مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 17 يوليو 2019 02:01 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

حوار الانتقالي الجنوبي – الجنوبي.. هل يوحد الصف الجنوبي أم يزيد من الانقسام؟!

الأحد 05 مايو 2019 04:49 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص:

تقرير: محمد حسين الدباء

 

دشنت المرحلة الثانية من الحوار (الجنوبي- الجنوبي) أمس في العاصمة المؤقتة عدن الذي أطلقه المجلس الانتقالي الجنوبي، بحضور الرئيس عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، والسيد مروان علي مدير مكتب المبعوث الأممي، وممثلين عن المنظمات الدولية، وجمع كبير من ممثلي الأحزاب والمكونات السياسية والناشطين السياسيين وممثلي منظمات المجتمع المدني.

افتتح جلسة الحوار اللواء أحمد سعيد بن بريك، رئيس الجمعية الوطنية الجنوبية، رئيس لجنة الحوار، بكلمة أشار فيها إلى أن "الوطن الجنوبي يمر بمرحلة صعبة وتداعيات خطيرة ومتسارعة ومشهد سياسي مُعقد يفرض علينا فتح باب الحوار مع كل الأطياف والمكونات المجتمعية بمختلف توجهاتها داخل الجنوب وخارجه، لترجيح كفة ميزان العقل في توحيد الخطاب السياسي تحت قيادة سياسية واحدة تقود شعب الجنوب نحو تحقيق هدف استعادة الدولة الجنوبية".

ودعا اللواء بن بريك الجميع للعمل معا لتحقيق هدف استعادة الدولة الجنوبية كاملة السيادة، وترك الخلافات والاختلافات والصغائر والالتفات نحو القضية الكبرى.

وأردف بن بريك "أن من يريد دولة الأقاليم الاتحادية عليه الذهاب إلى الشرعية اليمنية وتحت راية مشروع الإخوان"..مضيفا "من يريد باب اليمن فليذهب إلى الحوثي تحت راية المشروع الإيراني ومن يريد استقلال الجنوب فمكانه هنا في عدن تحت راية المشروع العربي".. مختتما "أن  الجنوب فلن يركع لأحد، ونقسم أنه لن يحتل مرة أخرى".

ومن جانبه ألقى رئيس المجلس عيدروس الزبيدي كلمة أكد خلالها "أن المجلس الانتقالي الجنوبي منفتح على الجميع، ويمد يديه للجميع، ولن يضيق بأي طرح وسيرحب بأي رأي طالما كان في مضمونه وغايته ما يخدم تطلعات شعبنا ويحقق أهدافه في الحرية والاستقلال والعيش بسلام وأمان".

وأضاف الزبيدي "عندما أطلقنا دعوتنا للحوار الجنوبي في مطلع مايو من العام المنصرم 2018م، كنا على يقين تام بأن حرصكم على الجنوب وقضيته العادلة سيدفعكم إلى المشاركة الفاعلة في هذا الحوار، وكنا واثقين من أن مشاركتكم الفاعلة ستنقلنا جميعاً إلى ظروف سياسية أفضل، وستنقل قضيتنا الوطنية إلى مرحلة متقدمة، واليوم نحن واثقون أن هذه العملية ستكون إنجازاً وطنياً سيحفظه التاريخ لنا جميعاً، فنحن اليوم إنما نحافظ على تضحيات الجنوبيون ونصون مكتسباتهم وإنجازاتهم ونضمن لهذا الوطن وهذا الشعب الصابر مستقبلاً آمناً، وليكن ذلك ما يجمعنا".

