MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 24 أغسطس 2017 12:16 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 21 يونيو 2017 03:43 صباحاً

عدن ثروة و جغرافيا و إنسان و أكثر يا أحمد سعيد بن بريك!

قال سعادة احمد بن بريك محافظ محافظة حضرموت بعد جلسة إفطار كان فيها ضيفا على رجل الأعمال الحضرمي الشهير بُقشان، ان على الجنوبيين ان يُسلّموا حضرموت قيادة الجنوب لان للحضارمة تاريخ يؤيد نجاحهم الإداري لبلادنا ... و مع كل إحترامي للواء احمد بن سعيد بن بريك، الا انني اراه كثيرا اثناء ارتجال كلامه يتحدث بحرية جدا، و لا يتحدث بلباقة السياسي الذي يجب ان يوزن كل كلمة بميزان الذهب، و يقع في مطبّات كثيرة لا أول لها و لا آخر.

طالب بن بريك ان تدير محافظة حضرموت الجنوب كله لان تاريخها يشهد لها بالنجاح في ذلك، و لكن سعادته تجاهل عن قصد او بلا قصد انه حين ابتدأت الهجرة الحضرمية إلى شبة الجزيرة العربية و بالذات إلى أرض الحجاز، دخلها الحضارمة و عملوا كما عملوا في الشرق الأفريقي، و اجتهدوا كما اجتهدوا في الوسط الآسيوي، و أخلصوا كما أخلصوا في اندونيسيا و ماليزيا، فكانت أرض الحجاز مشهدا من مشاهد العطاء في السنين العجاف الأولى ،فكانوا أبناء لتلك البلاد المعطاء التي منحهم عبدالعزيز ال سعود الثقة الكاملة و المُطلقة نظرا لما ذيع عنهم عن إخلاصهم في عملهم.

و لكن لا يذكّرنا التاريخ بأي اعمال للحضارم في حضرموت كما في الحجاز و آسيا و أفريقيا.  

و ينصح بن بريك في نفس المائدة أعضاء المجلس الإنتقالي ان يسمعوا نصيحته، و يذكرهم ان تجربتهم فشلت في أبين و لحج و عدن، و عليهم ان يتركوا الادارة لمحافظة حضرموت، لأنها ثروة و جغرافيا و انسان، و لكنه كعادته عند الارتجال نسي ان يخبرنا اين فشل المجلس الانتقالي في هذه المحافظات الثلاث و عُمر المجلس لم يتجاوز الشهر؟

يا سعادة المحافظ اسمح لي أن أذكرك اننا جربنا الادارة الحضرمية منذ 1986، أي أكثر من ثلاثين سنة و ما جابونا تحت و بس، بل ضيعونا تماما، و ضيعوا وطننا الجنوب و اسمح لي أذكرك، و لعل الذكرى تنفع الحضارم:

  • علي البيض أدخلنا الوحدة و ضيّع دولة كاملة و هو حضرمي.
  • من وقّع على ترسيم الحدود مع السعودية هو عبدالقادر باجمال حضرمي.
  • من وقع على مخرجات الحوار باسم الجنوب هو باراس حضرمي.
  • من يرأس حكومة الشرعية و يعذب الجنوب رجل فاشل بن دغر حضرمي.
  • باعوم و البيض و العطاس فشلو في قيادة الحراك و هم حضارم.

نحن لا نُعمّم، و يشهد الله لا نقصد ان الحضارم فاشلون حاشا لله، و انما نرد على سعادة اللواء احمد بن بريك و على تصريحه الارتجالي.

 لماذا لم تفكر يا سعادة المحافظ بإإمكانية محافظة عدن، لماذا لا تحمّلوها المسؤولية في إدارة الجنوب؟ ماذا ينقصها؟ هل التاريخ ينقصها؟ هل الخبرات تنقصها؟ هل الرجال ينقصوها؟ ما تريده عدن من أهلها هو الصدق و مساعدتها فقط.

 ان عدن ثروة و جغرافيا و إنسان، و إحترام إقليمي و دولي، و من يشك في ذلك يأتي الينا و سندله على جبل شمسان لينطحه..!!

 و لا ننسى ان محافظة عدن، هي محافظة كوسموبوليتية، و هي المحافظة الوحيدة التي يقطنها ناس من كل المحافظات، بخلاف المحافظات الأخرى التي لا يقطنها الا أهلها فقط.

