مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 19 يوليو 2018 02:49 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

في أبين .. (سوط الانتقائية) .. يرفع المتنفذين ويخفض المظلومين !!

السبت 13 يناير 2018 02:26 مساءً
كتب / نظير كندح

قضية المحال التجارية الواقعة في الشارع الرئيسي في قلب مدينة زنجبار تلك المحلات الأصل كانت تتبع مرافق حكومية وتحول البعض منها قبل 2011م بفعل مراكز النفوذ إلى محال تجارية بعقود تأجير .

 

بعض هذه المحال - وأثناء المواجهات بين القوات الحكومية والجماعات المسلحة - تهدم وبعد عودة السكان من النزوح وخاصة من تهدمت منازلهم ومحلاتهم التجارية وأصبحوا دون مأوى ولا مصدر رزق يعيلون به أسرهم .. وبعد إيقاف المنظمات الإغاثية من تقديم دعمها الغذائي للسكان قام البعض بالاستفادة من هذه المواقع وإعادة ترميمها وتقدم بطلب عقد الإيجار بشكل قانوني أسوة بالآخرين ممن حصلوا على عقود إستئجار قبل وبعد 2011م والمحال التجارية التي صودرت ليست متضررة ولا مهدمة ولكنها صرفت لهم أما هؤلاء البسطاء فقد رفضت طلباتهم وطلب منهم الخروج دون تقديم أية مبررات قانونية ..

 

وكان من بين هؤلاء أسرة المناضل الشهيد/ جاعم صالح محمد اليافعي والذي كان المسؤول التنظيمي بالمحافظة وواحد ممن كان لهم شرف إقامة مشروع تلك المباني عام 1976م والتي تقع فيها هذه المحلات التجارية والكل يعرف هذا المناضل الكبير الذي دفع حياته من أجل تطوير المحافظة وخدمتها ومات ولم يترك لأسرته شيئا يذكر ..

 

المواطن/أنيس محمد صالح محمد اليافعي - إبن شقيق الشهيد/ جاعم صالح محمد اليافعي - والذين رفضت طلباتهم بالحصول على عقد الإيجار أسوة بالآخرين .. تحدث لـ"عدن الغد" قائلا :" نحن من أبناء مدينة زنجبار والكل يعرفنا ويعرف أسرتنا وهي أسرة كبيرة تضررت بسب أحداث 2011م وتضررت مساكننا ومحلاتنا التي كانت مصدر حياة أسرنا *فعملنا* على إعادة بناء وترميم إحدى المحال مثل غيرنا الذي أخذوا محال غير متضررة وتقدمنا بطلب عقد إيجار شأننا شأن الآخرين الذين حصلوا على هذه العقود ولكن رفضت طلباتنا بل ألزمنا بالخروج منها ولهذا *نناشد* السلطة المحلية ممثلة بمحافظ المحافظة اللواء الركن/ *أبوبكر حسين سالم* أن ينظر بعين الرحمة والعدالة إلى قضيتنا ويوجه بالحلول إما بإعطائنا عقد الإيجار أو إخلاء جميع من لديه محال مثلنا وتطبيق القانون على الجميع سواء بسواء دون تمييز أو إنتقائية لصالح المتنفذين " ..

 

أ/ماهر الصلاحي - ناشط حقوقي ورئيس لجنة أهالي زنجبار وهو من الشخصيات الإجتماعية بالمحافظة - تحدث عن قضية المواطن/ أنيس اليافعي قائلا : " نتمنى أن تنظر إليها السلطة المحلية وعلى رأسها اللواء الركن/ *أبوبكر حسين سالم نظرة إنصاف وخاصة وهي أسرة مناضلة الكل يعرفها في زنجبار وفي أبين كلها بل أن هذه المباني والشقق من أقام مشروعها وأشرف على بنائها هو المناضل الشهيد/ جاعم صالح محمد اليافعي* ولم يعطي لنفسه محل فيها والكل يعرف ذلك تماما " ..