وأوضح الزبيدي "لقد قطعنا في المرحلة الأولى شوطاً كبيراً، التقينا فيه بمختلف الشرائح والمكونات الوطنية السياسية والاجتماعية، الجميع يحملون مشروع الدولة الجنوبية كاملة السيادة، واستعادة الحقوق السياسية غير المنقوصة، واستمعنا في هذه المرحلة إلى آراء ووجهات نظر كثيرة، ذهبنا بأنفسنا إلى من لا يستطيع المجيء إلينا كما وعدنا، واستقبلنا الآخرين، حتى أصبحنا جميعاً في مربع واحد متقاربين أكثر من أي فترة سابقة، فلنحافظ على هذا التقارب من خلال المشاركة بفاعلية وإيجابية في المرحلة الثانية من الحوار والتي ندشنها في هذا اليوم المُبارك، لنؤكد أن الجميع على الساحة الجنوبية مؤمنون بأهمية الحوار البنّاء والهادف الذي يحقق التقارب والتآخي والتلاحم الوطني الذي نسعى إليه ويحتاجه الشعب والوطن الجنوبي".

ولفت الزبيدي إلى أن "أهمية بدء المرحلة الثانية من الحوار الجنوبي الذي يطلقه المجلس الانتقالي الجنوبي للوصول من خلاله مع كل القوى الجنوبية الحرة وكل المناضلين إلى لحمة وطنية جنوبية قادرة على مواجهة التحديات، أنها تأتي مع تعاظم تلك التحديات، وتزايد حجم المؤامرات التي تستهدف الوجود الجنوبي، وهويته وقضيته وجغرافيته، وفي ظل تصعيد ميليشيات الحوثي على مختلف الجبهات مع الجنوب، في موازاة حالة من التآمر الذي تقود تفاصيله القوى الزيدية السياسية بشقيها الحوثي والإخواني في مشهد لا يخفى على احد، حيث تقوم من خلاله جماعة الإخوان تحت مظلة الشرعية بإيقاف جبهاتهم العسكرية المزعومة مع الحوثيين، ومن ثم تسليم المعسكرات والمناطق المحاذية للجنوب إلى جماعة الحوثي".

وأكد الزبيدي على "هذه التفاهمات التي تشكل تهديداً حقيقياً للجنوب، وتهديداً للمشروع العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية الشقيقة، ينبغي أن يكون دافعا وحافزا للجميع من أجل تعزيز الجبهة الداخلية وتعزيز وحدة الصف الجنوبي،بما يسرّع عملية الوصول إلى الهدف السامي والمشروع، والغاية النبيلة المنشودة والمتمثلة في استعادة الدولة الجنوبية الحرّة".

وأردف "أن الواجب المُلقى على عاتقنا أن نكون في مستوى التضحيات التي يسطرها أبطالنا وبدعم دعم سخي من الأشقاء في التحالف العربي، وان نقدم بدورنا التنازلات في سبيل الوصول إلى موقفاً جنوبياً موحداً يحقق حلم شعبنا ويستعيد لهذا الوطن مجده وهويته".

وأضاف الزبيدي "نقف بكل إمكانياتنا مع دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وهذا بالنسبة لنا موقفاً ثابتاً ينطلق من حرصنا على أمن المنطقة وعروبتها وهويتها ومستقبلها السياسي، وهذا لا يتعارض أبداً مع مشروعنا الوطني في الجنوب، مشروعنا الذي يعكس تطلعات شعبنا وطموحه المشروع".

وقال نائب رئيس المجلس الانتقالي هاني بن بريك: "إن الإخونجة ومن سخروه لخدمتهم وحدهم الذين يرون دعوة الانتقالي للحوار دعوة غير جادة".

وأضاف بن بريك "لأنهم يعلمون أن الانتقالي لا يقبل الحوار مع تنظيم مصنف لديه إرهابي ولدى السعودية والإمارات ومصر".

وعلق عضو هيئة الرئاسة بالمجلس الانتقالي الجنوبي د. ناصر الخبجي قائلا: "الحوار هو قيمة حضارية وإنسانية ووسيلة سلمية لحل الصراعات بدون عنف أو سلاح".. مضيفا أن "تدشين الحوار الجنوبي من أجل الجنوب وهو تجسيد وتعميق لروح التصالح والتسامح الجنوبي التي تمثيل الركن الرئيسي لانطلاق الحراك الجنوبي السلمي".

