مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 16 يوليو 2018 07:42 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 24 يونيو 2018 03:40 مساءً

ثقافة الكراهية

 

على خلفية اغتيال ممثل يمني في الضالع ظهرت أصوات تدفع بثقافة الكراهية جنوبا ، مع ان القتل غير مقبول ، لكنه اذا تم بدون أية دوافع أخرى إلا الكراهية فانه رسالة لمن نظموا تلك الاحتفالية بأنهم اختاروا التوقيت الخطأ والمكان الخطأ اذا احسنا بهم الظن!! فالحالة في الجنوب أعمق، هذا ان لم يكونوا يريدون لها هذه النهاية مسبقا!!، وهي رسالة للهلال الأحمر الإماراتي أن لا يجعل من القوى الكارهة للجنوب مستشارة له ثم تجعل تلك القوى منه حصان طروادة لتنفيذ مآربها سواء ضد الإمارات أو ضد الجنوب .

الفكر الشاذ المتطرف ليس في الجنوب ولو كان فيه فإن المقيمين واللاجئين اليمنيين اليه بالملايين ولم يتم الاعتداء لا على ارواحهم ولا اعراضهم ولا أموالهم بل تتعامل مهم الحواضن الجنوبية بكل احترام وحماية.

لا نكرههم لانهم يمنيين فذلك ليس من ثقافتنا ولا من اخلاقنا، نكرههم لانهم مازلوا محتلين أو حواضن احتلال أو أنصار احتلال وهذا حق مشروع وسلاح يجب أن لا نتخلى عنه حتى تزول اسبابه.

الشرخ في الجنوب عميقا والحروب تخلف آثارا بالغة الخطورة وجروحا غائرة .
ورغم ذلك فثقافة الكراهية لم تصدر عن الجنوب العربي ولم تؤسس لها ثورة الحراك السلمية في الجنوب ولا غذاها ورعاها تعليق لجنوبي على حائط فايس بوك أو مقال في صحيفة .
ثقافة الكراهية في الجنوب هي رد فعل لسلوك المنتصر اليمني على الجنوب منذ عام 1994م .

ثقافة الكراهية اسست لها الفتوى بتكفير الجنوب ، والفتوى أشد تعميقا لثقافة الكراهية لأن الفتوى دين وليست مقال رأي ، ..
من الذي اصدر الفتوى بالتكفير؟ هل صدرت عن علماء / حزبيين من الجنوب العربي ضد أهل اليمن أم من علماء,/ حزبيين من اليمن ضد أهل الجنوب العربي؟
ومن الذي تلقاها وعمل بها وتعبد لله بها أهل الجنوب العربي أم أهل اليمن ؟
لماذا عندما اجتاح الحوثي صنعاء لم يوصم العلماء الذين كفروا الجنوب الحوثي حتى بالصفوية إلا بعد بعد عمليات التحالف ؟ لماذا طلبوا من أنصارهم عدم مقاومته حقنا لدماء المسلمين ؟ كيف كان مسلما محقون الدم فصار صفويا؟


وايهما اشد تعميقا للكراهية فتوى مرجع سلفي يمني هو محمد الإمام بتكفر استقلال الجنوب ام تغريدة لجنوبي مقهور جنوبي على حائط في تويتر أو الفايس أو في مجموعة وات سب؟
والانكى ان هذا الشيخ السلفي يعقد صلح وسلام مع الحوثي الصفوي بينما من طالب باستقلال الجنوب كافر!! الفتوى دين وهم بذلك يؤصلون دينيا لثقافة كراهية الجنوبي .

أيهما أشد تعميقا للكراهية مقال على حائط فايس بوك لجنوبي أو أن يصرح علي محسن الأحمر الرجل الثاني في الدولة بأنهم اداروا الجنوب بالاستعمار.؟

أيهما أشد تعميقا للكراهية وصنع للعنصرية هتاف سلمي " ثورة ثورة يا جنوب " أو ماقاله الشيخ الأحمر بعودة الفرع للاصل أو قول لآخر أن أرض الجنوب يمنية أما شعبها فهنود وصومال. هل من عنصرية أبلغ من هذه ؟

