MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 22 أكتوبر 2017 10:20 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

الحوطة نسيج اجتماعي متماسك

صورة لطلاب للبعثة التعليمية للسلطنة العبدلية في القاهرة
السبت 11 فبراير 2017 02:26 مساءً
لحج " عدن الغد" خاص

كتب الباحث والمتهم بالتاريخ اللحجي : محسن كرد

 

هذه هي مدينة الحوطة المحروسة بالله تعالي موطن لكل من قدم اليها ووفرت له الأمن والامان والاستقرار والعيش الكريم كانت زماااااان الحضن الدافئ لكل ابناء الوطن.كانت مدينة جاذبه وواحة زراعية ومنطقة اقتصادية قريبة لمدينة عدن والعمق الاستراتيجي لها..سكن وعاش في مدينة الحوطة الكثير من ابناء المدن والمناطق المجاورة من السلطنات والامارات والمشيخات وكذا من ابناء المناطق الشماليه واصبحوا جزء من المجتمع اللحجي ولازالوا حتى اليوم ابنائهم في مدينة لحج يساهموا في تطوير مدينتهم لحج والتي احبوها اكثر من مدنهم ومناطقهم والتي غادروها ابائهم وهم صغار..

 

 

مدينة الحوطة عاصمة الدوله العبدلية ( السلطنة العبدلية) و(العبادل هم سلاطين لحج وعدن الى عام 67م ) الحوطة مدينة عظيمة تميزت عن بقية المدن اليمنية من حيث كرمها ورحابة صدرها كانت مدينة الامن و الامان والسلام والاستقرار ليس في قاموسها التمييز  بين من قدم اليها وبين مواطنيها الكل ( ينتمي للحج) لذا عاشت ايام الزمن الجميل في ود ووئام بين كل سكانها كان اهل لحج  اسرة واحدة  وعائلة كبيرة ...

 

 

 يوم الخميس الموافق (9 فبراير 2017م )كنت في زيارة للوالد محمدسالم قرقور الله يحفظة ويعطية الصحة والعافية وطول العمر وهو من كبار تجار لحج ومن اعيان لحج ومن شخصياتها الاجتماعية وهو اشهر من نار على علم في كافة مدن ومناطق لحج ووالده قدم من (شبوة) الى مدينة  الحوطة هو والكثير من اسر شبوة واحور واصبحوا جزءا من ابناء لحج (لحجي)..الوالد محمد سالم قرقور موسوعه كبيرة يختزن الكثير من المعلومات والاحداث عن لحج وعن (تاريخ المشارق)ويقصد (بالمشارق من جاء من شبوة وما جاورها) وقدومهم الى لحج..وهو ذاكرة لحج التي حتى الان لم يستفد منها ومن معلوماته.

 

 الوالد محمدسالم قرقور من مواليد 1936م..درس في الكتاتيب ( المعلامه) علوم القران والقراءة والحساب ثم واصل دراستة في المدرسة المحسنية العبدليه. (وهي اقدم مدرسة نظاميه في الجزيرة العربية) رافق والده الوالد سالم قرقور في مشواره وكان معه في كافة اعماله حتي وصل العم قرقور بتجارتة التي اليوم شاهد على جهدهم وتعبهم في ماوصلوا اليه في تجارتهم جدوا واجتهدوا وحصدوا ثمار جهدهم وتعبهم..عائلة آل قرقور عاشوا تقلبات الحياه ومتاعبها الآن. إلا انهم صمدوا وصبروا ونالوا حتى اصبحوا من كبار تجار لحج..

 

 

بدأ الوالد محمد سالم قرقور ربنا يحفظة والذي اصبح عمره ثمانين عام وكان متعب قال لي له يومين مزكوم..وشاهدت عنده ثلاجة او كما يسميها اللحوج دبه شاهي وفيها (قهوة مرير) مع الشمار عزمني على فنجان قهوة..  بدأ بالحديث ...انت ياابني *محسن كرد* تريد تعرف محطات من تاريخ المشارق يقصد ابناء شبوه واحور والذين غادروا مناطقهم الى مدينة الحوطة وعاشوا وسكنوا وتزوجوا فيها وكونوا اسر واصبحوا جزء من تاريخ لحج..؟؟؟

 

اجبتة نعم*..هذا الذي اريده منكم.

