مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 16 أكتوبر 2019 03:57 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 18 أكتوبر 2015 07:26 مساءً

التعاون من أجل البقاء

المشكلة أننا نعتقد أننا نحن أصحاب الفضل حتى على من يقف معنا في المعركة، أو يبني لنا مدرسة، أو يعالج جريحاً.. فيكفي أننا سمحنا له أن يقف معنا ويعيننا.. ﻷن تفسيرنا يتجه، فقط، إلى أن له مصلحة في ذلك!!!... وكأن العالم يُفترض أن يخدمنا ويعيننا ويحرم عليه أن يحقق مصلحة من ذلك!!!

وكأن على كل أحد منّا أن يتنازع مع الكل ويشك في الكل من أجل بقائه!! ويعمل كل جهده ليسخّر اﻵخرين له دون مقابل ثم يزيحهم حتى من الوجود أحياناً.. وهذه المرحلة من هذا النوع من التفكير قد انتهت، وكنّا جميعنا نزاول نفس التفكير القائم على "التنازع من أجل البقاء" وبطرق التنازع المختلفة.. وكان هذا قائماً على مستوى الفرد وعلى مستوى الجماعة وعلى مستوى العالم.

نحن اليوم في مرحلة لا يصلح معها هذا التفكير ويجب أن نفهم طبيعتها فهي تقوم على أساس "التعاون من أجل البقاء" سواء على مستوى الفرد أو الجماعة أو المجتمعات.. ومستوى هذا التعاون تحكمه المصلحة المشتركة أو المتبادلة.. وتحدد أولويات هذا التعاون  ومداه، عمقاً واتساعاً وزمناً، الجغرافيا والتاريخ وأهداف المستقبل المشتركة واﻹنتماء (لدين أو قومية أو توجهات) والجهات المنافسة أو تلك التي لازالت تسير وفق الفكر السابق "التنازع من أجل البقاء".

إننا، في مرحلتنا الدقيقة هذه، ما لم ندرك هذا اﻷمر ونستوعب ونتقن استخدام آليات هذا الفكر وشروط العمل وفقه، سنجد أنفسنا نصارع طواحين الهواء، سواءً في إطارنا الجنوبي أو مع أقرب من تقتضي مصالح بلادنا، في الحاضر والمستقبل، التعاون والتناغم معهم.. وهم بوضوح، لا يقبل التشكيك، الدائرة العربية وفي المقدمة منها دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية صاحبة المبادرة الرئيسية في "عاصفة الحزم" و"إعادة اﻷمل" واﻹمارات العربية المتحدة بدورها اﻹستثنائي، عسكرياً ومدنياً، وكل اﻷشقاء في هذا التحالف. وهذا ما أدركته معظم القوى في جنوبنا العربي. وعلينا أن ندرك أن هذا اﻷمر "التعاون من أجل البقاء" لا بد أن يحكم علاقتنا باليمن الشقيق بعد بناء دولتنا دولة الجنوب العربي كاملة السيادة على كامل أرض الجنوب بحدودها المعروفة دولياً.. فالمصالح المشتركة والمتبادلة بين الدولتين ستحكمها نفس العوامل.

وكلمة أخيرة.... آن اﻷوان لوحدة وطنية جنوبية على هذه اﻷسس بين كل القوى، سياسية ومقاومة وحراكية واجتماعية... إلخ، لنبني جنوباً يتسع لكل ابنائه وتتسع قلوب كل ابنائه لبعضهم بعضاً.

