مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 23 يناير 2019 05:22 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

أبين: إضراب عمّال النظافة ينذر بكارثة بيئية

صورة لاكوام القمامة في محافظة ابين
الجمعة 11 مايو 2018 03:05 مساءً
(عدن الغد) العربي / جمال محمد حسين

خمسة أشهر، هي عمر إدارة صندوق النظافة أبين، التي عينها محافظ أبين اللواء أبوبكر حسين، وهي الإدارة الثانية التي يختارها منذ تعيينه محافظا لأبين. إلا أن هذه التغييرات كما أثبت الواقع العملي لم تكن موفقة حيث تضاعفت معاناة عمال صندوق النظافة مع تأخر صرف رواتبهم بشكل منتظم ومستحقاتهم الشهرية لعدم قيام الإدارة بمهام عملها من متابعة للجانب المالي مما أدى إلى تفاقم مشكلة تأخر صرف الميزانية التشغلية ورواتب موظفي الصندوق خلال الأربعة الأشهر الماضية من هذا العام.

هذه المعاناة الشهرية دفعت بعمال صندوق النظافة والتحسين أبين للإضراب عن العمل ومطالبة السلطة المحلية بسرعة التدخل وتغيير مدير صندوق النظافة أبين الذي يتهمونه بالفشل في إدارة الصندوق، وتراجع أداء عمل صندوق النظافة أبين، كما يطالب عمال صندوق النظافة بصرف حقوقهم من رواتب وحوافز وعلاوات وبشكل منتظم شهرياً.

معاناة منذ 4 أشهر

مدير صندوق النظافة في مديرية خنفر أسامة الموقري أوضح لـ«العربي»، أن معاناة موظفي الصندوق وفروع الصندوق في المديريات بدأت منذ تكليف الإدارة الحالية قبل أكثر من أربعة أشهر بسبب تقاعسها عن القيام بمهام عملها ومتابعة إيرادات الصندوق والتقرير المالي للأشهر يناير فبراير ومارس، مما إنعكس سلبا على العمل وعمال النظافة الذي ندخلوا في إضراب للأسبوع الثاني ويطالبون السلطة المحلية أبين بسرعة التدخل، وصرف رواتبهم بشكل منتظم شهريا بتاريخ 25 من كل شهر مثلما وعدهم المحافظ بذلك.

تثبيت المتعاقدين

ويضيف الموقري «كذلك نطالب بصرف حوافز المشرفين والنفقة التشغيلية في وقتها المحدد كون العمل مترتب عليها أيضاً»، يؤكداً أيضاً على ضرورة «تثبيت المتعاقدين في صندوق النظافة أبين، الذين من بينهم متعاقدين منذ فترة طويلة وأصبحوا اليوم كبار في السن مرت سنوات عمرهم وهم متعاقدين».

ويقول «حقيقة المحافظ بذل جهودا كبيرة، ورفع رواتب متعاقدي وموظفي الصندوق إلى خمسين الف ريال ووجه بصرف مستحقاتهم كما وجه إدارة الصندوق بتعاقد مع مستشفى لعلاج عمال الصندوق وهذا يأتي في إطار التأمين الصحي، إلا أنه للأسف إدارة صندوق النظافة أبين إلى اليوم لم تتعاقد مع أي مستشفى».

الصندوق للأسوأ

رئيس نقابة عمال صندوق النظافة بمحافظة أبين، هاني علي ناجي، يؤكد في تصريح خص به «العربي»، أن «النقابة لجأت للإضراب بعد فشل إدارة الصندوق الحالية عن أداء عملها»، يضيف أنها اضطرت لهذه الخطوة بعد أن أصبح «لا رواتب منتظمة ولا حوافز ولا ميزانية تشغيلية بماذا نعمل». ويضيف «للأسف مدير صندوق النظافة أبين أوصل الصندوق للأسوأ، هناك تراجع كبير في عمل الصندوق وحقوقنا كعمال لا تأتي إلينا إلا بعد شق الأنفس».

ويطالب ناجي، محافظ أبين «بتكليف مدير جديد لصندوق النظافة أبين، فاهم لعمله يتابع مخصصات الصندوق وحقوق العمال»، ويقول «نحن مضربون عن العمل للأسبوع الثاني، ونطالب المحافظ بتغيير مدير صندوق النظافة أبين، وإنقاذ الصندوق وموظفي الصندوق مما وصلوا له اليوم».