و دعني هنا بإختصار شديد أن أخبرك ما هي عدن، رمانة ميزان الجنوب.

كل دارسي تاريخ الجنوب على امتداد عصوره يؤكدون أن كل الدول القوية، و كذا الدويلات الصغيرة التي قامت في المنطقة كانت تولي عدن أهمية كبيرة بصفتها البوابة البحرية الجنوبية الأولى. 

و أدرك الغزاة و المستعمرون و الدول الاسلامية المركزية أهميتها كموقع استراتيجي و تقاتلوا من أجل السيطرة عليها، رومانيون و فرس و برتغاليون و إنجليز و الدولتين المملوكية و العثمانية.


كانت عدن أغنى المدن العربية القديمة على الإطلاق و لها تاريخ طويل يمتد ثلاثة آلاف عام، و ذكرت في "التوراة" باسم "إيدن" و على مر العصور التاريخية منذ ما قبل الميلاد حتى التاريخ الحديث و المعاصر.

يحكي التاريخ ان كل التجارة الآسيوية كانت تأتي إلى ميناء عدن القديم في خليج صيرة، ثم تحملها القوافل نحو الشمال لتوزع على بلدان الشرق القديم و منها إلى حضارات العالم القديم و استمرت حركة التبادل الاقتصادي بين الشرق و الغرب.

كانت عدن مركزا لانطلاق القوافل التجارية المحملة بالبضائع، و بعد ظهور الإسلام دخلت المدن العربية مرحلة جديدة تميزت في مراحلها الأولى بالإقبال على بناء المساجد و انتشار المرشدين الدينيين في أهم المدن و أكثرها عمارة و كانت عدن واحدة منها، وشيد فيها المسجد المعروف ب"مسجد أبان" الذي ينسب إلى أبان بن عثمان بن عفان. و بعد احتلال البريطانيين لمدينة عدن عام "1839"م،

 

هذا موجز بسيط و مختصر جدا لتاريخ محافظة عدن و خبرتها، فهل تقابل يا سعادة المحافظ بأن تكون عدن رمانة ميزان الجنوب قائدة للجنوب؟

هذه هي الكسموبوليتية، التي يتعايش بها الجميع منذ الأزل، و من جميع الأثنيات الذين اصبحوا بإرادة الله كلهم مسلمين.

عدن عاصمة الجنوب العربي، هي التي يجتهد ابنائها في بنائها و تشييدها و اصلاحها من عبث العابثين...

عدن مرت بالكثير ممن سكنوها و أحبوها و عشقوها، فمنهم من كان عشقه لها عشق وطن صادق لله، و منهم من كان عشقه لها عشق مصلحة و فيد، و منهم من كان عشقه لها عشق استغلال و انتهازية، و في الأخير كلهم أحبوها من أطراف المهرة و حتى اطراف جزيرة ميون.

و يسعدني ان انهي هذا الموضوع بكلمات المحضار الجميل، و أعد الجميع انني مستعد ان احدثهم عن عدن و مزاياها الكثير إن رغبوا.

 

 هذا غلط منك

تظـــــــــــن الارض ارضك و السماء قــــــــــــدها سماك

خاب انقطع ضنك

تجاهد في خــــلاك

عسى انك بهذا الجهد تتجمل عساك او تبلغ منــــــــاك

 

تحياتي والسموحة من بن بريك

 

 

    

