مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 16 نوفمبر 2018 10:46 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

فشل جنيف بعيون المواطن اليمني

الاثنين 10 سبتمبر 2018 02:35 مساءً
تقرير / مكين محمد

فشل جريفث في عقد مشاورات بين الأطراف اليمنية برعاية الأمم المتحدة بجنيف، وجاء ذلك تأكيد للجميع أن الشارع اليمني بات على فهم كبير لسياسة الأطراف الداخلية وتعي مدى مصداقيتها وحرصها على حياة أبناء اليمن، فكل الاراء أجمعت على أن مستقبل المشاورات لن يكتب له النجاح، وهذا ماحدث فعلاً.

 

فشلت المشاورات بعد امتناع أنصار الله (الحوثيين) من الذهاب الى جنيف مما خلق توصيفات واراء عدة على الساحة المحلية والدولية.

 

المواطن فاروق يصف هذا الفشل بالسقوط المدوي للتحركات الأممية التي استغرقت 7 اشهر تنقل فيها مبعوثها الأممي مارتن جريفيث بين عواصم اقليمة ودولية، ويقول فاروق أن ماحصل من عدم نجاح المشاورات كان متوقع وقد قيل ذلك سلفاً، ويأسف وبشدة من تلاشي جهود عملية السلام، والتي انتهت قبل أن تبدأ، وخاصة في ظل امتلاء السجون بالاسراء والمخفيين و استمرار الجوع ازدحام الطوابير والمرتبات وانهيار العملية المحلية إلى أدنى مستوى لها على مدى التاريخ، وكل ومايعانية الشعب اليمني مع تجاهل من المجتمع الدولي لما هو حاصل.

 

وعاتب جهات تابعة للسلطة الشرعية بمحافظة تعز بإستخدامها سجون تحتجز فيها مواطنين أبرياء من أبناء المحافظة   بشكل سري ، مستغربا من مطالبات الحكومة الشرعية للحوثيين بإطلاق سراح المعتقلين في سجونها بينما مربعها يقبع مئات المخفيين من المواطنين الأبرياء.

 

اما الإعلامي رامي البريهي يعتبر حديث وزير الخارجية في حكومة الشرعية خالد اليماني بأنه موقف ضعيف وهزيل، ويقول كان من المفترض أن يكون صريحا بتحميل الأمم المتحدة المسؤولية الكاملة والإشارة اليها بالوقوف في صف الانقلابيين، ويصف الحكومة الشرعية بأنها جبانة وذلك ردا منه على ترهل مواقفها تجاه تخلف الانقلابيين عن موعد مشاورات جنيف .

 

فيما اعتبر الناشط الحقوقي عبده المقبلي بأن القرار لم يعد في يد الحكومة الشرعية وغير قادرة على اتخاذ أي قرار والذي أصبح مسلوب منها من قبل دول التحالف العربي والمجتمع الدولي، ويصف مواقف الشرعية بأنها مداهنة لولي النعمة، في إشارة منه إلى الانبطاح التام في طرف الشرعية لدول التحالف بقيادة السعودية و دولة الإمارات، مما يجعلها عاجزة في اتخاذ موقف شجاع يراعي مصلحة المواطنين، وأشار إلى تخوفهم من انقطاع الصرفيات والسفريات التي يحصل عليها مسؤولي الشرعية .

 

ويرا البعض أن فشل جنيف لن يطوي صفحة تحركات الأمم المتحدة لرعاية مشاورات جنيف الى ما لا نهاية، وازاء كل ما يحدث لحياة شعب بأكمله، فلن يكون في بال الأطراف الداخلية والإقليمية والمجتمع الدولي، ومابعد الفشل سيكون الوضع الحياتي في البلاد اوجع وانكى من سابق.

 

قبل أن تذهب جميع الأطراف اليمنية المتصارعة إلى العاصمة السويسرية لحضور مشاورات برعاية اممية للدخول في مباحثات عملية السلام في البلاد التي يقودها المبعوث الأممي مارتن جريفث، وفي هذا الصدد كان تطلع المواطنين اليمنيين لا يرتقي إلى الثقة لأطراف المشاورات، وهذا مايدور بين أوساط المجتمع المحلي، وفي ضوء ذلك يتوقع اليمنيون استمرار تصاعد ضبابية الوضع العام في اليمن.

 

فقبل أن يعلن جريفث فشل جهوده لإنعقاد المشاورات، قال مواطنون يمنيون، أن لا  ثقة لديهم بمصداقية الأطراف التي ستذهب إلى جنيف، كونها لا تملك القرار الذي  يحفظ الوطن ويحقن دماء ابناءه، كون الهوة بين اطراف المشاورات واسعة تجعل التقارب اكثر صعوبة، واعتقد البعض ان أي محاولة حلحلة الصراع يسبقه حكم الفشل وذلك بسبب مصالح خاصة بالأطراف المحلية لا تريد للبلاد أن تستبشر بنور السلام، وهذا ما حدث في جنيف مؤخرا.  

 

ويستغرب نشطاء ومواطنين يمنيين من دعوات المجتمع الدولي المتكررة الفاشلة مسبقاً، وذلك للأطراف المتصارعة الى مشاورات قد أعلنت فشلها تلك الأطراف المتحاربة  قبل وصولها  إلى مقر انعقادها.

