MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 23 نوفمبر 2017 09:35 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

مغتربو وادي ضول يافع يدشنوا حملة لدعم تأهيل وترميم طريق الفرش الرابط بين يافع وردفان

الأربعاء 15 فبراير 2017 09:08 مساءً
استطلاع / سعدان اليافعي

استمرار للثورة المجتمعية في يافع والتي تستهدف المنشئات الحيوية خاصة الطرقات يواصل ابناء وادي ضول يافع في بلاد المهجر حملة تبرعات لصالح اعادة تأهيل وترميم طريق حيوية تربط بين مديريات يافع وردفان تسمى " الفرش " التي تمر بجبال شاهقة ومرتفعة شقت منذ ثمانيات القرن الماضي مرورا بوادي بناء وحتى نجد حبيل جبر بردفان والتي لازلت حتى اللحظة تتعرض للدمار والجرف من خلال الامطار وظروف التعرية الحاصلة في تلك المنطقة ..

حيث دشن شباب من ابناء وادي ضول وفاعلي خير من مناطق عديدة ملتقى عبر الواتس آب سمي : ملتقى ابناء وادي ضول للعمل الخيري وترميم الطرقات " يشرفا عليه الناشط الجنوبي محمد سيف اليافعي وأبو الشهيد ابو بكر سالم ناصر الجحربي ..

وخلال مشاركتي ومتابعتي في هذا المنتدى وجدت التفاعل الكبير والحس الوطني المجتمعي لدى ابناء تلك المنطقة المتواجدين في بلاد الغربة بحملتهم الشاملة وتفاعليهم الكبير في جمع المبالغ المالية وتقسيم القرى في الوادي وكذا بالتنسيق مع فرق عملية في الداخل من اصحاب المكانة الاجتماعية المعروفة بالنزاهة والإقدام ..

وما ابهرني هو ذلك التكافل المجتمعي التماسك لأبناء تلك المنطقة  وغيرها من مناطق يافع والجنوب مما دفع بروح التنافس بين تلك القرى من خلال تقسيم بعض المنعطفات والمناطق المارة فيها الطريق بتلك الجبال لان يكون من نصيب منطقة معينة تقوم بترميمها ورصها وتأهيلها في سباق مع الخير منطلقين من قوله تعالى " وفي ذلك فليتنافس المتنافسين " ..

حيث استطلعت اراء بعض الشباب المتبرعين والعاملين عن الدافع الذي جعل من تلك الطاقات الشابة ان تتدافع للتنافس بهكذا ارقام مالية قرين كل اسم  في ضل غياب دور السلطات المحلية الغائبة نظرا للوضع العام الذي تعيشه البلد فكانت بعض الردود نسكبها في السطور التالية : -

محمد سيف الريحاني " في ضل غياب الدولة والجهات الداعمة  للمشاريع الخدمية وخاصة الطرقات التي  تعد شرايين حياة  بالنسبة  للناس خاصة في الارياف من هذا الوطن الجريح  .

وأضاف الريحاني قائلا " ونحن بصدد طريق ضول الفرش التي  لم  يبقى منها  إلا  اسمها ،  طريق انهكتها  السيول   والصخور من المنحدرات  في تلك الجبال الشاهقات التي تحتضن تلك الطرق في بطونها ..

وشدد الريحاني بالقول " لم  يعد امامنا   كأبناء  منطقة إلا ان  نبادر ونتكاتف  في تغير واقعنا  وترميم طريقنا  ومشاريعنا الخدمية  في ضل تغيب مؤسسات الدولة المدمرة هي الاخرى والتي قد تتأخر بالوصول الينا كالمراحل السابقة .

  وعن المبادرة اكد " قمنا بمبادرة   ك مغتربين في الخارج بالتواصل مع وجهاء المنطقة  والشخصيات الاجتماعية  على  جمع تبرعات مالية وتقسيم الطريق  وترميمها ، المبادرة  قوبلت  بتفاعل كبير من ابناء  وادي ضول  ولاقت صدى كبير سوى من قبل المغتربين او اهالي المنطقة  في وادي ضول الداخل . .

  وأضاف " الحمد لله جمعت مبالغ  ماليه من قبل المغتربين وفاعلين الخير   وبدائنا العمل  في الطريق بإشراف  مندوبي المناطق .

وهذه تعد صحوة مجتمعية سواء  في ضول او مشألة  او مناطق اخرى   قاموا بنفس  هذه المبادرات   .

واختتم محمد الريحاني مداخلته بالقول " ان شاء الله نواصل  العمل ونطمح الى تحسين كل المشاريع الخدمية في منطقتنا وكل مناطق يافع والجنوب ككل ، وهذا  ليس  بصعب في ضل تكاتف الجميع من ابناء المنطقة  سنحقق كل ما نرجوه ونصبوا اليه . 

