MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 18 يناير 2017 10:54 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 11 يناير 2017 06:01 مساءً

جثة تحاكم أمة

 منصور صالح

بالنسبة لوزير يتمتع بكثير من الضعف، وقليل من الحصافة والدبلوماسية، كوزير خارجية الحكومة الشرعية، عبد الملك المخلافي، فإن سقوط عشرات القتلى في جبهة ذوباب وباب المندب، وفي مقدمتهم القائد الشهيد عمر سعيد الصبيحي، ومعه عدد من الجنود ممن لا زالوا في مقتبل أعمارهم، كل ذلك ليس سوى للضغط على المليشيات للعودة إلى المفاوضات، نافياً ضمنياً ما تردده حكومته عن إصرارها على النصر وإنهاء الإنقلاب، وإن كانت خيالية في أحلامها تلك. بكل بساطة، ومن وجهة نظر الوزير في حديثه لقناة "العربية" البارحة، فإن التضحية بقائد كالصبيحي ثمنها أن يكافأ هو - الوزير- برحلة سياحية إلى دولة أوروبية أو عربية هدفها المعلن التفاوض مع المليشيات لحل الأزمة اليمنية، والنتيجة حتماً فشل المفاوضات، والعودة إلى الحرب مجدداً، ليسقط شهداء جدد فتبدأ رحلة تفاوض أخرى.
وذات الحال بالنسبة لأمراء الحرب المتخمين مادياً، المهزومين عسكرياً على أرض المعركة في تعز؛ المدينة التي يحتلها ويحاصرها فصيل غير قليل من أهلها المشبعين بثقافة الولاء والانتماء للانقلاب، لا للشرعية، فإن التضحية بكوكبة من رجال الجنوب بالنسبة لهؤلاء، إنما هي مناسبة لإعادة تدوير نفاياتهم، وادعاء انتصارات وهمية ليسوا هم أصحابها. مثل هؤلاء لا يتوانون عن الإدعاء زيفاً أنهم أصحاب النصر، ولذلك فهم لا يخجلون - إن استدعت الحاجة الإعلامية - من النزول إلى الجبهات الهامدة لالتقاط الصورة الساخنة، وتوزيعها على القنوات الموالية، دون أن يستشعروا خجلاً قليلاً من أن جثامين صناع النصر، إن كان هنالك نصر، ما زالت مسجاة في ميادين المعركة، أو ربما غدت في قبضة الخصم، ولم يحصل عليها ولم يتسلمها أهلها بعد. 
وليس بعيداً يتكرر ذات المشهد في خطاب بعض الأحزاب ووسائل إعلامها الضخمة. فحزب كـ"الإصلاح" وإعلامه يتصرفون وكالعادة بانتهازية ولصوصية. فقادتهم وإعلامهم ومحللوهم المنتشرون على امتداد العالم "الإخواني" تصاب أعينهم بالعمى، فلا يرون الدماء المراقة على أرض المعركة، ولا يعلمون شيئاً عن الجثث التي تتفحم، ويصيبهم الصمم فلا يسمعون أنات الأبناء وبكاء الأرامل والثكالى ممن لا يبتغين سوى إلقاء النظرة الأخيرة على من فقدن من ذويهن، لكن هؤلاء يرون أقزامهم في "مقايل" القات في مأرب، وجبهات تعز المشتعلة إعلامياً والهادئة حد السكون قتالياً، ليتحدثوا عن مجد ليس من صنعهم.
إعلام "الإصلاح" الذي صنع من قضية مقتل حميد القشيبي أعظم قصة استشهاد في تاريخ الحروب، عجز ولو بعبارة واحدة أو صورة عابرة عن ذكر ملحمة استشهاد الصبيحي الذي قدم روحه بفدائية وشجاعة لا يستطيع أصحاب الكروش المنتفخة أن يأتوا بالجزء اليسير منها. وكما سقط "الإصلاح" ووزيره المنتمي اسماً للناصري، سقط الحوثي وصالح في الإمتحان الأخلاقي وهم يجعلون من جثمان الشهيد الصبيحي وسيلة ابتزاز واستفزاز لمشاعر ذويه ومجتمعه، محاولين تعويض انكساراتهم العسكرية على أرض المعركة بانتصارات لا أخلاقية لا يقرها الدين، كما تأباها الفطرة السليمة والأخلاق القويمة. 
الخلاصة أن عرضاً عابراً لشريط حياة الشهيد عمر سعيد الصبيحي يبين أنه، ومنذ سنوات سبع ونيف، نجح الشهيد ورفاقه من قادة الحراك الجنوبي السلمي في فضح همجية قوات صالح وحليفه "الإصلاح"، فهزموها في ميادين النضال السلمي أخلاقياً ونفسياً، حتى أسقطوها عسكرياً في عموم محافظات الجنوب. وهاهو الشهيد، وقد غدا جثة هامدة في ميادين القتال ومعه عدد من رفاقه الذين قضوا في قصة استشهاد خالدة، يحاكم ويدين هؤلاء جميعاً ويفضحهم مجدداً، وقد بدوا في صورة لا تقل بشاعة عما كانوا عليه قبل سنوات سبع وأكثر.