تعليقات القراء
264295
[1] معلومة عن تصنيف اليونسكو لاقدم مدن العالم
الأربعاء 21 يونيو 2017
نجيب الخميسي | عدن
ﻣﻨﻈﻤﺔ ﺍﻟﻴﻮﻧﻴﺴﻜﻮ ﻟﻠﺒﺤﻮﺙ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺍﻷ‌ﺛﺮﻳﺔ اصدرت في العام 2013 ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺃﻗﺪﻡ ﻣﺪﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ‌ ﺗﺰﺍﻝ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﻮﻣﻨﺎ ﻫﺬﺍ ، ﻓﻜﺎﻧﺖ عدن سابع اقدم مدينة عالميا واقدم حواضر الجزيرة العربية : 1- ﺣﻠﺐ / ﺳــﻮﺭﻳﺎ ( 12200 ﻋﺎﻡ ) 2- ﺃﺭﻳﺤـــﺎ / ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ( 10600 ﻋﺎﻡ ) 3- ﺩﻣﺸﻖ / ﺳﻮﺭﻳﺎ ( 9200 ﻋﺎﻡ )ودمشق هي أقدم عاصمة في العالم 4- ﺍﻻ‌ﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ / ﻣﺼﺮ ( 7900 ﻋﺎﻡ ) 5- ﺍﻟﻼ‌ﺫﻗﻴﺔ / ﺳﻮﺭﻳﺎ ( 7300 ﻋﺎﻡ ) 6- ﺳﺎﻣﺮﺍﺀ / ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ( 6500 ﻋﺎﻡ ) 7- ﻋﺪﻥ / ﺍﻟﻴﻤﻦ ( 5500 ﻋﺎﻡ ) 8- ﺧﺮﺍﺳﺎﻥ / ﺍﻳﺮﺍﻥ ( 4800 ﻋﺎﻡ ) 9- ﺍﻟﺮﻗﺔ / ﺳﻮﺭﻳﺎ ( 4000 ﻋﺎﻡ ) 10- ﺻﻨﻌﺎﺀ / ﺍﻟﻴﻤﻦ ( 3500 ﻋﺎﻡ ) ملاحظة : ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺃﺻﺪﺭﺗﻬﺎ ﺍﻟﻴﻮﻧﺴﻜﻮ ﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ ﺣﻤﻠﺘﻬﺎ ﻟﻠﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﺑﻌﺪ ﺍﻷ‌ﺣﺪﺍث ﺍﻟﺘﻲ ﺸﻬﺪتﻫﺎ مدينة حلب خصوصا..

264295
[2] مع من طبل با نرقص؟!!
الأربعاء 21 يونيو 2017
نجيب الخميسي | عدن
بن بريك ليس برجل سياسة من عيار وحجم الاستاذ ابوبكر العطاس مثلا.. هو رجل عسكري السلوك والمؤهلات.. ومع ذلك فاننا نعترف له بانه السياسي الافضل من بين البراعم الناشئة مؤخرا.. وكموهبة من المواهب الجديدة الصاعدة فلابد لنا من الاشادة به..وفي اخر المطاف، فبن بريك ليس حضرموت وحضرموت ليست بن بريك وعدن والمكلا كانتا دوما شقيقتان توائم وقطبي الجنوب الاساسيين.. ليس من المجدي ان نقارن مابين عدن وحضرموت فلكل منهما سحرها الخاص وميزاتها الخاصة .. ومن المضر ان نستنقص عدن لاننا حضارم او نستنقص حضرموت لاننا عدانية.. هذا امر معيب بحق اي مثقف على اقل تقدير فيما لو انه انجر الى هذه التفاهات.. والحقيقة انني لم افهم كلام اللواء سوى مجرد تخبيصات تعكس نتائج بداية الشعور بنوع من "الغرور".. ونعذره على الاقل لانه فعلا خدم حضررموت وابنائها واثلج صدورنا بان الفشل لم يحالفها مؤخرا كما حالف عدن وابين ولحج والضالع.. وولكن هذا النجاح النوعي في حضرموت لم يكن مرتبطا بالضرورة بالاعتدال الديني والحكمة الحضرمية وثروات الارض والانسان.. كانت الانطلاقة الحضرمية تبدو ناجحة لان الفشل كان محبطا للجميع لدينا (غربا).. فشلنا كان مرتبط بظروف موضوعية.. نحن اقرب عن حضرموت من تأثير كل ماهو شمالي وما هو مناطقي.. عدن عاصمة ولكل العواصم لعناتها الابدية.. نسمع بهجمات ارهابية في عواصم العالم، لكننا لا نسمع كثيرا عن هجمات تصيب مدنا ثانويا.. استهداف العواصم يصبح دائما رمزيا لاستهداف البلد باكمله.. فهل سينكر اي جنوبي ان استهداف عدن كان دوما بسبب انها العاصمة والرمز المجسد للجنوب كله؟ منذ الاستقلال ومرورا بالوحدة وانتهاءَ بما يحدث اليوم، فالعاصمة هي من تدفع الثمن كرمز للجنوب.. الاعداء الخارجيون يستهدفون الجنوب كله من خلال تركيزهم حصرا على عدن.. والمراهقين المحليين يغامرون بحياتهم ومستقبلهم من اجل بلوغ منصب او السطو على مساحة ارض مدرسة او مستشفى ايمانا منهم بانهم جنوبييين و يمارسون حقوقهم "المشروعة".. ولذا ينبغي على الانسان الواعي التعمق في فهم ماقيل.. وياحبذا لو اننا نقدم فهم الطيب من الكلام بدلا عن تعمد فهم السيء منه.. وان لم يرقه اللغط العقيم، فما عليه الا ان يتعالى عن المهاترات الرخيصة التي" لا تودي ولا تجيب".. الحكمة الحضرمية تؤيد ذلك بالتأكيد، وما احرانا بان نأخذ منها احسن مافيها.. ودمنا بالف خير..