هذا هو حال جميع عمال نظافة أبين، الذين أدى استمرارهم في الإضراب عمال إلى تكدس القمامات في الشوارع بشكل كبير، زاد من إنتشار الروائح الكهريهة وتكاثر الحشرات الضارة، ولوث البيئة، وهو ما يهدد بانتشار الأمراض والاوبئة بين أوساط المجتمع.


المزيد في ملفات وتحقيقات
الميسري في ( أبوظبي) و ( لزرق ) في الرياض.. هل تغيرت خارطة اللعبة في عدن؟
شخصية سياسية وأخرى إعلامية لقيت الكثير من الشد والجذب والمد والجزر في المجتمع الجنوبي , وأصبحت حديث الشارع والمشهد الجنوبي بين مدح وذم بين وطنية وتخوين , وشغلت
نائب مدير عام الموارد البشرية لشؤون الموظفين بشركة النفط لـ"عدن الغد": الشركة تخطو خطوات بكل ثقة لتصحيح كافة التراكمات السابقة!!
عدن(عدن الغد)مشتاق عبدالرزاق قيصر ياسين: أوضح الأخ/ياسر عبده صالح،نائب مدير عام الموارد البشرية لشؤون الموظفين بشركة النفط بأن(الشركة تخطو خطوات بكل ثقة لتصحيح
استطلاع: (عدن الغد ) تستطلع آراء بعض الشخصيات الاجتماعية والسياسية والإعلامية حول أحداث قرية الهجر في مرخة بشبوة
المواطنون:  إجماع على محاربة الإرهاب ونبذ عناصره  ورفض همجية التفتيش من انتهاك للأعراض .. استطلاع / عبدالقادر العنقري : شهدت قرية الهجر بمديرية مرخة في محافظة




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الميسري في ( أبوظبي) و ( لزرق ) في الرياض.. هل تغيرت خارطة اللعبة في عدن؟
عاجل : انباء عن اصابة محمد علي الحوثي بحادث مروري
راشق الحذاء يهدد بأحراق نفسه
أسعار الصرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم الأربعاء بعدن
الشاب المثير للجدل هل يعمل لدى حكومة شباب اليمن التابعة للشرعية.. المتحدث باسم الحكومة يجيب
مقالات الرأي
بعكس ما كان الجميع في بداية عاصفة الحزم متفائلون بأنها بداية لنهاية وضع لاشك انه اقلق اليمن شمال وجنوب واقلق
قالوا قد أصحابنا في تعز بيتضاربوا عشان قالوا بتفتح سينما بالمدينةتذكرت أيام زمان كان في حارة عندنا بعمران
  يظن البعض ان العديد من ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي وما يعملوه من تأثير كبي، يأتي بتنسيق او بدعم من
الحرب القائمة منذ أربع سنوات لاتهدف لهزيمة الحوثيين في اليمن(منطقة سيطرتهم)، بل لإرغامهم على قبول الشراكة
هي البشرية والتاريخ بعد كل فترة زمنية تنتقل إلى عصر جديد وضوابط جديدة وسلوك معين يفرضه الإيقاع الدولي للدول
- بعد مرور أربع سنوات منذ تحرير عدن أصبح رجال الشرعية الجنوبيين مجرد دخلاء وضيوف في عدن فيما قراراتهم بيد
عندما قام الوزير احمد بن احمد الميسري بزيارتة الاولى للامارات هلل المرتزقة وقالوا (الميسري ركب معنا في باص
صحفي فرنسي زار  اليمن برفقة الصحفي العربي عمار الحميداوي لإعداد سلسلة تقارير تلفزيونية ميدانية حصرية
عشرة أيام هي حصيلة زيارتي مع أسرتي لمحافظة عدن . 10أيام تجولت في أحيائها ، وجالست مختلف شرائحها نتبادل أحاديث
عندما يذكر إسم عدن فأول ما يخطر في بالك هى تلك المدينة الساحرة الذي عرفت بجمالها وحضارتها هى مدينة السلام
-
اتبعنا على فيسبوك