MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 23 أغسطس 2017 11:57 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الجمعة 17 فبراير 2017 04:29 مساءً

إلى الرئيس هادي.. لسنا ضدك ولكن لماذا إدارتك ضد الجنوب؟

صالح أبوعوذل

انقسم الجنوبيون بين مؤيد للرئيس هادي ومعارض، وكما جرت العادة من قبل انصار الرئيس هادي، "توزيع التهم على المعارضين لسياسة ادارة الرئيس في الجنوب، بانهم عملاء ويتلقون أموالا من الخارج، مع ان اليمن ككل والحكومة بصفة خاصة لا تزال تتلقى اموالا من الخارج والسعودية تحديدا.

ما دفعني للكتابة هو (الهجوم غير الأخلاقي) من احد المتسولين، الذي لم يجد من يشتريه على الرغم من زعمه انه دبلوماسي مقيم في احدى الدول الأوروبية.

تطاول علي شخصيا وعلى زملائي الصحافيين دون اي مبرر، سوى انه يريد التقرب من ادارة الرئيس هادي لتعيينه ملحقا او حتى (طباخا) في احدى سفارات اليمن في الخارج، لكن الذي يهمه من الهجوم على الصحافيين الجنوبيين، هو لفت نظر مدير مكتب الرئيس هادي (العليمي) صاحب القرار الأول في ادارة الرئيس هادي.

خلافنا مع هادي هو انتقادنا لسياسة ادارته (العنصرية) تجاه كل ما هو جنوبي، وقفنا ضد انتخاب هادي رئيسا لليمن في فبراير 2012م، لسبب بسيط هو اننا لا نريده ان يكون مشرعنا للاحتلال اليمني، لأننا ندرك انه لن يكون الا مشرعنا فقط، والا ماذا حقق للجنوب وأبين تحديدا منذ مجيئه الى سدة الحكم الى اليوم؟.

وقفنا ضد انتخاب هادي رئيسا لليمن، لأننا كنا ندرك ان الهدف من التوافق على هادي، ابقاء الجنوب تحت رحمة الشمال اليمني العدواني، وتسليم الجنوب لعدو خارج يعيث فيه فسادا.

حاول الرئيس هادي بعد نجاحه في تلك الانتخابات بطريقة (هوليودية)، عقد مؤتمر الحوار اليمني، وقفنا ضد هذا المؤتمر لإدراكنا العميق بانه مؤتمر لن يحقق اي نجاح، لمعرفتنا المسبقة بمواقف الاعداء التاريخيين، فمن انقلب على وثيقة العهد والاتفاق، مستعد لينقلب على اي اتفاق آخر.

وصل هادي الى سدة الحكم وكان الثمن تدمير ابين وقتل وتشريد أهلها، انتقاما من الرئيس الجنوبي.

 ودمرت قوات مهدي مقولة العفاشي أكثر من 12 الف منزل ومرفق في زنجبار وحدها، ناهيك عن التشريد والقهر والحرمان الذي طال ابناء ابين كافة.

 وأصبحوا مشردين، نازحين انتهكت اعراضهم ونهبت حقوقهم، وابين لا تزال اطلالا شاهدة على الحرب المدمرة التي أكلت الاخضر واليابس.

أبين، التي أصبح ابناؤها يصفون بالخيانة والعمالة وبالقاعدة والفساد و(شيء عيشة) مع انهم كرماء اسخياء رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه.

ابين.. المحافظة التي تمثل عصب الجنوب، ابين التي انتصرت قبائلها للأرض وللرئيس هادي حين ثارت قبائل (العواذل ودثينة والفضلي ويافع السفلى) واستطاعت تخليص أبين من عناصر المخلوع صالح واخيه علي الاحمر.

لم ينته حوار صنعاء، الا وبك تتخلى عن اصدق الرجال الأوفياء والاقوياء لك (محمد علي احمد وفريقه)، وتنصب شخصا ليس له اي علاقة بقضية الجنوب، وتقول للعالم هؤلاء هم الحراك الجنوبي مع انهم لم تكن لهم علاقة بالحراك الجنوبي وقضية الجنوب العادلة.