264295
[3] حضرموت
الأربعاء 21 يونيو 2017
صالح | حضرموت
اذا انتم شايفين نفسكم ان عدن ثروة و جغرافيا و إنسان انفصلوا وشيلو معاكم المهره وشبوة وكونوا الجنوب العربي فلسنا بحاجة لكم وعلى سيرة البيض وباعوم وباجمال وبن دغر الفاشل مقابلهم هادي وبن حبتور والزوكا وبن عرب والمفلحي محافظ عدن والقائمة تطولواحب اقولك يالكاتب البيض وقع على الوحدة وكان فوق راسه بندق الضالعي واليافعي واحب اقلك عدن وابين والضالع ويافع مناطق يمنية وعلى اليمن الشمالي المطالب بها وحضرموت لاتعني لكم شيئ ً نحنا رجال نعرف كيف ندير دولتنا الحضرمية وانتم كل ماعليكم ان تجلبوا الكهرباء لمواطنينكم انتهى .. .

264295
[4] بلا عدن بلا بطيخ
الأربعاء 21 يونيو 2017
حضرمي الهوى والهوية حفيد ذي يزن | حضرموت -شبوة
الأخوة الجعاربة حضرموت الاقليم والمحافظة تساوي جنوبكم كله وبدونها جنوبكم هذا ولا شيء ولن تقوم له قائمة وهو كذلك واقليم حضرموت قادم قادم لا محالة ولن تقود نفسها فقط بل ستقود اليمن كله كما قادها أبناءها اليزنيين من قبل ..انتم عالة على حضرموت وباقي اليمن وعادم تبغو قيادة وحكم وسيطرة هاه بالله قلي بكم ترفد الضالع ميزانية الدولة وبكم ترفد عدن ولحج وأيش من ثروة فيهن حتى ينهبها الشماليين وايش من أهمية للضالع ويافع وعدن ستعود بل قد بدأت بالعودة الى قرية كما كانت قبل أن يبنيها البريطانيين ثم أتيتم وخربتوها وتتصارعون أربعة وعشرين ساعة في عدن دمرتوها وتريدونها عاصمة أبدية والمركز المقدس حقكم عشان تتصارعون وتتقاتلون فيها الى الأبد لا لا لا ياحبايب نحن لسنا فاضيين وقررنا ان ننطلق وانتم اهنؤا بصراعتكم طغمة وزمرة وتوم وجيري ..

264295
[5] بن بريك يقصد عدنكم مش عدننا
الأربعاء 21 يونيو 2017
واحد من الناس | امريكا
بن بريك مع عدم احترامي له لأنه ابو شريحتين لم يقصد عدن حقنا فما في داعي نسرد تاريخ عدننا وتدافع عنها فهي ليست في حاجة لدفاعك. بن بريك يقصد عدنكم اي اقليم عدن الذي ستكون فيه عدننا الجائزة التي يتصارع عليها الطغمة والزمرة كما فعلوا سابقا ويفعلون حاليا. نحن العدانية فهمنا قصد بن بريك. انتم طبعا هذي الايام اقتلبتوا كلكم عدانية. سبحان الله!!! قبل دخول الامارات وتسليم عدن لكم كنتم ترفضون حتى الاعتراف بأن هناك شيء اسمه عدانية. ومن قال نحن العدانية قفزتوا وقلتوا هات تعريف العدني كأنما العدني يحتاج تعريف. يا حبوب بالمفتوح بن بريك يقصد الضليعة واليفيعة والبدو اللي ودوا الجنوب في ستين داهية. بالنسبة لعلي سالم البيض والوحدة يظهر انك نسيت ان اصحاب مثلث الدوم حطوه بعد يناير 1986 كوز بطاقة كحضرمي لا يهش ولا ينش وان اعترض على شيء باتدهفوه. الوحدة اليمنية شغل ايديكم ومكتبكم السياسي. واللي عمله البيض كان تنفيذ لتهديده للمكتب السياسي لما رآهم يتامروا عليه. قال لهم بفعل لكم ..... لا ينصل. وفعل استنادا إلى قرارات حزبكم الاشتراكي اليمني يا يمنيين.

