مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 15 أكتوبر 2018 01:32 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

الزبيدي: سنسيطر على الحديدة

عيدروس الزبيدي هو قائد حركة المقاومة الجنوبية في جنوب اليمن أثناء مقابلة أجرتها رويترز معه في مقر قيادة المجلس الجنوبي الانتقالي في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة يوم الأربعاء. تصوير عزيز اليعقوبي - رويترز.
الخميس 20 سبتمبر 2018 11:26 مساءً
رويترز

قال قيادي يمني يتزعم قوات الانفصاليين الجنوبيين يوم الخميس إن الحملة لطرد الحوثيين من ميناء الحديدة التي استؤنفت هذا الشهر بعد فشل محادثات السلام لن تتوقف مرة أخرى حتى تتم السيطرة على المدينة.

وعيدروس الزبيدي هو قائد الانفصاليين الذين يريدون عودة اليمن الجنوبي دولة مستقلة بعد اتحاده مع اليمن الشمالي في 1990.

وتضم حركة المقاومة الجنوبية التي يقودها 20 ألف رجل يتمركزون في الحديدة ويمثلون الجزء الأكبر من قوة برية تقودها دولة الإمارات وتحاول انتزاع السيطرة على الحديدة من الحوثيين الذين يسيطرون أيضا على العاصمة صنعاء.

وشنت القوات التي تقودها الإمارات هجوما كبيرا على الحديدة في يونيو حزيران هذا العام لكنها علقته بعد عدة أسابيع للسماح بإمكانية إجراء محادثات سلام بوساطة الأمم المتحدة. واستؤنف الهجوم هذا الشهر بعدما تغيب الحوثيون عن المحادثات.

وقال لواء العمالقة الذي يقوده الزبيدي يوم الأربعاء إنه يعزز خطوطه في الحديدة بمزيد من الرجال والمركبات المدرعة والمدفعية الثقيلة. وأثار التصعيد قلقا دوليا بسبب الخطر على المدنيين من القتال في المدينة ومن احتمال تعطل خطوط الإمدادات التي تحول دون تعرض أكثر من ثمانية ملايين يمني لخطر المجاعة.

 

وقال الزبيدي لرويترز في مقابلة بالعاصمة الإماراتية أبوظبي ”بالنسبة للحياة المدنية هي غالية و قوات التحالف باعتبارها مساندة والضربات الجوية والبحرية هي اللي تقوم بها، هي حريصة كل الحرص على حياة المدنيين بدون شك وطبعا العمليات العسكرية بدأت ولا تراجع“.

 

وأضاف ”بكل حروب العالم تحصل معاناة إنسانية لكن نحن ننظر لمشروع ما بعد تحرير الحديدة فهو يكون طبعا لصالح أبناء الحديدة بشكل كامل“.

 

*حلقة مفرغة

 

خاض الانفصاليون بقيادة الزبيدي في بعض الأحيان معارك إلى جانب قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي، الذي أجبر على الخروج من العاصمة في 2014 والآن يقود الحكومة المتمركزة في عدن بجنوب البلاد.

 

لكن خلافا دب بينهما رغم أنهما لا يزالان عنصرين مهمين في التحالف المناهض للحوثيين المدعوم من القوات العربية بقيادة السعودية والإمارات.

 

ويعيش هادي في الرياض وتربطه علاقة وثيقة بالسعودية بينما يوجد مقر المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي الذي يقوده الزبيدي في أبوظبي ويتمتع بدعم الإمارات.

 

والقوة الانفصالية التي تشكلت بدعم الإمارات قوامها أكثر من 50 ألف مقاتل. وساعد هؤلاء على طرد الحوثيين من عدن ومتشددي تنظيم القاعدة من ميناء المكلا الجنوبي في 2015. وكثيرا ما كانوا ينفذون العمليات ضمن تحالف هش مع قوات هادي.

 

وفشل تدخل الدول العربية حتى الآن في كسر شوكة الحوثيين المتحالفين مع إيران والذين يسيطرون على معظم المناطق المأهولة والمدن الاستراتيجية في اليمن. ويقول التحالف المناهض للحوثيين إنه انتزع السيطرة على طريق يربط الحديدة بصنعاء لعزل المدينتين. وينفي الحوثيون ذلك.

 

وصنف الزبيدي القتال حول الحديدة بأنه عمليات كر وفر مع ”العدو“ وقال إن قوات ”المقاومة“ وفصائلها حاربت بشكل ”بطولي“.

 

ورفض التلميحات بأن الهدف من استئناف الهجوم هو الضغط على مبعوث الأمم المتحدة بشأن محادثات السلام. وقال إنه يدعم المحادثات لكنها ينبغي أن تشمل الجنوبيين لأنهم يسيطرون على الأرض.