 انسحب (بن علي احمد) وفريقه من مؤتمر حوار صنعاء عقب رفض القوى الشمالية الموافقة على الاقليمين اللذين اقترح فريق الحراك ان يكونا حلا لليمن والجنوب.

ظننت ان الشمال سيقف معك وبان القوات العسكرية في صنعاء باتت تحت إمرتك وبأنك الرئيس الحاكم الناهي، إلا أن الاحداث التي سبقت الانقلاب عليك كشفت لك انك مجرد من كل شيء وبان قوات الحرس الخاص التي تحرس القصر الجمهوري في النهدين لا تدين بالولاء لك، وحصل الذي حصل ولم يصمد معك الا بضعة عسكر جنوبيون، ومن أبناء أبين فقط، وحوصرت في منزلك بشارع الستين، ونحن نتابع بقلق وندعو الله ان يحفظك ويحفظ كل ابناء الجنوب الذين كانوا معك.

 اختلفنا معك سابقا (لكن لم نرض ان تحاصر بتلك الطريقة المهنية)، وحين نجحت في الافلات من قبضة المتمردين الحوثيين والعفاشيين، كنا اكثر سعادة وانت تصل إلى عاصمة الجنوب، مستغيثا بأهلك.

نسى الجنوبيون كل خلافاتهم معك وهبوا للدفاع عنك، واتى رجال القبائل من كل مكان، وحتى اولئك الذين خاصموك العداء، وقفوا إلى جانبك، واخمد الجنوبيون ورجال الحراك الجنوبي واللجان الشعبية البطلة، تمرد عبدالحافظ السقاف وقدم الجنوب في سبيل ذلك خيرة رجاله بقيادة البطل ابن لودر الأبية علي الصمدي، الشهيد القائد الذي لن يتكرر.

وشن المخلوع صالح والحوثيون عدوانهما الثاني على الجنوب، ووقف الجنوبيون سدا منيعا دفاعا عن بلادهم، بعد ان خذلتهم وغادرت قصر معاشيق إلى خارج البلاد، بعد ان رفضت إدارتك دعم وتجهيز قوات جنوبية للتصدي للعدوان الشمالي المتجدد، وتدخلت (عاصفة الحزم) واستبسل الجنوبيون في الدفاع عن بلادهم حتى انتصروا بدعم التحالف العربي بقيادة مملكة الحزم وامارات العزم.

قدم الاشقاء الخليجيون دعمهم اللا محدود، لإعادة البنية التحتية لعدن العاصمة، واعادوا ترميم قصر معاشيق ومطار عدن الدولي وعدت معززا مكرما إلى بلادك.

 وظن الجنوبيون ان عامين من الحرب والدمار والقهر سوف تزولان، وان عامين من العذاب والحصار والقتل والتنكيل انتهتا والى الابد، ولكن هذا لم يحصل بل حصل العكس.

 استمرار الإرهابي العفاشي الأحمري في الجنوب وبوتيرة عالية، وقُتل من الجنوبيين عقب التحرير ضعف ما قتلوا خلال الحرب العدوانية.. ومع ذلك لم تحرك ساكنا.

حوصرت العاصمة ومنع عن اهلها كل شيء، باستثناء الهواء.

اعتقد حلفاؤك (الإصلاحيون)، ان تعذيب سكان عدن والجنوب واشاعة القتل والدمار في بلادهم، سوف يدفع الناس إلى الخروج ضد الحكومة المحلية الجنوبية التي ولدت من رحم المقاومة الجنوبية البطلة، بدعوى فشلها.

 ولكن الجنوبيين كانوا أكثر وعيا، وادركوا ان هذا العذاب ما هو الا مخطط خبيث الهدف منه اعادة تحكم الشمال بالجنوب، بعد ان فشلوا في ازاحة حكومات الجنوب بالاغتيالات، لجأوا إلى تعذيب الناس، وممارسة هواياتهم المفضلة في مجاري الصرف الصحي، بسدها بالحجارة، وقطع التيار الكهربائي وافتعال أزمات المشتقات النفطية، وغيرها.

