مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 14 نوفمبر 2018 01:57 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 01 أغسطس 2018 10:11 صباحاً

النافذون في عدن السلطة والربح بأي ثمن

ظاهرة النافذون أصبحت أمر واقع وفكرة سلبية مألوفة ومتينة في الوعي اليومي الجنوبي وخاصة في عدن , والنافذون هم أناس من مختلف المكونات الاجتماعية فيهم العاقل و البلطجي , ويمكن تقسيمهم إلى طبقتين اجتماعيتين مختلفتين , الأولى طبقة محترمة وذكية مكونه من رجال الأعمال المتعلمين لديهم حس وطني متذبذب بعض الأحيان حسب ثقل المصلحة , يميلون إلى أن يشغلون مناصب عاليا في هياكل الدولة والتجارة في محاولة للتأثير على العمليات السياسية في المجتمع , حياتهم منعزلة ولا يظهرون ثرواتهم , أما الطبقة الثانية من النافذون , فهم رجال فساد من الدرجة الأولى يعيشون من الفوضى ومدفوعين بالسلطة والربح , بعضهم يعاني من انخفاض مستوى التعليم والثقافة وثروته مكتسبه من تجارة الحروب والفوضى الكاملة و اختلاس المال العام , أصحاب مشاريع ضيقة , يظهرون أسلوب حياة فاخر يحبون التبذير والاستهلاك الظاهر لديهم مشكلة في حب الوطن ويعانون من الأنانية وانخفاض أخلاقيات العمل وإهمال التعليم و النجاح عندهم يقاس من خلال مقدار المال والرفاهية وعرضه للأعمال المغامرة والإجرامية ,هذه الطبقة الاجتماعية لا تزال تتشكل في عدن وتشكل خطورة على النسيج الاجتماعي وعلى البنى التحتية للمدينة وبناء الدولة.

 

قبل الحرب الأخيرة كانت فئة النافذون تنتمي في الغالب لأحزاب وقبائل الهضبة المقدسة , اليوم وبعد ضعف دور نافذين الهضبة المقدسة , بسبب هزيمتهم وطردهم من الجنوب , لازال البعض منهم حاضر في الجنوب و مدفوعين أيضا بالسلطة والربح يلعبون الدور سلبي في الداخل , ومدعومين من بقايا أعضاء أحزاب الهضبة من الجنوبيين ومن بعض تجار الفوضى المدعومين من بعض العناصر المسلحة , وهو ما أثر سلباً على محافظات الجنوب كلها وأولهم عدن , وأثار اشمئزاز و غضب أبناء عدن كونهم لا يشبهون أي نوع من الأغنياء أو التجار المعروفين في الوسط التجاري , هم طبقة من أصحاب المشاريع المتوسطة والكبيرة واسعة النطاق تمارس الحماية بالابتزاز , تستخدم مقص التجارة و الترهيب والترغيب للتلاعب بالنشاط الاقتصادي المحلي , هم من القلة ذات التوجه الإجرامي والمسئولين الفاسدين يتعاملون بلغة القوة والسلاح والبلطجة.

يعشقون البسط العشوائي , ولو على حساب تدمير البنى التحتية والمعالم التاريخية والحدائق والأندية الرياضية والأسواق العامة والمصانع وخطوط الصرف الصحي والطرقات الرئيسية والمقابر و أحواش المدارس والكليات ومقرات الكتاب والأدباء و روض الأطفال ومحميات طبيعية وأحواض الملح , حتى وإن أدى ذلك إلى إغراق المدينة في بحار من المجاري والقمامة والإمراض والأوبئة.

أن أول ظهور لمصطلح النافذون أو النافذون الجدد كان عبارة عن إتحاد من رجال الإعمال وقله من الساسة والبلاطجة وعصابات الجريمة المنظمة في روسيا في فترة التسعينيات كانوا يسمونهم الروس الجدد  ( новые русские ) , يشير هذا المصطلح إلى ممثلي الطبقة الاجتماعية الجديدة من النافذين الجدد البلاطجة في روسيا , وهي طبقة ظهرت في عهد حكم الرئيس الراحل بوريس يلتسين حققت ثروة كبيرة في التسعينيات بعد انهيار الاتحاد السوفييتي من نهب المال العام وتجارة الأسلحة والمخدرات على مستوى روسيا و رابطة الدول المستقلة.

