مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 23 فبراير 2019 04:26 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

استطلاع: اول حفل تخرج لفئة الصم والبكم في عدن قهر للإعاقة ورسالة للجهات للمعنية للوقوف معهم ودمجهم في المجتمع

الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 09:42 صباحاً
عدن(عدن الغد) خاص:

ان تتحدى كل الظروف من اجل اثبات جدارتك يعني انك قادر على العطاء حتى وان كنت من ذوي الاحتياجات الخاصة فهذا لا يعني النهاية بل بداية مشوار النجاح والتميز وفرض نفسك على المجتمع والتعامل معه كفرد طبيعي.

اليوم محافظة عدن تشهد اول حفل تخرج لفئة الصم والبكم ل4 دفعات متتالية 74ة طالب وطالبة من كلية الحاسب الالي بمديرية المعلا بعد عناء طويل وصبر بسبب تدمير مركز جمعيتهم بسبب الحرب ومشوار دراسي تكلل بالنجاح وسط اجواء حميمية من الاهل والأصدقاء وكل من جاء لتغطية هذا الحدث المميز.

 

كانت لنا عدة لقاءات مع بعض من كان حاضرا وشارك الطلاب والطالبات الصم فرحتهم نعرضها اليكم في الاستطلاع التالي...

 

استطلاع: دنيا حسين فرحان

 

*تبدأ وكيلة صفوف الصم في مدرسة خالد بن الوليد بمديرية خور مكسر ومترجمة اشارة واحدى اهم الاعضاء في جمعية رعاية الصم والبكم بمحافظة عدن أ/ اشجان حسن:

 

اليوم اجتمعنا بحفل تخرج الصم والبكم بعد تعب مايقارب ال5 أشهر ومن بعد صبر 4 سنوات ، لأن اول دفعه تخرجت كانت عام 2014-2015م وللأسف لم تتخرج بعدهم اي دفعه لكن الحمدلله بتوفيق من الله ومن تم الجهود التي بذلتها جمعية اعادة تأهيل الصم والبكم بعدن التي وقفت مع ابنائها الى ان نظمت لهم هذا الحفل الذي يعد الاول منذ 4 سنوات ل4 دفع في كلية الحاسب الالي.

كان هذا الحفل بالنسبة لنا حلم وتحقق ولم اتوقع هذه الفرحه من كل من كان حولنا ولاحظت كمية كبيرة من السعادة دخلت لقلوب ابنائي وبناتي الصم ولا يمكن لأي كلمة وصفها.

نحن كجمعية عملنا الذي علينا الدور الان على المؤسسات الحكومية والخاصة والمنظمات ﻻن تهتم بهذه الفئة وتوفر لها فرص عمل ولا تقول انهم معاقين وأنهم لم يتمكنوا من العمل على العكس تماما اولادنا وصلوا للجامعات وقادرين على ان يتحملوا ويبدعوا لكن منتظرين للفرصة وأتمنى ان يتم التعاون معهم.

 

* يقول سعيد علي محسن أبو احد الطلاب الصم الخريجين في الحفل :

 

كان الحفل جميل للغاية وانشرحت له صدورنا نحب ان نوجه التحية والتهنئة للطلاب والطالبات الخريجين وكل القائمي على الحفل الذين ابدعوا في تقديمه بهذا الشكل.

شعرنا بالسعادة والراحة ولكن ستكتمل سعادتنا عندما نرى اولادنا اللذين قهروا الاعاقة يمارسون اشغلا وإعمالا حقيقية ، نود ان نراهم في ختام هذا الشوط الذي قطعوه متوجين بثمرة جهدهم ايضا للناس التي تعبت معهم والجهود المبذولة من المدرسين والمدرسات الذين رافقوهم طيلة الفترة الماضية وان يتوظفوا ويمارسوا حياة طبيعية مثل الناس الطبيعيين.

نتمنى من الجهات المسئولة ان تلتفت لهم وتعطيهم بعض من حقوقهم وتحياتي لكل من ساهم في انجاح هذا الحفل ومن دعم مشوار الطلاب من البداية الى لحظة تخرجهم اليوم.

 

وتضيف الناشطة منهل خليفة احدى القائمين على تنظيم الحفل من كلية الحاسب الالي :

 

سعدت بتواجدي اليوم مع الطلاب الصم في حفلهم الذي جاء تتويجا لجهد 4 سنوات وفخرا للجميع ان يكون اول حفل في عدن يضم 4 دفعات لفئة الصم والبكم لكلية الحاسب الالي ، اشكر القائمين على تنظيم الحفل بهذا الشكل اللائق وعلى تكريمي فيه ، لقد تعبوا كثيرا من اجل اكمال دراستهم بعد الدمار الذي حل بالمبنى الخاص بهم وكافحوا لإكمال مشوارهم رغم كل الصعوبات وقلة الدعم ونشكر كل الجهات التي ساعدتهم ولو بجزء بسيط لنرى هذه الفرحة على وجوههم ونتمنى لهم التوفيق وان يجدوا فرص عمل وان ينخلطوا في المجتمع ويثبتوا هويتهم وكيانهم.