تدرك فخامة الرئيس ان الجنوبيين (كل الجنوبيين) يرون في جنرال الحرب علي محسن الأحمر مجرما دمويا قتل الآلاف منهم في حرب صيف 1994م، ونهب اراضيهم وحقوقهم وصادر كل شيء، وانت تعلم ذلك بحكم انك كنت شريكا حينها إلى جانبه، في الحرب العدوانية الأولى على الجنوب.

علي الأحمر يعد مجرما قاتلا بنظر الجنوبيين، ليس لأنه اصلاحي ولكن لأنه (كان ولا يزال) احدى ادوات صنعاء التي تعبث بالجنوب ليل نهار، فبدلا من ان تقوم بإنصاف الجنوبيين، نظير دفاعهم عن بلادهم وشرعيتك، كافأتهم بالأحمر ومنحته منصب نائب لك مع انه بات منذ تعيينه يمارس مهامك الرئيسية، وبدلا من ان يسعى لتحرير صنعاء، بدأ في التخطيط لإعادة احتلال الجنوب، من خلال دعمه تشكيل ألوية عسكرية خارج سيطرة قيادة المنطقة العسكرية الرابعة في عدن.

أوهمت إدارة الرئيس هادي أن تعيين الجنرال الأحمر نائبا للرئيس، هي خطوة مهمة لتحرير الشمال، لكن منذ ان تم تعيينه في مطلع ابريل 2016م، لم نر الا تقهقرا للقوات الموالية للشرعية في مأرب وفشلها في تحرير امتار، رغم الدعم العسكري والمالي الضخم الذي تقدمه السعودية.

ما يمارس في الجنوب اليوم هو ابشع عملية خبيثة لإعادة احتلال الجنوب مرة أخرى بعد ان تخلص من قوات المجرم صالح والحوثيين بقوة السلاح.

 فما الذي قدمته للجنوب من أجل ان تقف الناس معك وتناصرك؟!!.. للأسف لم نر اي شيء!.

لتعلم يا فخامة الرئيس ان في الجنوب من يدعو عليك لا لك، فكان عليك على الاقل أن تتقي دعوات امهات الشهداء الذين سقطوا في معركة الدفاع عن شرعيتك، وتمنحهم حقوقهم، بدلا من تجاهلهم وحرمانهم.

لم يضح الجنوبيون بكل تلك التضحيات من اجل عودة الأحمر وشخوص نظام الاحتلال اليمني البغيض، بل انهم مستعدون لتضحيات أخرى في سبيل الخلاص من بقايا الاحتلال.

لن يقول الجنوبيون "سلام الله على عفاش" مهما كان، لأن تلك أمنية (حزب الإصلاح)، فالجنوبيون تخلصوا من الاحتلال الشمالي، لان ذلك كان هدفهم الرئيس من معركة التحرير.

يقوم الأحمر ببناء جيش شمالي في مأرب، وهناك اطراف تعرقل بناء جيش وطني في الجنوب، لأسباب يعرفها الجميع.

اذا كانت إدارتك تعتقد انها سوف تجبر الجنوبيين على القبول بالأمر الواقع الذي يخطط لها، فهي مجنونة وواهمة، فالجنوب ليس شخوصا يمكن ان تشتريهم ادارتك ببضعة دولارات، الجنوب شعب يرفض الظلم ويقاومه، فكما رفض احتلال صالح لعدن، لن يسمح بإعادة احتلال الأحمر للجنوب، ولن تنطلي عليهم ما ينشره مناصروك من مزاعم كاذبة لن تزيد الناس الا نفورا منك.

لا تزال الفرصة مواتية لأن تمنح الجنوبيين حقهم في التمتع بثرواتهم، وصلاحية كاملة في ادارتها بعيدا عن قوى الشمال العدوانية، فما يحصل ليس الا تأكيدا على فشلك في ادارة مدن الجنوب المحررة، وترك المجال لمن لا يريد تقديم الجنوب المحرر كتجربة ناجحة، تشكل نموذجا يحتذى به، في بقية مناطق اليمن، لان اي فشل يحصل لن تكون نتائجه لك بل عليك.