وقد تم وصفها بهذه التسمية لتميزها بالثراء السريع و الفجائي الفاحش عادة بوسائل مشكوك فيها أو غير قانونية انفرد فيها رؤوس اجتماعية كبيرة من الساسة ورجال مافيا لا يملكون مستوى عال من الذكاء والثقافة على الرغم من رفاهيتهم ومحاولتهم لاستخدام المفردات آداب الطبقات الاجتماعية العليا , وبعد وصول بوتين إلى السلطة قام بضبط إيقاع هذه الطبقة واخضع الكثير من منتسبيها إلى المسائلة القانونية والمحاكمة وتم سجن بعض من الرؤوس الكبيرة امثال جوسينسكي وخدروفسكي , بينما فر الكثير منهم الى خارج روسيا هربا من المحاكمة والعقوبة أشهرهم الملياردير بيروزوفسكي إلذي فر إلى لندن بعد أن تحول من عامل مختبر في إحدى مدارس موسكو إلى ملياردير , ومات في لندن بسبب مرض الاكتئاب رغم ثرائه الفاحش , الذي لم يجلب له السعادة.

 

اليوم ظاهرة النافذون  أو النافذون الجدد عربية بامتياز في سوريا هم من الشبيحة والقادة العسكر المقربين من الرئيس الأسد وحاشيته , وفي العراق بعضهم من الجيش العراقي والمليشيا المتعددة الأسماء والتبعية وقله من الساسة وفي ليبيا هم مزيج من المليشيات ورجال الجيش وجنرالاته وبعض الساسة , أما في الدول العربية الأخرى التي لم تكتوي بنيران سلبيات ثورات الربيع العربي ودباباته فالنافذون هناك هم بقايا رجال الساسة القدماء والجدد وجنرالات الاستخبارات والجيش بالطبع , أما في عدن اليوم فالنافذون هم في الأساس خليط غريب عجيب من العسكر والجهلة والساسة والمثقفين من فاقدي الوطنية والمسؤولية والثقة في النفس, يأكلون الأخضر واليابس من اجل المال والسلطة , ينهبون كل شيء في طريقهم , وبطريقة قذرة ومفتوحة يحولون مشاكل الخدمات الأساسية كالكهرباء والماء والنظافة والعملة المحلية والمشتقات النفطية والأمن إلى أوراق سياسية للتلاعب والضغط والاحتيال والنصب عيني عينك , وبالمناسبة إذا نظرت إلى النافذون الجدد ومشاكلهم في العراق وسوريا وليبيا والجنوب ستجد أن الشكل والسلوك في حالة تشابه كبير جدا فيما بينهم , وستجد كذلك أن معاناة الشعوب هي ذاتها واحدة والخوف من المجهول والظلم يطحن المواطن بنفس التساوي والقدر والدرجة .

 

