MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 21 أبريل 2018 06:01 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

في أبين .. (سوط الانتقائية) .. يرفع المتنفذين ويخفض المظلومين !!

السبت 13 يناير 2018 02:26 مساءً
كتب / نظير كندح

قضية المحال التجارية الواقعة في الشارع الرئيسي في قلب مدينة زنجبار تلك المحلات الأصل كانت تتبع مرافق حكومية وتحول البعض منها قبل 2011م بفعل مراكز النفوذ إلى محال تجارية بعقود تأجير .

 

بعض هذه المحال - وأثناء المواجهات بين القوات الحكومية والجماعات المسلحة - تهدم وبعد عودة السكان من النزوح وخاصة من تهدمت منازلهم ومحلاتهم التجارية وأصبحوا دون مأوى ولا مصدر رزق يعيلون به أسرهم .. وبعد إيقاف المنظمات الإغاثية من تقديم دعمها الغذائي للسكان قام البعض بالاستفادة من هذه المواقع وإعادة ترميمها وتقدم بطلب عقد الإيجار بشكل قانوني أسوة بالآخرين ممن حصلوا على عقود إستئجار قبل وبعد 2011م والمحال التجارية التي صودرت ليست متضررة ولا مهدمة ولكنها صرفت لهم أما هؤلاء البسطاء فقد رفضت طلباتهم وطلب منهم الخروج دون تقديم أية مبررات قانونية ..

 

وكان من بين هؤلاء أسرة المناضل الشهيد/ جاعم صالح محمد اليافعي والذي كان المسؤول التنظيمي بالمحافظة وواحد ممن كان لهم شرف إقامة مشروع تلك المباني عام 1976م والتي تقع فيها هذه المحلات التجارية والكل يعرف هذا المناضل الكبير الذي دفع حياته من أجل تطوير المحافظة وخدمتها ومات ولم يترك لأسرته شيئا يذكر ..

 

المواطن/أنيس محمد صالح محمد اليافعي - إبن شقيق الشهيد/ جاعم صالح محمد اليافعي - والذين رفضت طلباتهم بالحصول على عقد الإيجار أسوة بالآخرين .. تحدث لـ"عدن الغد" قائلا :" نحن من أبناء مدينة زنجبار والكل يعرفنا ويعرف أسرتنا وهي أسرة كبيرة تضررت بسب أحداث 2011م وتضررت مساكننا ومحلاتنا التي كانت مصدر حياة أسرنا *فعملنا* على إعادة بناء وترميم إحدى المحال مثل غيرنا الذي أخذوا محال غير متضررة وتقدمنا بطلب عقد إيجار شأننا شأن الآخرين الذين حصلوا على هذه العقود ولكن رفضت طلباتنا بل ألزمنا بالخروج منها ولهذا *نناشد* السلطة المحلية ممثلة بمحافظ المحافظة اللواء الركن/ *أبوبكر حسين سالم* أن ينظر بعين الرحمة والعدالة إلى قضيتنا ويوجه بالحلول إما بإعطائنا عقد الإيجار أو إخلاء جميع من لديه محال مثلنا وتطبيق القانون على الجميع سواء بسواء دون تمييز أو إنتقائية لصالح المتنفذين " ..

 

أ/ماهر الصلاحي - ناشط حقوقي ورئيس لجنة أهالي زنجبار وهو من الشخصيات الإجتماعية بالمحافظة - تحدث عن قضية المواطن/ أنيس اليافعي قائلا : " نتمنى أن تنظر إليها السلطة المحلية وعلى رأسها اللواء الركن/ *أبوبكر حسين سالم نظرة إنصاف وخاصة وهي أسرة مناضلة الكل يعرفها في زنجبار وفي أبين كلها بل أن هذه المباني والشقق من أقام مشروعها وأشرف على بنائها هو المناضل الشهيد/ جاعم صالح محمد اليافعي* ولم يعطي لنفسه محل فيها والكل يعرف ذلك تماما " ..

 

مضيفا : " العدالة والإنصاف لاتتطلب جهدا أو مشقة في إحقاقها إذا توفرت النوايا الصادقة من قبل المحافظ الذي عالج ويعالج كثير من مثل هذه القضايا .. والإنصاف والحق مطلوبين لحل هذه القضية " ..

