسكن او يطلع معاشق نهائيا فمن اين اتى الغفوري هدا بهدا الكلام فقد كانت ارضية قصر الرياسه في معاشق ملكيه خالصه مبني عليها اربع فلل كبيره لتوني بس الاجنبي الدي كان يملك الكتير من المشاريع الاقتصاديه في عدن وبقية الشقق خاصه بالبريطانين وفله كبيره واخرى بجانبها كانت للعجمي وديع حسن علي كسرهم عفاش لا اغراض مجهولها اقول هدا الكلام واقسم عليه اما كلام غير هدا فهوا كادب وتزوير للحقائق و الزيود حينها لايعرفون من عدن الا اسمها وليس كلهم بل قلة قليلة فما بالكم بمعاشق الجميله

389709
[5] المملك المتوكليه الهاشميه ما سوتها
الأحد 09 يونيو 2019
ابن الجنوب | الوطن الجريح
يا غفوري باقي تتدعون ان علي كاتيوشا عنده ملكيه للجنوب العربي بصك عثماني كتب في صعده وعمد في اسطنبول يقول لك المثل رزق الهبل على المجانيييييين ،

389709
[6] ؟
الاثنين 10 يونيو 2019
؟ | ؟
؟؟



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: قيادي في امن عدن يعلن القبض على قتلة المصور نبيل القعيطي واصابة احدهم
شاهد صورة صادمة ، أكياس جثث ضحايا كورونا تنتشر في مديرية البريقه والأهالي يناشدون
عاجل: هجوم اريتيري مسلح يستهدف جزيرتي حنيش وزقر وقوات خفر السواحل تحبطه وتحتجز مهاجمين (Translated to English )
الانتقالي يوجه تنويه هام للمواطنين بعدن
بالصور ، هكذا بدت كافة المحافظات التي ضربها منخفض بحر العرب اليوم الأربعاء (Translated to English )
مقالات الرأي
مُنذ تقلد فخامة الرئيس القائد المشير عبدربه منصور هادي السلطة في 27 فبراير 2012م واجه الكثير من المواقف
يقولوا أصحاب زمان الوقاية خيرا من ألف قنطار علاج كيف عاشوا هولاء الشيبان من الرجال والنساء في زمن ماكنش فيه
في مثل هذه الظروف الصعبة التي لم تشهد مثيل لها مدينة عدن الحبيبة الغالية على الجميع في مثل هذه الظروف  عدن
الجنوب العربي اليمن الحديث يشمل ثلاثة أقاليم، أقليم كان يخضع للإدارسة الهاشميين وهي منطقة نجران وجازان
  في مثل هذا اليوم ال3 من يونيو عام 2011م الذي تزامن مع تاريخ أول جمعة من شهر رجب الحرام شهد الوطن جريمة
  * فؤاد قائد علي: _________ انتقل الى رحمة الله تعالى يوم الثلاثاء الموافق الثاني من يونيو 202م الصحفي والكاتب
سنضل نبكيك يانبيل القعيطي ماحيينا لأنك خسارة لا تعوض ومصور صحفي لا يتكرر خلقا وتواضعا وكرما ونبلا وإنسانية
كغيري من عشرات الملايين في العالم استوقفني ذلك المشهد الشنيع البشع المقزز والذي تم تداوله عبر وسائل الإعلام
مقتل المصور الإعلامي الفذ / نبيل القعيطي خسارة كبيرة حلت بنا جميعاً ولن تكون أول ولا آخر عملية إغتيال في عدن
غريبه في هذه البلد.. ان يكون فلاش كاميرا سببا في انتزاع الروح من الجسد..! عجيبة يا وطن. تتحول فوتوغرافيا كاميرا
-
اتبعنا على فيسبوك