مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 11:51 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

السفير الأمريكي : نتمنى رؤية تقدم في مهام البنك المركزي قريباً

الاثنين 10 سبتمبر 2018 04:04 مساءً
(عدن الغد) الشرق الاوسط

 

أكد ماثيو تولر السفير الأميركي لدى اليمن، أنه بات من الواضح رؤية عدم رغبة الحوثيين في التخلي عن فرض شروط مسبقة قبل مشاركتهم في مشاورات السلام في جنيف، الأمر الذي أهدر فرصة إنقاذ الوضع في اليمن وإعطاء بعض الأمل للشعب اليمني.

وكشف تولر في حديث نقلته صحيفة لـ«الشرق الأوسط»، أن المبعوث الأممي الخاص باليمن مارتن غريفيث عرض على الحوثيين توفير طائرة خاصة تنقلهم مباشرة من صنعاء إلى جنيف وإعادتهم إلى صنعاء، لكن الشروط التي وضعوها تدعو للتساؤل عن جديتهم في المضي قدماً في طريق الحل السياسي.

رغم كل ذلك، يعتقد سفير الولايات المتحدة لدى اليمن، أن المشاورات لم تفشل، معتبراً ما حدث جولة أولى كانت تهدف إلى استكشاف وفهم الطريقة التي يود بها كل جانب التواصل مع الجانب الآخر وفهم طبيعة وتفاصيل ذلك.

وأضاف: «نستطيع أن نرى بوضوح عدم رغبة الحوثيين في التخلي عن فرض شروط مسبقة قبل سفرهم إلى جنيف، وهو ما يهدر فرصة إنقاذ الوضع داخل البلاد وإعطاء بعض الأمل لليمنيين، فقد بذل مبعوث الأمم المتحدة كل جهد ممكن لترتيب سفر الحوثيين إلى جنيف، ومن ذلك عرضه توفير طائرة خاصة تحمل أعضاء الوفد لنقلهم من صنعاء إلى جنيف مباشرة والعودة، لكن الشروط التي وضعوها قبل موافقتهم على السفر كانت عديمة المعنى وتدعو إلى التساؤل عن جديتهم في اتخاذ خطوة في طريق الحل السياسي، وعلى أي حال، أتمنى ألا تكون هناك أي نتائج سلبية لذلك».

السفير تولر كشف أن المفاوضات التي أجراها مبعوث الأمم المتحدة مع وفد الحكومة الشرعية اليمنية في جنيف أثمرت عن تقدم فيما يخص تبادل الأسرى، مبيناً أنه سيتم تشكيل لجنة عمل فنية للبت في عملية تبادل الأسرى قريباً.

وأردف: «بعد إجراء هذه المفاوضات مع وفد الحكومة اليمنية أصبحنا نرى زخماً في جهود الأمم المتحدة، وهناك تقدم يجعلنا ندعم تلك التطورات، وعلى الرغم من غياب الحوثيين عن المفاوضات، فقد استطاع المبعوث الخاص للأمم المتحدة تحقيق تقدم فيما يخص تبادل الأسرى، وسوف يجري تشكيل لجنة عمل فنية للبت في أمر تبادل الأسرى قريباً».

ولمح السفير الأميركي - دون أن يعطي تفاصيل دقيقة - إلى أنه يتمنى رؤية مباحثات فنية في المستقبل القريب بين هيئة الطيران المدني وممثلي شركات الطيران للسماح بزيادة عدد الرحلات الداخلية في اليمن، ومنها الرحلات المنطلقة من صنعاء.

وأضاف: «كما نتمنى أن نرى تقدماً في القريب العاجل في مهام البنك المركزي وعمله على استقرار العملة اليمنية، وتشكيل مجموعات متعددة للعمل في المجال الإنساني، ومن المقرر أن يجوب عدد من القوافل الموسعة كثيراً من المدن اليمنية، منها تعز، لتطعيم الأطفال».

واستطرد بقوله: «لا ننظر إلى المفاوضات على أنها قد فشلت، فمفاوضات جنيف تتضمن جولة أولى من المفاوضات مع الحكومة اليمنية ومع وفد من صنعاء، وكلاهما تلقى دعوة للحضور جزئياً، فإن الغرض من المباحثات هو استكشاف وفهم الطريقة التي يود بها كل جانب التواصل مع الجانب الآخر وفهم طبيعة وتفاصيل ذلك».