الكراهية سلاح مهم في الحروب والثورات ومن يتخلى عن كراهية عدوه قبل تحقيق هدفه فانه يتخلى عن اهم سلاح في معركته، ومن يطالبني وانا محتل مقتول مغتصب أن أتخلى عنها فليراجع نفسه، فنشر المحبة والسلام عملية متبادلة وعندما تطلبها من طرف مغلوب مقتول محتل دون آخر فإنك تقدم له وثيقة استسلام.
ثقافة الكراهية مرتبطة بالاحتلال ، كرهنا بريطانيا حين كانت محتلة ولما زال احتلالها زالت كراهيتها. وهكذا الحال مع الاحتلال الحالي .

هل جاءوا في حرب 1994م وهم يحملون باقات ورد أم جاءوا يحملون الموت والخراب ؟ هل من ثقافة للكراهية اقوى من الحرب وانهار الدم ؟ هل انتفت شروطها ؟
هل جاءوا في الحرب الأخيرة يحملون لنا حمائم السلام أم جاءوا يحملون الموت والخراب؟

قد يقول البعض أن هذا انقلاب على الجميع ، وذلك غير صحيح فاكبر احزابهم الوطنية وقف مع زعيمه في اجتياح الجنوب وأي تغيير ليس من أجل الجنوب بل من أجل مصالحهم، والبقية بعد عمليات التحالف انقسموا ما بين " الصلاة خلف الإمام علي اتم، ومأدبة معاوية ادسم "، فلو كان على الجميع فلماذا سلمت كل القوى الشمالية عاصمتهم للانقلاب ؟ اين جيوش الوطن ؟ ولماذا حاربت مع الانقلابيين ؟ ولماذا جيوشهم في الجنوب استقبلته ولم تحاربه بل حاربت معه ؟ لماذا طلبت بعض الأحزاب من انصارها عدم محاربته في صنعاء حقنا لدماء المسلمين ؟ لماذا مرت جحافله في كل محافظاتهم ومدنهم متجهة للجنوب
و" لم تقرح عليهم طماشة " !!
هل هذه هي ثقافة التسامح والمحبة المغروسة في ثقافتهم ؟

فليراجع بعض مثقفينا واعلاميينا انفسهم، فالمراجعة لاتعني جلد الذات الجنوبية بلا مبرر
فالماثور الشعبي يقول :
" لا حق الا بشح "

صالح علي الدويل

تعليقات القراء
324030
[1] يقول رأس الكراهيه ومبررها:
الأحد 24 يونيو 2018
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
انهم لايكرهون التعز ي السعيدي لانه يمني بل لانه محتل وخصوصا انه جاء بسلاح الفن والضحك والترفيه لهولاء المناضلين ضده فهو محتل ..لكن طارق عفاش وجنوده العشره الف اللابسين عشرين جزمه تدوس الضالع بشهدائها وارضها وبسلاح لايزال ساخنا من قتل الجنوبيين عادي فهو ليس محتل . .شفتم منطق اكبر منظر ومثقف ومبقبق جعربي انتقالي ..ياامة ضحكت من فكرها وثقافتها الذي يحمل اسفارا ..

324030
[2] شكرا على اعترافك بانك مع ثقافة الكراهية
الأحد 24 يونيو 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
شكرا على اعترافك بانك مع ثقافة الكراهية. سؤآل بسيط باي ذنب قتلت نفس المسرحي البريئة التي حملت المحبة وليس الكراهية؟ هل اصبح شغل مثقفينا التبرير للامارات وتعذيبها المعتقلين؟ هل اصبح دورهم تبرير قتل الابرياء؟ نشكو ونبكي لمنظمات حقوق الإنسان مما حل بنا من جرائم من قبل نظام عفاش والحوثي ثم نقف مبررين جرائم بشعة لان من قام بها اماراتي او ضالعي. ثم نستغرب أن المنظمات الدولية تصدق تقارير الشماليين الموثقة ضدنا ولا تصدق شعاراتنا الغوغائية. تصوروا لو أن تجمع جنوبي كان هو المبادر لفضح الجرائم التي ترتكبها الامارات وعملائها في الجنوب، لو حدث ذلك لاصبحت تلك المجموعة الجنوبية قبلة للمنظمات الدولية تستشيرها في كل امور حقوق الإنسان شمالا وجنوبا. كلمة السر هي في كسب تعاطف المنظمات الدولية هي (المصداقية). للاسف بلا رأس وغيره ينسفون بتبريراتهم مصداقية الجنوبي. انا متاكد ان مقال بلا رأس سيكون إحدى الوثائق التي ستقدمها منظمات حقوق الإنسان الشمالية لمنظمات حقوق الإنسان العالمية لإثبات أن ثقافة الكراهية متأصلة في الجنوب تماما كما أثبتوا أن ثقافة الارهاب جنوبية بفضل غباء بعض الجنوبيين.