 

وفي الوقت الذي شبح المجاعة يطارد الملايين من أبناء اليمن جراء انهيار العملة المحلية مما نتج عنها اشتداد الغلاء المعيشي، جاءت تباشير المبعوث الأممي لليمن جريفث بتعثر انعقاد مشاورات جنيف ، ليبدأ مشواره من جديد برحلة لا علم لأبناء اليمن الى اين ستأول، وهذا ياتي بمثابة الدخول في متاهات جديده في الساحة اليمنية.

 

الأطراف اليمنية المتصارعة وقبل  ذهابها الى جنيف التي كان من المفترض أن تنعقد فيها مشاورات يمنية يمنية، وكالعادة تسبق دخولها مضمار المشاورات و تعلن فشل محاولة الدخول في مفاوضات السلام في البلاد وذلك عبر التصريحات النارية التي تخرج بها قبيل الانطلاق ، وهذا ما أكده فشل جريفث في جنيف.


المزيد في ملفات وتحقيقات
(عدن الغد) تتابع معاناة أهالي المسيمير.. جراب منطقة لاتزال رهينة الإهمال والنسيان
تستلقي منطقة جراب باسترخاء على الناحية الشرقية المتاخمة لمدينة المسيمير كبرى مناطق الحواشب في لحج، هناك تنبض سهولها وجبالها بالجمال الطبيعي الآسر تتربع فوق هضبة
تقرير:من هي الدول الكبرى التي تعمل بصدق لاستئصال الحوثيين ومن هي التي تضغط لبقاء الجماعة ؟
    تقرير:علي عمر الهيج   بعد اربع سنوات..   نتائج الحلبة الناعمة..       هاهم الحوثيون في مكانهم ودولتهم ولديهم حكومة ومؤسسات وبنوك وعملات صعبة ووقود
المغتربون اليمنيون في المملكة ... معاناة مستمرة تؤرق كاهل عيشهم(تقرير)
  تقرير / سامية المنصوري   يعيش الآلاف اليمنيين بالغربة بعيدا عن أرض الوطن بحثا عن الأعمال الذي تعينهم على مشقات الحياة؛ لم يكن أمامهم خيار إلا تحمل فراق الأهل


تعليقات القراء
336129
[1] نفس مسلسل الوحده في السبيعينات المتفاوضين كلهم دحابشه
الاثنين 10 سبتمبر 2018
ابن الجنوب العربي | عدن خاليه من الحجريه
جريفث الان يقول بنفسه ذولا مصدقين انهن يمثلن عدن والجنوب انا مواليد عدن وعارفكم كلكم بنت مكدر اللي كان يبيع الفول وبنت هزاع صاحب الباغه والتالته بنت حيدان الدوبي والرابعه بنت مسعد صاحب الفرن وبنت بياع الوزف وبنت المقوتي الدبحاني كان باقي تجيبوا معاكن ذكرى عراسي ودلال حمزه والله ما بتشوف مفاوضات ولا مشاورات يا دحابشه نفس مسلسل الوحده في السبيعينات المتفاوضين كلهم دحابشه علي صالح وعبدالفتاح واليوم الحوثي والاصلاحيين وعرب ٤٨ههههههههه

336129
[2] جريفت والعجيز
الاثنين 10 سبتمبر 2018
fathey | تعز
قد نحن داريانيين هبلوك كل ماتريدة ولكن لم تنصفهم



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : وفاة وزير العدل في الحكومة الشرعية اليمنية
عاجل : هجوم مسلح يستهدف منزل قائد اللواء الرابع حماية رئاسية مهران القباطي ومقتل احد افراد حراسته
قيادة السلطة المحلية بسرار يافع تمنح منظمة الهجرة الدولية IOM ترس التميز لعام 2018م
لحج: امن الحوطة يضبط قاتل ارتكب جريمة مروعة
سخط يعم أهالي بيحان جراء انطفاء التيار الكهربائي وانعدام غاز الطبخ المنزلي بالمديرية
مقالات الرأي
يقول : المفكر الفرنسي اتييان دولابواسييه في كتابه (العبودية الاختيارية ) عندما يتعرض بلد ما لقمع طويل ؛ تنشأ
  -- أضللنا الطريق في الغابة فماذا جرى ؟-- خبر العجوز المرتدة والراهب عزيزي القاريء :قبل أن تقرأ المقالة انظر
  كنت أناديه دائما بقاضينا جمال..، السلام عليكم ياقاضينا.. كيف حالك ياقاضينا .. أيش رأيك بالموضوع الفلاني
  يا رب يا عــالــم الــحــال عقب الانتهاء من فقرة الدرس اليومي قبيل إقامة صلاة العشاء والتراويح في أمسيات
  - نحن بحاجة ماسه لمبدأ التصالح والتعايش الأجتماعي لننهض بمجتمعنا إلى الأمام ! إن مبدأ التعايش السلمي
سألني أحدهم ما الذي سيحدث بعد تحرير الحديدة من الحوثيين..??-فأجبته: سيقوم التحالف بتسليم الحديدة للعميد "طارق
  حينما كنت لا أنام الليل ولا أعرف الاستقرار النفسي كغيري من مئات الشباب الجنوبيين، هربا من ملاحقات جنود
  تستغل دول التحالف ثقة الجنوبيين بها وتعاملهم الصادق معها فتبيعهم الوهم في الحرية والاستقلال وتمكينهم من
لم يتعود المواطن اليمني منذ القدم بإن يرى اي مسؤول او وزير مهما كانت مكانته وموقعه السياسي ان يقال ثم يحال
  يقال إن الحب اختيار والكراهية اختيار أيضا، و كلا منهما شعور ينبعث من ذات النفس البشرية، فالحب خيرا للامة
-
اتبعنا على فيسبوك