تعليقات القراء
329843
[1] نحن حالة خاصة جدا
الأربعاء 01 أغسطس 2018
نجيب الخميسي | عدن
نعلم بان الله خلقنا وجعل فينا خاصية ان نصبح اخيار او اشرار، وتركنا ليختبرنا ان كنا سنتقيد باوامره وننته بنواهيه ام اننا سنعصيه ونضل الطريق القويم.. وهكذا تعايش الخير دوما مع الشر.. لا يوجد مجتمع انساني واحد في هذا الكون يخلو من الشر والشريرين.. المتنفدون كانوا دوما متواجدين بيننا وفي كل المجتمعات قاطبة، فكل بلاط ملك او سلطان انما كان محاطا بمتنفدين مقربين من الحاكم ويسيؤون لاستخدامهم السلطة المعطاة لهم كامانة، بل ويتعدونها لممارسة الفساد.. رغم تشابه حالات المجتمعات من حيث تواجد الفساد ولكن حجم ونوع وضرر الفساد، يبقى من الامور النسبية من مجتمع الى اخر نتيجة لاختلاف بعض العوامل التي ترافق ممارسة الفساد.. ومن تلك العوامل مثلا، مدى غنى المجتمع او الدولة ونوعية الحاكم من حيث تساهله او تصديه للفساد ومقدار ثباته بالحكم ومدى حزمه تجاه المحيطين به.. من تلك العوامل ايضا، مدى مستوى التطور لوعي المجتمع ومدى مقدرة هذا المجتمع على تحمل الضرر نتيجة لحدوث الفساد.. في دول متقدمة كالمملكة المتحدة مثلا، لايمكننا الاقرار بان حالة الفساد قد وصلت الى الصفر.. ومع ذلك فحالة الفاسدة تبدو وكأنها سالبة وغير محسوسة.. ذلك راجع الى ترفع طبقة الفاسدين والمتنفدين عن الاساليب البذيئة المفضوحة اخلاقيا، ثم خشيتها من طائلة القضاء الذي بات، عموما، مستقلا و نزيها.. واخيرا لان الشعب قد تمرس على التصدي، صفا واحدا، للفاسدين .. وان اخذنا دولة غنية من جوارنا، كالمملكة العربية السعودية، فسنجد بان الفساد واقع وان المتنفدين ناشطون.. وبرغم سلبية الشعب في تلك الدولة الجارة وضعف القضاء واجهزة الرقابة الحكومية، فان الفساد غير محسوس ولا يتضرر منه الشعب كثيرا، بحكم ارتفاع مستوى المعيشة لدى المواطنين وتواصل انشاء المشاريع التنموية والخدمية المرئية والمحسوسة.. وبالاخير وان اتينا الى حالتنا نحن، فكل العناصر المساعدة على انتشار الفساد ودور المتنفدين انما متوفرة لدينا بامتياز.. هذه الحرب انما قد زادت في شيوع هذه الظاهرة على اوسع نطاق.. الحرب تهيئ دوما وعلى مدى العصور، ولدى كافة المجتمعات المناخ لازدهار الفساد.. ولكننا اصلا نعاني من المشكلة هذه منذ ماقبل الحرب.. فالوعي الشعبي لايزال ضعيفا بحيث يدرك خطر الفساد والمفسدين على حاضر حياتهم وعلى مستقبل اجيالهم.. ثم اننا لم نؤسس بعد تلك الدولة المدنية التي تعطي القضاء استقلاليته وتجعل منه سلطة رادعة وانها تشجع الناس على الانتفاض في وجه الحاكم... واما الحكام والطبقة المتنفذة فقد جاءت من ادنى السلم المجتمعي رقيا واقلها مقدرة على ادارة "دولة مدنية".. هناك مقولة تنسب لابن خلدون، ولسنا متأكدين من صحة نسبها اليه بقدر ما نؤمن بصحتها فيما يخص واقعنا.. تقول تلك المقولة : " اذا هجم الريف على المدينة فبشر بانتهاء النظام والدولة "! فماذا ننتظر اذاً من دولة تأسست ضعيفة على ايدي القرو في نهاية الستينات ثم بدأت تزداد ضعفا وتضعضعا على مدى خمسة عقود، سواء وهي قائمة بذاتها او متحدة بدولة اخرى اكثر منها ضعفا وفسادا؟!

329843
[2] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الأربعاء 01 أغسطس 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قيادي حوثي يتوعد بتفجير ميناء الحديدة وكل المباني الحكومية
ظهور مفاجئ لقيادات من حزب الإصلاح في الامارات
أسعار صرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم
حمود منصر يهاجم الاصلاح:سفهاء وحثالة
مؤسسة تجارية رائدة بعدن تفاجئ المواطنين بخفض أسعار الأغذية
مقالات الرأي
بدّد التحالف العربي الوقت الثمين الذي أتيح له خلال أربع سنوات ، وشتّت قوّته بيديه وبقراره :دخل في معركة
  سيأتي اليوم الذي تتوقف فيه الحرب طال الزمن أو قصر، وعندها سيجد اليمنيين أنفسهم بمختلف مكوناتهم السياسية
بفضل من الله ثم بفضل الاخ العزيز اللواء ركن ابوبكر حسين محافظ ابين الرجل الاستثنائي ورجل المهمات الصعبة
عجيني وخبز يدي.. قالها (علي عبدالله صالح) عن قيادات الشرعية ولم يكذب. يعرفهم صالح جيدا، فهو من انشاءهم وهيئهم
هرمنا من تزايد الأزمات وكثرة النكبات وتوسع مساحات الخلافات وتشعب الأمور وتعقيد حالات التقارب والتفاهم حول
كل تلك الانتصارات لم تكن كلفتها سهلة وبسيطة بل قدم اولئك الابطال الاماجد ارواحهم على اكفهم فداء لهذا الوطن
(1) ✅ ساد اعتقاد بان دعاة شبوة اولا ، تهمهم سفينتها ، وانها خيار وليست استبدال سفينة غارقة بأخرى آمنة !!! ، مع ان
  استمرار التقدّم العسكري وتحقيق الانتصارات في الجبهات  والتعافي الاقتصادي والاداري وتحسّن الأداء
يلف الغموض صحة الرئيس هادي نسأل الله له الشفاء وحُسن الخاتمة مرحلة ما بعد هادي في تصوري حين يمتطي كرسي
أيها الجنود لماذا تتحدثون في المجالس عن قادتكم، ولماذا تقولون عنهم إنهم يأخذون من معاشاتكم مبالغاً باهضة؟
-
اتبعنا على فيسبوك