 

شوف* يابن كرد .. مدينة الحوطة عاصمة السلطنة العبدلية كانت مدينة  نما وخير وفير وزراعه وامن وامان واستقرار كانت دوله ونظام بخلاف بقية المدن والمناطق في السلطنات والامارات والمشيخات الجنوبيه والتي كانت الكثير منها تفتقد لتلك العوامل التي كانت تتمتع بها السلطنة العبدلية ..ولذا خرجت الكثير من الاسر من عدة مناطق في شبوه واحور وذلك هرباً من الحروب القبليه والثأرات والقحط..وطلباً للرزق والعيش الكريم ولم تجد غير مدينة الحوطة التى كان يسودها الامن والاستقرار والخير  وصدق من اسماها *واحة الجنوب العربي* تاريخ قدوم عدد من اسر ابناء شبوه واحور الى مدينة الحوطة وعدد من قراها يرجع تقريبا الى بداية(العشرينيات من القرن الماضي او قبل ذلك بكثير.)..وقد لاقت تلك الاسر من ابناء شبوه وأحور الترحاب ورحابة الصدر من قبل ابناء لحج الطيبين و اتاحت لهم فرصة السكن والعيش الحر و الكريم..

 

وكان من (ابرز الأسر التي قدمت من مناطق شبوه) الى مدينة الحوطة  الساده الكرام من (آل الجفري)  والذي كانوا من المقربين لسلاطين العبادل وامرائهم واتخذوا منهم مستشاريهم وكانوا جزء من حكام السلطنة والذين يعتمدون عليهم.في الاستشاره في ادارة امور السلطنة العبدلية ومن (آل الجفري) من اصبح من قيادات السلطنة العبدلية .. مثل الأستاذ (محمد علي الجفري) رئيس المجلس التتشريعي* في السلطنة العبدلية الاستاذ (عبدالله علي الجفري) مدير دائرة المعارف في السلطنة* ومن *(مدينة الحوطة انطلق) (آل الجفري) واصبحوا قادة الحركة الوطنيه في الجنوب( قادة رابطة ابناء الجنوب العربي).

 

الساده الكرام من (آل البغدادي) (آل قرقور)..؛؛؛ (آل بارحمة)..  (آل باقادر).؛؛؛ (آل باشافعي).. (آل بانافع)..؛؛؛ (آل سعيدون).. (آل العولقي)..؛؛؛ (آل عوزر).  (آل حبتور)..؛؛؛ (آل بادويح)..  (آل باسلهف).؛؛؛ (آل المنصوري)..  (آل بلعيد)..؛؛؛ (آل مشنق)..  (آل لشقل).؛؛؛ (آل مجور).. (آل باجارة)..؛؛؛ (آل بارويس)..  (آل درباس).؛؛؛ (آل باقشم)..  (آل الكعير)..؛؛؛ (آل البدوي)  (آل صويلح)..؛؛؛ (آل الحاوي).. (آل كعامس)..؛؛؛ (آل بادراس) .. (آل دمانه)..؛؛؛ (آل البعسي). (آل شائع).. وغيرهم..

 

 ومن مناطق احور  (آل باشجيره)..؛؛؛ (آل مفتاح)..  (آل باجديب).؛؛؛ (آل مقيدحه).. واخرين..

 

واخبرني (الوالد محمد قرقور) بان تلك الاسر التي قدمت من مناطق شبوه واحور اتخذت عدد من الحارات في مدينة الحوطة وبعض القري وعمرت فيها وسكنت ولازالوا فيها حتي اليوم ومن اشهر تلك الحارات (حارة المشارقة)* وهي *حارة صغيره متفرعه من حارة وحيده* وهي قريبه من حوش الكرود..سميت بالمشارقه لان ساكنيها من مناطق (شبوه)..وهذه الحارةفيها اكبر تجمع  من الاسر من الاصول الشبوانيه في مدينة الحوطة.. (حارة الحاو)* وهي حاره صغيره معظم سكانها من الاسر القادمة زماااان من مدينة احور في ابين.. ويواصل (الوالد محمد قرقور) حديثه بان الاسر القادمة من شبوه واحور وسكنت لحج اشتغلت في الكثير من المواقع والمهن والحرف ومنهم المستشارين في السلطنة العبدليه*.. القاده الاداريين في مؤسسات الدوله العبدليه*.في *التربيه والتعليم*.. في الصحة*  في *الصحافة*  في *الزراعه  في *التجاره*.. وفي *المجال العسكري وكان سلاطين العبادل يعتمدون عليهم في حمايتهم وحماية السلطنة..

 

 في *مهن الحياكه للمعاوز* (السعيدونيه الشبوانيه) والتي اصبحت جزء من التراث اللحجي الجميل.. في *النجارة وصناعة ادوات الحراثة*.. في *صباغة الملابس*.. في *بيع مختلف الرياحين* التي تشتهر بها لحج (الفل والكاذي)  في *بيع اللحوم* والتي اشتهروا بطاختها  وبيعها وكانت محلاتهم مشهوره في لحج.. بيع اجود انوا العسل الشبواني*. وغيرها من المهن.

