MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 22 مايو 2018 09:26 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تقرير : كهرباء لودر.. فساد إدارة ومعاناة مواطن

كهرباء لودر
الأربعاء 09 مايو 2018 02:20 مساءً
لودر(عدن الغد)خاص:

 تقرير: محمد الحنشي

مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك تدهور التيار الكهربائي في مناطق ومديريات المنطقة الوسطى في محافظة ابين عقب انهيار كبير لمنظومة كهرباء  مديرية لودر التي تغذي مناطق واسعة في المحافظة .

 

تغطي كهرباء مديرية لودر  عدة مديريات في المحافظة ومنها   مودية والوضيع بالاضافة الى لودر واجزاء من مديرية مكيراس وجيشان  وهي مناطق واسعة جغرافيا  ومأهولة بالسكان  .

 

في الاونة الاخيرة ازداد غضب وشكاوي المواطنين  في تلك المناطق جراء الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي مؤكدين ان الكهرباء اصبحت تصل الى منازلهم لاقل من 4 ساعات في اليوم مقابل 20 ساعة من الانقطاع .

 

 

 

فساد كبير ينخر جسد الكهرباء

 

 

 يتحدث مواطنون في المنطقة الوسطى عن فساد كبير ينخر جسد كهرباء المنطقة مؤكدين انه السبب الرئيس في تدهور  المنظومة الكهربائية .

 

يقول المواطنون ان الكهرباء كانت ومنذ ما بعد الحرب التي شنتها عناصر ارهابية على مديرية لودر في العام 2011والتي تعرضت خلالها الكهرباء الى الاحتراق عقب استهدافها بقذائف هاون  وبعد تحرير المدينة من العناصر  الارهابية   تم دعم كهرباء المدينة بمولدات حديثة وعمل صيانة لبعض المولدات القديمة التي لم تتعرض للأذى خلال استهدافها من قبل تلك العناصر  وكانت تعمل بشكل طبيعي وتعتبر من افضل محطات الكهرباء في اليمن .

 

وأشار المواطنون انه وبعد تحرير المحافظة من مليشيات الحوثي في شهر اغسطس من العام 2015 عاد التيار الكهربائية  للمنطقة الا انه تدهور كثيرا عن ما كان عليه قبل الحرب .

 

وأكد المواطنون ان كافة المخصصات للكهرباء كانت تصل مثل ما كانت عليه قبل الحرب مشيرين الى ان هناك فساد كبير داخل إدارة الكهرباء لم ُيعاد التيار الى ما كان عليه قبل الحرب  بسببه حد قولهم  .

 

تغييرات لم تغير شيء

 

 

عقب موجة غضب كبرى وحملات إعلامية ومجتمعية تم تغيير مدير  كهرباء المديرية السابق عبدالرحمن سالم بمديرها السابق الذي كان قبل الحرب ناصر الحماطي حيث استبشر المواطنين خيرا نظرا  للتاريخ المشرف والعمل الكبير الذي قدمه الحماطي طوال فترة ترأسه لإدارة الكهرباء  في عدة سنوات قبل الحرب  .

 

يقول المواطنون ان ما كانوا يأملونه من المدير الجديد القديم للكهرباء تحطم عقب التدهور الكبير للتيار الكهربائي منذ تعيينه .

 

 

 

دخول مناطق جديدة

 

يقول مقربون من إدارة الكهرباء  ان احد اسباب تدهور التيار الكهربائية في المناطق الوسطى يأتي بسبب  دخول مناطق وقرى اخرى الى دائرة المنظومة التي كانت لاتستطع تغذية مناطقها .

 

ويؤكد المصدر ان مناطق وقرى في مديريات الوضيع ومودية تم توصيل التيار الكهربائي لها وهو ما أثر على محطة الكهرباء الرئيسية وجعلها لاتستطع تغذية تلك المناطق في نفس الوقت مؤكدين ان الإدارة أصدرت امرا بالعمل بنظام المداولة بين المناطق بحيث يتم تشغيل التيار لمناطق لساعات  وقطعه عن اخرى حتى تستطع الكهرباء تحمل ذلك الثقل الكبير  بحسب قولهم .