وأكد الخبجي "فلنمضي نحو مستقبل خال من أحقاد الماضي ونعمل على تأسيس شراكة وطنية حقيقية ونكون شركاء في بناء مستقبل الجنوب".. متابعا "الجنوب لكل أبنائه بدون شك، قد نتباين ونختلف حول وسائل وآليات الوصول إلى الهدف لكن لا يجب أن نختلف على الهدف المتمثل بالتحرير والاستقلال واستعادة دولة الجنوب المستقلة كاملة السيادة".

واختتم  الخبجي "إننا نمر في لحظة تاريخية قد لا تتكرر على المدى القريب والمتوسط، ويجب علينا أن نتوافق على أن نخوض المعركة السياسة الخارجية مع بعض ونركز على الهدف ونتجاوز التفاصيل".

كما أكد القيادي بالمجلس الانتقالي الجنوبي أحمد عمر بن فريد أن الانتقالي يحرص على وحدة الصف الجنوبي نحو الهدف المنشود.

وتابع بن فريد "ندرك أن هناك من يريد أن يشتت أصواتنا لغرض تهميش قضيتنا في العملية السياسية ليوجهها كما يرغب وهو أسلوب بليد لن يحقق استقرار في المنطقة".

وأكد الأكاديمي والمحلل السياسي الجنوبي د. حسين لقور بن عيدان "إن الخطاب الجنوبي يحتاج لإعادة صياغة واضحة".. مضيفا " أن تحديد رؤية لا تقبل التشكيك عن مستقبل الجنوب أهم بكثير من ترديد العبارات الغامضة التي تربك المناضلين".

وأردف لقور "نحن اليوم أمام مفترق طريق لا تقبل فيه الكلمات والمصطلحات العائمة وأولها مسألة الهوية الجنوبية فسياسة مسك العصا من الوسط لم تعد مجدية".

ومن جانبه قال الناطق الرسمي باسم المجلس الأعلى للحراك الثوري محمد الحضرمي: "إن المجلس تلقى دعوة هاتفية لحضور تدشين الحوار الجنوبي تحت رعاية المجلس الانتقالي".. مشيرا إلى أن "الثوري لم يتلقَ تفاصيل الحوار وأسسه في مرحلته الثانية".

وأكد الحضرمي أن "المجلس الأعلى مع الحوار الجنوبي في الداخل على أسس متوافق عليها مسبقاً، ولن يحضر الزفة كالأطرش".. مبينا أن "الحراك الثوري سيكون أول الحاضرين على الطاولة المستديرة للحوار الجنوبي، بعد التفاهمات بشأن أسسه ومبادئه وضوابطه وجدوله الزمني".. محذراً من "الاستمرار في الاستقواء ومحاولة الاستحواذ والإقصاء".

وكما استغرب رئيس اللجنة التنفيذية للمؤتمر الجنوبي الأول (مؤتمر القاهرة) عبد المجيد وحدين قائلا: "إن إعلان الانتقالي، وتحديد موعد لإطلاق المرحلة الثانية من الحوار الجنوبي يعد (مفاجأة)".

وأضاف وحدين في تصريح صحفي "مصدر المفاجأة أننا على مدى ما يقرب من الشهر، كنا نسعى لاستكمال الحوار الذي بدأناه في يناير الماضي، ومحاولة التوافق على خطاب موحد قبل اللقاء الجنوبي الذي كان من المتوقع انعقاده في الأردن أواخر أبريل الماضي، وقد تواصلنا شخصياً مع رئيس الجمعية الوطنية وأبدى ترحيباً بالفكرة مع وعد بالتواصل، ثم امتنع عن التواصل بعدها وتجاهل الدعوات للقاء، لنفاجأ فيما بعد بهذه الدعوة".