 

مضيفا : " العدالة والإنصاف لاتتطلب جهدا أو مشقة في إحقاقها إذا توفرت النوايا الصادقة من قبل المحافظ الذي عالج ويعالج كثير من مثل هذه القضايا .. والإنصاف والحق مطلوبين لحل هذه القضية " ..

 

يذكر أن هذه المحلات التجارية كانت في الأصل مكاتب لمرافق ومؤسسات حكومية ماقبل الوحدة اليمنية .. ثم طالتها يد التوزيعات والهبات للجهات المتنفذة مرفقا إثر آخر .. وما تبقى منها تم الاستيلاء عليه مابعد حرب 2011م والأصل أن تعود هذه المكاتب إلى حضن الدولة لإعادة تشغيلها للمصلحة العامة ..

 

 

*الصحيفة* تنشر صور للمبنى قبل وبعد لتقريب الصورة للقارئ شاهد


المزيد في ملفات وتحقيقات
استطلاع : انقطاع المياه أزمة تخنق سكان عدن
في مشهد بات مألوفا في مدينة عدن من معاناة  قطع المياة عن اغلب المديريات وضعفها في بعض المناطق  ، حيث بدأ المواطنون يصرخون علي صفحات التواصل الاجتماعي فيس بوك من
استطلاع:خريجو جامعات عدن يتناسون تخصصاتهم العلمية بحثاً عن لقمة عيش
في ظل الانتشار الواسع والمخيف للبطالة بين أوساط خريجي الجامعات في عدن، لجأ البعض للقبول بما دون الحد الأدنى للسلم الوظيفي لتلبية متطلبات حياتهم اليومية. وبعد سنين
اليمنيون ذاهبون إلى الحرب الأهلية
حدثت في اليمن اختلالات في التوازنات التي كانت قائمة على مدار ثلاثة عقود إبان حكم الرئيس السابق علي عبدالله صالح، هذه التوازنات كانت تقوم على محاصصة بين القبيلة




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : نجاة علي محسن الأحمر من محاولة اغتيال ومقتل صهره
اول صورة للقيادي محمد صالح الاحمر الذي استشهد في مأرب
الرئيس هادي يبشر بحل مشكلة الكهرباء في عدن
عاجل .. اغتيال مدير البحث بسجن المنصورة في بعدن
ابناء يافع بعدن يصدرون بيانا هاما وعاجلا
مقالات الرأي
كعادة اليمنيين يهربون من واقعهم بالركون إلى الظل ومضغهم أوراق القات، فيتناسون واقع حالهم مهما كان عليه من
استبشر العسكريون بقرار رئيس الجمهورية القاضي بمنع الخصم من معاشات الجنود، ولكن يا فرحة ما تمت، فلقد عاد
  بينما يرى العالم ان الحرب اليمنية الدائرة اليوم ليست فقط عبثية بل وغبية كما وصفها الأمين العام للامم
خطوة جيدة أن يمنح رئيس الجمهورية ولو متأخرا وسام الشجاعة للقائدين الشهيدين اللواء علي ناصر هادي قائد المنطقة
  هناك من يرى ان طارق لديه ارث سياسي وعسكري ورثه عن علي عبدالله صالح بعد مقتله ، وربما يكون الأمر كذلك نوعاً
أخرجت الضالع من شأن الجنوب العام في 86 وتعزز ذلك باخراجها من شأن اليمن كله في 90م، ومع أنه في 94 أعيد تمثيل أبين
   الكتابة الرغالية تكون الوطنية ودماء الشهداء ، طارق. .الخ عنوان متماسك كخطب  "الاسود العنسي. " ،
التحالف يرى في الشرعية عصاء موسى (يهش بها غنمه وله بها مأرب أخرى) وفي لحظة ماء قد يطلق (موسى ) عصاه لتنقلب الى
سألت قبل فترة حراكي عتيد مضطلع عن تحركات الحراكيين وأهدافهم المستقبلية، وعن العلاقة بين جناحي الحراك آنذاك،
اولا في توصيف المشكلة : يكاد يكون؛ انقسام النظام المالي في اليمن وفي المقدمة وجود، بنكين ،مركزيين، مختلفين من
-
اتبعنا على فيسبوك