إن أي مساع لتمكين أي طرف (غير جنوبي) من عدن، سوف تكون نتائجه، وخيمة على الجميع وعلى الحلف العربي، وحتى على سير المعارك في شمال اليمن.

فمن يدعم افتعال المشاكل والاقتتال في عدن، هو بكل تأكيد لا يريد استكمال معركة تحرير الحديدة وافشال عملية الرمح الذهبي..

وفي الختام أتمنى ان تصل رسالتي إلى الرئيس هادي، وأقول له في الختام، كن مع الجنوب يكون الجنوب معك.. والله الموقف.

#صالح_أبوعوذل

تعليقات القراء
245505
[1] لله درك
الجمعة 17 فبراير 2017
القميشي | شبوه
لله درك وكفى

245505
[2] الجنوب هو الحراك ولا شيء اكثر من الحراك؟!!
الجمعة 17 فبراير 2017
نجيب الخميسي | عدن
بن عوذل يبدو منفعلا هذه المرة حتى اعتبر الجنوب كله مجرد "الحراك الجنوبي".. امثلتك يا بن عوذل مركزة على مابين ابين وعدن.. هل باعتبار الحراك هو الجنوب سنقدم للمؤتمر الحضرمي اجابة واضحة مقنعة بان لاداعي لعقد مؤتمرهم وماعليهم سوى التوكل على الله ثم على قادة الحراك؟ بن عوذل نفسه يقول في اول المقال "انقسم الجنوبيون بين مؤيد لهادي وبين معارض له".. عبارة مثل هذه هل توحي باننا بتنا على رأي رجل واحد وعلى قلب رجل واحد؟ لنفترض اننا جميعا لم ننتخب هادي ولم نقتنع بهادي، وانه رجل سياسة "بياع".. ودونما افتراضات اخرى، وانما عن يقين وقناعة نؤمن ان عفاش والحوثيين والاصلاح وعيال الاحمر وعلي محسن انما هم من يتربص بالقضية الجنوبية ويعمل على تشويهها، بل والغائها من اية تفاهمات محلية او اقليمية.. ولنفترض ان دول الاقليم وحتى دول عظمى اعترفت لنا باستعادة دولة الجنوب العربي ككيان مستقل عن الجمهورية اليمنية.. وانت يا سيدي افترض لنا كل ما ينبغي عمله حينها.. هادي فصل لك الجنوب وبتنا ننتظر من المتحمسين المتعصبين ان يشكلوا لنا هذه الدولة.. اشد اولئك سيسعى اولا الى تصفيات دموية للخصوم واكثرهم عقلانية فسيطلب مهلة مرحلة انتقالية يتم خلالها تأسيس جيش نظامي وقوات امنية احترافية وادارة خدمات ومرافق اقتصادية مستقلة تماما عن الارتباط "بالاعداء".. شراء او استئجار مقرات سفارات وقنصليات في الخارج.. تشغيل اذاعة وتلفزيون .. استرداد ما للجنوب من حصة مستحقة من فض الشراكة من الدولة الموحدة بما يشمل جزء من الاسطول الجوي والبحري والاسلحة والعتاد الخ الخ.. يا بن عوذل الكلام سهل صياغته ولكن المشاريع الوطنية تتأسس على الارض وتتصادم مع معطيات وظروف الواقع.. لايمكن التحريض على الشرعية الحالية ولا الخروج عليها مالم ننتقل مباشرة الى شرعية بديلة ومضمونة.. مالم فنهايتنا ستصبح محتومة بالفوضى.. شرعية الدنبوع عورة؟ خلونا على الاعور بدل المغامرة بالقفز نحو المجهول.. ولايسعني الا ان اتأسف مثلك على كل التضحيات التي قدمها ابناء الجنوب ومنهم ابناء ابين.. ابين وعدن لاتستحقان ما يحصل لهما ولكن وكما نرى جميعا، فالحراك في الشرعية والحراك ضد الشرعية.. ان تحقق شيء ايجابي اتقافزوا جماعتنا وقالوا هم من صنع تلك الانجازات، وان تعثرنا في شي علقوا كل شيء على المتهمين غيابيا والقوا اللوم على تلك الصلعة لاغير..

