مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 21 سبتمبر 2019 04:50 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

دار المسنين في عدن جهود انسانية جبارة رغم قله الدعم وكثرة الأشاعات

الجمعة 17 مايو 2019 03:21 مساءً
تقرير / عدن الغد – حلمي حسن :

 

 

يحتاج المسنون إلى عناية صحية ومتابعة دائمة لا تنقطع بلا كلل أو ملل على مدار اليوم الا انهم قد لا يجدونها مع أبنائهم لانشغالهم بالحياة وظروفها ولعدم درايتهم اللازمة بالعناية التي يحتاجها المسن .

أما في دار المسنين فيوجد طاقم عمل مدرب جيدًا ويعمل على توفير الظروف الصحية المناسبة ويشرف على تغذية المسنين والاهتمام بهم حيث اصبح المسن يجد في الدار التأهبات اللازمة في حالة تدهور صحته وتعرضه لأزمات صحية مفاجئة وهذا ما قد لا يجده في المنزل .

في دار المسنين بمديرية الشيخ عثمان في العاصمة المؤقتة عدن يعيش عدد من المسنين بقية حياتهم وسط ارتياح في نفوسهم من خدمات الدار رغم قله الدعم المادي وكثرة الصعوبات التي تواجهها الادارة اثناء تقديمها لواجبها الإنساني تجاه المسنين .

وبالرغم من ان الدار قائم على المساعدات الإنسانية التي يتلقاها من بعض فاعلي الخير الا انها لا تكاد تكفي لتغطية جزء من نفقاته في الوقت الذي ساعدت فيه الحكومة ممثلة بوزارة الشؤن الاجتماعية والعمل بتقديم الدعم الكامل للدار ومتابعة سير عملها بشكل مستمر وإرسال الأخصائيين والأطباء بشكل دوري لمعاينة الحالات وتقديم الدعم والعلاج اللازم للحالات المختلفة، إضافة إلى ان المنظمات المحلية والدولية ايضا تقوم بواجب انساني تجاه الدار من خلال توفير الاحتياجات والمستلزمات الضرورية للدار، إن ادارة الدار مشكورة تبذل جهود جبارة واستثنائية في سبيل تحسين جودة الخدمة التي تقدمها .

ظروف صعبة
من جهته قال المشرف العام لدار المسنين فائز السقاف ان الإدارة تعمل على تقديم خدمات الرعاية وتوفير المأكل والمشرب والنظافة والتمريض لـ 67 حالة موجوده في الدار بينهم 17 إمرأة .

وأضاف في تصريح خاص لـ" عدن الغد " ان اغلب المسنين في الدار ليس لديهم اقارب والقليل منهم ممن لديهم اقارب رموهم في الشارع وتخلو عنهم مشيرا الى ان بعظهم يعانون من مرض الخرف نتيجة لكبر سنهم في حين يعاني اغلب النساء من حالات نفسية بعد ان قدمت الى الدار من مستشفى الحالات النفسية .

وأكد السقاف ان الدار يفتقد الى الدعم المادي والمعنوي وانه لا يوجد لديهم ميزانية تشغيلية كافيه تغطي احتياجات الدار غير الهبة المقدمة من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي والمقدرة بـ5 مليون ريال الا انها كانت تأتي متأخرة قبل ان تنقطع منذ شهر 6 العام الماضي الى الان.

وأشار ان عمال الدار رواتبهم ضعيفة جدا ولا تغطي احتياجاتهم حيث يعمل الدار بـ 35 عامل من النساء والرجال في النظافة والتمريض والمزارع والمطبخ وغيره من الاقسام حيث بلغت رواتب عمال التمريض 35 الف شاملة الضريبة لتصرف لهم بعد الخصم الضريبي 27500 ريال يمني .

وأوضح ان ادارة الدار تعمل حريصة على تقديم الرعاية الكافية رغم المعوقات والمشاكل التي تلاقيها لـ67 حالة من المسنين موزعه في عنبرين وليس لدينا القدرة على استيعاب المزيد من الحالات ونحتاج الى بناء عنبر ثالث ونحتاج الى توفير سيارة اسعاف للدار وباص لنقل العمال

اشاعات كاذبة
وردا الاشاعات التي تسربت على مواقع التواصل الاجتماعي عن أمراءه تم احتجازها داخل الدار في قفص اكدت احد العاملات على رعاية المرأة ان المرأة لديها شحنات في الدماغ وتعاني من الصرع والنوبات التي تجعلها خارج السيطرة ولطم راسها على الجدران والأرض .

