مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 10 ديسمبر 2018 05:22 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

حضرموت .. ثَرواتها تُصدر ونفاياتها تَعم وسُلطتها تَتغيب

صورة حَصلت عليها الصحيفة, لـ نُفايات الأسماك والأحياء البحرية بحضرموت.
الجمعة 16 نوفمبر 2018 05:09 مساءً
حضرموت(عدن الغد)خاص:

حضرموت "أو ما تسمى سابقًا بـ مملكة حضرموت", تَمتلك تلك المحافظة اليمنية الشرقية ثروات عديدة وخيرات كثيرة بمختلف أنواعها كـ "ثروة الذهب الأسود "النفط", وثروة الزراعة المحلية بِتربتها الخصبة والثروة السياحة لآثارها القديمة وأيضًا الثروة السمكية الهائلة لِما تمتلكه من مخزون كبير من الأسماك والأحياء البحرية المختلف أشكالها وأنواعها وأسمائها العديدة.

وبِظل الصراعات الداخلية وبغياب الجهاز الرقابي للدولة وبعدم اهتمام السلطات المحلية بها, فالمحافظة تَخسر ثرواتها الغنية ثروةً تَلو الأخرى.

ومؤخرًا, فأن المحافظة تتهدد بانقراض الثروة السمكية الهائلة التي تمتلكها في سواحل البحر العربي المُطل عليها بسبب عدة عوامل تؤثِر عَلى ذَلك الانقراض كـ الصيد الجائر العشوائي, ورَمي الشِباك البحرية, ومخلفات السُفن السامة التي تؤدي لـ هجرة لا عَودة فيها لـ الأسماك ولجميع الأحياء البحرية المختلفة.

وبِتحقيق أجرته صحيفة "عدن الغد" تَوضح بأن أغلب أسماك الـ Bagrus أو ما تسمى بـ البَياض, وأسماك Nephropidae أو ما تسمى بـ الشروخ, يَتم مصادرتها من محافظة حضرموت لـ خارج الوطن دون أن يتم تغطية السوق المحلية بها وتوفيرها لمواطني المحافظة والمحافظات المجاورة لها بأسعار منخفضة, كَون أن المواطن المحلي هو الذي يَستحقها أكثر مِن غَيره.

وتِلك الأنواع من الأسماك المميزة تُباع بأسعار تنافسية ومرتفعة أثناء تصديرها للدول الأخرى من قَبل عدة مُستَثمرين مَحليين, لا رقابة محلية عليهم ولا عُقدًا اتفاقيًا على كمية استثمارهم وتَصديرهم وبِبيعهم للأسماك وللأحياء المختلفة دَوليًا, والذي ذَلك يؤثر بِشكل كبير عَلى قِلتها بالأسواق المحلية.

وأصبحت بعض المناطق الساحلية بالبحر العَربي مِلكية خاصَة لأشخاص معينين ومستثمرين غَير رسميين, ويُعتبر ذَلك مَشروعًا غَير مَسموح به, وذَلك لأن البحر لَهُ حدودًا مُعينة تَفصل المياه الداخلية والإقليمية عَن الدولية.

فَجميعنا نَعرف أن المياه الداخلية والإقليمية تَتبع الدولة والسلطة المحلية العُليا ولا يَحق لأي أحد شِراء مساحة بحرية لأن تِلك المياه تُعتبر مِلكية عامة لمواطني الدولة كافة.

وبِتطرق بِذات الأمر, فَقد تم الكشف عن مُخلفات عِدة لِعشرات من الأسماك والأحياء بحرية, حُرِم المواطنين من الحُصول عَليها بِشَكل صالح للأكل, ولَكِن المستثمرين لَم يَحرِموهم من مُخلفات تِلك الأحياء البحرية التي قاموا بِتَصدير لَحِمها.

فَـ وَصل المستثمرين بالفترة الأخيرة لـِ مرحلة لا يَؤمنون ولا يَحلمون ولا يُهدفون ولا يُفكرون بِـ نهضة بَلدهم الذي يُعاني من أزمات عديدة وخانقة.

وحَصلت صحيفة"عدن الغد" على نسخة مُصورة من مُخلفات الأسماك والأحياء البحرية الذي يَتم مُصادرتها دَون بَيعها بالسوق المحلي, بِـ صورًا بَشعة لِتَكدس وحَرق نُفايات دَون أي مراعاة واهتمام بالبيئة المحيطة.

