MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 17 ديسمبر 2017 12:56 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
السبت 18 نوفمبر 2017 01:57 مساءً

ماذا تعني محاكمة بن دغر ؟!

 

جذور المشكلة تكمن في الصراع على عدن بعد أن حررت هذه المدينة نفسها بسواعد أبناءها ، عدن المركز الأهم والأخطر في المعادلة السياسية البالغة التعقيد ، هي المدينة والثقافة والدولة ،  إنها الوطن بجغرافية مستقلة  والهوية ، إذا فتحت نافذتها لن ترى منها إلا وطن جذوره مضروبة في عمق الأرض وتاريخا مشرفا وجسد حي لم يمت بعد .

عندما يرتفع صوت بن دغر في عدن ليوجه العسكر الذين من حوله أن ارفعوا أصواتكم عاليا بهذه الكلمات  ( بالروح بالدم نفديك يا يمن )  يتجلى الأمر بوضوح أي  أن الصراع باقي وأدواته تتحرك في كل الاتجاهات ،  وعندما تتسرب شرعية صنعاء إلى عدن لا يعني ذلك أن عدن انحنت ، ولا تعني خبطات بن دغر في كل المواقع  أن عدن فقدت بوصلتها .

قضية الإقصاء وخطورته  على الوطن يتكلم عنه بن دغر اليوم كثيرا ،  الأصل انه من أسس لهذا الشيء بوعي ودراية وتخطيط جهنمي في ضل حزبه المؤتمر وضلال المخلوع صالح ويمارسه اليوم بدهاء تحت ضلال ما تسمى الشرعية ، أصحاب التيجان هؤلاء وهو منهم  صنعوا واقعا مر للكل ويمارسوا اليوم دور الوعاظ ،  من المنطق أن لا تعايش مع آخر يحدد لك مسبقا همساتك وحركاتك وخلجاتك وماذا يجب أن تفعل ، ومتى تصمت ومتى تتكلم وما ذا تتكلم ، بل متى تنام وتصحو وتغادر زيادة انه يسرق قوتك ويمنع عنك الماء والضوء .

قضية خطر الحوثيين وصالح أمر يدركه الجنوبيين أكثر من بن دغر الذي كان لا يرى إلا ما يراه صالح إلى وقت قريب واليوم لا يرى إلا ما يراه هادي ويلزم الآخرين السير خلفه ، الخروج على صالح وخلعه من قبل الشعب لا يعني  بقاء بن دغر على رؤوس الناس إنما صراع التحالف العربي مع صالح والحوثيين اقتضت الضرورة السياسية استخدام اذرع صالح غطاء فاعل لزيادة فاعلية مشروعية الحرب وقيمتها الكبرى .

صدمة المفلحي محافظ عدن رسمتها كلمات استقالته ، المفلحي  كانت بدايته في عدن كانت غير موفقه بتأنيبه الجنوبيين على مصطلح ( دحباشي ) وأكد على ضرورة أن ينتهوا عن ذلك ، هل الجنوبيين في مرحلة الموت الذي يعيشونه ليل نهار بحاجه إلى إعادة تربيه وتغيير في السلوك ، هذا الأمر وضع حول الرجل  علامات استفهام كثيرة ، الشرعية تعلم إن إزاحة الزبيدي المحافظ الذي جاء من ارض المعركة ويحمل مشروع لطالما أقاموا عليه الحرب  لن تتم إلا عبر شخصية تحمل مواصفات وحجم معين وبدقه وكان المفحلي هو ذاك الشخص وتم قذفه إلى عدن ليدمر أهداف معينه وينتهي .

جرأة المفلحي في إخراج استقالته محمله بهذا الكم الهائل من وقائع الفساد والإفساد المتهم بها رأس حكومة الشرعية بن دغر وحكومته لن تعزز إلا حالة إحباط شديدة للناس ستنعكس بدرجة رئيسية على التحالف العربي ودوره العابث في مناطق حررها أهلها ووجدوا أنفسهم قد انتقلوا عنوة إلى دوامة هي الأخطر والأعنف واشد مرارة ، مشروع الشرعية في هكذا حالة يؤسس لقادم لا يقل سوء عن فعل صالح وحلفاءه الحوثيين .