وقالت العاملة في تصريح لـ" عدن الغد " ان هذا القفص وضعه الهنود القائمين على الدار سابقا بعد ان شخصوا حالة المرأة عندما وصلت الى الدار في عام 1994 كحماية لها بعد ان اتى بها شخصا الى مستشفى الصداقة لأجراء الفحوصات قبل ان يتركها في المشفى لتبقى فيها لمدة خمس سنوات ليتم بعدها نقل المرأة الى المصحة العقلية ومن ثم الى الدار.

وأضافت ان المرأة البالغة من العمر 28 عاما فاقده للأهلية وتصرفاتها طفولية جدا ولدت وهي تعاني من تخلف وهي ولديها حاستي السمع والألم فقط وضلت منذ طفولتها تتلقى الرعاية الطبية في الدار حتى الان لشهد حالتها تحسننا نسبيا وتراجعا في نسبة عدد المرات التي تصاب فيها بالصرع لتصل الى مرة في الاسبوع .


المزيد في ملفات وتحقيقات
بطولة (الأسطورة) الكابتن عادل إسماعيل بتعز .. أنشودة (محبة وسلام) في زمن صناع الموت
  بطولة فقيد الوطن والرياضة اليمنية الأسطورة الكابتن عادل إسماعيل التي تتزامن مع (الأربعينية) الخاصة به ، والتي يتم الإستعداد والتحضير لإحيائها في قادم الأيام
المجراف والمديني والحمراء اكثر التمور مباعة في السوق الموسمي للتمور بمدينة سيئون
اشتهر وادي حضرموت منذ القدم بزراعة النخيل واهتمام المزارعين في الحفاظ عليه لما له من قيمة غذائية وصحية لجميع افراد الاسرة وكان فصل الخريف موسم فرحة لديهم ليجنون
ماهي قصة مملكة الجـبل الأصفر ؟!! "ملكـة بـلاصاحب" بين مصر والـسودان!!
مـمـلـكـة الـجبـل الأصفر أو دولـة الـجبـل الأصفر اسمٌ تداولـتـه وسائل الإعلام الـعربية والـعـالمية بشكلٍ كبير ، لكن أسئلة كبيرة تدور في أذهان كل ما تقع عينه أو




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : قوة أمنية تعتقل شخصين بدار سعد
عاجل : الحوثيون يعلنون وقف استهداف الاراضي السعودية
وصول باخرة وقود محطات الكهرباء الى العاصمة عدن
قوة أمنية تداهم منزل القيادي الخضر العبد للمرة الثالثة وتقوم بتدميره
وسط عجز الانتقالي عن إدارة المؤسسات وغياب الحكومة..إلى اين تمضي "عدن".؟
مقالات الرأي
تتقاطع التحليلات العاطفية مع نظرية المؤامرة أو حتى التشفي لتحليل الاعتداء الإرهابي على بقيق شرق المملكة
لا خشية كثيرا من قرارات هادي الكارثية، ولا خشية ايضا من صراعات الاطراف المحلية وتشعب مشاريعها، ولا خشية حتى
لا اظن ان الرئيس هادي يجهل من هو القائد العسكري الميداني المخضرم البطل اللواء الركن فضل حسن محمد العمري الذي
عندما تمنح أمريكا تأشيرة دخول للرئيس الإيراني ووزير خارجيته يعتبر رسالة للوطن العربي والعالم الإسلامي السني
الهجمات التي تستهدف المنشآت النفطية السعودية حلقة متقدمة في سلسلة المؤامرة، أطرافها كثر، فاعل ومتبن
كلامي موجه للرفيق .... السيد اندروا رئيس المعهد الاوربي ...المحترم بعد التحية .. بآسمي انا ذكرى المصفري ابنة
بدأ المدير العام الجديد لمكتب الصحة والسكان بمحافظة شبوة عيدروس بارحمه رحلته وتجربته الجديدة بحماس كبير عبر
أمس وصلتني ثلاثة بيانات  يناطح بعضها بعضا صادرة عمن قالوا انهم مشائخ قبائل ابين ، واوائل الشهر كان آخرون
يعيش المواطن بمحافظة أبين في هذه الأيام حالة من الترقب مصحوبة بالقلق والخوف من أن تكون محافظة أبين ساحة حرب
في بعض الأحيان ربما ينتاب الكاتب الصحفي المستقل الذي ليس له مصلحة مع افراد أو اتجاه سياسي، شعور داخلي بوجود
-
اتبعنا على فيسبوك