حَيث إنهُ تَم فَحِص سَمك الشَروخ بالذات, وتَبين بِشكل مؤكد بأنه قد نُزع مِنه اللحم المُفيد, ولَم يَتبقى فيه سوى هَيكَله.

وقَد أستَنكر مواطني عدة ضِعف دَور وزارة الثَروة السَمكية, والجِهاز الرقابي, والسُلطة المَحلية بـ مُحافظة حَضرموت شَرقي البِلاد.


المزيد في ملفات وتحقيقات
تقرير:بعد أن تعرضوا للتهميش والاهمال.. جرحى الحرب والمقاومة تضحيات ذهبت في مهب الريح فمتى سيتم انصافهم؟؟
  انهم من قدموا التضحية الكبيرة للوطن وفقدوا أجزاء من أجسادهم وصحتهم حتى تتحرر أراضي بلدهم وتعود كما مطهرة من كل من أراد أن يسلبها كرامتاها وحريتها.. انهم الأبطال
من رحم المعاناة يولد النجاح .. كتاب يمنيون يروون بدايتهم في إنتاج الكتب..(إستطلاع)
عاشت اليمن في اعوامها الأخيرة بعض الصعوبات التي اثرت سلباً على الحياة فيها من اغلب النواحي سواء سياسي او اقتصادي او اجتماعي؛ نتيجة الصراعات والحروب المستمرة منذ
تقرير:بعد زيادة عدد النازحين لعدن.. ازدحام شديد في المدارس يشكل كارثة تعليمية وقدره استيعابية فاقت جميع المقاييس
  فرحنا جميعا بعودة الدراسة بعد أيام عجاف من أغلاق المدارس أبوابها في وجه الطلاب اللذين لا ذنب لهم سوى أن المعلمون والمعلمات والهيئة التعليمية قرروا الإضراب


تعليقات القراء
349022
[1] [1] خاص بالمتقاعدين والمبعدين اغلجنوبيين في عدن والجنوب الدين ظلمهم وسرقهم بن دغر وفصلهم عفاش ورئيس حكومته مجور الجنوبي البدوي بتهمه واحده انهم جنوبيون ولا يستحقون وظائف حكوميه والشرعيه وحكوماتها متجاهله لهم حتى اليوم وانشاءالله الفرج من الله اما قيادتنا الشرعيه متجاهله حقوقنا لااكتر من سبع سنوات تقريبا اقرأ المزيد من عدن الغد | المبعدون قسرا يناشدون رئيس الجمهورية التوجيه بصرف مستحقاتهم
الجمعة 16 نوفمبر 2018
جنوبي | عدن
[1] الاخوه المتقاعديين والمبعديين الجنوبيين في عدن والجنوب وظلم وسرقة بن دغر لهم وهم من فصلهم عفاش واحال بعضهم للتقاعد الاجباري مع حرمانهم حقوقهم الوظيفيه والماليه وبقرار مجلس الوزراء الدي كان رئيسه البدوي الجنوبي مجور الى متى ستتجاهلهم الشرعيه والحكومه السارقه الفاسده لدا نطالب بتدخل اتحاد نقابات الجنوب ونقابات المتقاعدين والمهتمين بالمتقاعدين وخاصه ان معاشات المتقاعدين معظمه من 20 الف ريال الى 30 الف ريال مادا ستكفي وبعد ان منحهم رئيس الوزراء 30%غلا المعيشه عدلها مره تانيه الى 15% هدا كلام يابن دغر تزيد الفقير فقر اخواني المتقاعدين تفنن بن دغر اخيرا وحاربكم بلقمة عيشكم وانظرو مادا عمل بكم لهدا مادا انتم فاعلون ؟وكدا قيادة نقابة عمال الجنوب اخواني المتقاعدين رجال ونساء مبروك عليكم الزياده غلاء المعيشه 30% والتلاعب بها من بن دغر فبعد ان صدر القرار ومنحنا هده الزياده كامله اسوة بمن هم يعملون حتى الان ورفضت هده الزياده من الجميع عمال وموظفين وجنود ومتقاعدين لكونها لاتفيد شيئا ولا تغني من جوع ودالك مع ارتفاع اسعار المواد الغدائيه التي تضاعفت اضعاف قيمتها عاد بن دغر الملياردير الدي كان فقير قبل ان يعين رئيس وزراء والدي لايحس ولا مهتم بالفقراء من الشعب ونقص المتقاعدين من هده الزياده 50% يعني المتقاعدين سيتحصلون فقط نصف هده الزياده الدي كان سيتحصل على تمانية الاف ريال سيحصل الان على اربعه الاف ريال فقط لهدا اسال مادا انتم فاعلون ؟ومادا فاعله قيادة نقابة عمال الجنوب لهدا اكثرو من حسبنا الله ونعم الوكيل ببن دغر لم يتبقي لنا الاالله ليمنحنا حقنا اما الشرعيه والحكومه سرقتنا والخدمه المدنيه والتامينات ولم يمنحونا حتى حقنا نحن المبعدين الجنوبيين لا علاوات التقاعد ولا التسويات ولا الاستراتيجيه ولا العلاوات السنويه ولا الاقدميه واحالتنا للتقاعد براتبنا الاساسي الدي حولنا به من مرافقنا امرك لاالله ياعبدربه وبن دغر وعلي محسن حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم جميعا ومن ظلم نحن ؟ اقرأ المزيد من عدن الغد | المبعدون قسرا يناشدون رئيس الجمهورية التوجيه بصرف مستحقاتهم