عبد الباري قاسم عبودة :  نحن بدنا بحملة تبرعات من اجل رص طريق الفرش لإصلاح الطريق التي كانت شبة مدمرة  بسبب الامطار والسيول الذي جرفت بعض الاماكن وهذه الطريق تعتبر شريان الحياة لسكان وادي ضول  ..

وأضاف عبد الباري " نبذل الجهود لإصلاحها وتعتبر مسئولية الجميع  ومن الواجب علينا الدعم ولمتابعة لسير العمل في تلك الطريق حسب الامكانيات ونحث الجميع على المتابعة لإنجاح العمل في طريق الفرش .."

سالم ناصر الجحربي والد الشهيد ابو بكر كأحد الداعمين في هذه الحملة ومن اصحاب الفكرة تحدث قائلا "  كمغتربين  نقوم بدعم طريق الفرش وادي ضول من اجل تحسين الطريق لتقديم خدمة لأهلنا بالداخل جراء تلك المشقة والإتعاب الذي يتلقوها من هذه الطريق الوعرة المؤدي الى الوادي  ومنطقة مشألة  عامة ..

وأضاف " لما للمغتربين من جهود في تقديم الدعم للمشاريع الخدمية والطرقات وكذا في دعم اسر الشهداء ونحن بصدد تلك المشاريع الخيرية الاجتماعية التي تجعل من النسيج الاجتماعي في المنطقة متماسك وعلى مستوى يافع والجنوب ككل .. والذي اتى في ضل غياب الدولة وهذا أقل واجب نقدمه كمغتربين للأهل والوطن .. "

المغترب مدين فضل عجيل كان له كلمته حول الاسباب والدوافع التي جعلت منهم كمغتربين يقومون بتلك  الخطوات فقال " اخي سعدان الاسباب التي دفعتنا الى عمل ورص طريق الفرش وادي ضول واجبنا الديني والوطني  في خدمة منطقتنا  لان الطريق مهما وهي مهملة في نفس الوقت ، و تكاد تنعدم وتختفي اثرها  بسبب الامطار والسيول الموسمية ووعورتها الجبلية ومشقتها  وعدم الاهتمام فيها بسبب غياب الدولة عن واجبها وكذا جهات الاختصاص ممثله في المجلس المحلي والمحافظة والحرب في البلاد .. "

وأضاف " هذه الطريق تعتبر شريان الحياة الى وادي ضول والرابط الرئيسي الى المحافظة بين مديريات يافع وردفان ولزام علينا كمغتربين وأهل الخير يتم الان بذل الجهد بترميم وتأهيل تلك الطريق  لتخفيف الاعباء عن المواطن والحالات المرضية الطارئة لتذليل الصعاب وتوفير الوقت والوصول في وقت اقل ممكن الى المدن في يافع او ردفان ..

وكان ابو خليل بسام السيد قد قال " في ضل غياب الدولة عن المشاريع الخدمية وانشغالها بالمشهد السياسي ضل المواطن يعاني من نقص في الخدمات الصحية والتعليمية والطرقات ، كل ذلك جعل المواطنون يشقون الطرقات القديمة الهالكة والعمل على ترميمها بمبادرات على  كاهلهم بطرق خاصة لما تعرضت له  بسبب الامطار التي مضى عليها عشرات السنين ولم تقدم لها الدولة اي دعم او من يمثل المنطقة في المجلس المحلي ويوصل للدولة هموم المواطن او يتابع في مكتب الاشغال العامة في المحافظة .."

وأضاف انه تم انشا فكرة من قبل مغتربين المنطقة بدفع مبالغ مالية كل مغترب بقدر استطاعته وتكون دفعه اولى ،  وتعتبر مرحلة اولى يرص فيها الطريق في الاماكن الصعبة ، فكان هناك  ترحيب واسع من قبل المغتربين بهذه الفكرة فشكلت مندوبين لكل قرية  .. "

واختتم "  طريق نقيل الفرش التي تربط منطقة وادي ضول يافع بمديرية ردفان التي تم شقها في الثمانينات ومن حينها الى يومنا هذا لم يتم دعمها بريال واحد من الدولة فصارت طريق وعرة يصعب على المواطنين نقل مرضاهم الى مديرية ردفان للعلاج ! فهل من مستجيب لهموم المواطن؟

 

وكان لزاما علينا ان يكون للشخصيات الداخل ان تكون لها مداخلة فكان الاستاذ والشخصية الاجتماعية يحيى احمد اسكندر احد مشرفي على مشروع ترميم الطريق حيث قال " في البداية كنا نتواصل مع بعض الشباب  في الغربة  ونطرح  عليهم  موضوع  الطريق   صيانتها بعد ان تعرضت  للجرف  أثناء فترة  نزول  الأمطار وتعثر علمية  الصيانة 

من قبل  المواطن وغياب  الدولة حيث كان اغلب  الشباب  متحمسين  لحملة تبرعات ، حيث  سهل هذآ الاجماع