تعليقات القراء
239759
[1] تشتو جنازه وتشبعوا بها لطم
الأربعاء 11 يناير 2017
علاء | عدن
الوزير نفي الخبر جملتا وتفصيلا..لكن اللت والعجن حق الجعابره لاينتهي ..فما ان تسمعوا خبر يقوم به احد المكروهين من جعابرة ايران حتى يعملوا حلقة زار مع المباخر وهات يارقص وجعبره ..لكن اللوم لايقع عليكم فقط فمن يختار الاخبار الكاذبه مثل هذه التصريح الكاذب والملفق وايضا تصريخ خصروف من قبله لاتحط التكذيب والنفي في اختيار محرر..وكأنه اتفاق بينكم الكذب في اختيار محرر والصدق في الاخبار العاديه ولايكاد يرى حتى تأتي انت وامثلك الى كتابة رقصتك هذا وتكملوا حلقة الزار ..وتغنوا للخبر الملفق ياختي عليها ياختي عليها ...ياختي عليها ...جت برجليها جت برجليها ..جت برجليها ..والملاحه والملاحه وحبيبتي جت بطراحه..

239759
[2] جثة الشهيد البطل الصبيحي الجنوبي تكشف حقارة شعب الحقرية تعز اهل الغدر والخيانه
الأربعاء 11 يناير 2017
الصبيحي | مضاربة لحج الجنوب
المخلافي الحجري تعزي ايش تتوقع منه هذا امر طبعي كونه تعزي حقير من اهل الحجريه الحقرية ، والا لماذا نسميهم شعب الحقرية تعز الغدر والخيانه ..الحمد لله الذي جعل اخواننا الجنوبيين يعرفون شعب الحقرية تعز المخناثي من الحجرية وكل اهل الحقرية حقراء اعزكم لله لذا شفتم كيف حرفوا الاخبار ونسبوا بطولات شهداء الجنوب لهم ولم يكتفوا بذلك بل قام من يدعي من مثقفبهم الغجر امثال هذا المخلافي الحجري اللغلغي بالاستهزاء بدماء الابطال وقال من اجل الضغط على الحوثي بالله عليكم هل يوجد احقر من هولاء الهمج احفاد الامام احمد .انها الحقرية تعز الغدر والخيانه عليهم لعنه لله

239759
[3] تصويب
الخميس 12 يناير 2017
سلطان زمانه | دحباشستان
ورد في حديثك ’’مقتل القشيبي..واستشهاد الصبيحي‘‘ والصواب العكس. لذا لزم التنويه وشكرًا.

239759
[4] بجاحة علاء(عدن
الخميس 12 يناير 2017
جنوبية وافتخر | الجنوب الحر
والله انك بجح.. الوزير الدبلوماسي اذا كانت عنده حصافة دبلوماسية تكلم بالعربية ..وانت لانك فقط خالف تعرف تنكر..المسائلة مش اشطح واقول واتبجح بالفضائيات وبعدين اتراجع عن كلامي زي الاطفال.. دماء رجالنا ليس لشطحات ...حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم جميعا انت وكل من يذكر جنوبنا بسوء..

239759
[5] النويح على الشهداء الأبطال ، ليس من صفات الرجال ؟!
الخميس 12 يناير 2017
بارق الجنوب | الجنوب-أبي-مقيم بالخليج
أود توجيه نصيحة لمن يكتبون في (عدن الغد) ومنهم الإخوة/ منصور صالح وعبد الكريم السعدي وماجد الداعري ، ومن يسير على نهجهم ، نقول لهم يا إخواننا (خففوا حرب الأقلام المستعرة شويّة) وتجنبوا كثرت النفاق ولعنة (المناطقية) التي نقراها في مقالاتكم ، فهذه السلوكيات ليست من معايير الرسالة الصحفية و النزاهة المهنيّة التي يفترض أن يتحلى بها الكاتب والصحفي في وقت الحرب والسلم .. نحن لا نريد أن نرى الدموع في أعيُن رجال الجنوب من الجُبن والخوف ، بل نريد أن نرى البسمات على وجوههم وهم يتسابقون ويتدافعون على الأستشهاد في جبهات القتال وميادين النزال دفاعاً عن أرضهم وعرضهم وكرامة الأمّة وهكذا تكون الرجال .. من العيب على كل جنوبي غيور أن يكون على هذا النحو المعيب الذي تتبعونه من خلال البكاء والنحيب في مقالاتكم المبتذلة ، على كل ما أستشهد بطل من أسود الجنوب وهو في مقدّمة الصفوف ، أتركوا النحيب والنديب للنساء البواكي فهذا حالهن ، وشجّعوا رجال الجنوب على المضي في التحدّي ومقاتلة العدو ونيل الشهادة على نفس الطريق الذي أستشهد في سبيلة السابقون .. الشهيد الصبيحي ليس أول ولا آخر شهيد يسقط في ساحات القتال ، فقد سقط قبله أبطال كُثر ، خاصة في هذه الحرب اللّعينة مع (الأنقلابيين) ونذكر منهم على سبيل المثال وليس الحصر: أسد معركة عدن الشهيد/ علي ناصر هادي ، وشبل خور مكسور وقناصها الفريد لشهيد الشاب/ محمد أمزربة ، وقبل أيام الشهيد الشاب/ الحسني ، وقبلهم الشهيد اللواء/ جعفر محمد سعد ، وشهداء أبطال من جميع مناطق الجنوب ، سقطوا على تراب هذه الأرض الطيّبة ، ولا يزال أبناء الجنوب مستعدين للتضحية بمئات وآلاف الشهداء دفاعاً عن أرضهم وديارهم وكرامتهم من رجس وإرهاب (عصابات الحوافيش) وميليشياتهم الهمجية البربرية التي سخّرت أنفسها أن تكون (عميلة) بمثابة أحذية ومناشف أوساخ لإيران الفارسية على أرض الجزيرة العربية ، وهيهات منا الذلة ولا نامت أهيُن الجُبناء والخونة والمتآمرين ، وكفى..