264295
[6] شحن اعلامي غير مبرر ضد محافظ حضرموت
الأربعاء 21 يونيو 2017
العزي | عدن عاصمة دولة الجنوب العربي ( القادمة )
في اقليم عدن تتصارع عناصر و مليشياتها على السيطرة على كل شيئ وذلك اثر تاثيرا سلبيا على امن واستقرار عدن في كل المجالات والااحداث والصراعات تدل على ذلك - كما يدل ذذلك على قصور في الفكر والثقافة لدى معظم المسيطرين على هذه المليشيات . يبدو ان الحصو ل على المال باي طريقة يعد عامل اساسي لهذا الصراع . محافظ حضرموت لم يتطرق في حديثه عن تاريخ عدن واههلها . ويتضح من حديثه حول المجلس السياسي الجنوبي ان النخبة الحضرمية تريد ان تساعد المجلس لتحقيق اهدافه . نامل من كاتب المقال اعلاه ان يكتب حو ل الاوضاع عامة في اقليم عدن وماهية طبيعة الصراعات الخطيرة وتاثيرها على تطلعات شعب الجنوب نحو الحرية والاستقلال .

264295
[7] مناطقيه
الأربعاء 21 يونيو 2017
علاء | عدن
كنت اتمنى ان تقول مثل ماقلت عن الباقين الذين حكموا اليمن بشطريه فقط عندما مسّ المثلث المقدس انبريت بقلمك فلماذا شجاعتك اتت على هولا ولم تتطرق للاسماء التي كانت من اابطال يناير 86م و78م و68م ومن دمر الجنوب واحرق النسل والحرث فهل هولا كانوا مفضلين عندك والان وحسب السيناريو هم ايضا ابطال المشهد في عدن ويكررون نفس مشاهدهم السابقه وبنجاح باهر لانه يوجد امثالك من المطبلين لهم..وهناك تمهيد لاعادة كل تلك الاحداث وبشكل اقوى وأمر...

264295
[8] أحيّيك..على هذه (الشّهادة المحترمة) يا (جار الله)
الأربعاء 21 يونيو 2017
رياض حسين القاضي - إبن عدن | المنفئ الأضطراري الأجنبي - (ألمانيا)
كما في (العنوان)..أعلاه..(نصّا)..و(حرفا) : أحيّيك..أحيّيك..أحيّيك..ب(أعلى صوت)..و(بكل اللّغات..الحيّة..والميّتة)..نعم..نعم..نعم..أحيّيك (أخي العزيز)....(من صميم قلبي العدني..المحب لحضرموت التّاريخ والحضارة والفن والجمال والأبداع)..و(الأنجازات المشهودة في كل بلاد الدّنيا..ولكن خارج الوطن الغالي..مع الأسف الشّديد)..أحيّيك..ثانية..وثالثة..وحتى عاشرة..بل مائة..وألف مرّة..على هذه (الشّهادة المحترمة) ل(عدن التّاريخ والحضارة والأنسانيّة) و(العشق العدني الممزوج بالعبق اللّحجي/الحضرمي الجميل)..و(البديع..الأخآذ)..يا (جار الله)..ولا سامح (الله) من (أغتصبوا أستقلالها) منذ (مؤآمرة 6 - 30 نوفمبر 1967م)..مع (محميّاتها الشرقيّة والغربية) الشّقيقة..ف(تطاحنوا على الكراسي والمناصب..غير المستحقة) ولو ب(أدنى جدارة)..ثمّ (تكالبوا عليها) ل(تدميرها..مرارا..وتكرارا)..ف(أضاعوها)..ثم (باعوها)..ب(سعر التّراب)..و(هربوا كجرذان الطّاعون)..إلى (إصطبلات الأرتزاق والهانات.زالمخزية للرذجال الأسوياء)..تحيّاتي الأخويّة الصّادقة والحارّة (لك) شخصيّا أيها (الأخ المحضرمي المثقّف) و(المنصف العزيز)..(كثّر الله..من أمثالك)..فهذا (الصّوت الحر المحترم)..هو فعلا وقولا ما تحتاجه (عدن)..و(حضرموت)..و(لحج)..وحتى (سقطرى)..!.