تعليقات القراء
177885
[1] لاعدمناك ايها المخضرم
الأحد 18 أكتوبر 2015
ابو احمد ال احمد | السعوديه
السياسي الكبير المخضرم عبدالرحمن الجفري رئيس حزب رابطة الجنوب العربي الحر اصاب عين الحقيقه كما هو على الدوام الجفري السياسي صاحب التجربه الطويله كان وما يزال من القلائل الذين يدعون الى وحدة جنوبيه وقياده جنوبيه موحده ليضهر الجنوبيين امام العالم بوفاق تام يمثل شعب الجنوب المثابر والصابر وشخصيا من المتابعين لهذا المخضرم المجرب الذي عاد ليكون بين شعبه واخوانه واهله في كل الضروف واتذكر ان الرابطه بقيادت الجفري والسياسي الامين العام محسن بن فريد قدما رؤيه سياسيه مكتمله وشامله تصلح ان تكون دستور شملت كل الجوانب لقيام الدوله سياسيا واقتصاديا وتنظيميا واداريا من المديريه الى رأس الدوله ووضعها بين ايدي كل الطيف السياسي الجنوبي وقال يمكنكم مناقشتها والاخذ بما يصلح وتعديل ما ترونه اي ان تلك الرؤيه قابله للدراسه والتعديل وكان حزب الرابطه من اوائل من لبى الدعوة لعقد مؤتمر جنوبي جامع الذي لازال شعب الجنوب ينتضر عقده للاتفاق على رؤيه سياسيه وانتخاب قياده موحده تكون ممثل شرعي ووحيد للشعب الجنوبي للمرحله القادمه بمعنى لابد ان يكون الجنوب جاهز لاي مفاجئات او حتى محادثات . اعتقادي الشخصي لابد من لملمت الصفوف لاحداث توافق جنوبي جنوبي ورمي الماضي بعيدا فالشعب الجنوبي المكافح الذي قدم التضحيات يستحق وقفه جنوبيه شجاعه لوحدة الصف والقرار وهذا يصب فيما دعاء اليه الهامه الجنوبيه السياسي عبدالرحمن الجفري ( التعاون من اجل البقاء ) اكان ذالك من خلال مؤتمر جامع او عبر هذه الوسيله التي ارتأها السيد الفاضل الجفري المرحله لاتتطلب التشرذم والانتظار ؟ فالاخطار تحدق بالجميع وكلنا رئينا الغزو الكارثه الذي استغل شتات وفرقت الجنوبيين وسيعمل على بقاء هذا التشرذم بكل ما اوتي لاكننا لازلنا نثق بكل الخيرين في جنوبنا العربي الاصيل ان ينهض ويبني على هذه الفكره الممتازه التي اقترحها السيد الجفري صاحب التجربه السياسيه الطويله والعلاقات الكبيره شكرا حبيبنا الغالي ..

177885
[2] الحرية
الأحد 18 أكتوبر 2015
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي المتحدة
الحرية والاستقلال الناجز للجنوب العربي من الاحتلال اليمني الهمجي المتخلف.

177885
[3] الحرية
الأحد 18 أكتوبر 2015
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي المتحدة
الحرية والاستقلال الناجز للجنوب العربي من الاحتلال اليمني الهمجي المتخلف.