 

 

توزيع ساعات التيار للمناطق

 

 

منذ اشهر اشتكى أهالي بعض المناطق من ما وصفوها بالعنصرية في توزيع ساعات  وصول التيار حيث أكد مواطنون في مديرية مودية ومنطقة العين عن ان التيار الكهربائي يعود الى منازلهم في ساعات اقل من ما هو عليه في مديرية لودر.

 

 

شخصيات اجتماعية ومواطنون في مديرية لودر أكدوا ان حصول المديرية على حصة اكثر من غيرها يأتي بسبب انها تعتبر المركز الرئيس للمنطقة ويتواجد فيها عدد من المرافق والمستشفيات كما يعد سوق المدينة احد اهم الاسواق في المحافظة وهو ما يخدم المواطن القادم من المناطق الاخرى اكثر من غيره  .

 

 وبعد تهديدات من  بعض المواطنين بمنع الشاحنات الخاصة بتزويد الكهرباء بالمشتقات النفطية من المرور في اراضيهم بسبب ما وصفوها  بالعنصرية في توزيع ساعات   وصول التيار للمناطق تم تشكيل لجنة  تتكون من  عدد من الشخصيات الاجتماعية في مناطق في مودية ومنطقة العين وعدد من القرى التابعتين لهما  وقاموا بزيارة الى محطة الكهرباء وتم الاتفاق مع مدير عام الكهرباء على تقاسم ساعات  عمل التيار .

 

يقول مواطنون من المناطق التي احتجت على تقسيم ساعات العمل للتيار الكهربائي ان إدارة كهرباء المدينة ضربت بالاتفاق عرض الحائط ولم تفي بوعدها وعادة الى ممارسة ما وصفوها بالعنصرية .

 

 

 

 

وعود بن دغر

 

 

 

 زار رئيس الوزراء احمد عبيد بن دغر محافظة ابين وتفقد عدد من المرافق الحكومية في المحافظة وأكد على اهتمام ودعم الحكومة لعدد من المشاريع التنموية في المحافظة .

وخلال زيارته أكد  بن دغر على دعم كهرباء المحافظة وقام بتدشين  العمل في مولدات جديدة لكهرباء مدينة جعار .

 

وأشار بن دغر خلال زيارته الى المحافظة ان الحكومة ستقوم في الايام القادمة بدعم  كافة محطات الكهرباء بالمولدات وتزويدها بالوقود.

 

 

وعقب زيارته أكد مصدر خاص في  كهرباء مديرية لودر   انه لم يصل أي دعم ولم تأتي أي توجيهات بدعم المحطة سوا بالمولدات او المشتقات النفطية التي تعتبر احد ابرز مشاكل الانقطاعات المتكررة .  

 

ويرى مراقبون  ان تصريحات رئيس الحكومة كانت إعلامية ليس الا  مؤكدين انه سبق وأعلنت الحكومة مرارا وتكرارا في وسائل الإعلام  دعمها لكهرباء المدينة لكن لم يحدث من ذلك شيء .

 

 

 

كهرباء مودية والوضيع

 

 

خلال زيارته للمحافظة وعد رئيس الحكومة احمد عبيد بن دغر بدعم مديريات مودية والوضيع بمولدات لتخفيف الضغط على   كهرباء مديرية لودر التي تغطي هذه المناطق .

 

وأكد بن دغر  ان الحكومة  ستقدم الدعم لهذه المديريتين لتخيفي الحمل على الكهرباء لكن ذلك لم يتم ولم يصل ذلك الدعم  الى تلك المديريات .

وكان محافظ محافظة ابين اللواء  ابوبكر حسين قد وعد خلال زيارة سابقه له الى مديرية مودية بدعم المديرية بعدد من المولدات .

 

وأكد مواطنون في مديرية مودية عدم وصول أي مولدات خاصة للمدينة بحسب وعود محافظ المحافظة مناشدين المحافظ بالتوجيه بدعم كهرباء المديرية .