264295
[9] وشهد شاهد من اهلها .
الأربعاء 21 يونيو 2017
محمد الحضرمي | حوطة لحج
قال الكاتب متسائلاً عن عدن >> عدن ماذا ينقصها؟ هل التاريخ ينقصها؟ قلنا ( لا ) .. هل الخبرات تنقصها؟ قلنا ( لا ) .. ثم تساءل الكاتب عن الرجال واعترف بعدم وجودهم او بالنقصان كماوضح بالمقال ( لاحظوا ) >> و هل الرجال ينقصوها؟ قلنا ( نعم وألف نعم ) ايها الكاتب ! وهنا يعترف الكاتب بعدم وجود الرجال الصادقين لقيادة ونهضة عدن والجنوب .. حيث قال >> ما تريده عدن من أهلها هو الصدق و مساعدتها فقط ... قلنا عليك نور .. اذن وطالما عدن لاتملك الرجال والصدق بل والامانة في العمل (( فببن بريك على حق )) وهو جاهز للمساعدة كماوضح في لقائه .. ,وإلا كيف ستبنى عدن دون وجود الرجال الصادقين ؟! فالمراحل فرص وعلى ابناء عدن ابين ولحج ان لايضيعوا الفرصة ويسلموها للرجال الصادقين . وإلا .. يابوزيد كأنك ماغزيت .. مع تقديري للكاتب )) وخواتم مباركة وكل عام والجميع بخير .

264295
[10] فهمك فيه قصور يا اخ محمد (7)
الأربعاء 21 يونيو 2017
نجيب الخميسي | عدن
اولا لا اتمنى ابدا ان ندخل ونستمر في هذه المهاترة السخيفة في تمجيد عدن على حساب حضرموت او العكس.. كل ماتطرق له الاستاذ على جار الله مجرد نقاط مختصرة حول بعض محاور رده على بن بريك.. بامكاننا جميعنا ذكر ما تستوعبه مؤلفات عديدة عن تاريخ عدن ومكانة عدن .. بالطبع سنفعل نفس الشيء لايفاء حضرموت قدرها.. وانما يا اخي، من السهل ولكن من السطحية والجور ان ندعي بان حضرموت او عدن ينقصها الرجال.. انت تفهم بان عدن ينقصها الرجال وغيرك قد يرد عليك بان العكس هو الصحيح.. فماذا يفيدنا هذا الجدل العقيم والسخيف سوى بث الشقاق؟عدم مقدرة اللواء بن بريك على اختيار عباراته انتقدناه منذ البداية وعذرناه ولا ينبغي البناء عليه من خلال مواضيع تشير الى التاريخ والاقتصاد وحتى في امور متعلقة بالرجولة والجذارة بان يحكم جنس من البشر جنسا اخر.. وكما تراني، فانا مثلا لا اعترض ان تكون لحضرموت الريادة في قيادتنا جميعا مرحليا.. ولكن خلوا ظنكم بان الظروف المواتية في صالح حضرموت حاليا ليست سوى ظروف موضوعية وليست ذاتية.. اعتدال ديني وتاريخ وحكمة ورجولة وما الى ذلك من هذه الامور لا داعي لاقحامها في مقارنات وحتى نتجنب المصادمات والشقاق وردود الافعال فيما بيننا كاخوة.. تحياتي

264295
[11] حضرموت لم و لن تكون رقم مثل رقم سياراتك
الأربعاء 21 يونيو 2017
انت حضرمي ماتحتاج دعاية | حضرموت الماضي و الحاضر و المستقبل
يا كاتب التاريخ قلنا هل حضرموت اقل شان من عدن اذا انت تتكلم عن عدن لا تنسى ان حضرموت لها وزنها و ثقلها في الخليج و شرق أشياء و افريقيا فهي ليست (( نكره )) و خلاصة القول و الفعل ان حضرموت لم تكون مثل ايّام العجاف التى عملتوا لحضرموت رقم و الرقم السابق ما يمشي الْيوم و لا حضرمي في الداخل او المهجر بيرضى ان تكون حضرموت رقم مثل رقم سيارتك