ماذا بعد أن يوجه محافظ عدن المفلحي أصابع اتهامه لبن دغر وحكومته ، لقد كتب ألمفلحي  أن بن دغر  يحمي حصون الفساد  وان فساد حكومته المتفشي  ملئت روائحها الكريهة الأجواء ، وان الرجل أي بن دغر يتعدى على أموال الدولة ويصرفها لبناء ألوية ومعسكرات أو شراء سلاح ، وان الرجل أي بن دغر وحكومته يضعون العراقيل التي أعاقت دعم التحالف العربي ، وان التدهور الممنهج تقف ورائه قوى وجهات لا تحب الخير لسكان ومدينة عدن وكل همها تسخير كافة الجهود والمقدرات لخدمة أجندتها ومصالحها الشخصية ألضيقه على حساب المصلحة ألعامه العليا غير آبهة بمدى تأثيرها السلبي ، ذهب ألمفلحي في أكثر من موقع على وريقات استقالته بضرورة مسالة بن دغر وحكومته عن هذا الفساد والإفساد وأمور يستوجب رفعها للقضاء .

المفلحي أكد إن كلا من المحافظين السابقين  الشهيد اللواء محمد جعفر و اللواء الزبيدي لهم دور في فتح صندوق تورد إليه إيرادات كبار المكلفين في عدن وهدف هذا الفعل بدرجة رئيسية إلى منع ذهاب هذه  الإيرادات وهي بالمليارات إلى صالح والحوثيين وتوظيفها في احتياجات مدينة عدن المنكوبة ، من فحوى الاستقالة هادي كان يسهم بدرجه رئيسيه عبر أوامره إلى تعزيز استقرار عدن  والعمل نحوا كل ما يعزز سد حاجتها حتى وان تعامل في إنجاح هذا الأمر مع خصومه من الجنوبيين  . بينما بن دغر بدد إيرادات عدن من حساب هذا الصندوق كي يؤسس شركة اتصالات تضاهي ما لدى العالم في ضل واقع يثير السخرية وهو أن عدن بلا كهرباء ، هذا الأمر كما ذهب إليه المفلحي لا يخفي مطامع ومفاسد كبيره .

يعلم المفلحي أن لا عودة له إلى عدن ، و عدن تعلم أنها ستكون أكثر بلاء وألم في ضل بن دغر وحكومته ، ويعلم الكثير أن بن دغر في الأصل لم يستطيع التعايش مع من يختلف معهم في إدارة الأمور البسيطة لذا  لن يصنع قيمة التعايش في قلوب الناس وهو من المتهمين  بكسرها .

نجاحات المفلحي التي أسسها لنفسه طوال سنين عمره من الكد والجهد والتضحية والعطاء رمى بها بن دغر في هوة سحيقة عنوانها الفشل وبلا أدنى رأفة بالرجل لذا لا غرابة أن حاول المفلحي لملمة جراحاته بهكذا عبارة  ( لا التفت لصغار البشر وصغائرهم وتفاهتهم )  ، محاكمة بن دغر واقع محال أن يفرض لان ذلك معناه عودة الأمور إلى مسالكها الحقيقية وهذه المسالك مطمورة بمكائد عتاوله الفساد والإفساد ليس لقوتهم ولكن لفرقتنا فهل سيذهب الجميع إلى ما ذهب إليه ألمفلحي ولكن بصيغة أكثر توسع ( لن نلتفت لصغار البشر وصغائرهم وتفاهتهم ) .. وتستمر الحكاية .

تعليقات القراء
287966
[1] الحصانه كالشيطان الساكت عن الحق
السبت 18 نوفمبر 2017
سمر | عدن
السعوديه اعطت الحصانه لعفاش واتباعه القتله ولم يحاسب 33سنه تدميرلامه مسلمه تجويع نهب مضايقات في المؤسسات قتل لكل حرفساد فتن وجاء الالعن منه عميل عبادالنارالمتظاهربن بالدين وهم اشرماخلق الله على المسلمين واستمرار على نفس الطريق بل واقبح وتم فرض بن دغروعصابته الدءاب لتنهش في ارض الجنوب وياسارق اسرق لان الي فوقك سارق قاتل والي تحتك سارق قاتل مجامل لمادا لانهم مفروضيين من اصحاب المبادرات لمادا ليس في ارضكم مبادرات واكيد في فاسدين لمادا الجنوب الله اكبرعلى كل طامع معتدي بارض الجنوب والله يعلم بمافي الدوراللهم اكف عدن شرالفجارالاشراراعداء دينك وصحابة رسولك اللهم ارنا فيهم عجاءب قدرتك واشد

287966
[2] عندما أقرأ مقالاتك اتمنى أن تكون على رأس مؤسسة إعلامية كبرى تديرها بكل. هذا. الفن والاقتدار والتحليل ...
السبت 18 نوفمبر 2017
جنوبي | الجنوب
الله. يحفظك للجنوب كم. الجنوب محتاج لامثالك

287966
[3] أي فن واقتدار؟
السبت 18 نوفمبر 2017
سلطان زمانه | ريمة
الرجل لا يفرق بين ظلال وضلال حتى في المعنى. وها هو يصدر مرسوما لمحاكمة رئيس الحكومة وهو يعلم أنه موظف اختير لهذه الوظيفة. أكثر ما أغاظ الكاتب هو النصح الذي قدمه المفلحي عند بدء عمله! خلك في الكيمياءء يا منصوري.