177885
[4] الاستاذ الجليل عبدالرحمن الجفري المحترم
الاثنين 19 أكتوبر 2015
اليزيدي | الجنوب
كما قلت هناك بعض الجنوبيين يفكرون بطريقة سلبيه وقد قلتها أنا من قبل أنتم تساعدونا ليس من أجلنا وإنما من أجل مصالحكم !! وقلت أكثر من مره الحمدلله الذي جعل مصالحنا مع إخوتنا تلتقي في خط واحد وتسير في نفس الطريق من يكره ذلك فهو لا يفهم لا مؤاخذه !! وهناك بعض القيادات في الحراك سلبيون لدرجة التسمر على الارض ! لأ هو يناقش ويتواصل مع الرئيس هادي والحكومه وقوات التحالف وبمنطق اللي عايزيني يجيني !! وهذا منطق فوق إنه يدل على عقليه متحجره فهو يدل في نفس الوقت على عقليه تتصرف في كل الظروف بنفس المنطق !! ياعم الناس كانوا في صنعاء يتفاوضون وأنت لا يعنينا وذهبوا الى الرياض وأبوظبي وأنت لا يعنينا !!! طيب اليوم وأنت الذي أديت أداءا رائعا الجماعة جاؤا اليك في عقر دارك !! تماما وكأنهم جالسين في المجلس وفي الداره ويتدارسون كيف يقدمون لك المساعدات ويعمرون بيتك الذي هدمته قوى البغي وأنت تسمع كلامهم ولكنك أغلقت الباب على نفسك في غرفه في آخر البيت تسمع كلامهم ولا تريد إستقبال الناس الذين أتوا ليساعدوك بل ووقفوا معك ومع عيالك !! طيب ليه !! هل سيقنعوك بما لاتريده وتخشى أن تقبل !! ياحبيبي إطلع وإبتسم في وجه هؤلاء القوم إنهم ليسوا كما أؤلئك آكلوا لحوم البشر والحجر وناشروا القتل والقنص والتدمير والنهب والسلب والفقر !!! إن هؤلاء عرب أقحاح لم تختلط في دمائهم دماء فارسيه اوتركيه او حبشيه او غجريه !!إصحى وقوم وشارك الناس وبلاش هبل ولا حول ولا قوة الا بالله !!!.........أخيرا يا أستاذ عبدالرحمن إن الدور الذي تقوم به اليوم ليس واضحا ولم نر له أية آثار إيجابيه ملموسه -لا مؤاخذه - أنت لم تقم بأي دور رغم تاريخكم السياسي الطويل وتاريخ حزبكم العريق فنحن نأمل أن يكون لكم دور في لم الجنوبيين في حامل سياسي واحد فأنتم بما تتمتعون به من إمكانات شخصيه وخبرات واضحه وثقافه عاليه تستطيعون بإذن الله القيام بما فيه صالح بلدنا ولله الامر من قبل ومن بعد .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
رئيس وزراء جنوبي للحكومة الجديدة.. و(مكاوي) أبرز المرشحين
رئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي يتوجه الى العاصمة السعودية الرياض
عاجل: الاعلان عن موعد توقيع الاتفاق بين الشرعية والانتقالي
(تقرير): اتفاق جدة.. بداية جديدة ليمنٍ بلا حرب
ما حقيقة تحديد موعد توقيع الاتفاقية بين الشرعية والانتقالي بجدة؟!
مقالات الرأي
✅ بادئ ذي بدء هناك حقيقة ثابتة تفند التشويش والاشاعات :  0⃣اذا كان الانتقالي باع القضية  ورضي بكم وزارة
  علي بن شنظور تترقب الانظار ماسيفسر عنه إتفاق السلام الجزئي في الرياض بين الرئيس عبدربه منصور هادي
ماذا بايدنا نفعل لهم.. وبوكم ما هو أحب لي من اخوي ناصر...هكذا قالها يوما لأحد أولاده وهو يلوك قاته الهرري بمقر
تمر الأيام السنون مرّ السحاب, وتمضي في ركبها نحو دنو العمر وتناقصه,تتوالى الذكريات والمحطات وتمضي هي الأخرى,
إلى قبل أسبوعين تقريباً كانت السلطات اليمنية الموجودة بالرياض تعتبر مجرد الحديث عن حوار مع المجلس الانتقالي
خلال اليومين الماضيين كثرت التسريبات عن بنود اتفاق جدة بين المجلس الانتقالي الجنوبي والسلطة الشرعية بعد
ليس لدينا أدنى شك في ثقتنا بتحمل الوفد المفاوض للمجلس الانتقالي بحوار (جده) بقيادة الرئيس اللواء عيدروس
شكراً جزيلاً فخامة الرئيس القائد المشير عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية على توجيهاتك الواضحة والصريحة
ونجح النفس الطويل وفرض نفسه كمفاوض بارع في الوقت الذي وصل اليوم خمسة وزراء إضافة لنائبي وزيرين إلى سيئون
  ✅‏الجنوب العربي الارض والهوية لخبط اليمننة فلم تهضمه فتخلطه بنظام سياسي نشا في جزء منه اسمه "اتحاد
-
اتبعنا على فيسبوك