349022
[2] حضرموت ليست يمنيه هذا فقط من باب التنويه ..اذ لم تتعرف على الدحابشه الا من 25 سنه
الجمعة 16 نوفمبر 2018
حضرموتى | الوادي
طيب وايش يسوي المحافظ قاعد يفرت على كوره هناك ؟؟ هناك اضرار بيئيه للمخلفات سوي الناتجه عن الحفرعن النفط او التخلص من النفايات العضويه والبلاستيكيه طريقه امنه لتدويرها وليس رميها فى مجري السيول او وسط البحر .. منذ ما بعد عام90 وهو عام النكبه زادت نسبه امراض السرطان 1500% عما هو عليه قبل وحده الشر ..معظم الاهالى لم يسمعوا من قبل عن مرض السرطان الفتاك ..اذ ان علاجه يتكلف مئات الالاف من الدولارات اذا اكتشف مبكرا والا يرحمه الله اذا تاخر او عجز ان تامين المبلغ ..



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : اطلاق سراح المعتقل احمد المرقشي
المرقشي يؤكد خبر الإفراج عنه ويدلي بأول تصريح
شقيق صامد سناح يقتل شاب بخور مكسر
العمقي يندد بواقعة اغلاق ١٠ من فروعه بعدن ويؤكد :"ملتزمون بتوجيهات البنك المركزي 
انطلاق البث التجريبي لإذاعة هنا عدن على تردد 92,9
مقالات الرأي
محافظ محافظة أبين أنشط محافظ عرفته المحافظة، يعمل بهمة عالية، تراه في آخر النهار كأوله، رجل نشيط وعملي وصادق
لان الشيء بالشيء يذكر  ومن أجل التذكير علي أن استعرض قصة سابقة ذات علاقة بعنوان هذا المقال  عندما اجبروا
هل تصدق أن تليفزيون فرنسا الرسمي (فرانس 24) عمل استطلاع رأى وأعلن أن 75% من الشعب الفرنسي مؤيد للمظاهرات؟! هل
من المعروف والمتعارف عليه دوليا في كل حكومات بلدان العالم بان الرسوم و الضرائب التي تقوم بجبايتها اي حكومة
  مايحز في النفس وما يجعل العبرات تتسرب خلسة من العين وما يجعل القلب يتقطع ألمآ وحزنا وحسرة وندمآ هو ان
من يعتقد ان الحوثي سوف يجنح للسلام هو خاطي والامم المتحدة تعمل على تطويل الحرب في اليمن من اجل الدول الكبرى
- الناس في الجنوب حتى كلمة اليمن لا يريدوا نطقها بسبب ان بهذه الكلمة أصبحت هوية تقتل أولادهم وتقصي رجالهم
  يخطىء من يظن أن الحوثيين سيجنحون للسلام؛ أو أن لديهم بوادر إنصياع للقرارات الدولية؛ أو أنهم قد وصلوا إلى
اسما آيات التهاني والتبريكات لكل الشرفاء الأحرار أينما كانوا بمناسبة  إعلان  العفو على الأسير احمد
  التراث رمزاً للهوية الإنسانية ورمزاً لمعرفتها وقدراتها واسهاماتها في الحضارة الإنسانية التي توصل لها اي
-
اتبعنا على فيسبوك