وأردف وحدين "هناك تفسير واحد لهذا التصرف وهو أن الإخوة، للأسف، لا يريدون حواراً جاداً من موقع التوافق والشراكة؛ وإنما يسعون إلى حوار من موقع الوصاية. وهذا يمكن تسميته أي شيء آخر إلا الحوار. هم يريدون لعب دور أصحاب العرس والآخرون مجرد مدعوين، وهذا ما لا نقبله".

واختتم وحدين "ندعو لإنجاح اللقاء الجنوبي المرتقب في الأردن برعاية المبعوث الأممي باعتباره الإطار المناسب في الوقت الحالي للحوار الجنوبي، ولكي يجمع الجنوبيون على كلمة سواء".

أما القيادي في الحراك الجنوبي علي باثواب فقال:  "إن الحوار السياسي الذي أطلقه المجلس الانتقالي هو عبارة عن ندوة احتفالية حاور فيها نفسه".. مؤكدا أن "المجلس الانتقالي أطلق ندوة احتفالية ويسميها بالحوار مع المكونات الجنوبية للحراك الجنوبي والحضور هيئات المجلس ليحاوروا أنفسهم في ظل غياب تام المكونات الجنوبية والتي لم تتلق دعوة وترتيبات للحوار، لكن الإيجابي في انطلاق الحوار هو الاعتراف من قبل المجلس أنه بني آليا بالخطأ وفي الوقت الخطأ وفي الحسابات الإقليمية الخطأ".

وأضاف باثواب "نعم للتصحيح ما لم فسنظل في حلقة مفرغة وتفرض علينا الحلول الجاهزة".

قال سياسيون جنوبيون: "إن الحوار السياسي الذي أطلقه المجلس الانتقالي هو عبارة عن عملية سياسية ساخرة ومضحكة".. واصفين إياها بأنها ضحك على الذقون".

وأكد سياسيون من مكونات سياسية مختلفة أن "العملية التي أطلقت ربما تكون الأغرب في تاريخ العملية السياسية في اليمن".. موضحين أن الانتقالي ذهب لخوض غمار حوار سياسي مع أطرافه السياسية ضمن المجلس ذاته".

وأشار السياسيون إلى أنه "لا يعقل أن يتم الحديث عن حوار سياسي بينما غابت كل المكونات السياسية الجنوبية عن هذا الحوار".


المزيد في ملفات وتحقيقات
هل يُنهي الميسري خلافات الإمارات والشرعية؟
في زيارة مقررة لنائب رئيس الوزراء الميسري صوب العاصمة الإماراتية ..  رجل الشرعية القوي هل ينهي خلافات الإمارات والشرعية ؟ تقرير / محمد حسين الدباء أكد مستشار وزير
سوق تعز التاريخي من الحرف اليدوية إلى بيع السلاح
  بعدما كان مركزا لصناعة الحرف اليدوية، حوّلت الحرب في اليمن سوق الشنيني التاريخي في مدينة تعز المحاصرة من قبل المتمردين، إلى مقر لبيع الرصاص ورشاشات
(العودة هي أقصى أمانينا) : الحرب تقسم الأسر اليمنية وتفرض عليها الشتات..
“منذ حوالي أربع سنوات وأنا أعيش بعيدا عن أهلي ولم التقِ أحدا منهم”، بمرارة تتحدث سمية علي، وهي ناشطة حقوقية يمنية مقيمة في هولندا،  لـ”درج”، عن غربتها


تعليقات القراء
384186
[1] عدن الغد صوت الحق الجنوبي
الأحد 05 مايو 2019
جنوبي | جنوبي
عدن الغد صوت الحق الجنوبي

384186
[2] عدن الغد صوت الحق الجنوبي
الأحد 05 مايو 2019
عدن الغد صوت الحق الجنوبي | عدن الغد صوت الحق الجنوبي
عدن الغد صوت الحق الجنوبي