287966
[4] ا
السبت 18 نوفمبر 2017
واحد من الناس | امريكا
ك

287966
[5] الحكومة الشرعية السابقة كانت اكثر فسادا...
الأحد 19 نوفمبر 2017
بن مجاهد |
اين هم اعضاء الحكومة الشرعية السابقة ووزرائها وقياداتها السياسية والعسكرية.. جميعهم تحولوا الى سفراء ومستشارين.. معظمهم كانوا فاسدين وبعضهم كان خائنا.. لم يتم محاكمة احدا منهم وتحولوا جميعا في مناصب كبيرة في الدولة... لماذا فقط نتحدث عن الحكومة الجديدة لبن دغر.. ولماذا المفلحي لم يذكر فساد الحكومة السابقة.. الجميع متواجد في الخارج ومعه الاموال المنهوبة ... الفساد اصبح شرفا وليس عيبا .. واصبح الفاسدين يكرمون ولا يُحاكمون مع الاسف...

287966
[6] عمق التحليل و صدق الطرح
الأحد 19 نوفمبر 2017
احمد عقيل باراك | عدن
فعلا استاذ مصطفى ففيما ذهبت اليه من تحليل لكن هل يوجد لدينا من ياخذ بمثل تلك الارا بن دغر فاسد بامتياز و مثله بن عرب و متليهما كثير قي المحافظه و في الحكومة المالكي كان واضحا و الناس في عدن تتعاطف معه كثيرا لكنها اناس ليس بيدهم شي و غير قادره على التغيير من يملك تل قدره على التغيير هم من بيدهم السلاح و يمتلكون القوة فمتى نرى جماعه من هولا يوقفون هذا المتبجح عند حده طالما و هذه رغبه شعب و مايؤسف له ان تجد من المسحوقين امثالنا من يطبل له و يصفه بالحكيم ،،، عموما استاذ مصطفى لن يحاكم بن دغر لان الفساد أصبح في عهد هادي مؤسسه يرعاها ابنائه



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
وصول أسرة الرئيس السابق علي عبدالله صالح إلى عدن
العولقي : وصول أسرة صالح إلى عدن اهانة مابعدها اهانة والمرحبون اختطفوا الحراك
ياسر يماني :بن بريك يكذب على الجنوبيين واثبت ان قواته وحدوية أكثر منا
سياسي جنوبي يشيد باستقبال اسرة صالح في عدن
الشعيبي : من يريد ان يستقبل أسرة عفاش في الجنوب فليفتح لها بيته
مقالات الرأي
حين جاء جنود علي عبدالله صالح ، وهو في عز مجده غزاة ومحتلين ،استقبلتهم الجنوب الاستقبال اللائق بهم ،بالبارود
  استغرب من حملة المزاعم الإعلامية المستعرة عن وصول أسرة الرئيس السابق على عبدالله صالح إلى عدن على خلفية
  صراع الاكمة بين الاجنحة في ادارة التربية العامة محافظة لحج وفرع ادارة تربية الحوطة وبين الجمعية الخيرية
ظهرت النجمة الحمراء في روسيا بعد الثورة البلشفية عام 2017 ، ثم اصبحت رمزا للشيوعية على مستوى عالمي ، وللنجمة
ما اشبه الليلة بالبارحة.. حقا المسرح السياسي اليمني الراهن يكاد يتطابق مع ذلك الذي عاشته في الفترة التي
في الطغيان يكمن مكر التاريخ .. والطغاة وإن حاولوا أن يجعلوا من أنفسهم هذا التاريخ ، إلا أنهم في حقيقة الأمر
     1// ( متى ستنتفضوا ؟!)) هذا سؤال جاء وبإلحاح في فضائية عربية على لسان معلّقٍ يمني على الأحداث في صنعاء
نعم قد يقول قائلا كيف فسرت ذلك..؟ باختصار مهما كان خلافنا مع نهج حركة الحوثيين ومجلسهم السياسي وموقفهم من
جبهة بيحان منذ الأيام الاولى لإنسجاب قوات صالح والحوثيين اليها وتمركزهم فيها كان من السهل ان يتم تحريرها إلا
( مقبل محمد القميشي )لم يكن غريب في السياسة إن تكون متقلبة الألوان فهي فن الممكن كما يسموها ، وكذلك سياسة
-
اتبعنا على فيسبوك