264295
[12] يا جار اللَّه // هل تعلم عدد الحضارم أكثر من 25 مليون !!!! هل نستحق ان نكوِّن دولة او نكون فرع في دولتك ؟؟؟
الأربعاء 21 يونيو 2017
وأحد من 25 مليون حضرمي | شبام ناطحات السحاب
إذا من أولها كذا الأفضل إقليم مع الشماليين بلا وجع رأس و لا وجع قلب الشمالي يسرق لكن يعرف قيمة حضرموت لكن أنتم ....... إحترام لجيره نمسك الكلمة .

264295
[13] ابوظبي = المكلا و دبي = عدن هذا هي دولة الجنوب
الأربعاء 21 يونيو 2017
عمر الحمومي | حضرموت
الى كاتب المقال محمد جارالله المحافظ بن بريك يقول لكم ان اردتم بناء دولة الجنوب فإنهاء ساتكون مثل الإمارات يعني ابوظبي تكون المكلا و دبي عدن غير هذا لم يرضوا النخب الحضرمية انتهى الكلام

264295
[14] كفاية خرط ضاعت البلد وضاع شعب الجنوب
الأربعاء 21 يونيو 2017
الدحم | الجنوب
نقول بلاش قلة الادب وقلة الادب سوف تولد قلة الادب ، دولة الجنوب ضائعه والشعب مهلوك وضايع ، الذى ضيع البلد هو الجبهه القوميه والحزب الاشتراكى النجس ، الجنوب الجديد كل محافظه سوف تأخذ حقوقها حسب حجمها وثرواتها وعطائها لشعب الجنوب اما النصب والاحتيال والشرقه فى السابق انتهت والى الابد حضرموت يبغوا السامان حقهم والهدرة الكثير لاتحل المشكله الان الان الذى يربط شعب الجنوب من المهرة الى باب المندب هو الاحترام و المحبه فقط اذا فقد هذا الاحترام فنقول العوض على الله فى الجنوب . حضرموت وعدن هم أساس الجنوب ببدنهما فلن يكون هناك جنوب ، مرة آخرى بلاش قلة الادب وسب الناس بجهلك الذى ضيع الجنوب منذو الاستقلا ل هم الجبهه القوميه والحزب الاشتراكى اليمنى النجس انت تعرق كيف تدار الدوله الجنوبيه السابقه .

264295
[15] منقولً للمتًعلللقً رقمً 1-
الخميس 22 يونيو 2017
( الجنوبً العربيً _ عدًنً ) | ( الجنوبً العربيً _عدًن )
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

264295
[16] هجوم غبي و غير مبرر فعلا على بن بريك
الخميس 22 يونيو 2017
فضل عبدالله | عدن
بن بريك كان قصده واضح بأن سياسي الزمرة و الطغمة فشلوا و تفاشلوا و الآن جاء دور حضرموت لفك أشتباكهم الغبي الذي على وشك أن يضيعنا كلنا............هذا الجار الله نموذج للغباء السياسي و لا تأخذوا بكلامه و عدن خارج الموضوع و لا علاقة لها بتصريح بن بريك

264295
[17] هدا الرجل كاتب المقال يريد الفتنه لابناء الجنوب
الخميس 22 يونيو 2017
ام محمد | قطر
اتقى الله ياعلى محمد جار الله من ماتكتبه يدك لاتدق مسمار الفتنه بين ابناء الجنوب عدن والمكلا جسد واحد قلب وجسد واحد اشهد الله انك اما دحباشي اصيل او انك عميل للمخلوع صالح يريد ايقاع الفتن بين ابناء الجنوب لاتسمعوا لهدا الفتان مش اي حد يكتب تعليق تصدقوه وخصوصا التعليقات المليانه حقد وتفرقه بين ابناء الوطن الواحد مالكم افلا تعقلون هده الاخلاق هي من صفات المخلوع صالح وزمرته يحبوا ان يفرقوا بين الجنوبيين .... حضرموت هي عدن وعدن هي حضرموت