239759
[6] معلق 4جنوبيه وافتخر
الخميس 12 يناير 2017
علاء | عدن
ارجعي لاخبار وتقارير وسترين النفي مصحوبا بتحدي الاثبات..ثانيا .. وارجعي لاراء واتجاهات لمقال ياسراليافعي(واعتقدانه جنوبي)وهو يوافق الوزير المش جنوبي قبل نفيه من الوزير..ثالثا.. مش مهم انك جنوبيه وتفتخري المهم هل الجنوب يفتخر فيك ..سؤال فلسفي بريء ..

239759
[7] وانت مالك /علاء | عدن
الخميس 12 يناير 2017
جنوبية وافتخر | الجنوب الحر
الجنوب جنوبنا وغدن الغد منبر جنوبي ..انت الحشري ...



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
يتضمن تأكيدا على كسر احتكار استيراد المشتقات النفطية ..تفاصيل اتفاق بين شركة النفط والمصافي ورجل الاعمال العيسي و(عدن الغد) تنشر ابرز بنوده
الف مبروك للشيخ صالح بدر ناجي الكلدي افتتاح مجمع نهر التوفير سنتر
روسيا اليوم: بنود خطة السلام المعدلة تنص على عزل علي محسن الاحمر كنائب للرئيس هادي وتشكيل حكومة وحدة وطنية
لقاء يجمع محافظ عدن والعيسي وحدور والرئيس هادي لمناقشة ازمة الوقود ينتهي بالاتفاق على استئناف ضخ الوقود
ضاحي خلفان: إيران أن لم تهزم في اليمن فلن تهزم في مكان آخر وأحيي الحوثيين لهذا السبب
مقالات الرأي
 بعد ستة أشهر من تصويت البريطانيين على الخروج من الاتحاد الاوربي حسم البريطانيون اليوم بقيادة حكومة حزب
1// مساء الجمعة 13 يناير الجاري - لاحظوا التأريخ - تفجّرت أحداثاً مقلقة في عدن ، فثمة إطلاق نار في الشوارع ،
بصرف النظر عن منغصات الماضي ، وما ترتب على خلافات (البلاشفة والمناشفة) من نزاعات تسد عين الدب الذي قتل صاحبه
لم يكن جديدا علينا استغلال هذه الأحداث واستخدامها  اتجاه الجنوب وشعبه وقضيته العادلة،بل كان الجديد
  من حقنا ان نرفض ماليس يطيب لنا التوافق عليه ومن حقنا ان نقف مع من يقف الى جانب قضايانا المصيرية ومن حقنا ان
"مؤتمر حضرموت الجامع - يجمع .. ولا يفرق - يبني .. ولا يهدم ولا يستثنى أحداً". ذلك هو احد الشعارات التي علقت في
ما إن يقظ الوعي الحضرمي ونبه الحضارم وأعلنوا نيتهم عقد "مؤتمر حضرمي جامع" يلم شمل كلمتهم ويوحد صفهم ضد العدو
تناولت المواقع أخبار وجود توجه بطرح مشروع عفاش السابق منذ عام ١٩٩٦ بتقسيم حضرموت الي محافظتين بدلا من
من المسؤول عن كل الخسائر في ( جبهة بيحان) ! من يخذل الجيش والمقاومة في بيحان ففي كل نصر تحرزه سرعان ما يقابله
 كلما أشاهد صورة الأسير الجنوبي البطل (أحمد العبادي المرقشي) والابتسامة تشع من محياه اللطيف، وأتذكر ظلمات
-
اتبعنا على فيسبوك