384186
[3] عدن الغد صوت الحق الجنوبي
الأحد 05 مايو 2019
جنوبي | جنوبي
عدن الغد صوت الحق الجنوبي

384186
[4] عدن الغد صوت الحق الجنوبي
الأحد 05 مايو 2019
عدن الغد صوت الحق الجنوبي | عدن الغد صوت الحق الجنوبي
عدن الغد صوت الحق الجنوبي

384186
[5] عدن الغد صوت الحق الجنوبي
الأحد 05 مايو 2019
جنوبي | جنوبي
عدن الغد صوت الحق الجنوبي

384186
[6] عدن الغد صوت الحق الجنوبي
الأحد 05 مايو 2019
جنوبي | جنوبي
عدن الغد صوت الحق الجنوبي

384186
[7] اذا كان الحوار على استعاده الوطن والدوله الجنوبيه هنا فقط يستاهل اما حوار ضمن سقف اليمن فلا داعي له من اساسه
الأحد 05 مايو 2019
حضرموتي | الوادي
ينبغى افساح المجال للجنوبيين فيما اذا رارادوا وطن يقاسمهم فيه ال الاحمر وال هفاش وال الحوثي والزنداني .ام يبغون الاستقلال واستعاده الدوله ..الجميع يدرك ان الاغلبيه مع استعاده الدوله لكن وهذا اعتقاد بمثلما يوجد فى الشمال صعده تعتقد ان الحكم فيها ايضا توجد فى الجنوب ابين تعتقد بان الله خلقها للحكم برغم كوارثها المتلتله

384186
[8] الحوار الجنوبي الجنوبي هو حوار الجنوبيين المؤمنيين باستقلال الجنوب من نير الإحتلال اليمني واستعادة دولته الجنوبيه المسلوبه على كامل حدودها لما قبل 22 مايو 1990م اما عملاء أحزاب الإحتلال اليمني ومنتسبيها فلا مكان لهم في هذا الحوار وان تقمصوا الثوب والعلم الجنوبي .
الأحد 05 مايو 2019
الحوار الجنوبي الجنوبي هو حوار الجنوبيين المؤمنيين باستقلال الجنوب من نير الإحتلال اليمني واستعادة د | الحوار الجنوبي الجنوبي هو حوار الجنوبيين المؤمنيين
الحوار الجنوبي الجنوبي هو حوار الجنوبيين المؤمنيين باستقلال الجنوب من نير الإحتلال اليمني واستعادة دولته الجنوبيه المسلوبه على كامل حدودها لما قبل 22 مايو 1990م اما عملاء أحزاب الإحتلال اليمني ومنتسبيها فلا مكان لهم في هذا الحوار وان تقمصوا الثوب والعلم الجنوبي .

384186
[9] الحوار الجنوبي الجنوبي هو حوار الجنوبيين المؤمنيين باستقلال الجنوب من نير الإحتلال اليمني واستعادة دولته الجنوبيه المسلوبه على كامل حدودها لما قبل 22 مايو 1990م اما عملاء أحزاب الإحتلال اليمني ومنتسبيها فلا مكان لهم في هذا الحوار وان تقمصوا الثوب والعلم الجنوبي .
الأحد 05 مايو 2019
الحوار الجنوبي الجنوبي هو حوار الجنوبيين المؤمنيين باستقلال الجنوب من نير الإحتلال اليمني واستعادة د | الحوار الجنوبي الجنوبي هو حوار الجنوبيين المؤمنيين
الحوار الجنوبي الجنوبي هو حوار الجنوبيين المؤمنيين باستقلال الجنوب من نير الإحتلال اليمني واستعادة دولته الجنوبيه المسلوبه على كامل حدودها لما قبل 22 مايو 1990م اما عملاء أحزاب الإحتلال اليمني ومنتسبيها فلا مكان لهم في هذا الحوار وان تقمصوا الثوب والعلم الجنوبي .