 

 

 

 

 

 

مواطنون يناشدون

 

 

وناشد المواطنون في المناطق الوسطى في محافظة ابين  رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي ورئيس الوزراء احمد عبيد بن دغر  ومحافظ المحافظة اللواء ابوبكر حسين  النظر الى  مناطقهم بعين الاعتبار ودعم كهرباء المنطقة التي تغذي مناطق واسعة في المحافظة .

 

المواطنون وجهوا نداءا الى وزارة الكهرباء   بدعم كهرباء المحافظة التي اصبحت بعض مولداتها تحتاج الى صيانة خاصة  اقتراب حلول شهر رمضان المبارك.

 

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
تحقيق :خطر الالغام في الساحل الغربي اليمني تقتل الطفولة
      براءة الطفل خليل ياسين أحمد كادت ان تخطفت بعدما اصيب بجروح خطيرة اثر انفجار لغم أرضي أثناء اللعب مع أشقائه في قرية الرويس التابعة لمديرية المخا الواقعة
ماذا يحدث داخل «مستشفى الصداقة التعليمي» في عدن؟
دخلت الاحتجاجات في «مستشفى الصداقة التعليمي» العام في شمال غرب مديرية الشيخ عثمان بمحافظة عدن يومها السادس على التوالي. هذا الصرح الطبي العريق الذي يعد أحد
نزاع إماراتي عُماني حول نسب قائد إسلامي تعود أصوله الى اليمن
القاضي أنيس جمعان يكتب حول النزاع العماني الأماراتي حول نسب القائد الإسلامي المهلّب بن أبي صفرة الأزدي إليهما ويؤكد بإنه تاريخيا يعود نسبه إلى قبيلة الأزد اليمنية




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مواطن بخور مكسر يحذر من امرأة تقتحم المنازل برفقة عصابة مجهولة
(عدن الغد) تنفرد بنشر اعترافات سفاح إنماء 
الرئيس هادي يصدر قرارا بترقية قيادي سلفي ويعينه قائدا لمعسكر العمري
بإشراف مدير أمن العاصمة عدن.. قسم شرطة القاهرة يوقع بعصابة النشل بـ(الباص) المجهول
أمن عدن .. إحباط عملية تفجير على طريق مدينة الشعب
مقالات الرأي
ثمانية وعشرون عاماً من عمر الوحدة مرت مرور الكرام.... ففي مثل هذا اليوم من العام 1990م اعلن العليان قيام
كما هو متعارف عليه ، الوثائق تحظى بأهمية قصوى في حياة الانسانية جمعا، بل انه يترتب على مضمونها مصير تلك الامم
وصف السفير محمد آل جابر سفير المملكة العربية السعودية لدى بلادنا في حديث متلفز لقناة MBC اللحظات الأخيرة لسقوط
يفرحون ويرقصون ويهنئون لبعضهم وكأنه عيدهم فقط وليس عيد الشعب عامة"كل منهم في زاوية يرفع شعارته اللايقة له ولم
كان يفترض بالفريق علي محسن نائب رئيس الجمهورية ان يرفع اعتراض على حديث سعادة السفير السعودي في صنعاء، بل
22 مايو مولود خرجوا عاره قبل شهره السابع, كانوا عجلين وفي الأصل هاربين من مشاكلهم.أتحدث هنا عن الطرفين.لكن واحد
كلما أعرفه عن النوبة انه في احدى زياراته إلى الضالع، تحديدا في الشعيب، يومها أطلق مصطلح "عرب 48" على الشماليين
اليوم ذكرى قيام الوحدة اليمنية كتاريخ، قيامها كدولة، أما كشعب فاليمنيون كما العرب، يُفترض أنهم دولة واحدة
أنا كصحفي، أعلم أن هناك أشياء تقال للصحافة والإعلام وأشياء لا تقال، هذه مسألة معروفة ومفهومة، وفي كل
  رحل سعيد محمد الدويل شهيدا بإذن الله في 23/ مايو / 2015 م، لم يبلغ الثلاثين عاما ، رحلة عمر مادامت طويلا في
-
اتبعنا على فيسبوك