وعبر السفير ماثيو تولر عن سعادته لزيادة مشاركة المرأة في عملية السلام التي تجلت في المجموعة الاستشارية النسائية التابعة للمبعوث الخاص للأمم المتحدة، وقال: «لقد التقيت بمجموعة ضمت 8 عضوات من مختلف المناطق اليمنية والنخب السياسية، منهن سياسيات وأستاذات جامعيات وناشطات سياسيات وخبيرات قانون من مدن مختلفة مثل عدن وتعز وصعدة وصنعاء، وقد أثبت وجود هؤلاء النساء، أن اليمنيين من مختلف أنحاء اليمن بإمكانهم الالتقاء معاً لحل الأزمة».


المزيد في أخبار وتقارير
تغريدة السفير السعودي تفتح تساؤلات: من هو مرشد الإخوان في اليمن؟
أشعلت تغريدة السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر ردودًا واسعة على موقع التواصل الاجتماعي.    وكان السفير السعودي قد كتب تغريدة جاء فيها: الرئيس الشرعي
ندوة لمنظمة حق في جنيف حول النزعة التلفيقية لتقرير وكالة الأسوشيتد برس
أقامت منظمة حق للدفاع عن الحقوق والحريات اليوم الثلاثاء 25 / سبتمبر / 2018م في جنيف بالمشاركة مع المركز الاستشاري للحقوق والحريات ومقره مدينة جنيف ندوة حول نتائج لجنة
جزيرة‭ ‬ميون‭ ‬بريم إستراتيجيا‭ .. ‬أهم‭ ‬جزر‭ ‬العالم‭
كتب‭ / ‬عفيف‭ ‬السيد‭ ‬عبدالله “جزيرة ميون” هي إحدى جزر عدن وتسمى  باللغة العربية بريم ومحليا ميون وكان قد أطلق عليها المؤلف وفيلسوف الطبيعة والقائد




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
السفير السعودي لدى اليمن يوجه اتهامات خطيرة لجماعة الاخوان المسلمين
مجددًا.. إغلاق محال الصرافة في عدن احتجاجًا على تدهور الريال اليمني‎
الحسني : احمد مساعد حسين وضع التحالف كش ملك بشبوة 
أب يقتل أبناءه الثلاثة لينتقم من زوجته "تفاصيل"
"ترمب" يعين سفيرا أمريكيا جديدا لدى اليمن خلفا ل "تولرز" .. تعرف عليه
مقالات الرأي
كما تعلمنا ان الحرب النفسية تعرف بأنها استخدام مخطط من جانب دولة أو مجموعة دول للدعاية والحرب الإعلامية
قال اللواء/ احمد مساعد حسين ان شبوة حرروها ابناءها من الحوثيين ومافي شك يابن مساعد والنعم وثلت انعام في أبناء
كغيري من ابناء ابين كنا نتامل ونتطلع ان يطلع محافظنا عند حسن ظننا به ، كونه المخول الوحيد ان ينقل هموم والالام
  تمتلكني مشاعر الإعجاب وأحاسيس التفاؤل أننا في شبوة أمام صحوة مجتمعية تودع عقود من الجهل والتخلف وإلى غير
بالرغم ان النخبة تقاتل الاٍرهاب الذي دمر اليمن وشوه سمعته وأصبح وصمة عار فوق تراب اليمن اصبح اليمني منبوذ
إلى التحالف: نقول إلى هنا وكفى ما قمتم بعمله من دمار وسفك للدماء، اتركوا اليمن وشأنه ليقرر مصيره. إلى الأمم
دعوة لجميع أبناء الجنوب الأحرار، أن يرفضوا الإقصاء والتهميش والاعتقالات للأطراف الجنوبية، ومن بينها مكون
في اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية يحق لأي مواطن عربي أن يحتفل بهذا اليوم المجيد الذي يعتبر مثال اعلى
وصلت المحافظات التي يقال عنها محررة إلى مرحلة الهاوية والانهيار.... فالعملة تحولت لورق لايغني ولايسمن من
  1// كالعاده .. تشدّني حدّ الذهول التناولات الأنيقة للكاتب الرائع دائماً د . أحمد عبداللاه ، وبالمناسبة هو
-
اتبعنا على فيسبوك