شبكات  التواصل الاجتماعي  التي  جعلت الناس تتواصل وتقرب مع بعض اكثر ،  كما أن بعض  الشباب بادروا بوضع ملتقي  في  الوتساب تحت  اسم ملتقى  ضول  لترميم  الطريق والحمد لله  كان اغلب الشباب  متفاعلين  وحصل  على استجابة وتم جمع التبرعات  من الاخوة في المملكة العربية السعودية وتم ارسالها  كل دفعه  اولى 

وفي نفس  السياق باشر المندوبين  في المنطقة  بالعمل  في الترميم الطريق  بواسطة مقاولين  يقومون

في  التنفيذ  برص الطريق بالأحجار في بعض المنعطفات الصعبة بعدما قام الشباب في المهجر  الاستشعار  بالمسؤولية والواجب أمام الوطن. وإكراما  لإبائهم  وإخوانهم   الذي قاموا  بشق الطرقات  وتوصيلها  إلى المنطقة خلال الفترة الماضية فها هم شبابنا يتنافسون اليوم لتجديد وترميم ما علمها ابائهم مذ زمنا مضى ، فلهم منا جل الشكر والتقدير والعرفان ولكل من تفاعل معهم من فاعلي الخير  ولك ابني الصحفي سعدان اليافعي ..


المزيد في ملفات وتحقيقات
القطاع السمكي في سقطرى بين ماضي مؤلم وحاضر محفوف بالخطر
منذ وجِدت سقطرى وصياديها يعيشون مأساةً لا يعلمها الا الله ومورست  في وجههم العديد من المظالم من قبل التجار  اندآك الى ان وصل كيلو سمك الديرك الى 450 ريال مع انه
جحاف منطقة منكوبة يضربها الجفاف
جحاف منطقة منكوبة يضربها الجفاف (٣-٤) تحقيق/ رائد الجحافي  باعتبار مديرية جحاف اكثر المناطق جفافاً في المياه وذلك بسبب طبيعتها الجغرافية الجبلية ذات الصخور
الجنوب على أوتار: أحلام الاستقلال ام كابوس كردستان.. دور الإمارات نحو الاستقلال نقمة أم نعمة.. صمت المملكة رضاء أم إعاقة.. ماذا يؤخر الاستقلال؟!
كتب: عبدالله جاحب     ثلاث سنوات والرابعة في الطريق أعتبرها البعض عجاف والآخر منجزات " الجنوب وأهله وأحلامه وامنياته وتطلعاته وانتظاره ينتظرون اليوم الموعود




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
احتجاجات عمالية بميناء عدن عقب محاولة التحالف العربي طرد سفينة حاويات
التحالف يسمح لخمسة أشخاص بمغادرة مطار صنعاء .. فمن هم ؟
راشد :سمعة الإمارات في الجنوب تتهاوى ولن تنفع معها علب الطلاء
قيادي في الحراك الجنوبي : ان تتحول شلة عسكر الإمارات إلى محتل جديد أمر لايقبله كل حر
طاقم زورق تابع لميناء عدن ينجو من الموت بعد تعرضه لإطلاق نار من حراسة قصر رئاسي بالفتح (مصحح)
مقالات الرأي
* سـام الغُــباري لا يحسن الشيخ "عبدالله صعتر" الحديث التلقائي ، ينفعل على قناة الشرعية فيورط حزب الإصلاح في
أسمها (عدن) يعني (أقام بالمكان) فعادن تعني مقيم ، وعدن المدينة تعني "أقام بالمدينة" ، ذُكرت في (سفر حزقيال) ،
- تنتمي اليمن و المملكة العربية السعودية الى بعضهما ارضًا وانسانًا ، تاريخًا وجغرافيا ، حضارة وفكرًا ، دينًا
بمناسبة اقتراب موعد الذكرى الغالية للاستقلال الأول 30 نوفمبر 1967م نود ان نؤكد ان التنازل لبعضنا كجنوبيين هو
إذا كان للالتزام مساوئه فان لعدم الالتزام أيضا أخطاؤه والصورة الأولى  قبل مجيء الدكتور عبد العزيز
يقال والعهدة على ( الخبير ) الراوي إن المغفور له بإذن الله تعالى الإمام ( يحيى بن حميد الدين ) طيب الله ثراه
المعارك الصغيرة تلتهم المعارك الكبرى .. لم يكن هناك في تاريخ اليمن المعاصر أهم من معركة بناء الدولة ، الدولة
    هناك مشكلة قديمة جديدة وعلى ما يبدو أنها دائمة الحدوث عند البعض من اللذين يمارسون المصانعة والمخادعة
من سنوات طويلة، لم تكن السعودية تخوض معركة حقيقية ضد الإرهاب، وحتى في السنوات الأخيرة، كانت حربها ضده قاصرة
المخطط الذي يعيش فيه الجنوب حاليا خبيث ورهيب وله ابعاده السياسية والاقتصادية والعسكرية وحتى على مستوى فصائل
-
اتبعنا على فيسبوك