324030
[3] كبير المتنطعين
الأحد 24 يونيو 2018
سامي | عدن
عندما يستخدم كريه الوجه لسانه الذرب(الحلو ) هل يكون كريها أو حلوا . ان الكاتب أعلاه ديدنه في كل كتاباته واضح فهو بكل بساطة يتلقى أمرا في رسالة قصيرة أو تغريدة ان الوي ذراع الحقيقة وبرر الفعل او القول الفلاني لأنه سبب لنا صداعا! فيشمر الكاتب (الالة) عن ذراعه ويستل قلمه (البتار ) ويقدح زناد فكره ليسترجع من التاريخ والتراث والحوادث المختلف عليها براهينا ساطعة ليحول المجرم إلى بريء والبريء إلى مجرم !!! ان كنتم لاتصدقونني فارجعوا إلى مقالاته الكثيرة والتي تشبه في كثرتها اسهال الكوليرا وفي عفنها رائحة الفار الميت .

324030
[4] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الأحد 24 يونيو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
والله لقد صدقت صدقت صدقت صدقت صدقت صدقت صدقت صدقت صدقت صدقت صدقت صدقت يا بطل في كل ما قلت، لك ألف شكر يا بطل الجنوب العربي.

324030
[5] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الأحد 24 يونيو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
والله لقد صدقت صدقت صدقت وأصبت الحقيقة الموجعة لكل ابويمن يا بطل في كل ما قلت، لك ألف شكر يا بطل الجنوب العربي. أنت كاتب رائع من الطراز الأول والدليل الهراء لبعض معلقي ابويمن الحقراء.

324030
[6] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الأحد 24 يونيو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
محجوب

324030
[7] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الأحد 24 يونيو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
والله لقد صدقت صدقت صدقت وأصبت الحقيقة الموجعة لكل ابويمن يا بطل في كل ما قلت، لك ألف شكر يا بطل الجنوب العربي. أنت كاتب رائع من الطراز الأول والدليل الهراء لبعض معلقي ابويمن الحقراء.

324030
[8] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الأحد 24 يونيو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
والله لقد صدقت صدقت صدقت وأصبت الحقيقة الموجعة لكل ابويمن يا بطل يا أستاذ صالح علي الدويل باراس في كل ما قلت، لك ألف شكر يا بطل الجنوب العربي. أنت كاتب رائع من الطراز الأول والدليل الهراء لبعض معلقي ابويمن الحقراء.

324030
[9] لن نخفف من شعوركم بل سنزيد من حدته
الأحد 24 يونيو 2018
سلطانوف | ريمة
اجعلوا البغضاء والمقت دينكم وديدنكم لأننا سنمنع انفصالكم وسنجحكم من قرونكم إلى حظيرة باب اليمن وأنتم كارهون. لم يعد من مفر أمامكم بعد أن فشلتم في الانفصال على مدى أحدعشر عاما.

324030
[10] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الأحد 24 يونيو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
والله لقد صدقت صدقت صدقت وأصبت الحقيقة الموجعة لكل ابويمن يا بطل يا أستاذ صالح علي الدويل باراس في كل ما قلت، لك ألف شكر يا بطل الجنوب العربي. أنت كاتب رائع من الطراز الأول والدليل الهراء لبعض معلقي ابويمن الحقراء.