 

وأكد أن الحوار مع من لا يسيطر على الأرض يشبه الدوران في ”حلقة مفرغة“ مضيفا أن المحادثات ينبغي أن تقود إلى استفتاء بشأن حق الجنوب في تقرير مصيره.

 


المزيد في أخبار وتقارير
عاجل: السيول تحاصر المهرة بمختلف مديرياتها والسلطة المحلية تطلق نداء استغاثة
قالت مصادر محلية بالمهرة لصحيفة "عدن الغد"، ان السيول حاصرت مديريات المحافظة بمختلف مديرياتها. واطلقت السلطة المحلية بمحافظة المهرة نداء استغاثة للحكومة التحالف
منصور: نجوم السماء اقرب لبحاح من رئاسة الوزراء
قال الصحافي الجنوبي المقرب من دائرة الرئاسة اليمنية ورئيس مركز هنا عدن للدراسات الصحافي انيس منصور الصبيحي ان نجوم السماء اقرب للمنهدس خالد بحاح من اَي تعيين في
هاني بن بريك: حربنا ليست مع هادي
نفى نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي هاني بن بريك ان يكون للمجلس اي نية لخوض حرب ضد الرئيس عبدربه منصور هادي. واكد بن بريك ان لاحرب للمجلس الانتقالي ضد هادي. وجاء


تعليقات القراء
338069
[1] الزبيدي قائد المقاومة المتنقله بين دبي وعدن
الجمعة 21 سبتمبر 2018
عدن ثغر اليمن الباسم | والحديدة عروس البحر الاحمر
نعم المدعو الزبيدي قائد مقاومة شفط الأموال بدبي والمجلس الانتقامي تأسس لهذا الغرض اي شفط وشحت الأموال من سلطات الإمارات مباشرتا"الى جيوبهم الخاصة تحت مسمى الانتقالي وهم يخدعون أبناء الجنوب بشعاراتهم الزائفة وهو اي الزبيدي يقاوم صحيح من اجل مصلحتة الخاصة منصب واموال فقط وكل مايقوله هو كلام كذب ودجل وهمه الوحيد هو الوصول الى منصب رفيع قيمه ومبادئه هي السلطه والمال

338069
[2] الحديده
الجمعة 21 سبتمبر 2018
مصلح | أبين
مجلس يطالب بالاستقلال ليس له ارتباط بقيادة المعارك في الحديدة

338069
[3] احلا واحسن كلام هي يتزعم قوات الانفصال
الجمعة 21 سبتمبر 2018
فاعل خير | عدن
رئيسي عيدروس الزبيدي

338069
[4] عمرة بيت الله الحرام للاغنياء فقط
الجمعة 21 سبتمبر 2018
بوارو | عدن
مناشدة لوزير الاوقاف والحج والعمرة وكالات الحج والعمرة تفرض مبلغ 15 ألف ريال سعودي ضمان العودة فالمعتمر الغني قادر يدفعها اما الفقراء لا يستطيعون يالله بالكاد جمعوا 2000 ريال سعودي للعمرة لذلك هناك حل افضل من كذا لضمان عودة المعتمر على كل وكالة سحب جواز كل معتمر ولا يتم تسليمه له الا بعد وصوله لليمن وبكذا نضمن عودة كل المعتمرين.

338069
[5] الحديده المديده والعمالقه والاقزام
الجمعة 21 سبتمبر 2018
جنوبي وافتخر | الجنوب الشامخ
هباله وأكثر من هباله اقعدو حررو اراضي غير اراضيكم وخلي يغرضوكم غرض ويستزفونكم وهم في الجبهات الثانيه عاملين اعراس وحفلات وفي نهاية الفيلم بيجو بارد مبرد ويستلمو بطولاتكم وانتصاراتكم ويرجعو يحكموكم وترجع حليمه لعادتها القديمه .هدول دحابشه ومعروفين من الزمن الغابر .الله يعين الشباب المغررين بس شو نقول الجوع كافر.والله لايسامحكم يا مرتزقين.قلك عمالقه واقزام ههههههه.وانشرو يا عدن الغ.... عيب عليكم .

338069
[6] الحديده المديده والعمالقه والاقزام
الجمعة 21 سبتمبر 2018
جنوبي وافتخر | الجنوب الشامخ
هباله وأكثر من هباله اقعدو حررو اراضي غير اراضيكم وخلي يغرضوكم غرض ويستزفونكم وهم في الجبهات الثانيه عاملين اعراس وحفلات وفي نهاية الفيلم بيجو بارد مبرد ويستلمو بطولاتكم وانتصاراتكم ويرجعو يحكموكم وترجع حليمه لعادتها القديمه .هدول دحابشه ومعروفين من الزمن الغابر .الله يعين الشباب المغررين بس شو نقول الجوع كافر.والله لايسامحكم يا مرتزقين.قلك عمالقه واقزام ههههههه.وانشرو يا عدن الغ.... عيب عليكم .