245505
[3] مقال اخرص المستوطنين الدحابشه الحجريين الذين يحنون لعودة احتلال عدن
الجمعة 17 فبراير 2017
احمد حسين العقربي | البريقة عدن الجنوب العربي
مقال ممتاز قلت مايقولة كل جنوبي شريف ، اسمح لي استخدم عباراتك المميزة ، فعلا لم يضحي الجنوبيين بكل تلك التضحيات من اجل عودة الاحتلال اليمني الهمجي البغيض ، بل انهم مستعدون لتضحيات اخرى في سبيل الخلاص وطرد من بقايا الاحتلال اليمني ، لن يقول الجنوبيين وخاصة ابناء عدن سلام لله على عفاش لان تلك امنية المستوطنين الدحابشه خاصة ابناء الحجريه جماعة فتاح مزور عدن ، فالجنوبيين تخلصوا من الاحتلال اليمني الهمجي لان ذلك كان هدفهم ومازال الى ان ينال الجنوبيين الاستقلال التام ، فالجنوبيين تخلصوا من الاحتلال اليمني لان ذلك كان هدفهم اجمعين خاصة ابناء عدن والدليل ملحمة تحرير عدن ، اذا كانت ادارة الريس الدحباشيه الحجرية بقيادة جماعة حزب الاوساخ التكفيري جماعة خينه تعتقد انها سوف تجبر الجنوبيين على القبول بمخطط حزب الاوساخ التكفيري اليمني وعودة الاحتلال اليمني فهي مجنونه فلا احد من ابناء عدن الحرة مع الاحتلال اليمني بكل اشكالة سوا المستوطنين الدحابشه من اصول يمني شمالى وهذا معروف لاتحالف وكل العالم الحمد لله دليل حررنا عدن وهم اكثر مننا ولم يحرروا اليمن !!