324030
[11] مع احترامي للكاتب والاخ سامي
الأحد 24 يونيو 2018
فاعل خير | عدن
محجوب

324030
[12] هذا المقال ردا على من يقول عن الجنوب انهم ينتهجون ثقافة الكراهية وهو ردا كافيا ..... ومن يصطادون بالماء العكر وعاملين أنفسهم والنموذج النقال ومرجعينه وكأنه رد عن قتل المسكين الله يرحمه الفنان زنبقة نقول لهم هذا ديدنكم يادحابشة
الأحد 24 يونيو 2018
عدني / جنوبي | الجنوب الحر
نعم فالجنوب أسقط الاحتلال الدحباشي وعليه أن يرتب بيته من الداخل وان تفعل المؤسسات الجنوبية وان يعلن مجلس حكم جنوبي من جميع المحافظات الست ......وبالتأكيد ندين ماحدث للفنان المسكين ضحية في زمن اللادولة الله يرحمه ويسكنه الجنة ....

324030
[13] قتل واحد يامنكراه ,, وقتل شعب كامل ياسهلاه
الأحد 24 يونيو 2018
حسن محسن حسين | عدن
قتل المدنيين المسالمين ممثل او تاجر او زائر اوسائح او عامل شاقي بعرق جبينه جريمة سواء من متطرف جنوبي او متطرف شمالي ,,, وسواء قتل الجنوبي شمالي اعزل او قتل الشمالي جنوبي اعزل ,,,, او حتى قتل الجنوبي جنوبي اعزل او قتل الشمالي شمالي اعزل ,,,, فالكاتب لم يبرر للقتلة فعلتهم وانما اراد ان يقول لكم ان التحريض وشحن الناس وتعبئتهم بالكراهية والتكفير للغير بدأت من فقهاء الضلال ومن مشائخ الجهل والتخلف ومن اعلام المقبور عفاش وهي اخطر من قتل نفس واحدة لوحدها بل يقتل بالتحريض عشرات آلالاف ,,, وشخطة بقلم اخطر من ضربه سيف ,,, والكل كان يعلم ان لفظة واحدة من عفاش كانت تقتل مئات بل اكثر ((( قتل امرئ في غابة جريمة لا تغتفر , وقتل شعب آمن فيها نظر ))

324030
[14] لا يا باراس!
الاثنين 25 يونيو 2018
نجيب الخميسي | عدن
اكثر واحد لا يمكنه ان يكتب موضوعا كهذا هو انت.. انت بالطبع، وذلك النقيب ومنصور صالح ومعكم معظم قادة الانتقالي.. الجنوب متبرئ منكم اصلا.. فلا تخلطوا انفسكم بنا.. والاكثر سخفا هو انك تأتي وتدافع عنا؟!! يا عزيزي، اتقوا الله ولو بمثقال ذرة.. حتى حين تم جمع تلك العمالة الشمالية البائسة من شوارع عدن والحوطة بشاحنات نقل المواشي وبطريقة مذلة و مسيئة لكل جنوبي، لم نقرأ لاحد منكم اي استنكار.. بل ايدتم خطوات بن بريك وهتفتم : "سير سير يا شلال"! اتهمتم كل شمالي فقير معوز بانه امن مركزي وخلايا نائمة لعفاش، وايدتم تلك الاجراءات التي تم بموجبها فرز الخيرين من الاشرار بحسب البطاقة الشخصية!! لا تكتبوا شيئا بغرض المراوغة.. نفهم بان فتحي بن لزرق قد اعتذر ولكنه كان اول من اعتذر ورأينا الصدق فيما قاله.. ولعهدنا بكتاباتك انت بالذات واسلوبك المراوغ دوما، فللاسف لم نلمس بعد صدقك.

324030
[15] صيحفة كذابه ونافخة للفتنة بين ابناء الجنوب
الاثنين 25 يونيو 2018
ابن الجنوب | عدن الحبية واخواتها (من حوف الى باب المندب)
ياكم قتل حصل في منطقة ولم يتم الطبخ له بهذة القوة والشدة ... لان المخرج قال لكم هكذا والتحويلات وصلت الى طباخي السرعية والاخوان.... وبالاخير سيتم القتل هكذا اذا ظلت الشرعية والاخوان والتحالف يتلاعبوا بقضية شعب ... الارض ارضنا والحق حقنا و من براسه شي ..الميدان ..بالاخير مش خسرانيين شي ... نحن نقول بالتراضي ونحفظ حق الاخوة والمجورة والتقارب ولكن مطابخ الشرعية اول من يكتوي بنارها ...