384186
[10] عدن الغد صوت الحق
الأحد 05 مايو 2019
عدن الغد صوت الحق | جنوبي
عدن الغد صوت الحق

384186
[11] عدن الغد صوت الحق
الأحد 05 مايو 2019
جنوبي | جنوبي
عدن الغد صوت الحق

384186
[12] وهل ااالانتقالي يملك جيش مثل علي محسن مباشر؟
الأحد 05 مايو 2019
سليم | حضرموت
خير وبركه اذا هم صادقين والسعوديه والامارات سوف تسلم الجنوب نشوف تاليتها لان المؤشرات لاتوحي بذالك والميزات ليس يعطي امل ان الانتقالي صادق لانه بالموازاه علي محسن يمتلك جيش من قبيلته الزيديه ويحكم جيشه مباشره بل وعنده الويه في الجنوب نفسه في حضرموت لكن الانقالي لايملك جيش مباشر عنده امن عدن تبع شلال فقط فكيف يكون الامل

384186
[13] الكذبه الكبرى بعد ان ودعنا شهر ابريل!!!!!!
الاثنين 06 مايو 2019
حنظله الشبواني/ العولقي | بدون لوحه بأمر الوالي!!!!!!
من المضحك والمحزن معا. ان يتحدث الشخص في شأن موضوع ظهرت نتائجه واعلنت مضامينه. وذلك الشخص يسخر من العقل الجنوبي والذاكره الوطنيه الجنوبيه، هولاء هم الزبيدي/ والمشير ابن بريك. لنذّكر الزبيدي بما اعلنه السفير السعودي ذات يوم محمد آل جابر، عن سياسة السعوديه تجاه الجنوب وقضيته فقط!!!! ثم ندكّر المارشال بن بريك فيما يعلنه يوماً ويتنصل منه مساءً، وهو انه سوف يتسلم الجنوب ويقيم الدوله. الجنوبيه وينذر حكومة الدنبوع اسبوع فقط للمغادره من عاصمة الجنوب عدن. كل هذا سمعه شعبنا ورأه عبر الاعلانات ، فماذا حصل؟ هذا اللفيف والبضاعه الرخيصه التي تحاول تغليف نفسها بالطابع الوطني الجنوبي اقول لهم ( كفى تظليل) يقولون الثنأئي المرح. ان استعادة الدوله الجنوبيه في دوله مستقله على حدود 1990م لا يتعارض مع موقف وسياسة السعوديه والامارات وتوابعها. هل تستهبلون علينا؟ او تتشاطرون علينا وانتم عنوان الفشيله. كل هذه التصريحات المعلنه لم ترونها.؟ وكل الحقائق الماثله امامكم لم تستوعبوها. معين الصبري يتجول مع مواليد واحفاد مستوطني 1948م في عدن امام اعينكم . وتقولون من يريد الشرعيه يذهب اليها! ومن........ يذهب اليه. بمعنى انكم ستدفعون كل اهل اليمن خارج الجنوب.... كيف يا عيدروس وبركه؟ ثم تحلف يا ماريشال، ان اهل اليمن لن يحتلوا الجنوب مجدداً. بماذا ستردهم ؟ بالميليشيات التي عندك رشاش و 120 طلقه؟ فعلاً انتم تهذون) قضية الحوار الجنوبي . الجنوبي. اتفقوا قبل الحوار على المبدأ. الا وهو استعادت الهويه الجنوبيه وقيام دوله حرة ومستقله في الجنوب. وهاتوا مباركة اسيادكم اولاً. وبعدها تحاوروا على الشكل والمظمون . والتوازنات الاجتماعيه. اقول لكم الجنوبيون سأموا. الحزبيه. والايديلوجيات المستورده. والمذهبيه البغيضه التي تعششون لها في الوطن. وعندما ترون وهذا مفقود. ان هناك من سيقف معكم ويعينكم في قيام الدوله الجنوبيه بالاعتراف والدفاع عنها.... في الحاله تلك. هاتوا الزبيدي او بن بريك او الخبجي ليحكمنا ولن ننازعه الكرسي ابداً ابداً.. اقول انتم تكذبون وانتم تعرفون انكم تكذبون. وكل افعالكم هي بأمر الخارج واقوالكم كمان. دول التحالف لو ارادت او هي تسعى لقيام دوله في الجنوب كما تزعمون لفعلت ذلك عندما تحررت عدن من جيش عفاش والحوثي في الايام الاولى للحرب . وكان اهل اليمن قد اتفقوا فيما بينهم ولرأيت ذقن الزنداني، وطربوش علي بلسن في صنعاء لكن الامر ليس كذلك. يا حدق. الحوار مضيعه للوقت في غياب المبدأ والالتزام من التحالف. وكل هذه الهرطقات مجرد. إلهاء لمن يؤمل في الغراب ان يأتي بشيراً.. المشرف ارجوك اجبر بخاطرنا ولو مره . وانشر هذا. حنظله العولقي