245505
[4] إلى فخامة الرئيس هادي لسنا ضدك !! فلاتكن ضد شعبك الجنوبي ! لم يعد في الزمن مايكفي !! إديها دبل كيك في مرمى التاريخ وسجل أكبر إنتصاراتك الذي ستتحدث عنه أجيال الجنوب القادمه كلها !!! وعجبي !!
الجمعة 17 فبراير 2017
اليزيدي | الجنوب العربي
قد يكون بينك وبين خصمك خلافات كبيره ! وكبيره جدا !! ورغم هذه الخلافات فهو كشخص محترم ! .. .....لم ينل منك أو من سمعتك أو إتهمك إتهامات باطله !! ..لأ ..كلما سئل ماذا بينك وبين فلان قال لهم كذا وكذا ولم يذكرك بسوء !! هنا أنت أمام خصم شريف ونظيف ومحترم !! وهو بهذا الموقف لم يقفل باب المصالحه معك أو حتى الحوار معك على أقل تقدير !!... وهناك خصم ربما المشكله التي بينك وبينه بسيطه وتافهه !! إلا إنه يحاول أن يكبرها !! ويضيف عليها بهارات ! حتى تبدو مشكله بصحيح !! وأنت مطنش على أساس إن المشكله أصلا تافهه !! والخصم أتفه من المشكله ذاتها !! .......لكن هناك خصوم موقفهم منك لا يتوقف على كراهيتهم لك !! أو محاربتهم لك !! في كل مكان وزمان !!أ والإساءه إليك بشتى الطرق والأساليب القذره ! وإنت ياغافل لك الله !! ....... بل تعدى إلى رغبتهم في محوك من على الدنيا !!... والسبب قد يكون خلاف على أرض !! .على ورث !! ........ والسؤال الواضح هو مالذي يريده أبناء (( ج ع ي )) من الجنوب العربي وعاصمته عدن !! .....ومالذي يريدونه من الشعب الجنوبي الحر !!......ماقبل 90م كثير من أبناءهم عاشوا معنا في الجنوب ولم يتعرض لهم أحد بل كانوا هم من يشعل النيران في كل مكان في أرض الجنوب !! ..وتوحدنا معهم !! وكانوا يعلمون إن الشعب الجنوبي لايشبه أي قبيله من قبائلهم في أي شيئ !! فكانوا أن أستعدوا لإحتلاله ! بعد أن أعدوا العده !! وأنشأؤا حزب آخر بلباس ديني خارجي ! وبلباس مذهبي وعنصري وزيدي وتعزي وحقير كملابس داخليه !! (( الزيدي والتعزي العنصرين الأكثر كراهيه للجنوبيين مع إختلاف الأهداف في نواح وإالتقائها في نواح أخرى !! الزيدي يهمه المال والسلطه والتحكام في عبادالله ! .....والتعزي يريد الانتقام من الجنوبيين الذين يتهمهم بأنهم يحتقرونهم ومع الأسف لا يرون البوت الزيدي على رقابهم في بلادهم تعز !! إلى جانب حبهم للمال وإستعدادهم لدفع الإتاوات للحاكم الزيدي عن طيب خاطر !!! )) ... خلافنا مع أبناء الجمهوريه العربيه اليمنيه !! لصوص العصر وحراميه !!هو بالمختصر المفيد (( بلادنا وأرضنا الجنوووووووووووووووووووووب العربي !! )) .. ونحن والله أثبتنا مرارا وتكرارا أننا أبناء هذه الأرض وجديرون بالدفاع عنها !! ....ونستحقها كما كتبها لنا الله !! .....كون اليمناء يريدون الاحتفاظ ببلادهم اليمن ومشاركتنا وتقاسمهم معنا بلادنا !! ....وليتها كانت بدافع أخوي أو تعاوني !! لأ !! بل الاستيلاء عليها وعلى ثرواتها !! ورمي الفتات لأبناء الجنوب وإن كان عاجبهم !! .....(( نقطة الضعف ...)).....التي دخلوا منها الى الجنوب !! لم تكن قوتهم وعددهم الكبير فهذا لا يخوف ولا له أية قيمه !! فاليابان (( 60 مليون نسمه )) إستعمرت الصين (( 700 مليون نسمه !! )) .. هي في اللحن التافه الحقير الذي أدخله أبناء تعز في أذهان جنوبيي الحزب الإشتراكي الغبي !! بأننا جنوب اليمن !! (( قال أحد الاخوه المسأله جغرافيا يعني هم في شمال المنطفه ونحن في جنوبها !! وهذه أيضا خطأ !! ....هم إختاروا إسم اليمن بعد أن كان مجرد إتجاه وذلك تخلصا من إسم المملكه المتوكليه الهاشميه !! فليس من المعقول شعب خليط من عدة قبائل يصنفوا كهاشميين !! مع إن المملكه الأردنيه الهاشميه تحمل الاسم ولم يعتبر أحد إن كل الأردنيين هاشميون !! .....ولكن أبويمن !! أبوعفن !! فكرهم فكر عنصري !! إقصائي ! يقولك ! عايجي بكره واحد من تهامه لسانه غير عربي (( قال يعني هو اللي لسانه عربي إبن الهرمه !! )) ويسألونه من أين أنت ياولد فيرد عليهم أنا هاشمي !! ..كيف هاشمي وأنت خادم !! (( خدمي !! ))...تفكير حقير موغل في العنصريه !! وليته هو كائن نظيف وله قيمه !! بل هو كائن زباله مخزنه من مائة سنه !! وكونهم إختاروا إسم اليمن كهويه لأسباب تخصهم هم !! وكنا نحن الجنوب العربي بحكم إننا جنوب الجزيره العربيه !! والبحر من أمامنا ومنذ آلاف السنين يعرف ببحر العرب وليس بحر العفن !!وكون حضرموت قديمه وعريقه !! ...وحيث إن موقع اليمن بالنسبه للجنوب العربي ليس في الشمال بل في الغرب من جزيرة العرب !! ....إذن المسأله كلها قائمه على غلط وباطل !! وما أسس وبني على باطل فهو باطل !! .....وإلي أوله حلبه آخره شمه !! ......(( على الأقل الورس ماده علاجيه وتجميليه !! ))...إذن موضوع الخلاف أصلا ليس في محله !! ونرفض رفضا قاطعا أن يكون بلدنا موضع خلاف أو أخذ ورد مع أبو يمن إذ لا يحق لهم ذلك على الاطلاق !! ... ولكن مشكلتنا ليست مع أبويمن فهؤلاء إنتهوا خلاص وليست لهم أية قضيه معنا !!..... القضايا بينهم هناك في أرض اليمن !! مشكلتنا نحن بعض الجنوبين الذين إنطلت عليهم أكاذيب أبويمن وترسخت كمعتقدات في عقلهم الباطن !! مثل شمال الوطن وجنوبه !! ..والله نكته !! بس غير مضحكه !! أي وطن يا أخ ....هؤلاء يريدون أن يرموك أنت وأباك وسنسفيل جدودك ولو أمكن لهم أن يخرجوا عظام جدودنا من قبورهم ليرموهم في البحر لفعلوا !!!...........أخيرا لوتعاملت مع الحقير بأسلوب ولد الناس !! حتى لوكان أبوك من الصحابه !! والله سيغلبك !! .. الحقير كن أحقر مه !! والمجرم كن أجرم منه !! واللي يسرق الكحل من عينك !! إقلع عينه !! ...هكذا سيفهموك ويضربون لك تعظيم سلام ! ويقولوا والله الراجل معه حق ياخبره !! وحسبنا الله ونعم الوكيل .