324030
[16] فكر شاذ
الاثنين 25 يونيو 2018
بنت عدن | عدن
منطقك هو التعصب بذاته والعنصريه بكامل هيئتها , يا اخي بدل هذا التقيئوات التي تخرج من فمك هل سئلت نفسك كم جنوبي قتلوه في صنعاء او تعز او إب او غيرها لمجرد انه جنوبي ؟ هل لمست او رأيت انك مكروه او محل بغض عند الشماليين عندما تزور مدنهم ومحافظاتهم ؟ هل وجدت اي معامله عنصريه بغيضه لك او لغيرك مونك جنوبي من قبل اي شمالي حين تنزل على شوارعهم او مناطقهم او بيوتهم ؟؟ عيب يا جماعه هذا الاسفاف الذي يصل الى مرحلة الانحطاط والله , عيب هذا السقوط المريع الذي اصاب اخلاقنا حتى صرنا مسخره بين شعوب الارض ومثال للتخلف والهمجيه , استحوا شويه وكونوا آدمين ولو للحظه وتأكدوا ان شعب بمثل هذه العقليات لن يفلح ابدا ابدا وتأكدوا اكثر ان ثمار هذه الافعال المشينه والمنحطه سنجنيها في الجنوب مر وعلقم ومصائب لا يعلمها الا الله وحده والايام بيننا ..........!!!!؟؟؟؟

324030
[17] تحية لك اخي صالح
الاثنين 25 يونيو 2018
- ابن الغيل - | جده
شكرا على هذه الكلمة الصريحة الواضحة بارك الله فيك وشكرا



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قائد قوات مكافحة الإرهاب: نحن قوات عسكرية لانتحرك الا بأوامر فخامة الرئيس
العقيد قاسم الجوهري قائد كتائب سلمان الحزم في تصريح صحفي:  ليس لنا خيار سوى شرعية فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي
مدير قسم شرطة دار سعد ينفي اختطاف فتاة البريقة ويؤكد ان الواقعة تمت بالتراضي وزنا
البخيتي: معتقلات الحوثيين أسواق نخاسة لبيع اليمنيين
قيادة اللواء 115 تعقب على خطاب أبو اليمامة وتطالب بفتح تحقيق في الاتهامات الموجهه لها
مقالات الرأي
ذهبتُ إلى محافظة حضرموت بأحد باصات النقل ومررنا بعدة نقاط أمنية من عدن حتى حضرموت و استوقفني مشهد مثير
أثبت سجل مليشيا الحوثي في الخيانة ونكث الاتفاقيات أنها لا تجنح للتفاوض إلا عندما تشعر بالضعف، وهو ما سمح لها
  شنت على الجنوب وعدن بالذات حربا متعددة الالوان والاشكال حربا  استخدمت فيها كل الوسائل التقليدية
ثلاث سنوات ونيف من الحرب في اليمن صعد فيها إلى الشهرة رجال وقيادات عدة كان أبرزهم الرئيس هادي واللواء عيدروس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هل نحن واضحين؟نعم. نحن واضحين جداً ومع الجميع. يمر شعب الجنوب في هذه
ماذا فعل شعب الأرجنتين مع إرتفاع سعر البيض ..!! كتب القاضي أنيـس جـمعان .. قبل بضع سنوات أستيقظ الشعب
خلال عشر سنوات خلت كتبتُ عشرات المقالات ومئات المنشورات , والتي أنتقدُ فيها الكثيرَ من ممارسات الحراك
  اختزال الرفض الجنوبي لعفاش وال عفاش هو تبيان لنصف الصورة واخفاء النصف الآخر ، ففي الجنوب حركة استقلال
مع كل هذا الصراع المحتدم على طول وعرض الأرض اليمنية لم  يظهر طرف محدد يقوده ولا جهة حزبية تديره ولا حكومة
هل سمعتم من سابق بمقص الحبحب؟ وما علاقة طارق عفاش بهذه القصة؟القصة يا سادة هي إن أحد الملوك جمع عدداً من
-
اتبعنا على فيسبوك