384186
[14] @@
الاثنين 06 مايو 2019
جنوبي | جنوبي
عدن الغد شامخه

384186
[15] الايادي المرتعشة
الثلاثاء 07 مايو 2019
حركة طرد المتسولين الاماراتيين من الجنوب العربي | الجنوب العربي
الايادي المرتعشة او المتسولة لن تحقق الاستقلال



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
حقيقة دفن الرئيس صالح ..أين ومتى وكيف تمت؟؟ ولماذا صمت أحمد علي وطارق وقيادات المؤتمر عن الإفصاح بالأمر ؟؟
مسؤول حكومي يقول إن القوات الجنوبية (ميليشيات) ومن يقاتل في اليمن هم الجيش الوطني
ولادة طفل بعين واحدة بردفان
صحفي يمني : هؤلاء سيعبثون بالجنوب عما قريب
عاجل - مصدر : الوزير الميسري في زيارة رسمية للرياض
مقالات الرأي
في مثل هذا اليوم كنت أكتب لـ"عدن الغد" وابحث عن فتحي بن لزرق والطائرات تقصف في أنحاء من عدن وأطرافها وابلغته
لن أعدّد في خصال الرجل وحُسن سجاياه،ولن أكتب فيه نثراً أو شعراً أو أدباً، فصيته سبقه،وماضيه يحكي بطولاته
    أ / جمال عبد الله محمد عباد السَّقَّاف *       السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، إخواني في
 بصرف النظر عن مدى حجم الانسحاب العسكري الإماراتي من اليمن ومن الشمال على وجه التحديد، إلّا أن هذا القرار
مراكز صيفية للأطفال، وقانون إلزامي لتجنيد الشباب، وأحكام بالجملة لإعدام مختطفين مدنيين، وإختطافات
  د. رشا الفقيه   حادث سير بسيط في طريق هيجة العبد الفاصلة بين محافظتي تعز ولحج، أصيب فيه محافظ تعز نبيل
أمس كنا في مرافقة القافلة الإغاثية التضامنية مع محافظة الضالع الأبية القادمة من محافظة أبين ورغم متاعب
لم يكن السابع عشر من يوليو 1978م يوماً عادياً في التاريخ السياسي المعاصر لليمن.. كما أن هذا اليوم ليس مجرد
تعتبر محافظة شبوة أحد أهم محافظات الجنوب التي جعلت من مساحتها الجغرافية الكبيرة  وما حوت من الثروات واهمها
بعد انفراج أزمة 2011  عبر اتفاق المبادرة الخليجية التي نتج عنها انتخابات رئاسية وتشكيل حكومة وفاق ، كان حزب
-
اتبعنا على فيسبوك