245505
[5] صح لسانك
الجمعة 17 فبراير 2017
العدني | عدن
صح لسانك ابو عوذل وياليت عبدربه يفهم ويستوعب الكلام . مخلي مرتزقة يديروا الدولة بالفساد وعدم الخوف من الله وهو بعييييد عن معاناة الناس والله ان الناس في عدن والجنوب تدعي عليك وعلى اولادك اكثر مما تدعي على الفاسدين من حولك خفف من شرب الخمر واصحى واحكم سوقك قبل الفوت وحينها ماينفع الندم .

245505
[6] لفقدانك المصداقيه قرات فقط العنوان
الجمعة 17 فبراير 2017
علاء | عدن
وردي هو انه ضد الجنوب لانه دحباشي ...ألف قصه من قصصك ولع له عرق دحباشي ..,وهذا سهل عليك فانت ابو الفبركه والكذب والتزييف ..لذا لن تعدم الطريقه فقط استخدم موهبتك بذلك وهدها واجلس على تلتها...

245505
[7] محمد علي احمد
الجمعة 17 فبراير 2017
العوذلي | عدن
اذا عاد محمد علي احمد هذه الايام اعتقد انه سيشكل كابوس مرعب لعبدربه والمطبلين حوله ، وقد كان الوحيد الذي يرهبه هادي في مسرحية حوار صنعاء اما مكاوي فاعتقد انه سيختفي نهائيا من عدن وربما يهاجر ولذلك نرجو من اي شخص ان يقنعه بالعوده،،

245505
[8] لاحياة لمن تنادي... باللغة الابينية،بقرة الشحذ مهما طبلت جمب إذنها،فهي لاتبالي وتنام بالراحة
السبت 18 فبراير 2017
علي عبد الله | مكيراس ابين
تسلم يدك ،اخي الكاتب ،كفيت ووفيت وقلت كلمة الحق،باختصار لقد خذلنا وخذل من انقذوه ،وقدموا الدعم المطلق بالمال والسلاح والرجال للمقاومة الجنوبية... مع الأسف الشديد .. لاحياة لمن تنادي... ابين دمرة لان الرئيس يقال من اَهلها ،ابين تمو ت جوعاً،لان هادي من تنازل عنها،ابين تدفع الثمن يوماً بعد يوم،لان رجال مقوماتها كان لهم الشرف ان يكونوا مع اخوانهم ابناء الجنوب في عدن وكل الجبهات... اليوم يا عزيزي كل الجنوب يدفع الثمن لان فخامته ،سلم كل شي للإصلاح والاصلاحيين... حادثت المطار كشفت المستور وتبينت النوايا والتوجهات... وحدة الصف الجنوبي هي الهدف.. علينا رص الصفوف حول علمنا الغالي فهوا من كان معنا بعد الله في كل الجبهات،اننا نرى فيه كل الوطن،فالكيان الجنوبي لازال في ولادة متعسرة وصعبة،والانتهازيين والبياعين يبيعون الوطن والمواقف بارخص الاثمان ... ما احوجنا اليوم الى وحدة الرجال ورص الصفوف فالمخاطر كبيرة والتحديات جسيمة،والجنوب الجنوب هوا الهدف،شكراً لك اخي الكاتب ولكل جنوبي حر،مع رجائي ان ترد علينا من هوا الدبلوماسي الذي يتمسح حتى نرد عليه،