264295
[18] العاصمه اليمنيه البديله
الخميس 22 يونيو 2017
سلطان | اليمن
تتم الدراسه فى الوقت الراهن لما وصلت إليه الأوضاع فى اليمن بشكل عام بعد التطورات فى السنوات الأخيره بعد الثورة على نظام على صالح والرعب من انعتاق اليمنين من سيطرة المركز المقدس وذلك بإيجاد عاصمه بديله للعاصمة الحاليه صنعاء وتوجد العديد من الخيارات ومن أهمها ( الريان ) محافظة حضرموت التى تتوسط أهم المدن فى ساحل حضرموت المكلا الشحر غير باوزير وذلك لعدة اعتبارات ذات اهميه كبيره لعاصمه سياسيه وإداريه وستكون دول التحالف وعلى الأخص دول مجلس التعاون الخليجي داعمة ومموله لاستخداث وبناء العاصمه الجديده لليمن

264295
[19] العيال كبرت اليوم غيييييير
الخميس 22 يونيو 2017
شمسون | حضرموت
يامحمد ياجارالله قلنالكم عدن عاصمه أقتصاديه وأعمال مثل دبى والمكلا عاصمة الدوله الجنوب الحضرمى هدا ألصحيح وغير دلك يعتبر عندكم نصب وأحتيال 60 سنه وأستفدنا من الدروس الى عانيناه واليوم الحضارم غير لانه الاشتراكيين سيطروا على غفله مننا وجات الفرصه لنستلم أرضنا وثرواتنا والمثل أمامك الحوثيين سيطروا على اليمن على غفله من الناس مثل ما حصل لنا زمان ولهدا جميع الوجوه القديمه أتتوارا ولاتتدخل في شئون حضرموت حضرموت رجالها في الساحه وكلن يصلح بيته ويدوكر حسب ما يراه مش معقوله بعدأن نفتك من الدحابشه تجو أنتم وتنفدوا علينا أفكاركم ونظرياتكم اليوم غير غيييييييييييير



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قيادي جنوبي يقول ان وفد من عدن وصل ميدان السبعين للمشاركة في فعالية المؤتمر وينشر صورا
عاجل : الحوثيون يهددون صالح بالتصفية الجسدية
انهيار تحالف الانقلاب في اليمن.. وجماعة الحوثي تتوعد صالح بهزيمة نكراء
الحوثيون يعدمون أحد قاداتهم ويعلقونه في طقم عسكري بالبيضاء
قبل قليل.. العثور على شاب مقتولا في زنجبار بأبين
مقالات الرأي
فجيعة اغتيال المهندس عبدالله الضالعي أحد العقول الحراكية التي كانت في كل مراحل الحراك محققة ومنقحة وموجة
 إخواننا في الإمارات أضاعوا على أنفسهم فرصة ذهبية وتاريخية لاتعوض عندما تراجعوا عن بناء محطة كهرباء بقوة
بعد دراسة علمية لعدد من الحروب الأهلية ( الأسباب والنتائج والمعالجات ) كالحروب الأمريكية والروسية والحروب
  التطورات التي شهدتها الساحة الجنوبية والاقليمية والتي ظهرت من خلال التقارب بين طرفي النزاع الدائم في
لم يعد أمام صالح من شيء يعمله إزاء تضييق الخناق عليه من قبل حليفه الحوثي سوى الكلام .. الكلام وحده ، وليس أكثر
في مشهد تراجيديا يعكس صراع المشاريع الهزيلة بين أبناء الأرض وأبناء السماء ، صراع عموده الولاء ، وذروة سنامه
(كل نفس ذائقة الموت..)صدق الله العظيم.. من اين ابدأ..تضاربت الأفكار عندي،بين الم وفرح..أمعقول هذا الذي حدث
إذا كان الخلاف السعودي والإماراتي في الملف اليمني ما زال طي الكتمان، ولم يَخرج إلى العَلن، حتى بعد إرسال
   درس في علم الاجتماع الثقافي  . ما الذي يفسر نهضة اليابان والصين والهند والنمور الآسيوية الأخرى منذ
كثر الهجوم على هادي وقيل فيه الكثير من التجريح والسخرية وإشارات التخوين والتواطئ مع الشمال مع أن الرجل كان
-
اتبعنا على فيسبوك