 

يذكر أن هذه المحلات التجارية كانت في الأصل مكاتب لمرافق ومؤسسات حكومية ماقبل الوحدة اليمنية .. ثم طالتها يد التوزيعات والهبات للجهات المتنفذة مرفقا إثر آخر .. وما تبقى منها تم الاستيلاء عليه مابعد حرب 2011م والأصل أن تعود هذه المكاتب إلى حضن الدولة لإعادة تشغيلها للمصلحة العامة ..

 

 

*الصحيفة* تنشر صور للمبنى قبل وبعد لتقريب الصورة للقارئ شاهد


المزيد في ملفات وتحقيقات
(استطلاع ) .. تدني مستوى التعليم في جامعة عدن ودراسة غير تطبيقية
لم تعد قطاع دراسة الكليات في عدن بخير ، ألحق تتابع النزاعات باليمن ودوامها أضرارا فادحة في الكليات، بدءًا من الخسائر المباشرة في البنى التحتية ووصولًا إلى الأداء
مديرية كرش بمحافظة لحج بين لغم الميليشيات وقنبلة الشرعية !
  الطريق إلى مديرية كرش بمحافظة لحج جنوبي اليمن أشبه بلحن جنائزي غامضة المفهوم والمعنى خصوصا بعد أن تم أجتياحها ،من قبل مليشيات الحوثي وجعلها منطقة صراع بين
لجان التحقق لحالات الضمان الاجتماعي بطور الباحة تواصل عملها بشكل سلس
      نظراً لما حققته لجان التحقق في أدارة حالات الضمان الاجتماعي ومن مقر عملهم في مبنى الروضة   بطور الباحة تم أمس الخميس 19 إبريل 2018 نزولنا للاستطلاع




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل .. اشتباكات مسلحة بخورمكسر
مفكر كويتي يحذر من استقدام جنود اوغنديين الى عدن
وزير الداخلية يطوف بشوارع عدن ويلتقي مواطنين
( عدن الغد) تنشر جدول رحلات الخطوط الجوية اليمنية السبت 21 أبريل 2018م (المواعيد وخطوط السير)
إدارة الصرف الصحي بالممدارة تنجح بحل مشكلة مياه المجاري القديمة
مقالات الرأي
تسمية عدن عاصمة  الجنوب او العاصمة الشتوية   للجمهورية  اليمنية  والعاصمة المؤقتة للازمة
بقلم: ريام المرفدي أصبحنا على مشارف دخول الشهر الكريم، نواجه التضخم وغلا للأسعار بشكل جنوني، أصبحت أسعار
سبق أن كتبت مقالاً بعنوان "اغتيال العاصمة عدن" استعرضت فيه ما تتعرض له عدن من تدمير ممنهج، وما سيترتب على ذلك
الأخ  محافظ محافظة أبين اللواء أبوبكر حسين سالم المحترم اتمنى لكم التوفيق والنجاح في مهامكم العملية أخي
من قرابة عشر ايام .. رجعت ((حكومه الشرعية )) برئاسة د. أحمد عبيد بن دغر.. إلى (العاصمة المؤقته) – عدن .. بعد أن
  فُتِحتْ الآفاق والأبواب للمارين من أرضنا كي يدخلوها من ألف باب، إختلفنا، إقتتلنا، فتلاشينا حتى غَمرَنا
  " المقدمات أخطأت هدفهاوحادت عن مرماهاعمداً أو فرطَ انفعال غير أنها تُستقبَل بالتهليللانها تحمل صيداً على
  كم هو مؤلم أن نرى تعز العزيزة تُذبح بأيدي قيادات من تعز خدمة لفتى الكهف..فسلطان السامعي نائب الصماط هو رأس
  القبيلة السياسة في اليمن تعد عائقا من عوائق الدولة الحديثة التي ينشدها ابناء اليمن وقدم لأجلها الأحرار
مع تطور التكنولوجيا وخاصة في مجال الاتصالات استطاعت الشعوب المتحضرة الاستفادة منها وبالذات في مجال مواقع
-
اتبعنا على فيسبوك