338069
[7] الجنوب لنجعلها خاليه من الاصلاح والدحابشه
الجمعة 21 سبتمبر 2018
عدن تنتصر | الجنوب العربي
وبعد الحديده ايش بيكون الي اوله شرط اخره نور وين شرط الجنوب من هدي الحرب التي يقاتل ابناءه فبها

338069
[8] وبعد السيطرة على الحديدة.. ماذا سيفعل الإنتقالي ؟! هل سيتبع هادي إلى مران ليرفع معه هناك علم (الـ ج ي) !!
الجمعة 21 سبتمبر 2018
سعيد الحضرمي | جضرموت
نعم، وبعد السيطرة على الحديدة.. ماذا سيفعل الإنتقالي ؟! هل سيتبع هادي إلى مران ليرفع معه علم (الـ ج ي) !! أم سيرجع إلى الجنوب ويرفع العلم الذي بجانبه في عدن.. ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

338069
[9] غريبه
الجمعة 21 سبتمبر 2018
المنصوري | اليمن
سبحان الله: الزبيدي يتكلم بأسم الامارات اكثر من مايتكلم بأسم الجنوب. فعلا الفلوس تغيير النفوس

338069
[10] قال سنحرر قال
الجمعة 21 سبتمبر 2018
سلطانوف زمانوفسكي | عدن عاصمة اليمن
إذا كانت القوات تصرح أن قائدها هو الرئيس هادي فما شأن ”الرئيس“ الزبيدي بالأمر؟ كل همه تصحيح أوضاع، حضر الجنوب أو ضاع.

338069
[11] الجنوب العربي حر مستقل
السبت 22 سبتمبر 2018
عبدالعزيز | السعودية
نعم للانفصال وعودة دولة الجنوب حرة مستقلة دولة النظام والحضارة تقدم يا زبيدي وخلفك أبناء الجنوب لاستعادة دولتنا المغتصبة..وعودة الجنوب العربي لأبنائه. .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
تفاصيل اشتباكات المعلا
قال انها متناقضة.. باحث إمارتي معلقا على كلمة الرئيس: هادي نسى أو تناسى ذكر الإمارات
قيادي جنوبي يكشف الاسباب الحقيقية لتراجع المجلس الانتقالي عن السيطرة على المؤسسات الحكومية
كشف عن تلقيهم رسائل تحذيرية.. الحنشي: اعضاء الانتقالي لايزالون الى اللحظة ممنوعين من التبرير لالغاء قرار السيطرة على المؤسسات الحكومية
الصالح: الرئيس هادي كسب الجولة بكل نقاطها
مقالات الرأي
طبيعي أن يلغي الانتقالي الجنوبي احتفاله بثورة أكتوبر الجنوب ال 55 ، بيان الانتقالي الذي دعا فيه إلى إسقاط
الأخ / عبدربه منصور هادي الأخ / علي ناصر محمد الأخ / علي سالم البيض الأخ / حيدر أبوبكر العطاس الأخ / سالم صالح
يحتفل أبناء شعبنا اليوم ومعهم كل محبي الحرية في العالم بالذكرى الخامسة والخمسون لثورة الرابع عشر من أكتوبر
    استوقفني اليوم في جولة ظمران موقف ظريف ومحزن في نفس الوقت .. حيث كنت بعد صلاة العشاء في طريقي من جولة
- الجنوب تم بلعه وما تبقى الا هضمه. قائلها أحد رؤساء حكومة دولة الوحدة السابقين. -تخبرنا كتب التاريخ بان عدن
مجيء قبائل الجنوب إلى حكم عدن بعد خروج الإنجليز منها كان حدثا خطيرا في تاريخ المدينة وله ما بعده من تبعات
  ✅ بالتاكيد فشلت فعالية أكتوبر رغم كل ما اعدوه لها ، ورغم ما ألقت وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي
ألقى الرئيس اليمني الانتقالي عبدربه منصور هادي خطابا بمناسبة ذكرى ثورة الـ14 من أكتوبر التي انطلقت ضد الوجود
ماذا تريدوا من الرئيس أن يقول في خطابه الأخير الذي ألقاه بمناسبة الذكرى الخامسة والخمسون لثورة الرابع عشر من
صبري القطيبي كنت على أمل أن خطاب هادي بمناسبة الذكرى الخامسة والخمسين لثورة الرابع عشر من أكتوبر سيتضمن
-
اتبعنا على فيسبوك