 

* وتختتم القاضية منى صالح محمد رئيس جمعية (انا وليس اعاقتي) والمنسق العام لمناصرة حقوق المعاقين/عدن:

 

أنا اليوم سعيدة جدا بدعوتي لهذا الحفل المهيب الذي يعد خطوة جميلة في ظل هذه الاوضاع الصعبة التي نمر بها في البلاد ولحضور حفل تخرج 4 دفع متتالية من بعد الحرب وهي دفعة قهر الاعاقة للصم الذي كان تحت رعاية وزارة الشؤون الاجتماعية وعلى رأسهم الوزيرة ابتهال الكمال التي نوجه لها كل الشكر ايضا تحت اشراف وتنسيق جمعية الصم في محافظة عدن ، التي كانت السباقة للعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقة الصم والبكم في عدن ولها باع ومدرسين مؤهلين وقادرين على العطاء والوفاء لأولادنا.

الحفل كان منسق ومنظم وأجمل فقرة كانت فيه المسرحية التي تحكي عن العلم وارتقاءه فبالعلم نرتقي ونتقدم ونستطيع ان نثبت للعالم الخارجي بان هؤلاء ذوي همم وخبرات وعطاء متميز وذلك بدفعهم للإمام.

من المفترض ان جميع الجهات تقف الى جانب الصم لمساعدتهم ومؤازرتهم من أجل ان ينتشروا وهذا حق من حقوقهم كفئة صاخبة لديها قرارات وطموح وإمكانيات.

اشكر كل القائمين على هذا الحفل واشكر الوزارة انها دعمتهم والصندوق وهذا ان دل على شيء فإنه يدل على ان مشوار الالف ميل يبدا بخطوة ونريد من الصندوق ان ينشط أكثر وأن يعمل بهمه ووثيرة عالية مع هذه الفئة لتوفير كل مايلزم لدعمهم من مواد ووسائل ومعدات وبكل يعنيهم من تأهيل نعم فهم قادرين على العطاء أكثر منا لأنهم ناس متميزين.

 

* فئة الصم والبكم احدى الفئات التي اثبتت وجودها في المجتمع وتحوي العديد من المبدعين والمبدعات لذا نتمنى من الجهات المعنية دعمهم وتوفير فرص عمل لهم حتى يكونوا فعالين في المجتمع ولا يشعروا بأي نقص.


المزيد في ملفات وتحقيقات
تقرير: المواطنون في لحج وعدن لا نستطيع مجاراة حمى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والخضروات والفواكه
مايزال مسلسل ارتفاع أسعار السلع الغذائية الخضار والفواكه مستمراً وبتصاعد وتزداد وطأته يوماً بعد آخر، العديد من المواطنون في محافظتي عدن ولحج يتساءلون ولسان حالهم
قائد زيد ثابت القلم الساطع في خدمة المواطن والمجتمع والصحفي البارز في يافع
كتب / أحمد صالح العمري الجانب الإعلامي عند الصحفي قائد زيد ثابتمنذ عام 2004 م و قائد ينقل معاناة أبناﺀ يافع وبالذات مديريات (رُصُد-سباح-سرار) جهود قائد زيد لإعلامية
الفنان نجيب سعيد ثابت: مكاتب الثقافة مفتوحة لدعم إبداعات الشباب
▪منظمة التعاون الإسلامي كرمت وفدنا الثقافي في مهرجانها الأول. ▪العمل الثقافي يتطلب الإعداد الجيد، ونحن لا سرية في عملنا. شاركت الجمهورية اليمنية بوفد ثقافي




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
وصف تحالف "الرياض" ب"العدوان" .. يحيى صالح يعلق على ذكرى انتخاب هادي رئيسا لليمن
زعيم المليشيات يصف مساعديه بالضعفاء والجبناء ويأمر باعتقالهم
أسعار الصرف وبيع العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني اليوم بعدن
مدير عام البريقة يناقش تنشيط وتفعيل دور المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم بالمديرية
عاجل :مقتل شاب برصاص مسلحين غربي مدينة القطن بحضرموت
مقالات الرأي
ذهب احد ضباط الجيش في بلادنا لشراء قات من سوق القات وطرح سيارته في احد المواقف كالعادة... ليتقدم احد
كعادتي كل صباح استنشق الهواء الطلق من بلكونت منزيلي واتحسس النسمة الباردة التي تداعبني بريحها العطر لاخذ
الحادي والعشرون من فبراير ٢٠١٢م لم يكن يوما اعتياديا . . كان يوما مشهودا سجل فيه اليمنيون ميلاد وطن يرسم ملامح
من المعروف عن الرجل صالح الجبواني قبل ان يشغل حقيبة وزارة النقل ، بأنه صاحب رأي حر وشجاع يصدح بهي بالصوت
منظومة متكاملة لايمكن تفصيلها على المقاس ولا يمكن أن تقاس بحسب الأهواء ولايمكن الإخلال بتوازنها الذي لايقبل
وأنا أطالع مقدمة تقرير فريق الخبراء المعني باليمن المقدم لمجلس الأمن بتاريخ 25 كانون الثاني / يناير 2019م, لاحظت
لا نريد حكومة نحلّ لها مشاكلها. بل نريد حكومة تحل لنا مشاكلنا. مجموعات وأحزاب تبيع لنا الوهم والشعارات. لا
     ١ كلما ابتدعوا من المكائدِ لإعاقة شعبنا الجنوبي عن تحقيق تطلعاته ، كلما فاجأنهم بالجديد
هكذا تتكون عصابات الفساد المحلي والدولي والإقليمي والتي تتبناها مكاتب الأمم المتحدة في مناطق النزاع وفي
سيصادف في شهر مارس القادم مرور عامان منذ توليكم زمام محافظة أبين إن لم تخني الذاكرة ونعلم جمعيآ إنكم توليتم
-
اتبعنا على فيسبوك