 

 

ويختم (الوالد محمد قرقور) بان ابناء شبوة واحور يعتبروا انفسهم جزء من المجتمع  اللحجي والبعض منهم وبالذات الجيل  الجديد لايعرف حتى مناطقهم التى نزحوا منها ابائهم واجدادهم ..والمجتمع اللحجي اصبح عائلة واحدة لافرق بين من سكن لحج من شبوه او احور او حضرموت او تعز او تهامه او ..او...كلهم (لحوج)..

 

 رعى الله أيام زماااااان ورعى الله ايام ماكانت الحوطة على قلب رجل واحد الكل يتداعي ويقف ويساعد اخيه كنا لانعرف الفوضى ولا الحسد ولا الحقد ولا الفرقه..نسأل الله تعالى الهدايه لهذا الجيل ونسأل الله تعالي ان يكونوا كما كان ابائهم واجدادهم متحأبين متألفين...أمين..

 

 شكرت (الوالد محمد قرقور) وتمنيت له بالشفاء العاجل.. وطلبت منه ان نواصل في محطات اخري من تاريخ لحج الثري والجميل..ووعدني بذلك.. والسلاااااام.. مع تحياتي لكم


المزيد في ملفات وتحقيقات
استطلاع : غياب دور منظمات المجتمع المدني في ظل الاعتقالات التعسفية
  نتطرق في استطلاعنا هذا الى غياب الدور الحقيقي لمنظمات المجتمع المدني من الاعتقالات التعسفية التي تطال الكثير من أبناء العاصمة عدن من مواطنين ونشطاء وصحفيين
العشوائيات خطر يهدد الحياة المدنية في عدن
العشوائيات خطر يهدد الحياة المدنية في العاصمة عدن. وخلال العقود الماضية حافظت مدينة عدن على مخطط مدني معتمدة بأنظمة وقوانين بريطانية حمتها من العبث والتشويه، عدا
تقرير يرصد التحركات الدولية لوضع حد للحرب في اليمن ابرز ملامحه (الخروج المشرف) لقيادة الشرعية والانقلاب
تمهيد:  يبدو ان العالم سأم الحرب في اليمن بل باتت تبعاتها تلقي على كاهل كل الدول المشاركة في الازمة مسؤوليات لم يعد بامكان جميع اللاعبين تحمل استمرارها. وتجلى ذلك




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
فيديو مذهل ولايصدق : الاسماك تغرق شواطئ عدن والصيادون يغرفونها بأياديهم
تراجع في سعر صرف الدولار عقب حملة حكومية بعدن
عاجل : تفكيك عبوة ناسفة زرعت أسفل سيارة إمام مسجد الرحمن بحي اللحوم محمد علي الناشري
تفاصيل مبادرة سياسية دولية لإنهاء الحرب في اليمن
ما حقيقة اندلاع اشتباكات مسلحة بين القوات الاماراتية والسودانية بالمخا؟
مقالات الرأي
إنني أجد نفسي مرغما بأن أشاطر المحافظة الرابعة شبوة التي ينحدر منها نسلي الحميري الذي لا أستطيع شطبة ومحوة من
أتحدى حكومة الشرعية أن تتحرر من حكومة التاجر احمد العيسي وتخرج عن طوع احتكاره الابتزازي القذر لتجارة استيراد
الناس هنا في عدن يعيشون كوابيس يومية مصدرها عدم تسلم الرواتب لشهر ولأشهر عند آخرين وأصبحت البيوت نشازا سلالم
الطفل المولود صبيحة 14 أكتوبر 1963م وصل اليوم عمره (54سنه) والذين شاركوا في اندلاع ثورة 14 أكتوبر 1963م وعمرهم كان (16)
تخلي الحوثيين عن تحالفهم مع صالح مؤشر هام على أن قراءتهم لترتيبات الحل السلمي تسير بخطى جادة هذه المرة.إنتهت
كان ولازال الدين منذ البدء هدأيه إلى الطريق القويم. ولم يكن للإسلام منذ أيام ابونا إبراهيم وكان حنيفا مسلما
لا يجد الباحث الاقتصادي وحتى المواطن العادي المتابع لتطور الأزمة الاقتصادية التي نتجت عن الحرب الأهلية في
ولا يسعنا هنا الا ان نقول اهلا وسهلا ابا جلال الى ارضكم الغالية الجنوب وانت الرئيس والاب الفاضل والمناضل
كلما قل احتكاك الأشخاص المتعلمين تعليما عالياً بأشباههم من ذات الاختصاص، كلما زاد جهلهم بذواتهم وبالآخرين.
حين كان العالم تحكمه قطبين شرقي وغربي شرقي ما عُرف بالمعسكر الاشتراكي ( الاتحاد السوفيتي) وغربي ما عرف بالدول
-
اتبعنا على فيسبوك