245505
[9] شكرا لك من الجنوب الحر
السبت 18 فبراير 2017
جننوبية وافتخر | الجنوب الحر
هكذا الرجال....الحنوب سبنتصر ان شاء الله..لان ارادة الله فوق كل شئ..وطالما في الجنوب رحال مخلصين مثلك حتما سينتصر ان شاء الله..نقول للرئيس هادي مالك الا اهلك..من حولك الان يلعبوا بك فكن متصفا ولا تعادي اهلك..انظر الي الاحمر وعفاش واصلاحين ومؤتمرين شمالين كلهم رغم اختلافهم لكن علي الجنوبين يد واحدة وسبف قاطع....يا رجال الجنوب وشبابهم لا تخلوا النساء تبكي من جديد حسرة عليكم بسبب الفتنة..خلونا نبكيكم ابطال تدافع عن ارضها واعراضها كما كنتم وعودتونا . اتقوا الله في وطنكم واهلكم وما تقولوا ما لنا الا هادي كما قالوا ما لنا الا علي....قولوا ما لنا الا الحنوب وكفي...حسبنا الله ونعم الوكيل..شكرا عدن الغد متبر الجنوب الحر..

245505
[10] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض
السبت 18 فبراير 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
والله ان هذا الكلام هو اصدق واقوى كلام يقام من جنوبي اصيل حر. شكرا لك اخي العزيز الشريف صالح ابوعوذل البطل.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قيادي جنوبي يقول ان وفد من عدن وصل ميدان السبعين للمشاركة في فعالية المؤتمر وينشر صورا
عاجل : الحوثيون يهددون صالح بالتصفية الجسدية
انهيار تحالف الانقلاب في اليمن.. وجماعة الحوثي تتوعد صالح بهزيمة نكراء
الحوثيون يعدمون أحد قاداتهم ويعلقونه في طقم عسكري بالبيضاء
قبل قليل.. العثور على شاب مقتولا في زنجبار بأبين
مقالات الرأي
فجيعة اغتيال المهندس عبدالله الضالعي أحد العقول الحراكية التي كانت في كل مراحل الحراك محققة ومنقحة وموجة
 إخواننا في الإمارات أضاعوا على أنفسهم فرصة ذهبية وتاريخية لاتعوض عندما تراجعوا عن بناء محطة كهرباء بقوة
بعد دراسة علمية لعدد من الحروب الأهلية ( الأسباب والنتائج والمعالجات ) كالحروب الأمريكية والروسية والحروب
  التطورات التي شهدتها الساحة الجنوبية والاقليمية والتي ظهرت من خلال التقارب بين طرفي النزاع الدائم في
لم يعد أمام صالح من شيء يعمله إزاء تضييق الخناق عليه من قبل حليفه الحوثي سوى الكلام .. الكلام وحده ، وليس أكثر
في مشهد تراجيديا يعكس صراع المشاريع الهزيلة بين أبناء الأرض وأبناء السماء ، صراع عموده الولاء ، وذروة سنامه
(كل نفس ذائقة الموت..)صدق الله العظيم.. من اين ابدأ..تضاربت الأفكار عندي،بين الم وفرح..أمعقول هذا الذي حدث
إذا كان الخلاف السعودي والإماراتي في الملف اليمني ما زال طي الكتمان، ولم يَخرج إلى العَلن، حتى بعد إرسال
   درس في علم الاجتماع الثقافي  . ما الذي يفسر نهضة اليابان والصين والهند والنمور الآسيوية الأخرى منذ
كثر الهجوم على هادي وقيل فيه الكثير من التجريح والسخرية وإشارات التخوين والتواطئ مع الشمال مع أن الرجل كان
-
اتبعنا على فيسبوك