مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 16 يونيو 2019 01:35 مساءً

  

عناوين اليوم
ساحة حرة
الأربعاء 09 يناير 2019 09:56 مساءً

كيف جاء اسم اليمن

قرأنا في الكتب المزورة ان تسمية يمن جاءت من كلمة اليمن الميون والأخضر.. وقيل انه مشتق من كلمة يمن وبركة.. وقيل انه جاء من تسمية احد ابناء قحطان ابن النبي هود عليه السلام.. وأبناء قحطان الثلاثة عشر ليس واحدا منهم اسمه يمن.. وقد أوضحنا ذلك في الجزء الاول من كتابنا التاريخ القديم للعربية الجنوبية.

كان اسم يمن يورد في النقوش المسندية على جهة من الجهات الأربع : شمال (شامات) وجنوب (يمنات) والشرق (مشرقن) والغرب (مغربن) وكان يطلقها الإنسان على هذه الجهات من الموقع الذي يقف عليه.. فعلى سبيل المثال لو كان الإنسان يقف في مدينة الحوطة بلحج سيقول على جنوب مدينة الحوطة بما فيها عدن يمنات. اي اتجاه الجنوب.

وهناك عدة أمثلة سنوردها تثبت ذلك:

- في النقوش القتبانية كانت تطلق كلمة يمن على المناطق التي تقع جنوب مدينة تمنع عاصمة قتبان.. بل كان يطلق على باب مدينة تمنع الجنوبي باب اليمن.

- كان يطلق على الملوك الريدانيين والتي تعود أصولهم الى جبل ريدان في بيحان وكذا على الملوك الأحباش بما فيهم ابرهة الحبشي ( ملوك سبأ وذو ريدان وحضرموت ويمنات وإعرابهم في طودا وتهامت) اي ملوك السبئين في مأرب وما حولها بما فيها صنعاء.. وريدان اي ظفار في يريم وما حولها.. وحضرموت معروفة الى اليوم.. ويمنات اي المناطق الجنوبية الواقعة بالقرب من عدن.. واعربابهم اي بدوهم.. فكلمة عرب تعني البدو.. في الطود اي في الجبال.. وتهمة اي في السواحل.

- وكانت تطلق كلمة يمن في الإسلام على كل منطقة تقع جنوب الكعبة المشرفة وليس على المنطقة المعروفة اليوم بيمن الامام يحيى وعلي عبدالله صالح و عبد ربه منصور هادي والحوثي. وإنما يطلق على اي شي يقع في الاتجاه الجنوبي.. ونثبت ذلك من خلال مايلي:

- يطلق على الركن الجنوبي للكعبة المشرفة الركن اليماني لأنه يقع جنوب الكعبة.. والركن الشمالي يقال له الركن الشامي.. والركن الشرقي يقال له الركن العراقي ليس لانه ملك أهل العراق كما يدعي أصحاب صنعاء ان الركن اليماني حقهم.

- حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اهل اليمن أنهم الين قلوبا وارق أفئدة أطلقه على قبيلتي السكون والسكاسك الكنديتين الحضرميتين لأنهم اهل جنوب شبه الجزيرة العربية الحقيقيين ولم يطلقه على اهل صنعاء او اهل صعدة.

- كانت كل مدينة لها باب جنوبي يطلق عليه باب اليمن بما فيها مدينة عدن كان لها باب جنوبي يطلق عليه باب اليمن.. اما مدينة صنعاء فبابها الجنوبي مازال يحمل هذا الاسم حتى اليوم.

وبهذا نكون قد أوضحنا للقارئ العزيز

حقيقة كيف جاءت تسمية يمن.

تعليقات القراء
359452
[1] ناجي
الأربعاء 09 يناير 2019
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
اسم ناجي في الاصل اتي من كلمة انا باجي وباجي هذه ليست منطقه بل هو فعل استدعاء اي باجي ومعناه سأتي اي (راعيلي باجيلك بالعدني ) وقد اتخذها الهنود ولكن لكون الهنود مشهورين بالطبخ وخصوصا البهارات واستعمالاته جعلوا من كلمة باجي اكله مشهوره ولكن لحبهم لتأنيث الكلمات سموها باجيه وهي اكله مشهوره في رمضان ..وبهذا نكون اوضحنا حقيقة اسم ناجي .

359452
[2] والله انك جحش
الخميس 10 يناير 2019
شمسون | حضرموت
والله ان أ مرك عجيب يا علا يا دحباشى حقائق الكاتب أزعجتك وبدل أن تردبالمنطق وبما أنه ماعندك أي رد على الطرح الواضح صرت تخرف وتهدر بكلام فاضى المشكله كل شى تسشموه حسب اهوائكم مثل الركن اليمانى حولتوها يمنيه بعد أن اسميتم أن فسكم بالجمهوريه اليمنيه وكلك نجم سهيل وكا جزيرة سقطرى المهريه الجنوبيه الحضرميه سميتوها باليمنيه وحضرموت تاى تاريخها وأمجادها من بعد الطوفان ولغاية الان محتفه باسمها وحولتوها يمنيه ولانكم نصابين وسرق للتاريخ وبماى ان سكان الازال الحقيقيين هاجروا وأستوطنوا بالاراضى التي غزوها قبل الإسلام ومع الإسلام البقيين المسميين أنفسهم يمنيين وبالدات الزيديه الحاكمه من الاف السنين هم من غزوا اليمن وحكموها بعد ان أحتلوها ومعروف المحتليين هم الفرس والأتراك ولغاية الان ما سكين ومسيطرين على الحكم بعد ان تيمموا واصبحوا يمنيين



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

ساحة حرة
بعد أن اختفت كل المساحات البيضاء وضاقت المتنفسات والحدائق العامة وملاعب الأطفال نتيجة للبسط الوحشي على كل
  مدير التربيه والتعليم بردفان ومديرعام المديريه قد سبق واصدرا امراً باقالة نائب مدير التربيه حسب اللوائح
بالرغم من زيارتي إلى عدن الحبيبة كانت لايام قلائل الا أنني أحسست بحجم الالم والمعاناة التي تلازم سكانها
السياسة فن ومن لايعرف فن السياسة يكوى بنارها ، من يريد أن يحكم الجنوب عليه أن يجيد ذلك الفن السياسي المحاط
في ظل توقف معركة تحرير الحديدة  وفق اتفاق السويد ، توجد فرصة ذهبية لتحرير محافظة إب يجب استغلالها في ظل
نقل الينا الاحتلال اليمني بوحدته ثقافة لم يكن يعرفها الجنوبيين منذ الخمسينات وهي المناطقية والعنصرية فما من
معظم افراد الشعب اليمني يتحدثون عن دور الامارات غير الواضح في اليمن..! فمنهم من يقول بان ابوظبي تعمل على إعاقة
في مثل هذة الأيام من كل عام تشهد يافع واليمن حركة مزدهره بقدوم المغتربين لقضاء أجازاتهم وزيارات أهليهم
-
اتبعنا على فيسبوك